أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th May,2000العدد:10091الطبعةالاولـيالأثنين 11 ,صفر 1421

محليــات

يعقد اليوم بمقر منظمة أوبكو في لاهاي الهولندية
المملكة تشارك في مؤتمر الدول الموقعة على اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية
* لاهاي واس
تشارك المملكة العربية السعودية في المؤتمر الخامس للدول الأطراف الموقعة على اتفاقية الأسلحة الكيميائية الذي سيعقد اليوم 15 مايو ويستمر حتى 19 مايو 2000م بمقر منظمة حظر الأسلحة الكيميائية أوبكو بمدينة لاهاي الهولندية.
ومؤتمر الدول الأطراف هو الجهاز الرئيس لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية ويجتمع المؤتمر مرة كل سنة لمراجعة أعمال المنظمة والاشراف على تنفيذ الاتفاقية خلال دوراته العادية التي من خلالها يقوم بدراسة واعتماد تقرير وبرنامج ميزانية المنظمة والبت في حصص الدول الأطراف وانتخاب أعضاء المجلس التنفيذي بالاضافة للموضوعات المطروحة على جدول الأعمال.
ويضم وفد المملكة ثمانية أعضاء برئاسة سفير المملكة في هولندا عبدالمحسن البلاع الذي يمثل المملكة في المجلس التنفيذي للمنظمة.
والمملكة من الأعضاء الفاعلين والمؤثرين في المنظمة وهي أحد أعضاء المجلس التنفيذي الذي يتكون من 41 عضوا بحيث يكون لكل دولة طرف وفقا لمبدأ التناوب الحق في التمثيل في المجلس التنفيذي وينتخب المؤتمر أعضاء المجلس التنفيذي لدورة واحدة مدتها سنتان.
وبدأت عضوية المملكة في المجلس التنفيذي للمنظمة عام 1997م وترشحت لفترة ثانية من 1999م الى 2001م كما ستقوم بترشيح نفسها لفترة ثالثة من 2001 الى 2003م خلال الانتخابات التي ستجرى في المؤتمر الخامس للدول الأطراف.
تجدر الاشارة الى أن أحكام اتفاقية الأسلحة الكيميائية تتكون من مقدمة وأربع وعشرين مادة وثلاثة مرفقات المواد الكيميائية والتنفيذ والتفتيش وحماية المعلومات السرية وقد دخلت الاتفاقية حيز التنفيذ بعد آلية التصديق الخامسة والستين لدى الأمم المتحدة في عام 1993.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved