أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th May,2000العدد:10088الطبعةالاولـيالجمعة 8 ,صفر 1421

لقاءات

أوراق الأمس
بعد 110 أعوام,, عالم الفرائض والقاضي والمربي رشيد القيسي يقلب أوراق الأمس:
85 عاماً قضيتها في تعليم الفرائض وكتابي أصبح مرجعاً في علم المواريث
وُلدت في ضباء أثناء الحكم العثماني,, ووالدي أنشأ أول مدرسة بها
* لقاء: عبدالرحمن العطوي
رغم أنه قد تجاوز المائة وعشرة أعوام من عمره إلا أنه يتمتع بذاكرة قوية وبديهة حاضرة,, زرناه في منزله بحقل المتاخمة للحدود السعودية الأردنية التي تبعد عن مدينة تبوك 230كم.
ضيفنا اليوم هو الشيخ رشيد بن محمد بن سليمان بن أحمد القيسي من قبيلة قيس بن عيلان العدنانية ولد في محافظة ضباء بمنطقة تبوك في أواخر العهد العثماني ويعد أكبر معمر في منطقة تبوك, مع ضيفنا الشيخ القيسي:
* فضيلة الشيخ نود أن تحدثنا عن بداية حياتك وطفولتك اين كانت وفي أي عهد كانت هذه البداية وبداية تعليمك؟
أحمد الله سبحانه وتعالى على نعمه الكثيرة وعلى ما أسبغه عليّ من الصحة والعافية فقد نشأت في بيت علم وصلاح وتقوى ولله الحمد وهذا أثر على حياتي في وقت كان التعليم فيه صعب المنال وكان ذلك في العهد العثماني فوالدي الشيخ محمد بن سليمان القيسي كان مؤسس ومدير أول مدرسة في العهد العثماني وكانت هذه المدرسة في ضباء حيث تلقيت تعليمي الأولي بها وكان معلمي الأول هو والدي رحمه الله الذي استفدت منه كثيرا حيث قرأ عليّ القرآن الكريم وحفظت القرآن الكريم ولله الحمد في سن مبكرة.
كما درست رياض الصالحين للنووي والترغيب والترهيب للمنذري وزاد المعاد واعلام المموقعين لابن قيم الجوزية وشرح سبط المارديني للرحبية مع حاشية البقري وكذلك الفوائد الشنشورية في شرح الرجية ونزهة النظر في نخبة الفكر في مصطلح الحديث, هذه الكتب التي اطلعت عليها وقُرئت عليّ كان لها الأثر الكبير على اهتمامي ونبوغي في ذلك الوقت ومتابعة والدي رحمه الله لي أولا بأول.
تعلمت الفرائض
* بروز فضيلتكم في علم الفرائض أصبح مرجعا للكثير والكثير من طلاب العلم والمهتمين في هذا العلم حدثنا عن كيفية تعلمكم لهذا العلم حتى أصبحتهم مرجعا فيه؟
كما ذكرت لك لقد كان والدي رحمه الله متابعا لي في كل ما أتلقاه من علوم من هذه الكتب التي قُرئت عليّ كما أنني على اطلاع واسع بكتب المذاهب الفقهية وأفادني في ذلك الشيخ العلامة علي بن أحمد البنا الشافعي الفرضي المتوفى سنة 1350ه حيث كان هذا الشيخ آية في علم الفرائض حيث قرأ علي الرحبية والفوائد الشنشورية وشرح سبط المارديني مع حاشية البقري وكان رحمة الله يكثر عليّ طرح المسائل الفرضية والألغاز مما كان له الأثر الكبير في تمكني من هذا العلم ولله الحمد والمنة.

مع ابن عقيل والوهيبي
* هل هناك شيوخ آخرون استفدت منهم خلاف الشيخ علي البنا؟
نعم لقد استفدت من الشيخ محمد بن عبدالوهاب بن عقيل قاضي ضباء آنذاك حيث قرأ عليّ كتبا كثيرة منها تفسير ابن كثير وتفسير البغوي وتفسير الجلالين والترغيب والترهيب ورياض الصالحين والفرائض ومجموعة التوحيد النجدية وكتاب التوحيد ولمعة الاعتقاد والأصول الثلاثة وكشف الشبهات والمغني والشرح الكبير كذلك استفدت من الشيخ ناصر بن محمد الوهيبي فقرأ عليّ كتبا مختلفة كذلك منها الروض المربع وعمدة الفقه والمقنع ودليل الطالب وعمدة الأحكام وبلوغ المرام وجامع العلوم والحكم وغيرها من هذه الكتب التي تعد كنزا ومرجعا مهما في الكثير من المسائل والأمور الصعبة.

يرجعون إليّ في المسائل
* بصفتك مرجعا في علم الفرائض من هم طلبتك في هذا العلم؟
أحمد الله أن آلاف الطلبة طلبة العلم يحضرون اليّ من جميع مناطق المملكة لتعلم هذا العلم كما أن بعض القضاة يرجعون اليّ في هذا العلم في حالة الاستفسار عن أي مسألة عالقة ويقدرني الله بتلبية جميع الاستفسارات وان لي أكثر من خمسة وثمانين عاما وأنا أعلم الفرائض وأسأل الله الفائدة للجميع.
الحياة العملية
* حدثنا فضيلتكم عن بداية حياته وتعليمه, نود أن تحدثنا عن حياتك العملية؟
بداية حياتي العملية عُينت معلما في مدرسة ضباء وكان ذلك في عام 1349ه وذلك في أواخر العهد العثماني وكان عدد الطلبة في ذلك الوقت قليلا جدا بل لا يذكر وعند توحيد المملكة العربية السعودية على يد جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه كنت مازلت في سلك التعليم وفي ذلك الوقت حدث تغير كبير جدا في التعليم فقد أولى جلالة المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن اهتماما كبيرا في التعليم فبعد ان كان التعليم شبه معدوم أُنشئت المدارس وانتظم الطلبة في الحضور وصرفت الرواتب للمعلمين وبدأ توطين البادية.
11 عاماً في التعليم
* كم كانت خدمتك في سلك التعليم منذ بداية توحيد المملكة العربية السعودية على يد المغفور له جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن؟
عملت في سلك التعليم لمدة احد عشر عاما بعدها انتقلت الى سلك القضاء حيث عملت في محكمة تبوك ثم انتقلت الى محكمة ضباء ثم محكمة أملج ثم انتقلت الى محكمة المهد وفي عام 1376ه نقلت الى محكمة حقل حيث كنت رئيسا لمحكمة حقل وبقيت في هذه المحكمة لمدة اثنين وثلاثين عاما الى أن احلت الى التقاعد في عام 1408ه.
3 سنوات في العهد العثماني
* فضيلة الشيخ متعك الله بالصحة والعافية نود اخبارنا عن عدد السنوات التي خدمتها سويا في سلكي التعليم والقضاء؟
خدمتي تصل الى ستين عاما منها أربعة وأربعون عاما في سلك القضاء وأربعة عشر عاما في التعليم منها ثلاثة أعوام في العهد العثماني واحد عشر عاما في العهد السعودي الزاهر.
قضاء مستقل
* خلال خدمتك في سلك القضاء لمدة 44 عاما ماهي التجربة التي خرجت بها من سلك القضاء؟
أولا أحب أن أوضح لقراء جريدة الجزيرة أنه طوال مدة خدمتي في سلك القضاء لهذه الحقبة الزمنية الكبيرة لم ينقض لي ولله الحمد أي حكم شرعي حيث ان كافة الأحكام الشرعية التي أحكم بها وتصل محكمة التمييز بمكة المكرمة يتم المصادقة عليها كما أن القضاء في المملكة العربية السعودية قضاء نزيه وهذه نعمة من نعم الله على هذه البلاد فالقضاء لا سلطة لأحد عليه وكما يعلم الجميع حديث خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز أمد الله في عمره قبل عدة أعوام عندما تحدث عن هذا الموضوع وقال بالحرف الواحد الدولة لا تتدخل في القضاء, القضاء منفصل ولا يستطيع أحد ان يتدخل فيه وهذا الشيء لمسته طوال فترة خدمتي في القضاء ومنذ عهد جلالة الملك عبدالعزيز رحمه الله والقضاء مستقل والقاضي لا يأتي للقضاء وانما يؤتى به وهي أمانة عظيمة وأدعو الله أن يعين زملائي الذين يمارسون هذه المهنة العظيمة أن يعينهم على أدائها وهم مؤهلون لأدائها.

قضايا في الذاكرة
* لاشك أن القضاة يتعايشون مع كافة القضايا الصغيرة والكبيرة ولابد أن هناك بعض القضايا تبقى عالقة في أذهانهم,, هل هناك حادثة معينة ماتزال عالقة في ذهن الشيخ رشيد القيسي؟
كنا قبل قليل نتحدث عن نزاهة القضاء في المملكة والآن أضيف أن الدولة رعاها الله لا تفرق بين غني وفقير أمير ومواطن عادي الكل سواسية الحادثة التي ما تزال عالقة في ذهني أن أحد المواطنين تقدم لي بشكوى وكان ذلك في عهد جلالة المغفور له الملك فيصل بن عبدالعزيز رحمه الله رحمة واسعة وكانت الشكوى ضد أمير حقل آنذاك حيث ان امارة حقل مستأجرة منزل هذا المواطن ولم يستلم هذا المواطن أجرة منزله فتقدم بالشكوى لمحكمة حقل وكان المواطن قد رفع كذلك شكوى لجلالة الملك فيصل رحمه الله بهذا الشأن قبل أن يتقدم بشكواه للمحكمة فأمر جلالة الملك فيصل رحمه الله وعلى وجه السرعة أن يتم النظر في شكوى هذا المواطن فنظرت القضية وحضر أمير حقل بنفسه وتقابل مع هذا المواطن وحكمت لصالح المواطن وهذا الشيء يجسد مدى تلمس احتياجات وهموم المواطن من قبل قادة هذه البلاد الآمنة المستقرة منذ عهد جلالة الملك عبدالعزيز وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين.
حلها ودياً
* هناك قضايا تُحل قبل الحكم فيها بتدخل ناظر القضية,, هل قام فضيلتكم بحل بعض القضايا التي نظرتموها قبل الحكم بها؟
نعم هناك قضايا لخلافات بسيطة أحمد الله أننا توصلنا الى انهاء الخلاف قبل البت في القضية وأذكر أنني كنت أنظر في قضية قتل وكان ورثة القتيل تطالب بقتل الجاني قصاصا ومصرين على انفاذ القتل وبفضل من الله عرضت الصلح على ورثة القتيل مبينا لهم الأجر والثواب من الله في هذا العمل وأن القتل لن يفيدهم بشيء والعفو فيه أجر عظيم فتم تنازل الورثة عن قاتل مورثهم وهذه القضية مازالت عالقة في ذهني كوني انهيت الخلاف وتصافت النفوس.
مع المؤسس
* فضيلتكم يذكر دائما مقابلتك لجلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه,, حدثنا عن هذه المقابلة وأين كانت؟
شخصية جلالة الملك عبدالعزيز يرحمه الله ورغم كل ما قيل عنها وكتب عنها فلا يمكن لأي انسان أن يفي هذه الشخصية حقها مهما كتب ومهما قيل فهو قليل بحق هذا الانسان الذي بسببه انتشر الأمن والأمان وظهرت خيرات ومكنوزات هذه البلاد وانتشر التعليم وقتل الجهل أنا عايشت هذه البلاد قبل توحيدها وشاهدت بعيني الظلم والقتل والجهل وبعد التوحيد تبدل كل شيء وهذا والله نعمة من نعم الله نحمد الله عليها كثيرا وكثيرا لقد تقابلت مع جلالة الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه في مكة المكرمة حيث كان يشرف بنفسه على حجاج بيت الله الحرام ويوجه المسؤولين لخدمة ضيوف بيت الله الحرام فقد جلست بالقرب من جلالته في احدى مناسبات الحج وكان يرحمه الله دائم الابتسامة وكان يكرمنا بتوجيهاته وكلماته التي تنم عن تواضعه هذا هو عبدالعزيز وهذا هو ما صار عليه أبناؤه من بعده.

40 ريالاً
* كم كان أول راتب تقاضيته؟
لم يتجاوز الأربعين ريالا في ذلك الوقت وهذا المبلغ كان يكفي احتياجي وأسرتي بل كنت أدخر منه وفرق بين ذلك الزمان وما نحن فيه حيث لا نملك سيارات ولا توجد الكماليات والمظاهر التي تشهدها هذه الأيام أما الرواتب الآن ولله الحمد لا يوجد لها مثيل في أي دولة في العالم فالدولة أعزها الله تعطي المزايا لمواطنيها ولو أحدثنا مقارنة بين ما تقدمه الدولة السعودية لمواطنيها وبين أي دولة غنية أخرى في العالم لرجحت كفة المملكة العربية السعودية وهذه الحقيقة التي لا يستطيع أحد أن ينكرها.

والداي تجاوزا المائة
* فضيلة الشيخ رشيد أمد الله في عمرك كونك أكبر معمر في منطقة تبوك,, هل أحد من أفراد عائلتك وصل أو تجاوز هذا العمر؟
والدتي رحمها الله توفيت بعد المائة وخمسة عشر عاما كما أن والدي رحمه الله تجاوز المائة عام ولا أتذكر بالتحديد كم كان عمره عند وفاته لكنه فوق المائة عام.

الختم عمره 80
* يلاحظ على كتابك الذي تفضلت باهدائه لصحيفة الجزيرة وهو كتاب الهدية في شرح الرحبية وهو من تأليفك أنك قد ختمت بختمك الخاص على هذا الكتاب والموضح به اسمك وعليه سنة صنعه وهو عام 1331ه ,, حدثنا عن قصة هذا الختم؟
هذا الختم له ما يقارب الثمانين عاما حيث عُمل هذا الختم بجمهورية مصر العربية في عام 1331ه أي قبل الحرب العالمية الأولى وبالتحديد في محرم من سنة 1331ه وهذا الختم كنت أختم به الصكوك الشرعية التي أحكم بها أو تخرج عن طريق محكمة حقل ومازلت احتفظ بهذا الختم وكما تلاحظ مازال هذا الختم محتفظا بجودته كما أنه يوجد لدي ختم آخر عمل في المدينة المنورة في عام 1360ه أي قبل خمسين عاما.

رئيس محكمة
* القضاة يتدرجون في مناصبهم على فئات ما الدرجة أو الفئة التي كنت فيها عند تقاعدك؟
لقد تقاعدت كما ذكرت لك في عام 1408ه ومسمى وظيفتي القضائية رئيس محكمة أ وأذكر أن فضيلة الشيخ عبدالله بن حسن آل الشيخ قد طلبني الى محكمة التمييز لأصبح قاضي تمييز في مكة المكرمة لكني اعتذرت وبقيت في محكمة حقل الى أن أحلت الى التقاعد.
مع حمد الجاسر
* هناك علاقة وثيقة بينكم وبين علامة الجزيرة العربية الشيخ حمد الجاسر,, حدثنا عن هذه العلاقة؟
عندما كنت مدرسا في محافظة ضباء في بداية توحيد المملكة العربية السعودية نمت بيني وبين الشيخ حمد الجاسر علاقة وطيدة حيث كنت ملازمه ونخرج بعد عناء العمل لتبادل الأحاديث المفيدة في ضباء حيث كانت ضباء مليئة بالأشجار والمياه هذه المدينة التي قال فيها الشاعر عبدالغني النابلسي عندما مر بها سنة 1205ه هذه الأبيات:
سقى الله وادي الغال ما كان عشبه
ألذ وأهنا للمطي وأطيبا
تهش به الخيل المراح فتكتفي
على العلف المعهود في داخل الخبا
الى أن وردنا من ضبا ماءها الذي
صفا رونقا كالماء في أعين الظبا

معهم في كل حين
* تزخر محاكم منطقة تبوك بعدد من أصحاب الفضيلة القضاة هل تلتقي بهم بحكم أنك أول قاض في المنطقة منذ أكثر من ستين عاما؟
الحمد لله لقد التقيت بكافة القضاة وهم على اتصال دائم بي وهذا ليس بغريب على أصحاب الفضيلة القضاة وهم دائمو السؤال عني وعن صحتي ليس على مستوى منطقة تبوك بل على مستوى المملكة وهذه نعمة من الله وأخص بالذكر فضيلة رئيس محاكم منطقة تبوك الشيخ عبدالعزيز بن صالح الحميد وفضيلة رئيس محاكم منطقة تبوك المساعد الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الربعي وكافة قضاة محكمة تبوك وقضاة المحاكم بمحافظات منطقة تبوك.
وأدعو الله أن يعينهم على الرسالة العظيمة التي يقومون بها وأن يوفقهم الى ما يحبه ويرضاه رب العالمين انه سميع مجيب.
زيارة الأمير فهد بن سلطان
* الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز قام بزيارة لفضيلتكم يوم الثلاثاء الماضي في منزلكم بحقل,, حدثنا عن هذه الزيارة؟
سمو الأمير فهد بن سلطان أمير منطقة تبوك ليس بغريب عليه مثل هذه الزيارات فهو حفظه الله دائم السؤال عن أحوال المشايخ ويوجه بتلبية كافة احتياجاتهم فسموه شرفنا بهذه الزيارة مؤخرا أثناء جولته التفقدية لكافة محافظات ومراكز وقرى منطقة تبوك حيث يسعد سموه بلقاء المواطن والتعرف عن كثب على مدى انتاجية هذا المواطن ومدى الأمن والاستقرار والصحة والخدمات المتوفرة للجميع، ان هذه الزيارة ليست الأولى فهذه الزيارة تجلت فيها صور عديدة من صور الحب والوفاء بين أهالي المنطقة وأميرهم المحبوب ولن أنسى ما حييت تلك الزيارة التي قام بها سموه الكريم لي وأنا أرقد على السرير الأبيض في المستشفى حيث أتى سموه بكرمه وتواضعه المعهود عنه ورغم كثرة مشاغله إلا أنه زارني في المستشفى ليطمئن على صحتي فجزاه الله كل خير, كما أن سموه قد شرف كافة القضاة بمثل هذه الزيارات لأصحاب الفضيلة القضاة, كما قام سموه حفظه الله بتكريمي في الخامس من محرم هذا العام أثناء الاحتفال بمرور 15 عاما على تأسيس لجنة أصدقاء المرضى.

* فضيلة الشيخ بحكم معاصرتكم لعدد من الأجيال كيف يرى فضيلتكم عزوف بعض الشباب الآن عن الزواج وكيف كان الزواج في السابق؟
الأفراح في الماضي لا يمكن مقارنتها بالحاضر فالفرق شاسع كان مهر العروس في ذلك الوقت لا يتجاوز الخمسة ريالات أو جنيها من الذهب وكانت ذبيحتان تكفي لاقامة حفل الزواج وغرفة النوم تؤثث بحصيرة من سعف النخل وحمبل وأنا محدثك كان مهر زوجتي الذي قدمته لوالدها عند زواجي خمسة ريالات أما الآن فالمهور وللأسف الشديد وصلت عند البعض حدا غير معقول وأصبحت حفلات الزواج تقام في أرقى القصور والقاعات بمبالغ خيالية وكل ذلك للمباهاة والتميز خلاف الاسراف في الموائد فوالله في الماضي كنا بحال أفضل وترابط أكثر.

قبل الختام
* كلمة أخيرة لفضيلتكم قبل اختتام هذا اللقاء؟
أشكر جريدة الجزيرة على حضورها لمحافظة حقل من أجل هذا اللقاء وأشكر كل قرائها الكرام على أخذي من وقتهم مدة زمنية في اطلاعهم على هذا اللقاء.
كما تحدث للجزيرة فضيلة رئيس محاكم منطقة تبوك الشيخ سليمان بن عبدالرحمن الربعي عقب هذا اللقاء عن فضيلة الشيخ رشيد القيسي حيث قال فضيلته هو الشيخ الفقيه الفرضي العلامة القاضي أبو احمد رشيد بن محمد بن سليمان بن احمد بن عبدالرحمن القيسي الفرضي الشافعي أمد الله في عمره بالعمل الصالح وختم له بالخاتمة الحسنة,, تلقى تعليمه في بداية هذا التعليم على يد والده رحمه الله كما تلقى مختلف العلوم الدينية على يد عدد من المشايخ رحمة الله عليهم من ضمنهم الشيخ العلامة علي بن أحمد البنا والشيخ محمد بن عبدالوهاب بن عقيل والشيخ ناصر بن محمد الوهيبي وهؤلاء المشايخ أثروا كثيرا على شيخنا الفاضل أمد الله في عمره فلقد برز هذا الشيخ في علم الفرائض واصبح من المتقنين له حتى اصبح مرجعا مهما لطلاب العلم والقضاة ونحوهم.
فضيلته هو ممن شرح الرحبية حيث صنف كتاب الهدية في شرح الرحبية (في علم المواريث) وطبع من هذا الكتاب لشيخنا الفاضل آلاف النسخ وقد نفذت الطبعة الأولى لأهمية هذا الكتاب الذي يعد كنزا لطلاب العلم ان اهمية هذا الكتاب هو علم المواريث وفقه المواريث التي يطلبها طالب العلم ويكفي أهمية هذا العلم أن الله سبحانه وتعالى تولى بنفسه تقدير الفرائض وقسمتها كما ورد في كتابه وجاءت السنة النبوية شارحة وموضحة فضل التفقه في الدين .
وقال صلى الله عليه وسلم من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين .
وقد صدرت الطبعة الثانية من هذا الكتاب لفضيلة الشيخ رشيد القيسي وندعو الله ان يمتع فضيلته بالصحة والعافية وأن ينفع بعلمه كل مسلم.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved