أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th May,2000العدد:10088الطبعةالاولـيالجمعة 8 ,صفر 1421

الريـاضيـة

صخرة الدفاع الهلالي عبدالله شريدة يتحدث لـ الجزيرة عن لقاء الليلة
جماهيرنا في كل مكان وجدة كالرياض
عندما كنت في القادسية لقبوني بأفضل المدافعين وحين خلعت الأصفر ولبست الأزرق نعتوني بالخشن!
حاوره طارق العبودي:
يتوقع النقاد والخبراء والمتابعون ان تحفل مباراة الليلة على نهائي كأس سمو ولي العهد بين الهلال والشباب بالقوة والاثارة والندية.
كما يتوقع ان تكون امتحانا حقيقيا لقدرات مدافعي الفريقين الذين سيواجهون خطين هجوميين ضاربين يضمان مجموعة من ابرز مهاجمي الفرق السعودية.
غير ان قائد الدفاع الازرق عبدالله الشريدة كان له رأي مخالف حيث توقع ان تكون المباراة امتحانا فاحصا لقدرات مدافعي الشباب فقط الذين سيواجهون سامي وسيرجيو والجمعان ورفاقهم في اشارة واضحة منه الى افضلية الهلال.
الجزيرة استضافت عملاق الدفاع الهلالي عبدالله الشريدة في هذا الحوار الذي تحدث من خلاله عن مباراة الليلة الهامة والحاسمة وعن توقعاته لنتيجتها,, كما تحدث عن اشياء اخرى تخصه شخصيا كما تخص زملاءه اللاعبين.
الشريدة اعطى رأيه الصريح في زميله احمد خليل وفي ليتانا وقدم ردا بليغا ومختصرا على من اتهمه بممارسة الخشونة.
لن اطيل عليكم,, وادعوكم لقراءة هذا الحوار مع قائد الدفاع الهلالي وأحد ابرز مدافعي المملكة عبدالله الشريدة.
* كيف تنظرون لمباراتكم الليلة أمام الشباب,, خصوصا وان الفوز بها يعني تحقيق البطولة الرابعة هذا الموسم؟!
لن اكون مبالغا لو قلت لك ان نظرتنا لهذه المباراة لا تختلف ابدا عن نظرتنا لبقية المباريات لأننا نلعب دائما بشعار واحد وهو البحث عن الفوز بغض النظر عن اهمية المباراة او قوة الفريق بدليل ان تدريباتنا سارت على نفس وتيرة التمارين السابقة بدون اختلاف ودون إعداد برنامج خاص لها رغم ان الفوز بها يجعلنا ابطالا للمرة الرابعة هذه السنة.
* هل يعني هذا انكم واثقون من احراز الفوز؟ وان المباراة لا تستحق استعدادا خاصا؟!
ابدا فالمسألة ليست مسألة ثقة ولا يوجد اي فريق في العالم يضمن الفوز في اي مباراة مهما كانت قوته,, ولكن ليس هناك داع لفرض استعدادات خاصة للمباراة في ظل الجاهزية التامة للفريق من جميع النواحي سواء الفنية او النفسية خصوصا وانها اي المباراة تعد الأخيرة لنا في الموسم الحالي.
* وهل تعتقد ان الفريق الهلالي قادر على تحقيق الفوز في ظل ما يعانيه من غياب عدد كبير من نجومه بدواعي الاصابات؟!
متى ما ظهر فريقنا بمستواه المعروف عنه فسيكون بمقدوره الفوز وبسهولة تامة على اي فريق وفي اي مناسبة بغض النظر عن الغياب الكبير في صفوفه,, ونحن بحول الله تعالى عازمون على اضافة الكأس الرابعة هذا الموسم لخزينة الكؤوس الزرقاء,, وقد احرزنا بطولاتنا الثلاث رغم افتقادنا لمجموعة من ابرز لاعبينا لأننا نحن اللاعبين اتفقنا وعقدنا العزم على ان نكمل مجهود الإدارة والجهازين الفني والإداري وتحقق لنا ما اردنا بتوفيق الله عز وجل.
* وماذا عن قوة الفريق الشبابي وهل ستكون عائقا بينكم وبين الحصول على الكأس؟!
بدون شك فالشباب واحد من افضل واقوى الفرق ليس المحلية فحسب وانما على المستوى العربي والفوز عليه يحتاج الى تقديم جهد مضاعف,, لكنني اعاود القول بأنه مع العزيمة والاصرار والتعاون لن يكون هناك شيء صعب أمامنا بإذن الله خصوصا اذا ما لعبنا بمستوانا المعروف.
* ولكن ألا ترى ان قرار الإدارة الشبابية المفاجىء بالغاء عقد المدرب البرازيلي فلهو واحلال مساعده بديلاً عنه سيكون عاملاً مساعداً لكم؟!
بالعكس فهنا تكمن الصعوبة لنا,, لأن جميع لاعبي الشباب سيكونون قد ضاعفوا من جهودهم في تدريبات الأيام الماضية في محاولة منهم لاثبات وجودهم أمام المدرب الجديد لكسب رضاه وبالتالي ضمان المشاركة ضمن التشكيل الأساسي الذي سيلعب المباراة,, وهذا بالطبع سيرفع من المستوى العام لكل لاعب وبالتالي سيرتفع مستوى الفريق ككل,, وهناك سبب آخر ربما يزيد من صعوبة المباراة وهو أننا في الهلال نجهل طريقة لعب المدرب الشبابي الذي تم تكليفه بالاشراف على الفريق خلفاً لفلهو.
* إذاً نفهم من كلامك هذا ان مستوى الشباب تحت اشراف فلهو لم يكن بذلك المستوى المخيف.
لا أبداً فالشباب فريق جيد وقوي ومن أفضل فرق المملكة ولكنني اقصد ان المستوى الشبابي سيرتفع مع المدرب الجديد للأسباب التي ذكرتها قبل قليل.
* أنت ذكرت في اجاباتك السابقة كلمة متى ماظهرنا بمستوانا المعروف فسيكون الفوز من نصيبنا ,, هل يعني هذا أنك غير واثق من ظهور الهلال بالمستوى المعروف عنه؟!
أنا وجميع زملائي واثقون من انفسنا ولله الحمد,, ولكن الجميع يعرف ان لكل مباراة ظروفها وكل لاعب معرض لمواجهة ظرف خارج عن ارادته قد يتسبب في تشتيت ذهنه وابعاده عن مستواه وهذا فقط هو الذي نخشاه.
* وأيضاً ذكرت في بداية كلامك ان استعداداتكم للمباراة لم تكن بتلك الصورة أو بمعنى آخر كانت عادية جداً,,ألا تخشى ان تؤثر على مستواكم في المباراة؟!
أنا لم أقل إن استعداداتنا غير جيدة او غير مطمئنة ولكنني قلت ان الجهاز الفني لم يفرض علينا استعدادات خاصة ولم يعلن حالة الطوارىء بل على العكس من ذلك كانت استعدادات عادية جداً مثل الاستعداد لأي مباراة وهذا ساهم في إبعاد الشحن النفسي عن اللاعبين وابعدهم عن التفكير في المباراة خلال الأيام الماضية.
* ساهم هدير الجماهير الزرقاء بعد توفيق من الله في حصول الفريق الهلالي على ثلاث بطولات كبرى هذا الموسم من أرض درة الملاعب استاد الملك فهد الدولي,, وهذه المباراة ستقام في جدة ولن تشهد مثل هذا الحضور الجماهيري الهلالي,, هل سيؤثر هذا على ادائكم سلباً؟!
الجميع يعرف ان الهلال صاحب أكبر قاعدة جماهيرية في المملكة ولا ينازعه في ذلك احد والجماهير الهلالية منتشرة في كل بقعة من ارض بلادنا الغالية سواء لعب في الرياض او في جدة او في القصيم او في الشرقية فستمتلىء المدرجات بمشجعيه الأوفياء,, لذلك لن يكون لإقامة المباراة في جدة أي تأثير سلبي على أدائنا.
لكن اعتقد ان الشباب سيكون مستفيداً لأنه سيجد هناك من يؤازره خلال المباراة.
* البعض شككوا في الفوز الهلالي ببطولاته هذا الموسم وقالوا انه لا يستحق الحصول على البطولات الثلاث التي حققها لأسباب مختلفة؟
لم يدعني أكمل السؤال وقاطعني قائلاً: العاجزون وحدهم هم الذين شككوا في بطولات الهلال لأن فرقهم لم تستطع مجاراة القوة الهلالية,, وعموماً يظل الهلال في نظر البعض قضية القضايا إن فاز او خسر ان ظهر بمستوى مبهر او لم يظهر بمستواه ان لعب بكامل نجومه او بفريقه الرديف.
* هل تعتقد ان مباراة الليلة ستشهد مواجهة صعبة ومن نوع خاص بين مدافعي الهلال وانت أحدهم وبين هجوم الشباب الذي يضم مرزوق العتيبي والشيحان ومن خلفهما سعيد العويران؟!
بدون شك فهجوم الشباب قوي وخطر جداً ويحتاج الى متابعة دقيقة,, ولكن لماذا لا تقول انها ستشهد مواجهة خاصة بين دفاع الشباب وهجوم الهلال الأقوى والأخطر بوجود سامي الجابر وسيرجيو والجمعان ومن خلفهم التمياط والشلهوب.
* بالمناسبة,, كيف ترى استعداد الدفاع الهلالي للمباراة؟!
الحمد لله استعداداتنا على مايرام ونحن في كامل جاهزيتنا وعافيتنا ومستعدون للشباب ولغيره.
* وما سر بعض الأخطاء التي ترتكبونها وقد تسببت في ولوج أهداف في المرمى الهلالي كما حصل أمام جابيليو؟!
أنا لا أنكر ان هناك بعض الاخطاء ولكنها أخطاء عفوية وغير مقصودة تحدث نتيجة للحماس الزائد في بعض الأحيان,, واللاعب بشر وغير معصوم من الخطأ ولا يوجد أي فريق في العالم بدون أخطاء ونحن نسعى قدر الامكان لتجنب هذه الأخطاء.
* ماذا يعني لك انضمام اللاعب أحمد خليل لصفوف الهلال؟!
أحمد لاعب غني عن التعريف وهو نجم دولي كبير واعتبره أخاً لي قبل أن يكون زميلاً في نفس الفريق,, وانضمامه للهلال مكسب بكل ماتعنيه الكلمة خصوصاً وانه صاحب خبرة ويتمتع بأخلاق عالية,, وباختصار شديد هو ضالة الفريق الهلالي في مركز قلب الدفاع.
* إذاً انت تؤيد الاستغناء عن الزامبي اليجاليتانا الذي لعب الى جوارك قرابة 4 سنوات؟!
هذا بيد الإدارة,, لكن ليتانا يظل لاعبا كبيراً وخبيراً وأفاد الهلال طوال مدة مشاركته.
* ولكن لوحظ ارتفاع مستوى الدفاع الهلالي منذ انضمام خليل,, وهذا يعني ان خليل افضل من ليتانا.
مستوى دفاع الهلال كما هو ثابت ولم يتغير ولكن لأن ليتانا لاعب محترف جعل الانظار تتركز عليه بشكل مكثف وبالتالي أصبح مصدراً لانتقادات الآخرين رغم انه لا فرق بينه وبين أحمد خليل.
* نعود من جديد لمباراة الليلة وأسالك,, هل تنظرون لها على انها ثأرية ويلزمكم الفوز بها على اعتبار انكم خسرتم أمام نفس الفريق في نهائي البطولة ذاتها الموسم الماضي؟
المباريات دائماً تنافسية أخوية ولا يوجد بها ثأر لأن الجميع يبحث عن الفوز بالطرق الشريفية المتاحة أمامه,, وعموماً اذا كان الشباب فاز علينا الموسم الماضي وحصل على البطولة فقد رددنا له الدين وفزنا عليه في نهائي كأس الأمير فيصل وحصلنا على البطولة.
* من يعجبك من لاعبي الشباب؟!
فريق الشباب يضم نخبة من النجوم الذين يمتازون باللعب الجماعي والقدرة على الدفاع والهجوم معاً,, ويبرز منهم الداوود والشيحان ومرزوق العتيبي والعويران والخثران.
* هناك العديد من النقاد والخبراء يؤكدون ان الهلال مايزال بعيداً عن مستواه حتى وهو يحرز البطولات واحدة تلو الأخرى هذا الموسم,, ماهو تعليقك؟!
أنا اؤيدهم في ذلك فالفريق لم يقدم مستواه المعروف لكنه على أية حال كان افضل من جميع الفرق واستطاع احراز البطولات وهذا شيء رائع وهو الأهم من كل شيء ودليل على أن الهلال يظل زعيماً دائماً وأبداً.
* ولماذا لم يظهر الهلال بمستواه؟!
بسبب بعض الظروف من اصابات سببت غياب عدد من نجومه ومن ضغط المباريات وتداخل البطولات وكثرتها ودخول عناصر جديدة لأول مرة الى التشكيل الأساسي.
* قال المدرب الروماني انجل يوردانيسكو في تصريح صحافي نشر يوم الثلاثاء في الهلال نجوم كبار كبار بكل ماتعنيه الكلمة وذكر اسم عبدالله الشريدة من بينهم,, فماذا يعني لك هذا الكلام؟!
هذه شهادة انصاف لي جاءت من مدرب عالمي كبير وشهير سأظل اعتز بها ماحييت,, وبالمناسبة يسرني ان اقدم أسمى عبارات الشكر والتقدير لهذا المدرب الرائع الذي استفدنا منه الشيء الكثير.
* اذن أنت تطالب باستمراره؟!
أتمنى ان يستمر في الهلال سنوات وسنوات لأنه مدرب عالمي سيفيد الفريق الهلالي كثيراً.
* كابتن عبدالله,, هناك من يتهمك بالخشونة!!
ومن الذي اتهمني هذا الاتهام؟!
* قرأنا ذلك في بعض الصحف والمجلات؟
أتمنى ان توجه هذا السؤال لمهاجمي الفرق المنافسة وتسألهم عن خشونتي المزعومة وأنا متأكد انهم سينفون ذلك,, أما بالنسبة لمن اتهمني عبر الصحافة فأتحداه ان يثبت ذلك وعموماً الذين يتهمونني بالخشونة ويفردون صفحاتهم للنيل مني كانوا هم انفسهم الذين يصفونني بأنني أفضل مدافع سعودي عندما كنت في القادسية لكن قناعاتهم ونظرتهم تبدلت فجأة منذ بدلت لون فانلتي من (الأحمر والأصفر) إلى (الأزرق والأبيض).
والذي اتعرض له ما هو إلا امتداد لما يتعرض له هذا الكيان الكبير ونجومه في محاولة للتأثير على مسيرته وتأليب الحكام ضده بعد أن عجز (البعض) عبر فرقهم المفضلة عن مسايرة ومجاراة الهلال,.
* بعيداً عن الاتهامات,, هل تعد الجماهير الهلالية بالحصول على كأس سمو ولي العهد؟!
بحول الله تعالى سأعمل أنا وزملائي من أجل الكسب وسنبذل قصارى جهودنا في سبيل تحقيق ذلك,, لكن نحن بحاجة ماسة إلى استمرار مؤازرة جماهيرنا الوفية حتى نحتفل معهم بالكأس بإذن الله تعالى.
* بماذا تود أن تختتم هذا اللقاء؟!
أولاً بالشكر لكم في جريدة الجزيرة وثانياً بدعوة جماهيرنا الوفية لمؤازرتنا في مباراة الليلة لأنها بعد توفيق الله هي سر تألقنا وحصولنا على البطولات باستمرار,, ولا أنسى أن أشيد بالدور الكبير الذي لعبته الإدارة الهلالية من أجل تهيئة وتجهيز الفريق سواء لهذه البطولة أو لجميع بطولات الموسم.
من الحوار
* تحدث كثيراً وباعجاب شديد عن المدرب أنجل يوردانيسكو وقال عنه انه يعتبر جميع اللاعبين أبناء له قبل أن يكونوا لاعبين لديه.
* قال إن مستقبل الفريق الهلالي مطمئن خصوصاً في ظل البداية القوية للوجوه الجديدة أمثال الشلهوب والغامدي والمطرف.
* رفض اختيار اسم لاعب معين يرشحه للقب أفضل مدافع سعودي واكتفى بقوله إن هناك مدافعين كثر يتمتعون بمستوى جيد.
* يقول بأنني مازلت أتذوق طعم انتقالي للهلال وكأنه تم الموسم الماضي.
* رفض الحديث بأي شكل من الأشكال عن المدرب البرازيلي لوري ساندري.
* امتدح قدرات لاعبي خط الوسط الهلالي وقال انهم يريحون المدافعين تماماً وخص منهم خميس العويران الذي قال عنه إنه أفضل لاعب محور سعودي.
كما امتدح قدرات الحارس العملاق محمد الدعيع وقال : انه مصدر أمان واطمئنان لنا.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved