أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th May,2000العدد:10088الطبعةالاولـيالجمعة 8 ,صفر 1421

الريـاضيـة

صخرة الدفاع الشبابي صالح الداود
المباراة ستنتهي بفارق هدفين وحظوظنا مساوية للهلال
ماحدث بيني وبين سامي العام الماضي لن يتكرر وستشاهدون علاقتنا القوية هذا اليوم
سنسعى لتقديم مستوى مشرف الليلة من أجل رجل الشباب الأول
حوار: عبد العزيز العبيد
تختتم اليوم ثاني مسابقات الموسم وكما هي عادة (الجزيرة) في تسليط الاضواء على المناسبات الرياضية الهامة ومع النجوم السعوديين البارزين .
كان لنا هذا اللقاء مع مدافع الشباب المميز صالح الداود عن ابرز احداث النهائي الكبير والهام بين الهلال والشباب.
*كيف تقيّم تجربة الشباب هذا الموسم؟
الفريق مر هذا الموسم بمستوى متفاوت وكان هناك تذبذب في المستوى وهذا راجع لاسباب كثيرة منها عدم الاستقرار التدريبي والاصابات والايقافات.
*وهل تضرر الفريق كثيراً بكثرة التغييرات للمدربين؟
هي تغييرات لها ظروفها وبلاشك التغييرات تضر بمنتخبات فما بالك بالاندية فلو استقر الجهاز التدريبي استقر الفريق ذهنيا وفنيا والتغيير يدخل أموراً جديدة على اللاعب, مجمل الحديث ان التغييرات التي حدثت كانت واضحة فيها مصلحة الفريق الشبابي
*ظهرتم بمستوى مهزوز في مسابقة المربع الذهبي ماسبب ذلك؟
لم يكن هناك تركيز بشكل كاف لوجود ثلاث مباريات جميعها خروج مغلوب وكان لنهائي كأس ولي العهد تأثير لعدم التركيز رغم جهود الامير خالد بن سعد الجبارة ولكن التركيز لم يكن بالصورة المطلوبة.
*لعبتم في مباراة الاياب بطريقة غريبة 5/3/2 الاتعتقد انها لم تكن مناسبة اوفي وقت غير مناسب؟
ولو كسبنا المباراة لقيل ان الطريقة كانت مناسبة وكان للمدرب وجهة نظر في هذه الناحية ومسألة 5/3/2 او 4/4/2 نحن لاعبون محترفون ويجب علينا تطبيق مايطلبه منا المدرب بغض النظر عن اقتناعنا من عدمه.
*مستواك كان متفاوتاً ومغايراً لما قدمته العام الماضي الى ماذا ترجع ذلك؟
التشبع والإرهاق هما ابرز سببين لذلك فاكثر لاعب في الشباب العب هو أنا فمن الموسم الماضي وانا امارس اللعب اما مع الفريق اوالمنتخب ولابد من وجود انحدار في المستوى ولو كانت المجموعة جميعها قدمت مستوى مميزا لما اتضح ذلك ولكن عدة لاعبين انخفض مستواهم اضافة الى ان الفريق اذا لم يكن ذا مستوى مميز ستنكشف العيوب والأخطاء البسيطة.
*تقصد ان الشباب لم يكن مميزا هذا الموسم؟
نعم الفريق لم يكن مميزاً سوى في اشواط معينة ومباريات معينة وليس هذا هو فريق الشباب ومستواه الذي يعرف عنه.
*ولكن جميع مدافعي المنتخب الدوليين اصابهم انخفاض المستوى؟
وهذا يدل على ما قلته فتداخل البطولات ومشاركات المنتخب والاندية الداخلية والخارجية يا عزيزي هذه الامور تؤثر على لاعبين عالميين اكثر منا خبرة فما بالك بنا نحن الذين لا نملك نجوميتهم وفي البرمجة الجديدة للمسابقات السعودية ستشاهدون مستوى مميزا ولكن في هذا الموسم خصوصاً اتمنى عدم الالتفات لمستويات اللاعبين والدليل كثرة المشاركات ولكن بإذن الله بعد الراحة وتركيز التفكير على مشاركات محددة سيرتفع عطاؤنا وبصراحة اصابنا الملل من الكرة.
*الايحرجكم مريانة بتقدمه المبالغ؟
لا استطيع ان اتحدث عن يوسف ولكن مجملاً اللاعب يجب ان يركز على مركزه فالمدافع (وهو ماتعلمناه) يقوم بدوره الدفاعي ثم بعد ذلك الدور الهجومي وعموماً هذا امر يرجع الى توجيهات المدرب له ولا استطيع ان اقول لك انه يضر بتقدمه لان هذه امور ليست من واجباتي.
وما يحدث في الاهداف التي ولجت مرمانا هو انها جاءت من اخطاء سهله جداً او تدل بان التركيز في ارض الملعب كان هو السبب وهو ما افتقدناه في المربع.
*وكيف تنظر للقاء الهلال في النهائي وهو آخر مشاركاتكم هذا الموسم؟
انا وزملائي سنركز في المقام الاول عن المستوى وهو الامر الذي سيرضينا وسنحاول ان نقدم بقدر ما نستطيع مستوى خلقيا وفنيا عاليا ونقدمه لرجل الشباب الاول صاحب السمو الملكي الامير خالد بن سلطان وهي فرصة كبيرة في مواجهة الهلال وهو فريق مميز بان نقدم مايرضي رجل الشباب الاول كما ذكرت.
*العام الماضي قابلتم الهلال ونفس مايحدث حاليا في ان الترشيحات تنصب لصالح الهلال فهل ستكررون نفس المشهد وتظفرون بالكأس؟
حظوظ الفريقين متساوية في البطولة رغم ان الهلال استقراره اكبر وعدم وجود فرصة كبيرة لمحو آثار الهزيمة من الاهلي بشكل سريع رغم جهود الامير خالد بن سعد ولكن مباريات الهلال والشباب فيها من الغرابة الشيء الكثير ومن المتعة الشيء الكثير ايضاً,ولايمكن ان تتنبأبنتيجة معينة بين الشباب والهلال.
*هل الهلال مخيف لدرجة تجعلكم تفقدون التركيز في مباريات المربع الذهبي؟
الامر هو أن تحاول الاتكون هناك ايقافات اواصابات وهذا مايجعل اللاعب يفقد تركيزه وهذا من الامور القليلة التي تحدث للاعب بان تتداخل البطولات بشكل كبير واذا جاء نهاية الموسم وتداخلت بطولتان بهذا الشكل فهو ما اثر بلاشك على لاعبي الشباب.
*في العام الماضي ضحى الشباب ببطولة النخبة لأجل كأس ولي العهد,, قاطعني بقوله وهل يمكن ان تضحي بأقوى بطولة عربية من اجل كأس ولي العهد أنا اعتبر بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين اغلى وأهم بطولة في الوطن العربي وبعد ذلك كأس ولي العهد اذاً هذا الحديث غير صحيح اطلاقاً.
*في الموسم الماضي وفي نفس المسابقة حدث موقف بين سامي الجابر (طرد بسببه) في احتكاك لفظي مع الداود منذ بداية المباراة هل سيلقي الموقف بظلاله على النهائي القادم؟
بالعكس وهذه فرصة كبيرة في هذه المباراة بأن يشاهد الناس صالح الداود وسامي الجابر قبل وبعد المباراة ولكي ارتاح من الاسئلة الكثيرة التي تطرح عليّ من السعودية وخارجها عن موضوع ما حصل بيني وبين سامي والذين سيشاهدون علاقتي الحقيقية بسامي وانا سعيد بهذه المباراة ولكن اللعب الرجولي في ارض الملعب لايعني ذلك بوجود خلاف بيني وبين سامي وسيشاهد الجميع مدى العلاقة القوية التي تربطني بسامي الجابر.
*يقال بأن المباريات التي تجمع الهلال بالشباب يحاول مدافعو الشباب استفزاز سامي الجابر بشتى الطرق وهو ماحصل العام الماضي وطرد بسببه؟
للامانة لم يكن هدفنا هوطرد سامي الجابر في ذلك النهائي فالاحتكاك اصلا لم يكن مع الداود وكان على الكرة وكان هناك حماس متبادل وهو مايدل على قوة مباريات الهلال والشباب.
*ولكن الاستفزاز حصل من صالح الداود؟
انا احول هذا السؤال لسامي الجابر الذي سيجيب عليه بكل أمانة فأنا نسيته وسامي بلاشك نسيه فالآن لدينا مباراة مهمة وبعد ذلك مشاركات مهمة دولية او غير دولية وعلاقتنا بلاعبي الهلال مميزة ومايحصل في الساعة والنصف ينسى تلقائيا بعد ان يطلق الحكم صافرته.
*ربما يكون هناك حضور للمدير الفني لنوتنهام للحضور الى النهائي مما سيعطي الجابر (دافعا قويا آخر) للظهور بشكل مضاعف الاتعتقد ان هذاالامر سيقلق دفاعات الشباب؟
بالعكس فسامي يقدم مستويات جيدة حضر مدربون من خارج المملكة او لم يحضروا وهذه المباراة لا اعتقد ان سامي سيضغط على نفسه فيها من اجل المدرب بل العكس فسامي سيخدم الهلال مثل ما شاهدناه في مباريات كثيرة وماسيحصل في ارض الملعب صدقوني سيكون متعة للجمهور الذي سيحضر ويشاهد المباراة.
ومن سيحضر من ناد نوتنهام ستكون لديهم فرصة لمشاهدة لاعبين سعوديين آخرين سيظهرون بشكل مميز لكون المباراة بين الهلال والشباب.
*دفاع الشباب كما نشاهده في نهاية الدوري دفاع ضعيف ومهلهل فهل سيخدم هذا هجوم الهلال؟
خطوط الهلال كافة جديرة بالاحترام بدءا من الحراسة الى الهجوم فالهلال فريق متكامل عناصرياً وفنياً ولايوجد هداف محدد بالهلال ايضا الشباب لديه مجموعة (مميزة) وكرة القدم الحديثة هي أحد عشر لاعباً فلاوجود لخط الدفاع والوسط والهجوم فالكرة ممزوجة الآن بين السرعه والقوة وعدم اعطاء فريق آخر لمساحات كافية للعب بها واذا جاء هدف فالخطأ على الجميع.
*هجوم الشباب اضحى غير مؤثر فمباريات المربع الاهداف فيها جاءت للاعب محور؟
نسينا مباراتي المربع ولم نأخذ منها سوى ما يفيد وكأس ولي العهد مختلف كليا عن المربع فنحن سنقابل فريقاً صعبا جداً ونحتاج مجهودا اكبر لكسب هذا الفريق.
*الغي عقد فلهو مدرب الفريق ما رأيك بالغاء عقد المدرب؟
يجب علينا كلاعبين ان نحترم هذا القرار وهو لم يحدث الا لمصلحة الفريق ونحن كلاعبين لاننظر لهذه الاقالة كتأثير نفسي فيجب علينا بدورنا ان نتساعد مع من سيدربنا في المباراة أيا كان هذا المدرب.
*بصراحة ألم تتعمدوا إسقاط فلهو كلاعبين؟
لم نسقطه بل العكس نحن تساعدنا معه قدر طاقتنا واستطاعتنا وهو قرار إداري فنحن دورنا في ارض الملعب وناد كبير كالشباب لا يقوم لاعبوه باللجوء لمثل هذه الافعال وعموماً نحترم القرار الذي صدر.
*هل تتوقع نتيجة معينة للمباراة؟
في اعتقادي انها ستنتهي بفارق هدفين.
*وماذا تحب ان تختم هذا اللقاء به؟
اوجه دعوة لكافة زملائي في الشباب والهلال بان نركز مجهودنا داخل الملعب على اظهار اللقاء كقطعة فنية متكاملة وجميلة تعكس واقعاً مشرفاً لكرتنا السعوديةوان نسعى لإنجاح هذا النهائي في كافة جوانبه.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved