أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 10th May,2000العدد:10086الطبعةالاولـيالاربعاء 6 ,صفر 1421

العالم اليوم

الاتحاد الأوروبي يؤيد انسحاباً إسرائيلياً غير مشروط من جنوب لبنان
جامعة الدول العربية طالبت الأمم المتحدة بالتدخل لوقف العدوان الإسرائيلي على لبنان
القاهرة مكتب الجزيرة علي السيد
أبلغت جامعة الدول العربية احتجاجها امس الى الامم المتحدة تجاه العدوان الاسرائيلي الاخير على لبنان وطلبت الجامعة المنظمة الدولية تحمل مسئوليتها كاملة تجاه الموقف المتدهور في المنطقة.
جاء ذلك في رسالة عاجلة بعث بها الامين العام للجامعة العربية الدكتور عصمت عبدالمجيد الى كوفي عنان السكرتير العام للامم المتحدة والتي شدد فيها على ضرورة قيام الامم المتحدة ومجلس الامن بايقاف العدوان الاسرائيلي على لبنان والزام اسرائيل بتنفيذ قرار مجلس الامن رقم 425 القاضي بسحب قواتها فورا من لبنان، براً وبحرا وجوا، بدون قيد او شرط حتى الحدود المعترف بها دوليا.
وعلى جانب آخر ابلغ الامين العام لجامعة الدول العربية كلاً من فرنسا، وبريطانيا، والولايات المتحدة الامريكية، وروسيا، والصين باعتبارها الدول دائمة العضوية في مجلس الامن، قرارات الاجتماع الطارىء الاخير لمجلس جامعة الدول العربية بشأن التضامن العربي مع لبنان في مواجهة العدوان الاسرائيلي.
وكان مجلس الجامعة العربية قد قرر في اجتماعه الطارىء تجميد المفاوضات متعددة الاطراف، وإعادة النظر في العلاقات العربية القائمة مع اسرائيل، حتى تنصاع اسرائيل لقرارات الشرعية الدولية وتثبت جديتها تجاه السلام واستقرار الاوضاع في المنطقة.
من جهة أخرى اكد السفير ميجيل موراتينيوس مبعوث الاتحاد الاوروبي لعملية السلام في الشرق الاوسط تأييد الاتحاد للانسحاب الاسرائيلي غير المشروط من جنوب لبنان والقائم على اساس قرار مجلس الامن رقم 425, واشار المبعوث الاوروبي الى ان 15 وزيرا يمثلون دول الاتحاد اصدروا بياناً عبروا فيه عن رغبتهم في وقف اي تصعيد عسكري في المنطقة, وقال ان ذلك مؤشر يدل على رفض الاعتداءات العسكرية وضرورة احترام مذكرة تفاهم نيسان/ ابريل 1996 ووقف الاعتداءات الاسرائيلية المتكررة على لبنان.
جاء ذلك في تصريحات صحفية ادلى بها المبعوث الاوروبي عقب المباحثات التي اجراها امس مع الدكتور عصمت عبدالمجيد الامين العام لجامعة الدول العربية بمقر الجامعة، واعرب موراتينيوس عن اعتقاده في استئناف مفاوضات السلام في الشرق الاوسط بعد تصريحات إيهود باراك رئيس وزراء اسرائيل الاخيرة بشأن عزم تل ابيب على وقف الغارات على لبنان.
وصف المبعوث الاوروبي هذه التصريحات بأنها تعد مؤشراً ايجابياً لاعادة استئناف المفاوضات على كل المسارات والسماح للدبلوماسية الدولية بممارسة جهودها لاقرار السلام بالمنطقة.
ومن جانبه سلم الامين العام للجامعة العربية المبعوث الاوروبي نسخة من قرارات الاجتماع الطارىء الاخير لمجلس الجامعة والتي تعبر عن رفض الدول العربية للعدوان الاسرائيلي, وتطالب الاتحاد الاوروبي ببذل مزيد من الجهود لحمل اسرائيل على وقف اعتداءاتها المتكررة على لبنان.
وعلق المبعوث الاوروبي على طلب الجامعة العربية بأنه في طريقه الى لبنان للقاء الرئيس اميل لحود ورئيس الوزراء الدكتور سليم الحص لبحث تطورات الموقف والعمل على تنفيذ قرارات مجلس الامن ذات الصلة بقضية الجنوب اللبناني المحتل.
ومن المنتظر ان يلتقي الدكتور عصمت عبدالمجيد الامين العام للجامعة العربية اليوم مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الامن, والمعتمدين لدى القاهرة, وذلك في اطار التحرك العربي لفضح الممارسات العدوانية الاسرائيلية على جنوب لبنان.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved