أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th May,2000العدد:10088الطبعةالاولـيالجمعة 8 ,صفر 1421

الريـاضيـة

شريط الذكريات
(13) نهائياً على ملعب الصبان
(6) ملاعب احتضنت النهائيات
ستة ملاعب احتضنت نهائيات مسابقة كأس سمو ولي العهد وكان أول نهائي للمسابقة اقيم على ملعب الصبان في جدة عام 1377ه وآخر نهائي اقيم على استاد الامير محمد بن فهد بالدمام عام 1419ه والملاعب التي شهدت نهائيات مسابقة كأس سمو ولي العهد هي على النحو التالي:
* (13) مباراة نهائية اقيمت على ملعب الصبان.
* (5) مباريات نهائية اقيمت على استاد رعاية الشباب بجدة.
* (3) مباريات نهائية اقيمت على استاد الملك فهد الدولي.
* مباراة نهائية واحدة اقيمت على استاد الامير فيصل بن فهد.
* مباراة نهائية واحدة اقيمت على استاد الامير محمد بن فهد بالدمام.
* مباراة نهاية واحدة اقيمت على ملعب التربية بالطائف.
* * *
توقف البطولة (17) عاماً
بعد النهائي الذي اقيم في استاد الملز (سابقا) استاد الامير فيصل بن فهد (حاليا) الذي جمع الاهلي والنصر عام 1394ه توقفت مسابقة كأس سمو ولي العهد لمدة (17) عاما متتالية الى ان استؤنفت في الموسم الرياضي 1411ه وتأهل للنهائي الذي اقيم في جدة فريقا الاتحاد والنصر.
* * *
الأهلي بطل بالضربات الركنية
في نهائي 1390ه الذي جمع الاهلي والوحدة انتهى ذلك اللقاء بالتعادل السلبي وبذلك تم اللجوء الى الضربات الركنية وبما ان للاهلي عددا كبيرا من الضربات الركنية فقد اعتبر هو الفائز بالمباراة وبكأس البطولة.
* * *
الهدف الذهبي يحسم نهائي 1418ه
مرة واحدة التي تدخل من خلالها الهدف الذهبي بحسم النهائي وذلك خلال المواجهة النهائية التي جمعت الاهلي والرياض عام 1418ه وانتهى اللقاء بالتعادل (2/2) وبعد استئناف اللعب في الاشواط الاضافية سجل خالد مسعد لاعب الاهلي الهدف الذهبي لفريقه في الدقيقة (11) من الشوط الاضافي الثاني.
* * *
ركلات الترجيح حسمت (3) نهائيات
ايضا كان لضربات الترجيح دور في حسم (3) نهائيات متتالية الاول جمع الاتحاد والنصر عام 1411ه انتهى الوقت الاصلي بالتعادل (1/1) وفاز الاتحاد بالركلات الترجيحية (6/5).
النهائي الثاني جمع القادسية والشباب عام 1412ه وانتهى الوقت الاصلي بالتعادل السلبي الى ان حسمها القادسية بالركلات الترجيحية (4/2).
* النهائي الثالث عام 1413ه وجمع الشباب والاتحاد وانتهى الوقت الاصلي (1/1) ثم حسمها الشباب بالركات الترجيحية (6/4).
* * *
ثلاثية لمنتخب الغربية
اقيمت مسابقة كأس سمو ولي العهد على مستوى المناطق (5) مرات وقد سيطر منتخب الغربية على هذه البطولات حينما حقق ثلاث بطولات ,, فيما حقق منتخب الشرقية بطولة واحدة ومنتخب الوسطى بطولة واحدة,ومنذ عام 1389ه ألغيت بطولات منتخبات المناطق.
* * *
الأبطال تسعة
تسعة اندية حظيت بشرف الحصول على كأس مسابقة سمو ولي العهد وكان الاهلي صاحب اول بطولة وذلك في عام 1377ه وكان اسم الفريق في ذلك الوقت (الثغر) والفرق التي حققت كأس هذه البطولة هي:
1) الاهلي (3) مرات.
2) الاتحاد (5) مرات.
3) الوحدة مرة واحدة.
4) الهلال مرتان.
5) الاتفاق مرة واحدة.
6) النصر مرتان.
7) القادسية مرة واحدة.
8) الشباب (3) مرات.
9) الرياض مرة واحدة,ويعتبر فريق الشباب هو حامل لقب بطولة الموسم الماضي حينما فاز على الهلال (1/صفر).
* * *
أشهر لاعبي الهلال
الزعيم قدم العديد من المواهب والنجوم الذين خدموا الكرة السعودية عامة والهلالية خاصة وكان لهم صولات وجولات مع البطولات, وكان في مقدمة هؤلاء النجوم صالح امان كابتن , مبارك عبدالكريم كابتن سلطان بن مناحي كابتن نبيل الرواف كابتن عبدالله بن عمر وهذا اللاعب سجل هاتريك في المرمى الشبابي عام 1391ه.
زين العابدين ، حميد الجمعان، حامد عباس، رجب خميس سجل ايضا هاتريك في نهائي الكأس,كريم المسفر، صالح النعيمة كابتن فهد المصيبيح، منصور الاحمد كابتن عبدالله فودة العمدة كابتن سامي الجابر، يوسف الثنيان كابتن سعد مبارك.
***
أشهر لاعبي الشباب
قدم الليث الابيض العديد من اللاعبين الافذاذ الذين مازال الشبابيون يتذكرونهم ويتذكرون عصرهم الذهبي الذي قدموه ويأتي في مقدمتهم محمد جمعة الحربي كابتن محمد المغنم الصاروخ .
ابراهيم تحسين، عبدالله السويلم كابتن خالد سرور صالح عدني، نادر العيد كابتن نايف مرزوق كابتن حامد نقاوي حارس صادق فلمبان حارس احمد حريري ، محمد بن عاتق، فهد البريك.
فؤاد انور كابتن صالح الداود ، سالم سرور كابتن فهد المهلل.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved