أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 10th May,2000العدد:10086الطبعةالاولـيالاربعاء 6 ,صفر 1421

تحقيقات

الجزيرة تواصل رصدها لأحوال أسواق الخضار ومع بدء تطبيق السعودة
الشباب يتسابقون للفوز بفرص عمل في سوق الخضار بالطائف
رئيس البلدية: سنطبق العقوبات بحق أي عامل سيتواجد بالسوق بعد يوم الأحد القادم
(10)
*تحقيق : هلال الثبيتي
سيكون يوم الحادي عشر من الشهر الحالي موعدا لتنفيذ قرار صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز حفظه الله الخاص بعدم السماح لغير السعوديين بالعمل في سوق الخضار والفواكه وكذلك محلات الخضار حيث بدأ العد التنازلي لانتهاء المهلة المحددة.
الجزيرة قامت بزيارة ميدانية وضمن جولاتها لسوق الخضار والفواكه الرئيسي بمحافظة الطائف وقامت برصد مشاعر وانطباعات الشباب السعودي تجاه القرار الذي يعتبر خطوة عملاقة في ايجاد فرص العمل أمام الشباب السعودي.
كما التقت بعض المقيمين ورئيس بلدية محافظة الطائف ومدير مكتب العمل فتعالوا معنا الى ما قالوه عن هذا القرار:
في البداية تحدث المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج رئيس بلدية محافظة الطائف فقال: تشارك البلدية بمندوب مع اللجنة الخاصة بسعودة أسواق الخضار والفواكه وهذه اللجنة تمثل مندوبين من المحافظة والشرطة والجوازات والزراعة والتجارة وتقوم هذه اللجنة بجولات ميدانية على اسواق الخضار والفواكه هدفها اشعار الجميع أصحاب المباسط في سوق الخضار والفواكه ومحلات بيع الخضار والفواكه بالتعليمات المبلغة من مقام وزارة الداخلية بخصوص سعودة العاملين في هذه المحلات والمباسط وتطبيق التعليمات بحق المخالفين.
وأضاف ان اللجنة ومراقبي البلدية في جميع الفروع والمكاتب ستقوم بتطبيق التعليمات بحق أي عامل وافد يعمل بعد تاريخ 10/2/1421ه وعن ايجابيات القرار قال: الايجابيات كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر:
اعطاء الشباب السعودي الفرصة للعمل الشريف والكسب الحلال.
منع حالات التستر التجاري ان وجدت.
تصحيح وضع العمالة الوافدة.
الحفاظ على السيولة المادية داخل الوطن.
الشباب السعودي قادر على إثبات وجوده
الأستاذ عبدالعزيز هاشم فريد مدير مكتب العمال بالطائف قال: ان الدولة حفظها الله لا تألو جهدا في تلمس حاجات المواطن وما يكفل له العيش الرغيد وكل القرارات التي صدرت بشأن السعودة هي تصب في مصلحة الوطن وعلينا كمواطنين ومسؤولين واصحاب عمل وطالبي الوظيفة أن نتفاعل مع هذه القرارات بما يخدم الصالح العام وتنفيذ هذه القرارات منوط بكل الجهات ذات العلاقة ومنها مكتب العمل وبتضافر الجهود وتحمل المسؤولية من جميع القطاعات ستتحقق بإذن الله طموحات دولتنا الغالية وعلينا كمواطنين اصحاب عمل وطالبي عمل تهمنا المصلحة العليا لوطننا ان تتسع صدورنا لما ينتج عن تطبيق هذه القرارات مما قد يتصوره البعض من عملية احلال السعوديين محل غير السعوديين حتى نصل الى الهدف المنشود بإذن الله وتوفيقه.
وعن توقعه للشاب السعودي في سوق الخضار والفواكه قال: كل عمل في بدايته يتسم بشيء من الصعوبة والشاب السعودي لديه الطموح وهو قادر على اثبات وجوده في هذا السوق متى ما وجد التعاون والصبر من اصحاب المباسط في سوق الخضار والفواكه.
سأوظف الشباب
ومن جانبه قال صالح العُمري: ان قرار السعودة له مردود ايجابي على الشاب السعودي ولكن على كل مواطن أن يقوم بالتجاوب مع هذا القرار وتفعيله من جميع النواحي سواء من ناحية استقطاب الشباب وتوظيفهم أو اعطائهم الفرصة لكسب الخبرة.
وأضاف بما أنني صاحب مبسط خضار لن أتردد في توظيف أي شاب يرغب في العمل ولو من باب اكتساب الخبرة.
وعن الراتب الذي سوف يدفعه لأي شاب يعمل معه قال سوف أدفع له حسب عمله من 2000 الى 2500 ريال شهريا.
التعاون مطلب ضروري
الشاب فهد طائل الزايدي خريج ثانوية عامة قال: اذا كان هذا القرار فيه اقبال وتفعيل من قبل الشاب السعودي فلن تخيب الآمال بإذن الله في الشاب السعودي الطموح الذي يعي ويدرك مفاهيم الوطنية الحقة والانتماء للوطن.
وأكد على التعاون مع الشباب الذين يبحثون عن العمل لاعطائهم الفرصة فإذا لم نتعاون مع أبناء هذا الوطن ونمنحه الفرصة في العمل فمع من نتعاون هل نتعاون مع العمالة الوافدة التي تذهب بالفائدة الى بلادها.
وأضاف إن الشاب السعودي قادر على اثبات وجوده في العمل في أي مجال وليس فقط في سوق الخضار والفواكه.
وعن المردود المادي من عمله قال ان المردود المادي جيد ولله الحمد فقد يصل المكسب وخاصة في أيام الصيف الى ما يقرب 1000 ريال.
نريد شابا غير اتكالي
كما تحدث عن الموضوع الشاب احمد محمد يحمل شهادة متوسطة فقال: لابد من التعاون مع قيادتنا الرشيدة في سبيل مصلحة بلادنا الغالية لكي يصبح هذا الوطن وشباب هذا الوطن عاملا منتجين وليسوا اتكاليين وقرار السعودة هو الخطوة الأولى في سبيل الوصول بشبابنا الى الانتاج.
واضاف ان هذا القرار نابع من قيادتنا الحكيمة الحريصة على مصلحة هذا الوطن والمواطن على حد سواء.
وبين ان الشاب السعودي قادر على التكيف مع هذا القرار واثبات الوجود والدليل واضح أمامك في سوق الخضار وهأنذا والحمد لله وغيري الكثير في هذا السوق اثبتوا وجودهم.
ونحن ننتظر تطبيق هذا القرار بفارغ الصبر حتى نرى سوق الخضار خاليا من العمالة الوافدة وتسيير هذا السوق بأيدي شباب سعودي.
تسرع
وقال عبدالله شرف الشريف إنه يعمل في سوق الخضار منذ أكثر من ست سنوات حيث لاحظت على الشباب السعودي التسرع وعدم الصبر وربما يرجع ذلك لوجود العمالة الوافدة التي تنافسه ولكن في ظل تطبيق قرار السعودة سوف يتغير الحال بإذن الله لأن القرار ذو فعالية وجد متى ما تعاملنا معه جميعا بجدية وواقعية.
وأضاف أننا بحاجة في سوق الخضار والفواكه الى من يضمن حقوقنا وحتى يضمن الشاب حقوقه من حيث الراتب وساعات العمل وهذه أمنية أطرحها على المسؤولين, واشار الى ان هذا القرار سوف يكون ناجحا بكل المقاييس اذا منعت البلدية البيع في الشوارع وعند أبواب المساجد, وأكد ان بلادنا ولله الحمد تنعم بالخير بقيادة حكومتنا الرشيدة ونحن بحاجة الى النجار والحداد والسباك والميكانيكي وغيرهم من المهن, وعن تطبيق القرار قال سوف أقوم بتطبيقه فورا دون تردد لأن وطنيتي توجب عليّ ذلك.
صائب وسليم
وتحدث عبدالقدوس أحمد العمراني يمني الجنسية فقال: هذا القرار صائب وسليم والأهم من ذلك هو الشباب السعودي نفسه يجب أن يتجاوب مع القرار لأنه عندما يخدم الشاب السعودي نفسه وينتظم في عمله فإنه لا يحتاج الى أي قرار بل بالعكس سوف يجد كل الاحترام والتقدير من صاحب العمل.
وعن نظريته الى هذا القرار قال ليس له أي أضرار عليه لكونه مقيما لأن المقيم على حد قوله دائما يتوقع مثل هذه القرارات في أي لحظة ويجب عليه أن ينظر الى هذا القرار من جانب الاحترام والتقدير لهذه الحكومة التي تسعى دائما في مصلحة أبناء بلدها وهذا هو الواجب.
نظرة واقعية
وقال صديق محمد موسى سوداني الجنسية عن هذا القرار كمقيم انظر الى هذا القرار نظرة واقعية من أهل البلد فلابد أن يوظفوا شبابهم من أجل خدمة البلد في الحاضر والمستقبل وهذا من حقهم وعن وجود الشاب السعودي في سوق الخضار قال هناك نسبة كبيرة في الأونة الأخيرة من الشباب السعودي الذين يعملون في سوق الخضار, وأضاف أن الشاب السعودي له كفاءة عالية وقدرة على العمل وذلك بحكم خبرتي في السوق والتي بلغت أكثر من عشر سنوات ولكن ينقصهم فقط الصبر وعدم الاستعجال في المكاسب المادية.
تقدير واحترام
أما حمدي حسين بساط مصري الجنسية الذي بدا عليه الانفعال من أسئلة الجزيرة قال: لماذا تطرح هذه الأسئلة حول نظرتنا للقرار هذا القرار صادر من قيادة حكيمة رأت ان شباب الوطن بحاجة ماسة الى المساندة والعون وهذا هو الذي حصل لأن الشباب السعودي اصبح اليوم يتخرج من الجامعات والثانويات العامة فلابد من ايجاد فرص عمل لهم وهذا هو الصحيح وهذه هي الخطوة السليمة نحو ايجاد شاب سعودي منتج.
وعن تأثير القرار على عمله قال نحن كمقيمين لابد لنا من تقدير واحترام هذا القرار لأنه في صالح البلد الذي نعمل فيه.
قرار,, بعد دراسة وافية
ومن جانبه تحدث محمد عطاالله الثمالي دلال خضار وفواكه فقال: قرار السعودة في سوق الخضار والفواكه لم يأت من فراغ ولم يأت إلا بعد دراسة وافية لأحوال شباب بلادنا وكذلك العمالة الوافدة التي كل الفائدة تذهب بها الى بلادها خارج حدود بلادنا ولك أن تتخيل كم مقيما في المملكة وكم يتقاضون في الشهر.
وعن توظيف الشباب السعودي معه قال يوجد لدينا في المكتب مجموعة من الشباب السعودي الذي يعمل في الأعمال الكتابية مثل المحاسبة والأعمال الادارية وهم بحق مثال للشباب المتزن.
الحد من الاستقدام
أما الدلال ضيف الله الزرقي قال:
ان الوطنية وحب الوطن قضية مفروغ منها وقرار السعودة هو قرار وطني بحت اتخذته قيادتنا الرشيدة وهذا هو الأهم الشاب السعودي قادر على تفعيل هذا القرار وتحمل المسؤولية.
وأضاف أنه لابد من عدم القسوة على الشاب السعودي وخاصة التحميل والتنزيل هذا العمل الشاق والجديد عليه فيجب ان نأخذ بيده ونعطيه الفرصة الحقيقية في اثبات وجوده وبين أنه لابد من اتخاذ قرار يحد من استقدام العمالة في هذا الوقت وخاصة وقت تطبيق القرار وتخفيض عدد التأشيرات حتى يكون هناك فرص عمل متوفرة.
وأكد أنه لابد من تضافر الجهود من رجال الأعمال خارج سوق الخضار ويتم تكوين لجنة مع الدلالين في سوق الخضار ودعم الشاب السعودي الراغب في العمل وذلك لاكسابه الخبرة حتى يتقن العمل ويتم بعد ذلك ادخاله السوق ولديه خبرة كافية.
سيقضي على الغش
أما عايض بن هلال أحد رواد سوق الخضار والفواكه أكد ان قرار السعودة لم يأت من فراغ ولكن أتى هذا القرار بعد دراسة عميقة لوضع الشباب السعودي وهذا القرار يتم عن ادراك من قيادتنا الحكيمة لمنع البطالة داخل المملكة وهذه خطوة جيدة.
وأضاف ان سوق الخضار يحتاج الى الأيدي السعودية الطموحة التي تعمل وتبني من أجل الوطن والانتماء اليه فالكل يتطلع الى تطبيق هذا القرار على أرض الواقع.
وأشار الى ان القرار له ايجابيات عديدة لا يمكن لأي شخص حصرها أولها القضاء على ظاهرة التستر والقضاء كذلك على الغش في البضائع المعروضة وحسن التعامل.
طال الانتظار
أما المواطن مساعد ساعد السفياني فقال: لقد طال الانتظار فمتى نرى هذا القرار على أرض الواقع حتى تصبح الفرصة مواتية لكل مواطن للعمل في سوق الخضار وأكد أن هذا القرار هو خطوة جيدة من قيادتنا الرشيدة في سبيل رفاهية المواطن وهذا الذي نتمناه.
داعم لاقتصاد الوطن
مسفر محمد العرابي سائق شاحنة في سوق الخضار أكد ان القرار له ايجابيات عديدة ستعود بإذن الله على الوطن والمواطن واقتصاد بلادنا وهو بلا شك سوف يتيح فرصا عديدة لطالبي الوظائف في سوق الخضار الذي اصبح الآن مهيأ للشباب السعودي.
وأوصي الشباب السعودي بعدم التسرع في العائد المادي والتريث حتى يكتسب الخبرة ويعرف كيف يتصرف داخل سوق الخضار.
لقطات من سوق الطائف
أحد الشباب السعودي الذي يعمل بسوق الخضار طالب بتعجيل منع العمالة من العمل في السوق وأكد قدرة الشباب السعودي على العمل في أي مجال.
أحد العمالة الوافدة أكد ان القرار لم يعطه فرصة للعمل في سوق الخضار الذي مكاسبه كثيرة حيث أكد ان له في السوق ثلاثة اشهر فقط.
أصحاب المباسط طالبوا البلدية بمنع البيع في الشوارع وعند المساجد.
شاب سعودي لم يتصور أن القرار سوف يطبق قريبا جدا.
عندما هم المحرر بالمغادرة من سوق الخضار تجمهر حوله العديد من الشباب السعودي مرحبين بالقرار مؤكدين أنه خطوة عملاقة في سبيل السعودة.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved