أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th May,2000العدد:10091الطبعةالاولـيالأثنين 11 ,صفر 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها اليوم فضيلة الشيخ : عبدالله بن سليمان المنيع *
إعداد سَلمان العُمري
من أسباب تحصيل العلم
* هل كتابة المواعظ المفيدة والمقالات والنصائح وجمعها للاستفادة منها مضيعة للوقت علماً بأنني أستفيد منها عند ما أعود لقراءتها من جديد؟
أم شادن السهلي الرياض
لا والله ليست مضيعة للوقت، بل هي سبب من أسباب تحصيل العلم، فهي حينما تكتب هذه المواعظ فكتابتها إياها يعني أنها ستتأملها وستقرأها، وسيكرر قراءتها وكتابتها في الواقع في قوة قراءتها، فإذا كان كذلك فتأمل أن يكون عملها من أعمال الاشتغال بالعلم ونشره وتعلمه وتعليمه فجزاها الله خيراً.
***
الأفضل في صلاة الضحى
* عندما أجلس لذكر الله تعالى من بعد صلاة الفجر حتى طلوع الشمس أقوم لأداء صلاة الضحى، ولكن هل وقت صلاة الضحى بعد الشروق مباشرة أم لابد من الانتظار حتى وقت الضحى؟
أم شادن السهلي الرياض
صلاة الضحى بدؤها من ارتفاع الشمس بعد طلوعها قيد رمح، أي بعد طلوع الشمس بقرابة ثلث ساعة أو ربع ساعة، فهذا هو أول وقتها ونهاية وقتها إلى زوال الشمس عند قرابة بدء وقت الظهر، وأفضل وقت لها شدة الحر فيها عند فصال صغار البهائم، وهذا ورد فيه أثر على رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن هذا أفضل وقت لأدائها، وإذا أديت أول الوقت فهي صلاة الضحى، وإذا أديت في وسط الوقت، فهي صلاة ضحى، وإذا أديت آخر الوقت فهي كذلك.
***
الصدقة من الأمور المستحبة
*عندما أتصدق فإنني أنوي بأن أجر الصدقة لي ولوالدي، هل صحيح أن أجر الصدقة يكون لنا جميعاً أم يلزمني أن أتصدق لكل واحد منا صدقة خاصة به؟
أم شادن السهلي الرياض
لا شك أن أجر الصدقة فهي إن شاء الله من الأمور المستحب للعبد أن يتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى، فإن نوى الاختصاص بثوابها فله ذلك، وإن نوى إشراك غيره بثوابها كأمه، وأبيه، وابنه، وجده، وخاله، وجدته، ونحو ذلك فله ذلك، رسول الله صلى عليه وسلم ضحى بكبشين أقرنين أملحين أحدهما عنه وعن آله والآخر عنه وعن أمته ومن لم يضح، فهذا دليل على أن إشراك الغير بعمل الخير في عمل القربة من صدقة أو أضحية أو نحو ذلك يرجع إلى نية صاحب هذه الصدقة فإن نوى الإفراد بها فله ذلك، وإن نوى الإشراك به فله ما نواه.
* عضو هيئة كبار العلماء .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved