أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 14th May,2000العدد:10090الطبعةالاولـيالأحد 10 ,صفر 1421

منوعـات

شلل الأطفال ومكافحة التدخين من أهم القضايا
منظمة الصحة العالمية تعقد اجتماعها العام في جنيف
* جنيف أ,ف,ب
ستشغل مسألتا القضاء على شلل الأطفال قبل نهاية العام الجاري واتفاقية الاطار المقبلة لمكافحة التدخين حيزا كبيرا من أعمال الاجتماع السنوي لمنظمة الصحة العالمية الذي يبدأ غدا الاثنين في جنيف.
وكانت منظمة الصحة العالمية اطلقت في بداية يناير في الهند حملة نهائية للقضاء على مرض شلل الأطفال في العالم قبل نهاية العام.
ويصيب هذا المرض المعدي الأطفال قبل سن الثالثة ويهاجم الجهاز العصبي ويمكن أن يؤدي الى الشلل في غضون ساعات, وهو مرض غير قابل للشفاء لكن يمكن تجنبه بفضل اللقاح.
وكانت المديرة العامة للمنظمة غرو هارلم برونتلاند التي ستفتتح اعمال الجمعية العالمية للمنظمة التي تضم 191 بلدا أعضاء، صرحت في نيودلهي ان فشلنا اليوم يعني خيانة أطفال العالم وسيكون تحقيق الهدف عندئذ أكثر صعوبة وكلفة .
والموضوع الأساسي الثاني هو الاتفاقية المقبلة حول مراقبة التبغ التي يفترض أن يتم تبنيها في مايو 2003 وستشكل الاتفاقية أول أداة دولية قانونية ملزمة للحد من انتشار التبغ وانتاجه.
وتقول المنظمة ان التدخين سيؤدي عام 2030 بحياة عشرة ملايين شخص سنويا بينهم سبعة ملايين في البلدان النامية.
ودعت كل الأطراف المهمة بتشجيع الأهداف الصحية بما فيها صناعة التبغ الى تقديم اقتراحات لاعداد الاتفاقية.
وستعرض هذه المساهمات خلال يومين من الجلسات العلنية في جنيف في نهاية ايلول/سبتمبر المقبل أو بداية اكتوبر موعد بدء المفاوضات الرسمية بين الدول الأعضاء لاعتماد الاتفاقية.
وسيكون على المشاركين في الاجتماع السنوي للمنظمة ايضا التعبير على مواقفهم بعد الدعوة التي اطلقتها برونتلاند لحشد مزيد من الموارد من أجل الأبحاث والاجراءات المتعلقة بمكافحة الايدز.
ويفترض أن يعلن الثلاثاء منح مساهمة تبلغ ثلاثين مليون دولار للقضاء على دودة غينيا.
ومن المواضيع الأخرى التي سيبحثها المؤتمر الحد من انتشار مرض السل وتغذية المواليد الجدد والأطفال الصغار والاستراتيجية العالمية لمكافحة الأمراض غير المعدية والاستنساخ والملاريا.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved