أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th May,2000العدد:10090الطبعةالاولـيالأحد 10 ,صفر 1421

ملحق الفيصلية

منتجاتها وصلت إلى 25 دولة وما زال الإقبال عليها يتزايد
حديد تحقق أرقاماً جديدة لمعدلات الإنتاج والشحن ومبيعاتها تتجاوز 33 مليون طن
شعار الشركة الجودة وخدمة الزبائن حقق لها الحصول على شهادة الأيزو 9002
الدمام - علي عبدالستار
*الشركة السعودية للحديد والصلب حديد هي إحدى الشركات المملوكة بالكامل للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وقد وقع عقد تأسيس الشركة في 20/3/1979م، وبدأ مجمع (المنتجات الطويلة) إنتاجه في 5/1/1983م، وتهدف شركة حديد إلى:
* تلبية كامل احتياجات السوق المحلي من منتجات الحديد والصلب.
* الاستغلال الأمثل لموارد البلاد البشرية والطبيعية في صناعة وطنية للحديد والصلب.
* نقل وتوطين أفضل التقنيات الاستراتيجية ذات الجودة العالية.
* تشجيع قيام ودعم الصناعات التحويلية والثانوية.
* دعم الاقتصاد الوطني بتنويع مصادر الدخل القومي.
* المحافظة على سلامة البيئة.
* مجمع حديد (المنتجات الطويلة):
يتألف مجمع شركة حديد المتكامل لصناعة الحديد والصلب (المنتجات الطويلة) من ثلاثة مصانع رئيسية هي:
1- مصنع الاختزال المباشر:
يتألف من ثلاث وحدات للاختزال المباشر من طراز ميدريكس بطاقة سنوية إجمالية تزيد عن 2 مليون طن تقوم بتحويل خام الحديد إلى حديد إسفنجي.
2- مصنع الصلب:
يشمل ثلاثة أفران قوس كهربائية وعربات لنقل البوائق وفرنين بوتقيين وثلاث آلات للصب المستمر، لإنتاج نوعين من كتل الصلب الأول ذو مقطع مربع قياس 130 ملم وبطول 14 متراً والثاني ذو مقطع مربع قياس 100 ملم وبطول 4,5 ملم بطاقة سنوية تصل إلى 2,7 مليون طن.
3- مصانع الدرفلة:
أربعة مصانع لدرفلة المنتجات النهائية منها ثلاثة في مجمع الشركة في الجبيل والرابع في مدينة جدة، تصل طاقتها الإجمالية السنوية إلى 2,8 مليون طن سنوياً من المنتجات النهائية التي تنتج طبقاً لأرقى المواصفات العالمية ووفقاً لمتطلبات زبائنها، وتشمل منتجات الشركة قضبان التسليح المجدولة والملساء والتي تنتج بأطوال مستقيمة وعلى شكل لفات بقياسات من 6 ملم إلى 40 ملم ولفات الأسلاك لأغراض صناعة شبك التسليح وصناعة السحب بقياسات من 5,5 ملم إلى 16 ملم والمقاطع الخفيفة التي تشمل الزوايا والقنوات والقضبان المربعة والمسطحة بقياساتها المختلفة.
الجودة:
تتخذ حديد من الجودة وخدمة الزبائن شعاراً دائماً لها وقد تأكدت هذه الحقيقة في ديسمبر عام 1994م عندما حصلت على شهادة الجودة العالمية الأيزو 9002 .
إن عمليات الجودة في حديد تبدأ من المواد الخام وتستمر خلال مراحل الإنتاج لتنتهي بالمنتجات النهائية الجاهزة للشحن فإرضاء الزبائن جزء لا يتجزأ من عمليات حديد ، وكدليل على ثقة الشركة بجودة منتجاتها فقد ميزتها بالعلامة التجارية (حد) ودلالة المنشأ السعودي (KSA) الموسومة على كل متر طولي، هذا ويأتي انضمام حديد لعضوية مجلس إدارة المعهد الدولي للحديد والصلب في أكتوبر 1995م، كدليل على المكانة العالمية التي تبوأتها.
* التسويق والمبيعات:
بفضل الله تعالى ثم نتيجة للأداء الإيجابي للإنتاج والتركيز المستمر على الوفاء باحتياجات الزبائن، تمكنت حديد من الوفاء بالطلب المحلي على منتجات الشركة حيث تزيد الحصة السوقية عن 85% مع المحافظة على الحضور الاستراتيجي خاصة في أسواق الخليج العربية، ونتيجة لجودة منتجاتها تلقى منتجات الشركة إقبالاً متزايداً من زبائنها في أسواق التصدير العالمية الأخرى، وقد وصلت منتجات الشركة إلىأكثر من 25 دولة شملت دول الخليج وبعض الدول العربية ودول الشرق الأوسط والأقصى وأمريكا وأوروبا.
وقد حققت حديد أرقاماً قياسية جديدة لمعدلات الإنتاج والشحن اليومية والشهرية والسنوية، حيث بلغ إجمالي مبيعات الشركة من المنتجات الطويلة النهائية والوسيطة 33,7 مليون طن منذ بدء تشغيل مجمع الجبيل في عام 1983م وحتى نهاية عام 1999م.
وفي شركة حديد يتم سنوياً تخصيص جزء من ميزانية الشركة للأبحاث وتطوير لإنتاج والرفع من مستوى الخدمات المقدمة للزبائن بما يتماشى مع احتياجاتهم ورغباتهم، كما يتم التركيز على تطبيق مقاييس الجودة العالمية على مستوى الشركة والتأكد من ذلك عن طريق نظام رقابة دائم.
إن عملية الاتصال بين حديد وزبائنها عملية دائمة ومتصلة تبدا منذ وقت مبكر قبل وصول طلب الزبون عن طريق الزيارات الميدانية والاتصال بهم لاستطلاع حاجاتهم ورغباتهم.
وعند تلقي مسؤول المبيعات لطلب الزبون يتم التعامل معه عن طريق الحاسب الآلي ابتداء من إدخال البيانات ومن ثم برمجة الإنتاج حتى يتم التأكد من الشحن ووصول المنتج لمستودعات الزبون في الموعد المحدد، ولا تكتفي حديد بذلك بل تقدم العديد من خدمات ما بعد البيع كالمشورة الفنية للاستخدام الأمثل.
* مجمع حديد (المنتجات المسطحة):
وتواصلاً للنجاح الذي حققته شركة حديد في مجال حديد التسليح ولفات الأسلاك والمقاطع الخفيفة، قررت الشركة إنشاء مجمع لإنتاج مسطحات الصلب إضافة إلى مجمعها الحالي بمدينة الجبيل الصناعية.
ويتكون مجمع حديد لمسطحات الصلب في المرحلة الأولى من وحدة الاختزال المباشر التي تقوم بتحويل خام الحديد إلى حديد إسفنجي بطاقة سنوية تزيد عن مليون طن، ومصنع الصلب الذي يقوم بإنتاج بلاطات الصلب بطاقة إنتاجية 850 ألف طن من اللفات سنوياً، ومصنع درفلة شرائط الصلب الذي تصل طاقته الإجمالية السنوية إلى 850 ألف طن من اللفات المدرفلة على الساحن بسماكة 1,5 ملم إلى 16 ملم وعرض 900 ملم إلى 1650 ملم، وستفي منتجات اللفات المدرفلة على الساخن إن شاء الله بمتطلبات المواصفات العالمية بما فيها الدرجات الإنشائية والدرجات العالية الجودة.
وكذلك يتكون مجمع حديد لمسطحات الصلب من مصنع الدرفلة على البارد والذي تبلغ طاقته الإنتاجية 350 ألف طن سنوياً بسماكة 0,3 ملم إلى 3 ملم وعرض 850 ملم إلى 1650 ملم وستشمل المنتجات المدرفلة على البارد الدرجات الإنشائية التي تفي بمتطلبات المصنعين بالنسبة لقابلية المنتج للشد والتطويع واللحام، وسوف تنتج الشركة نوعيات بمواصفات مناسبة لمصنعي المباني الحديدية والصفائح المعرجة والمقاطع الإنشائية بجودة عالية عند السحب قابلة للتشكيل والثني والسحب لمقاسات رفيعة.
ويشتمل المجمع على مرافق لتشكيل مسطحات الصلب تساعد على تلبية احتياجات الزبائن المختلفة وهي ذات تقنية رفيعة لديها مقدة عالية على التحكم بالمقاسات والعمليات الإنتاجية المختلفة مثل تهذيب الحواف والتخليل والتلدين والتطبيع وشق اللفات طولياً حسب الطلب بالإضافة إلى خط تقطيع اللفات المدرفلة على الساخن إلى ألواح بطاقة إنتاجية تبلغ 150 ألف طن سنوياً بسماكة 5 ملم إلى 16 ملم وعرض 850 ملم إلى 1660 ملم وطول 1,5 م إلى 12م، وخط الإكساء بالجلفنة الذي تصل طاقته السنوية من المنتجات المجلفنة إلى 200 ألف طن بسماكة 0,30 ملم إلى 2 ملم وعرض 850 ملم إلى 1400 ملم وستشمل على مواصفات إنشائية تجارية قابلة للسحب بالإضافة لمواصفات أخرى تفي بمتطلبات الزبائن بما في ذلك مصنعي أجهزة التكييف والبرادات والألواح المطلية والمعدات الصناعية.
وتعتزم الشركة عند تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع المسطحات زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 1,5 مليون طن سنوياً، وبذلك تصل الطاقة السنوية الإجمالية للمنتجات الطويلة والمسطحة إلى أكثر من 4,3 مليون طن.
وعلى صعيد آخر وتحت رعاية الأستاذ سعد بن عبدالله السياري، رئيس مجلس الإدارة أقامت (حديد)، بفندق الجبيل انتركونتننتال حفلاً لتكريم زبائن منتجاتها في السوق المحلية، وحضر الحفل ستة وستون من كبار موزعي منتجات شركة حديد المعتمدين في المملكة.
بدأ الحفل بتلاوة من آيات الذكر الحكيم، ثم ألقي سعادة رئيس مجلس إدارة حديد الأستاذ سعد بن عبدالله السياري كلمة رحب فيها بالحضور، وأشار إلى أن هذا اللقاء الذي يجمع بين سابك وبين شركاء عمل إنما يسهم في ازدهار حركة العمل، وأوضح أن الشعار الذي تبنته سابك قوة العطاء ، إنما هو شعار تعمل سابك على دوام ترسيخه.
وأضاف السياري: إن متطلبات السوق توجب علينا أن نعمل سوياً لمواجهة تحدياته، لذا فقد بدأت سابك بتطوير نفسها فنياً وتسويقياً تحقيقاً للمرونة وسرعة اتخاذ القرار معتمدين في ذلك على الشفافية في التعاملات , وفي ختام كلمته قال اننا نعمل على مواكبة السوق ومتغيراته محلياً وعالمياً، مشيراً إلى الأثر الواضح الذي أحدثته مشاركة زبائن حديد على التسويق المحلي، مما يعزز مبدأ الشراكة فيما بيننا، كما ألقى رئيس شركة حديد المهندس/ مطلق بن حمد المريشد كلمة استهلها بالاهتمام الذي توليه حديد للعنصر البشري إيماناً منها بالدور الذي يلعبه في دفع عملية الرقي بالصناعة والمحافظة عليه في شتى المجالات والتي من أهمها مجال السلامة، وجاء تحقيق حديد لثمانية ملايين ساعة عمل بدون إصابة مقعدة عن العمل أكبر دليل لهذا الاهتمام المخطط بعناية وحرفية، كما ان الشركة تطبق فلسفة ان السلامة مسؤولية الجميع وليست مسؤولية قسم السلامة، وبذلك أصبحت مسؤولية قسم السلامة تنحصر في النواحي الفنية والاستشارية، وأضاف المريشد أن شركة حديد تعمل جاهدة على خفض تكاليف الانتاج استعداداً للدخول في السوق العالمية التي يعني دخولها رفع الحماية، وعليه فقد تمت إعادة هندسة الهيكل التنظيمي للشركة الأمر الذي نتج عنه تخفيض العمالة خلال السنة الماضية بنسبة 25% وغالبية الذين تم الاستغناء عنهم من العمالة الأجنبية، مع الحفاظ على مستوى الأداء الفني وجودة المنتج، ونعمل الآن على دراسة تخفيض تكلفة الانتاج من جوانب متعددة.
وأكد المريشد أن خدمة زبائن الشركة هي من أولوياتها وهي تعتبرهم شركاءها في النجاح، وقال في كلمته التي وجهها لزبائن الشركة إن نظام الشراكة بيننا وبينكم هو نظام نحافظ عليه ونسعى دائماً لتطويره أذ أنه في النهاية هو مشاركة في الربحية لكلا الطرفين .
وعن مشروع مسطحات الصلب، أوضح المريشد أنه ما زال تحت إدارة المقاول وأن الشركة ستستلمه في نهاية الشهر الحالي بإذن الله، وأن مسحطات الصلب سيتم انتاجها حسب الطلب، وإن هناك النية لتوسعة مصانع المسطحات اذ أنه حتى نستطيع المنافسة، لابد لنا أن نكبر وبدراسة فالبقاء دائماً للأصلح بل والأكبر.
ثم أوضح مدير عام الشؤون التجارية في حديد المهندس/ إبراهيم الراشد الذي قدم عرضاً للنتائج التي تحققت في السوق المحلي بعد تطبيق مبدأ الشراكة مع الزبائن: إن الزبائن أضافوا افكاراً كثيرة بمشاركتهم معناً، وقد أشار لقيام مندوبين من حديد بزيارة أكثر من 85% من شرائح السوق لمناقشة أفكارهم والتعرف على احتياجاتهم تحقيقاً لأفضل النتائج، وأضاف أنه خلال السبعة عشر عاماً الماضية انتجت حديد 34 مليون طن من المنتجات الطويلة من قضبان تسليح ولفات أسلاك ومقاطع خفيفة تم تسويق الجزء الأكبر منها داخل المملكة.
واشتمل حفل التكريم على عرض فني يبين مميزات قضبان التسليح التي تنتجها حديد بتقنية التبريد السريع قدمه المهندس/ خالد الهاجري من مركز سابك للأبحاث والتقنية.
وبعد العرض، واعترافاً من الشركة بما بذله شركاؤها في النجاح من جهود في تسويق منتجاتها، قام الأستاذ/ سعد السياري بتوزيع الدروع عليهم.
وبعد صلاة الظهر تناول المدعوون طعام الغداء، واختتموا زيارتهم بجولة في مصانع الشركة بالاضافة إلى زيارة معرض الهيئة الملكية بالجبيل.
وجدير بالذكر ن عمر نظام الشراكة بين شركة حديد وزبائنها يزيد على عام واحد، وأدت الشراكة خلال عام 1999م إلى زيادة مبيعات الشركة في السوق المحلية حيث أرتفعت مبيعاتها من قضبان التسليح نسبة 6,4% مقارنة بعام 1998م، وإلى وقف تزايد الكميات المستوردة وابقائها عند مستواها في نهاية عام 1998م، كما تحسن هامش الربح للزبائن نتيجة لتقلص المنافسة في الأسعار.
ومن ثمار نظام الشراكة أيضاً دعم النشاط الترويجي بالتنسيق المستمر مع الزبائن في تحديد الرسائل الاعلانية المنشورة في الصحف والمجلات والتي ركزت على إبراز منتجات سابك كمصدر للمعالم الإنشائية في المنطقة، والتأكيد على إظهار العلامة التجارية للمنتج كدليل على الجودة والضمان، بالإضافة إلى توفير اللوحات الإرشادية لتمييز موزعي منتجات حديد المعتمدين,.
وفي حالة الأستمرار في تطبيق سياسة التسويق الحالية، فمن المتوقع مستقبلاً ارتفاع إجمالي مبيعات الشركة للسوق المحلية بنسبة 3% مقارنة بعام 1999م.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved