أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الاولـىالطبعةالثانيةاختر الطبعة

Friday 12th May,2000العدد:10088الطبعة الثـالثةالجمعة 8 ,صفر 1421

الاولــى

عقب اجتماع لوزراء البترول في الدول الثلاث
المملكة والمكسيك وفنزويلا يبدون ارتياحهم لوضع أسواق البترول
* * كابوسان لوكاس المكسيك واس
عقد معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، اجتماعات مع كل من: وزير الطاقة المكسيكي الدكتور لويس تليز ووزير الطاقة والمعادن الفنزويلي علي روقزيدس في مدينة كابوسان لوكاس في المكسيك، وذلك خلال زيارة معاليه للمكسيك يومي الاربعاء والخميس أمس الأول وأمس.
وقد صدر عن هذه الاجتماعات البيان المشترك التالي:
بيان مشترك بين معالي وزراء البترول والطاقة في كل من المملكة العربية السعودية والمكسيك وفنزويلا.
اجتمع في كابوسان لوكاس في المكسيك خلال يومي الاربعاء والخميس 6 و7 صفر 1421ه الموافق 10 و11 مايو 2000م وزير الطاقة المكسيكي الدكتور لويس تليز ووزير البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي ووزير الطاقة والتعدين الفنزويلي علي روقزيدس، وقد عقد الاجتماع هذا من اجل استعراض تطورات ووضع السوق البترولية الدولية ومن اجل تقييم آخر القرارات التي تم اتخاذها بالتعاون مع الدول الاخرى المنتجة للبترول، والتي تهدف إلى ترسيخ الاستقرار في السوق البترولية الدولية.
وقد عبر الوزراء المجتمعون عن ارتياحهم للنتائج التي تحققت من زيادة الانتاج التي تم الاتفاق عليها خلال شهر مارس الماضي، فالزيادة في الانتاج ادت إلى ايجاد الاستقرار اللازم للسوق كما ان هذه الزيادة جعلت الاسعار تحافظ على مستوى مقبول ومناسب للمنتجين والمستهلكين، وقد اتفق الوزراء على ان مستويات المخزون من البترول الخام قد وصلت إلى مستويات مقبولة مما ادى إلى تخفيف الضغط على السوق والذي كان سائداً مع نهاية الربع الأول من هذا العام.
وحسب الوضع الحالي في السوق البترولية فإن الوزراء لا يرون وجود حاجة إلى اتخاذ قرارات جديدة في الوقت الحاضر على انهم اتفقوا على مراقبة اساسيات السوق عن كثب خلال الاسابيع القليلة القادمة ومعرفة مختلف اتجاهات السوق واقتراح القرارات اللازمة عند حدوث تغييرات في العرض والطلب.
وفي هذه الناحية تم التأكيد على اهمية استمرار التشاور مع بقية الدول المنتجة من منظمة الاوبك وخارجها.
كما ابدى الوزراء رغبتهم في استمرار التعاون بين بلدانهم والتشاور بشكل منتظم وذلك من اجل التأكيد على استمرار استقرار السوق البترولية الدولية.
كما أبدى وزير البترول والثروة المعدنية في المملكة العربية السعودية ووزير الطاقة الفنزويلي تقديرهما للدور المتميز الذي لعبه وزير الطاقة المكسيكي الدكتور لويس تليز في استقرار السوق البترولية الدولية.
وأعرب الوزيران عن شكرهما وتقديرهما للحكومة والشعب المكسيكي على حسن الاستقبال وكرم الضيافة.
وقد حضر الاجتماعات المستشار بوزارة البترول والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز المهنا.
وكان معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي قد وصل إلى المكسيك مساء يوم الثلاثاء قادما من ولاية كاليفورنيا بعد ان القى كلمة في مجلس الشؤون الدولية في مدينة لوس انجلوس بالولايات المتحدة الامريكية.

أعلـىالصفحةرجوع




[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved