أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th May,2000العدد:10088الطبعةالاولـيالجمعة 8 ,صفر 1421

محليــات

يهدف إلى إنشاء نظام جغرافي متكامل بالحاسب الآلي
أمانة مكة طبقت نظام المعلومات الجغرافية جي,أي,إس
* مكة المكرمة أحمد الحربي
طبقت أمانة العاصمة المقدسة مؤخرا أحدث نظام للمعلومات الجغرافية جي آي إس في مكة المكرمة كأول مدينة على المستوى الاقليمي تستخدم هذا النظام المتطور في أعمالها العمرانية والتخطيطية وذلك لربط الواقع الجغرافي والتخطيطي لخدمة المجالات المختلفة عن طريق ربط الخرائط بقاعدة بيانات ومعلومات موحدة عن الموقع مما يسهل في عملية الحصول على الخرائط والمعلومات بصورة منظمة وآلية تمهيدا لوضع الحلول المناسبة ومسايرة التغيرات التي تعيشها المدن.
وأفاد معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور فؤاد بن محمد غزالي أن الهدف من طبيعة هذا النظام انشاء نظام متكامل للحاسب الآلي بأمانة العاصمة المقدسة وايجاد القاعدة الأساسية لنظام المعلومات الجغرافية والتخطيطية لمكة المكرمة وتطبيق نظام ترميز الأراضي الى جانب انشاء قاعدة معلومات الأراضي وتطويرها.
وأشار الى ان الفكرة التصميمة لقاعدة المعلومات والبيانات اعتمدت على تقسيم البيانات الى طبقات تحتوي على عدة خصائص مكانية ضمن الخريطة تمثل بنقاط وخطوط وأشكال مختلفة الاضلاع وغالبا ما تكون على شكل كلمات وأرقام وتخزن في ملفات ويسمى بالممز الرئيس للقطعة كما تم انشاء الخريطة الأساسية لمكة المكرمة من خلال الاستعانة بالخرائط الرقمية وتحديث المصورات الجوية.
وأوضح معالي أمين العاصمة المقدسة أنه تم انشاء قاعدة معلومات الأراضي التي تهدف الى بناء نظام المعلومات الأراضي وذلك لتسجيل البيانات المختلفة للأراضي وربطها بالمعلومات المكانية من خلال متابعة السجل الكامل للأراضي من حيث نوعية التملك وكيفية التملك والاستعلام جغرافيا عن أي قطعة أخرى.
مبينا أن هذه الخطوط تفيد في تسجيل الصكوك والأراضي واستخراج رسم للموقع لأي قطعة أرض وتحديث الخريطة الأساسية.
وأضاف أنه تم ادخال مخططات السجل العقاري الورقية في هذا النظام حيث تم ادخال ما يقارب ثلاثين ألف سجل تشمل اسم المالك ورقم الصك وابعاد الأرض.
وكشف معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور فؤاد بن محمد غزالي أن الأمانة تقوم حاليا بتطوير برامج خطوط التنظيم على نسخة من الخرائط المساحية من خلال تنزيل الشوارع والخطوط التنظيمية المعتمدة على المخطط الأساسي ودراسة تنظيم القطع العشوائية والمساعدة في تصميم خطوط تنظيمية في المناطق التي لا يوجد بها تنظيم وكذا تنزيل التنظيمات التي تمت للمناطق التي لا يوجد بها تنظيم على الخريطة الأساسية واضافة صور الأقمار الصناعية الحديثة للمساعدة في اتخاذ قرار التنظيم.
الى جانب تطوير برنامج نظام الارتفاعات وذلك لمعرفة الاشتراطات التخطيطية للمواقع مثل الارتفاع المسموح به ونسبة البناء وغيرها وأيضا تطوير برنامج محطات الوقود وذلك لتنزيل مواقع محطات الوقود على الخريطة الأساسية ودراسة طلبات المحطات الجديدة حسب لائحة محطات الوقود المعتمدة بالاضافة الى تطوير برنامج صيانة الطرق من أصل تحديد أولويات الصيانة المطلوبة للطرق حسب توجيه الصيانة.
أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved