أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th May,2000العدد:10091الطبعةالاولـيالأثنين 11 ,صفر 1421

الطبية

42% من الآباء يصرخون ويقولون
أطفالنا لا يأكلون يا دكتور
د, علي إبراهيم الحقوي*
إن هذه الشكوى تعد من ضمن الشكاوى التي تتكرر كثيرا لدى طبيب العائلة او طبيب الاطفال وهي تسبب ازعاجا كبيرا لدى الوالدين وتصيب الذكور والاناث من الاطفال على حد سواء.
وتعد هذه المشكلة منتشرة لدرجة ان اكثر من 42% من الآباء اوضحوا انهم مهتمون بل مقلقون حيال عادات ابنائهم (ذوي الاربع سنوات) الغذائية وذلك في دراسة غربية (*) ولعل الحال لا يختلف لدينا كثيرا فهي شكوى تعاني منها الكثير من الاسر حيث تقوم الأم او الوالد بعرض هذه المشكلة على طبيب العائلة لطلب المشورة والمساعدة.
ان من الاهمية بمكان ان يعرض الطفل او الطفلة لدى طبيبه المعالج حتى يتسنى للطبيب اخذ المعلومات اللازمة واجراء الفحص الطبي من اجل اكتشاف اي سبب مرضي لهذه الشكوى (كفقر الدم مثلا) فعند اكتشاف اي سبب مرضي فسيقوم الطبيب بمعالجته حالا اما اذا ابدى الطبيب المعالج ارتياحه لنتيجة الفحص ونمو الطفل والتأكد من عدم وجود اي سبب مرضي لهذه الشكوى.
فاليك ايها الاب ايتها الام هذه الحقائق العلمية:
1 ان لكل طفل عاداته وأسلوبه في الاكل من حيث كمية الطعام التي يأكلها ونوعية الطعام الذي يفضله ويجب علينا كآباء ان ندرك هذه الحقيقة وألا نرغم طفلنا ليكون نسخة مطابقة تماما لطفل بعينه او لآخر.
2 ان رفض الطفل للطعام يعد ظاهرة فطرية اذا ما ارغم على تناوله وهي ما تسمى بظاهرة العصيان الفطري ولكن في الوقت ذاته تأكد تماما ان الطفل لن يحتمل الجوع ابدا.
3 ان سرعة النمو لدى الاطفال تقل بشكل ملحوظ بعد السنة الثانية من النمو لذا فان احتياجاته الغذائية تقل كذلك ولا يحتاج لأكل كميات غذائية مساوية لما اعتاد عليه قبل تلك السن.
4 كثير من الآباء والامهات يعتبرون رفض ابنائهم بمثابة عصيان وتمرد على اوامرهم وعدم استجابة لها بل يعتبرونه من سوء الادب من قبل ابنائهم, فينبغي على الآباء عدم تناول الموضوع من هذا الجانب واعتبار هذا التصرف غريزة لدى الاطفال وحب للمخالفة, اما ما يتعلق بالتربية وتعلم الادب فيفضل ان يتم في غير موعد الطعام.
عزيزتي الام: وبعد معرفة الحقائق اليك بعض الارشادات لمساعدتك في حل هذه المشكلة.
* حاولي تنظيم وقت الوجبات الرئيسية الثلاثة في اوقات محددة معروفة لطفلك مسبقا.
* امنعي طفلك عن شرب السوائل بكميات كبيرة قبل الاكل.
* امنعي طفلك عن اكل الحلوى او المرطبات قبل الاكل بفترة مناسبة.
* عند تناول الطعام يجب ألا ينشغل الطفل بشيء آخر مثل مشاهدة التلفاز قراءة كتاب او متابعة شيء مثير.
* اعطي طفلك كمية الطعام التي تناسب عمره ولا ترغميه على اكل اكثر مما يرغب اكله ولا ترغميه على انهاء الطعام المخصص له اذا رفض ذلك.
* قدر الامكان اجعلي منظر الطعام وطعمه شهيا واجعليه يتناول الاكل بمشاركة العائلة وليس بمفرده.
* لا تعنفي طفلك ولا تضربيه اذا رفض الاكل وتأكدي تماما انه لن يبقى جائعا طويلا.
* ولنتذكر دائما هدي الرسول صلى الله عليه وسلم بالتسمية عند الاكل، والأكل باليمين والاكل مما يلي, هذه بعض الحقائق والارشادات,, وأتمنى للجميع الصحة والعافية.
* استشاري طب العائلة

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved