أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th May,2000العدد:10090الطبعةالاولـيالأحد 10 ,صفر 1421

متابعة

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين
الأمير سلطان يرعى اليوم حفلي تدشين مركز الفيصلية وجائزة الملك فيصل العالمية
* متابعة : صالح الفالح
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام اليوم الاحد حفل تسليم الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لعام 1420ه 1999م جوائزهم,, وتدشين مشروع مركز الفيصلية التابع للمؤسسة.
هذا وكانت الأمانة العامة لجائزة الملك فيصل العالمية قد أصدرت بيانا حول نتائج أعمال لجان الاختيار في دورتها الثالثة والعشرين.
فوز الأزهر في خدمة الإسلام
اجتمعت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية لخدمة الاسلام يوم السبت العاشر من رمضان 1420ه 18 ديسمبر 1999م ، وقررت منح الجائزة، هذا العام 1420ه 2000م للأزهر الشريف, وذلك للخدمات الجليلة التي قدمها للعالم الاسلامي، ومنها ما يأتي.
* انه كان وما زال مأوى لآلاف الطلاب للتعليم الديني.
* انه له دورَ كبيرَ في حفظ التراث العربي الاسلامي.
* انه قاوم محاولات التغريب، وأسهم في تعميق الأصالة الاسلامية والعربية.
* انه قام وما زال يقوم عبر جامعته وفروعها ومعاهده داخل مصر وخارجها بجهود عظيمة في سبيل نشر الاسلام وتعليم أحكامه ونشر اللغة العربية.
ثم اجتمعت لجان الاختيار في بقية فروع الجائزة، وهي: الدراسات الاسلامية، والأدب العربي، والطب، والعلوم، وذلك في سلسلة من الجلسات امتدت من يوم السبت السادس من ذي القعدة 1420ه الى يوم الثلاثاء التاسع من ذلك الشهر 12 15 فبراير 2000م وتوصلت الى القرارات الآتية.
الفائزون لعام 1420ه 1999م
* قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للدراسات الاسلامية منح الجائزة، هذا العام 1420ه 2000م وموضوعها الدراسات التي تناولت انتشار الاسلام في إقليم أو أكثر خارج العالم العربي وأثر ذلك الانتشار حضاريا ، للأستاذ الدكتور محمد مهر علي، البنغالي الجنسية، عن كتابه تاريخ المسلمين في البنغال المكون من أربعة أجزاء والمكتوب باللغة الانجليزية، وقد اتصفت دراسته بالاصالة والموضوعية واتباع المنهج العلمي السليم في النقد والتحليل.
* قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للأدب العربي منح الجائزة، هذا العام، 1420ه 2000م وموضوعها الدراسات التي تناولت النقد الأدبي القديم عند العرب في تاريخه أو كتبه أو رجاله أو قضاياه ، مناصفة بين الأستاذ الدكتور عبدالله الطيب، السوداني الجنسية، والأستاذ الدكتور عز الدين اسماعيل عبدالغني، المصري الجنسية.
وقد منح الدكتور عبدالله الطيب تقديرا لجهوده العلمية في مجال الجائزة خاصة ولإسهاماته الأدبية الكثيرة عامة، فهو محيط بالشعر العربي وتاريخه وقضاياه احاطة قل ان تتوافر لكثير من الدارسين, وقد تميزت مؤلفاته بطابع اصيل يربطها بأمهات الكتب في الأدب العربي ونقده.
ومنح الدكتور عزالدين اسماعيل عبدالغني الجائزة لأنه من أبرز النقاد المعاصرين وأقدرهم على معالجة المستجد من النظريات النقدية، وربطها بالموروث النقدي, وله في ذلك اسهامات متميزة وأثر واضح لدى المتابعين، كما ان آراءه النقدية تتصف بوسطية منهجية وفكرية متوازنة مكنته من المشاركة في مختلف التيارات النقدية والأدبية, وتتسم كتبه ودراساته للتراث والمعاصرة بالعمق والوعي، وقد قدم من خلالها رؤية نقدية جمالية وطبقها على الأدب العربي في عصور ازدهاره.
* قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للطب منح الجائزة، هذا العام، 1420ه 2000م وموضوعها الشيخوخة ، للأستاذة الدكتورة سينثيا جين كينيون، الأمريكية الجنسية، الأستاذة في جامعة كاليفورنيا, وذلك لتميز بحوثها بالأصالة والغزارة حيث نجحت في التعرف على جينين لهما علاقة بالشيخوخة وهما جين داف 2 وجين داف 16 وهما من الجينات الخاصة بإيقاف النمو, وقد نشرت عن الشيخوخة بحوثا كثيرة في مجلات علمية مرموقة.
* قررت لجنة الاختيار لجائزة الملك فيصل العالمية للعلوم منح الجائزة، هذا العام، 1420ه 2000م وموضوعها علم الحياة البيولوجيا ، مناصفة بين كل من الأستاذ الدكتور ادوارد أوزبورن ولسن، الأمريكي الجنسية، الأستاذ في جامعة هارفرد, والدكتور جون كريغ فنتر، الأمريكي الجنسية، مؤسس شركة سيليرا للدراسات الوراثية، ومعهد بحوث علم الوراثة، في أمريكا ورئيسهما,وللدكتور ولسن اكتشافات عظيمة في أربعة ميادين: أولها جغرافية الجزر الحيوية المفسرة لعدد الأنواع التي تستطيع منطقة ما ان تحويها, وهذه النظرية من أسس طرائق الحفاظ على البيئة, وثانيها الكشف عن تطور السلوك الاجتماعي، واحداث علم جديد هو علم الحياة الاجتماعي الذي ينشد كشف الأسس الحيوية لسلوك الانسان والحيوان, وثالثها ميدان التعددية الحيوية الذي يمكن من فهم تعدد الأنواع ووظيفتها في البيئة, ورابعها ميدان جمع العلوم الاجتماعية مع العلوم الطبيعية في متناسق.
أما الدكتور فنتر فقد أبدع طريقة جديدة في سلسلة المورثات أدت الى اسراع عظيم في كشف العلماء للمورثات ومجموعات الموروثات الوظيفية، كما أدت تحسيناته العلمية الى طريقة آلية سريعة في قراءة سلسلة المورثات الانسانية ومورثات الأنواع الأخرى, وقد أدى انتقاؤه لأحياء تجري سلسلة مورثاتها الى فهم واسع للتطور الحيوي، وهي تعد بالحصول على أساليب جديدة في معالجة الأمراض.
موضوعات الجائزة لعام 1421ه 2001م
وتجدر الاشارة الى موضوعات الجائزة للسنة القادمة 1421ه 2001م كما يلي.
* الدراسات الاسلامية: الدراسات التي عنيت بكتب الفتاوى النوازل .
* الأدب العربي: الدراسات التي تناولت فنون النثر الأدبي الحديث .
* الطب: زراعة الأعضاء .
* العلوم: الفيزياء .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved