أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 12th May,2000العدد:10088الطبعةالاولـيالجمعة 8 ,صفر 1421

العالم اليوم

إضراب مفتوح لأهالي المعتقلين الأردنيين في السجون الإسرائيلية
مقترحات إسرائيلية للسلطة الفلسطينية حول التسوية النهائية
* عمان غزة الوكالات
كشفت مصادر اسرائيلية النقاب عن اقتراح اسرائيلي حول التسوية الدائمة بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
ونقلت صحيفة معاريف الاسرائيلية أمس عن تلك المصادر قولها ان الاقتراح تضمن تسليم السلطة الفلسطينية ما نسبته 66% من اراضي الضفة الغربية وابقاء ما نسبته 14 بالمائة من مساحة الضفة تحت السيادة الاسرائيلية لفترة محددة يتم بعدها نقلها للسيادة الفلسطينية على ان تحتفظ اسرائيل بما نسبته اثنين بالمائة من مساحة الضفة الغربية بما في ذلك منطقة الأغوار المحاذية للاردن والاراضي المقامة عليها مستوطنات اسرائيلية في الضفة الغربية.
وقالت المصادر الاسرائيلية ان هذا الاقتراح جرى نقله للجانب الفلسطيني خلال الجولة الثالثة من المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية التي اختتمت في ايلات يوم الاثنين الماضي.
من جهة اخرى استبعد كبير المفاوضين الفلسطينيين للمرحلة الانتقالية صائب عريقات امس الخميس إمكان احترام موعد 13 ايار/ مايو المحدد للتوصل الى اتفاق اطار حول التسوية النهائية مع اسرائيل.
وقال عريقات في تصريح لوكالة فرانس برس يبدو واضحا جدا انه لن يتم التوصل الى اتفاق اطار في هذا الموعد لذلك نعتبر ان الاهم هو تركيز الجهد على الموعد المحدد في 13 ايلول/ سبتمبر القادم كموعد لتحقيق اتفاق نهائي حول كافة القضايا.
واوضح عريقات ان التوصل الى اتفاق او عدمه يعتمد على التزام الحكومة الاسرائيلية بمرجعيات العملية السلمية اي قرار الامم المتحدة 242 و338 ومبدأ الارض في مقابل السلام، فالتزامها هذا سيؤدي الى اتفاق، لكن اذا قررت اسرائيل ان تمد اصبعا بدلا من ان تمد يدها للسلام كما تفعل الآن فهذا لن يحدث أي تقدم.
وفي عمان أعلن أهالي المعتقلين الاردنيين في السجون الاسرائيلية انهم سيبدأون اضرابا مفتوحا عن الطعام اليوم الجمعة تضامنا مع ابنائهم الذين يعانون ظروفا معيشية وصحية صعبة في المعتقلات الاسرائيلية.
وقال الناطق الاعلامي باسم لجنة اهالي المعتقلين صالح العجلوني ان الاضراب المفتوح عن الطعام الذي سينفذه الاهالي يأتي للتذكير بقضية ومعاناة ابنائهم في السجون الاسرائيلية خاصة وان المعتقلين ذاتهم يخوضون منذ عدة أيام حرب الامعاء الخاوية من خلال الاضراب عن الطعام احتجاجا على سياسة القهر الاسرائيلية بحقهم واستمرار اعتقالهم.
ودعا العجلوني في بيان صحفي الهيئات الحكومية الى زيادة الضغط على الحكومة الاسرائيلية للافراج عن المعتقلين الاردنيين في اسرائيل الذين حكم على بعضهم بالسجن المؤبد في حين حكم على بعضهم بالسجن لمدد تراوحت ما بين خمسة الى خمسة عشر عاما.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved