أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Wednesday 10th May,2000العدد:10086الطبعة الثـالثةالاربعاء 1000 ,صفر 1421

الاولــى

لبنان تستعيد قرية في الجنوب اللبناني المحتل
الحص يرفض العفو عن الميليشيا العميلة لإسرائيل ولحد يهدد بالاستيلاء على الجنوب
* بيروت الوكالات:
رفض رئيس الحكومة اللبنانية سليم الحص أمس الثلاثاء طلب قائد ميليشيا جيش لبنان الجنوبي العميل لاسرائيل أنطوان لحد العفو عن عناصر الميليشيا، ودعاه الى تسليم نفسه للقضاء اللبناني.
وقال الحص: الغريب ان أنطوان لحد يطالب رئيس الجمهورية بالعفو العام فيما هو لا يزال يمارس اعتداءاته الى جانب عدو وطنه على المدنيين من أبناء شعبه ولا يوقر أحيانا جيش وطنه .
وأضاف: عليه ان يسلم نفسه أولا للقضاء اللبناني قبل ان يطالب بشيء .
وكان لحد طلب من الرئيس أميل لحود أمس الأول عفوا عاما عن عناصر الميليشيا التي يقودها مؤكدا انه يوافق على استثنائه من هذا العفو.
ويواجه عناصر الميليشيا الذين يبلغ عددهم نحو 2500 رجل تهما بالخيانة , وقد حكم القضاء على عدد منهم غيابيا وفي مقدمتهم لحد بالاعدام بتهمة التعامل مع العدو الاسرائيلي .
ومن ناحيته أكد اللواء سامي الخطيب رئيس لجنة الدفاع في البرلمان اللبناني ان السبيل الوحيد أمام أنطوان لحد قائد ميليشيا ما يسمى بجيش لبنان الجنوبي وأعوانه المدنيين المهتمين بالتعامل مع اسرائيل هو ان يسلموا أنفسهم للقضاء اللبناني.
وحول مطالبة لحد السلطات اللبنانية بأن تصدر عفوا عاما عن عناصر جيش لبنان الجنوبي قال انه لم يصدر منذ ثلاثين سنة أي عفو لبناني سواء خاصا أو عاما عن الذين تعاملوا أو يتعاملون مع اسرائيل على الاطلاق.
وأوضح الخطيب في تصريح لراديو لندن ان قبول لحد بحل ميليشياته بعد الانسحاب الاسرائيلي أمر متروك للحكومة اللبنانية حتى تبحث تفاصيله وانعكاساته وتتخذ القرار المناسب.
ويذكر ان لحد قد وجه أمس نداءً الى الحكومة اللبنانية يطلب فيها اصدار عفو عام عن عناصر ميليشياته شبيه بالعفو الذي صدر بعد انتهاء الحرب الأهلية في لبنان محذرا بأنه اذا لم يتم ذلك فسيواجه لبنان خطر اندلاع حرب أهلية من جديد.
وعلى صعيد آخر للأزمة اللبنانية فقد وصل الى بيروت مبعوث الاتحاد الأوروبي الخاص بعملية السلام ميجيل موراتينوس في اطار جولة له في المنطقة لاجراء مباحثات مع المسؤولين اللبنانيين حول الانسحاب الاسرائيلي وعملية التسوية في المنطقة.
وأوضح موراتينوس عقب وصوله الى مطار بيروت الليلة قبل الماضية ان لديه معلومات تجعله متفائلا بإتاحة الفرصة من جديد أمام المفاوضات مؤكدا ان الاتحاد الأوروبي سيبذل كل جهد في الأسابيع والأشهر المقبلة للسير قدما في عملية السلام على المسارات كافة مما سيسمح بانسحاب اسرائيلي من جنوب لبنان في اطار سياسي ويسهم في خلق أجواء مسالمة ومستقرة.
هذا وقد التقى موراتينوس أمس كبار المسؤولين اللبنانيين لاجراء مباحثات تتناول تنفيذ القرار 425 والأوضاع المستجدة في عملية التسوية في المنطقة.
على صعيد آخر لأزمة المسار اللبناني السوري فقد وصل الكسندر سولتانوف مبعوث القيادة الروسية الى الشرق الأوسط الى دمشق أمس في محاولة لكسر الجمود في محادثات السلام السورية/ الاسرائيلية وفي وقت تبدو فيه ترتيبات بدء انسحاب اسرائيل من جنوب لبنان وصلت الى مراحلها النهائية.
وأشارت مصادر في السفارة الروسية في دمشق بأن سولتانوف سوف يبحث مع كبار المسؤولين السوريين الوضع الحالي لعملية السلام وسبل استئناف المفاوضات على المسار السوري بالاضافة الى المسائل المتعلقة بانسحاب القوات الاسرائيلية من جنوب لبنان.
ولم تكشف المصادر الروسية عما اذا كان سولتانوف يحمل أفكارا أو مقترحات تتعلق باحتمالات انقاذ مفاوضات السلام السورية في ضوء تسارع المعلومات عن قرب الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب اللبناني الذي يعد مثار شك لدى المسؤولين السوريين.
ومن المقرر ان تستغرق زيارة المبعوث الروسي الذي يرأس دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية الروسية لسوريا ثلاثة أيام يعقبها بزيارة للبنان لاجراء محادثات مماثلة مع الدكتور سليم الحص رئيس الحكومة اللبنانية ووزير الخارجية.
من جهته هدد اللواء انطوان لحد زعيم ميليشيا جيش لبنان الجنوبي ان قواته ستستمر في الاحتفاظ بشريط في جنوب لبنان بطول الحدود مع اسرائيل بعد انسحاب القوات الاسرائيلية.
وكان لحد قد صرح لرويترز الليلة قبل الماضية بأن ميليشيا جيش لبنان الجنوبي ستبقي الحدود بين لبنان واسرائيل مفتوحة.
وأضاف لحد ان المنطقة الجديدة التي ستديرها الميليشيا بمفردها ستمتد من جبل الشيخ الى الناقورة على البحر المتوسط.
وقالت اسرائيل انها ستنسحب من جنوب لبنان بحلول يوليو تموز بعد احتلال دام 22 عاما.


أعلـىالصفحةرجوع





[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved