أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th May,2000العدد:10091الطبعةالاولـيالأثنين 11 ,صفر 1421

تحقيقات

استعراض تقرير مجلس الإدارة واعتماد الحساب الختامي على رأس جدول الأعمال
الأمير سلمان يرأس اجتماع الجمعية العمومية
* الرياض الجزيرة
بناء على دعوة كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والرئيس الفخري لمدارس الرياض، تنعقد مساء غد الثلاثاء الجمعية العمومية لأولياء امور طلاب وطالبات مدارس الرياض وذلك بقاعة الاحتفالات في مبنى المدارس.
جدول الأعمال
ويحتوي جدول اعمال الاجتماع الذي سيرأسه صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز على الموضوعات التالية:
1 استعراض تقرير مجلس ادارة المدارس لعام 1420/1421ه.
2 اعتماد الحساب الختامي للمدارس للسنة المالية المنتهية في 31 اغسطس 1999م, والمصدق عليه من قبل المحاسب القانوني (بكر أبو الخير وشركاه).
3 مناقشة ما قد يعرضه أولياء الأمور من اقتراحات وملاحظات ومواضيع ذات علاقة بالمدارس.
4 انتخاب اعضاء جدد لمجلس ادارة المدارس بدلا من الذين انتهت مدة عضويتهم او إعادة انتخابهم وهم:
معالي الدكتور ابراهيم بن محمد العواجي، معالي الاستاذ عبدالرحمن بن ابراهيم أبوحيمد، سعادة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالرحمن النصرالله.
تقرير مجلس الإدارة:
كما سيتم في مستهل اجتماع الجمعية العمومية لمجلس آباء طلاب وطالبات مدارس الرياض استعراض تقرير مجلس الادارة للعام 1420/1421ه والذي سيقدم له د, ابراهيم بن محمد العواجي رئيس المجلس.
ونعرض فيما يلي لما سيتضمنه التقرير حول مسيرة المدارس لهذا العام.
مسيرة المدارس خلال هذا العام
أولا: في مدارس البنين:
1 تم تحويل مكتبة المدارس الى مركز لمصادر التعلم حيث تم تدعيمه بعدد من اجهزة الحاسب الآلي، وربطها بشبكة المعلومات العالمية (الانترنت) وعدد كبير من الاسطوانات المدمجة والمرنة، وجهاز فيديو بروجكتور وجهاز تلفزيون وفيديو ومسجل وجميع ما يلزم.
2 تم تدعيم برنامج صعوبات التعلم بالتعاقد مع احد المعلمين الوطنيين المتخصصين في صعوبات التعلم ووضع خطة عمل اجرائية، وتفعيل لبرامجه.
3 لأهمية الحاسب الآلي في الوقت الحاضر، فقد قررت المدارس استخدامه في التعليم وتطبيق ذلك في المرحلة الابتدائية لمدة عام يتم بعد ذلك تقويم التجربة تمهيدا لتعميمها في المراحل الاخرى وقد تم في سبيل ذلك:
أ تأمين جهاز حاسب آلي وجهاز تلفزيون لكل فصل من فصول المرحلة الابتدائية.
ب عقد دورة لجميع المعلمين في أساسيات الحاسب الآلي واستخداماته في التعليم.
ج تأمين البرامج التعليمية المتوفرة والمناسبة لكل صف دراسي ولجميع المواد.
4 موقع المدارس على الشبكة العالمية (الانترنت): جرى التعاقد مع شركة وطنية متخصصة لتصميم وإنشاء موقع للمدارس على الشبكة العالمية (الإنترنت)، وقد تم تصميم الموقع واختيار مواده بإشراف لجنة من المدارس تحت عنوان: www. Riyadh Schools. com
5 الاحتفاء باختيار الرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م, تمثلت مشاركة المدارس في هذه المناسبة بما يلي:
أ لقاء صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام لرعاية الشباب مساء يوم الاحد 4/1/1421ه ضمن برنامج (لقاء مع خريج)، وبصفته نائبا لرئيس اللجنة العليا لبرامج الرياض عاصمة الثقافة العربية لعام 2000م, حيث تحدث سموه عن هذه المناسبة، وعن ذكرياته في المدارس خلال دراسته بها.
ب المعرض الخامس للكتاب والحاسب الآلي: وقد قام سموه بافتتاحه بعد اللقاء, وقد شارك فيه عدد من دور النشر والمؤسسات المتخصصة في الحاسب الآلي، واستمر المعرض مفتوحا للطلاب خلال الفترة الصباحية، ولأولياء الأمور والزوار في الفترة المسائية لمدة اسبوع من 5 11/1/1421ه.
ج تم إصدار نشرة ثقافية بهذه المناسبة تحتوي على بعض المعالم الثقافية بمدينة الرياض، ونشاط المدارس الثقافي.
6 النشاط المدرسي والمحاضرات والندوات:
أ خصص يوم الاثنين من كل اسبوع للطلاب المشاركين من المرحلة الابتدائية، ويوم الثلاثاء من كل اسبوع للمرحلة المتوسطة، ولمدة عشرة اسابيع في كل فصل دراسي، ويبدأ الطلاب في ممارسة النشاط بعد انتهاء اليوم الدراسي وتناول وجبة الغداء الى الساعة 4,30 عصرا.
ب المحاضرات والندوات:
ندوة بعنوان رمضان والشباب والصيام يوم 21/8/1420ه.
ندوة بعنوان (من مكارم الأخلاق في الأدب العربي) يوم 24/10/1420ه.
ندوة بعنوان (الشيشان مآسٍ وعبر) يوم 22/11/1420ه.
محاضرة بعنوان (المخدرات أضرار وآثار) يوم 7/1/1421ه.
ندوة بعنوان (مهارات الإنترنت).
7 المسابقات: نظمت مسابقة في القرآن الكريم في المستويات التالية:
الاول: حفظ جزء عمّ وتبارك وقد سمع.
الثاني: حفظ جزء عمّ وتبارك.
الثالث: حفظ جزء عمّ فقط.
كما تم اجراء مسابقات ثقافية بين الفصول لكل صف دراسي في كل مرحلة اثناء فسحة المرحلة، وتشتمل المسابقة على أسئلة منهجية وثقافية.
نظم يوم مفتوح لطلاب المرحلة الابتدائية وأولياء أمورهم صباح الخميس 24/8/1420ه من الساعة العاشرة الى الثانية ظهرا.
8 الزيارات والرحلات:
زار المدارس وفد من مدارس المملكة والجامعة الامريكية في بيروت صباح الثلاثاء 3/7/1420ه.
زار المدارس وفد من اكاديمية الملك فهد في بون بألمانيا يرافقهم مدير الاكاديمية واحد مدرسيها صباح يوم الاثنين 17/10/1420ه.
زار المدارس الدكتور فتحي جروان مدير مدرسة اليوبيل للموهوبين بالاردن الشقيق ورئيس المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، رافقه الدكتور عمر بن عبدالعزيز المسند مدير الشئون العلمية بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله لرعاية الموهوبين صباح يوم الاربعاء 10/11/1420ه.
زار المدارس الدكتور احمد خميس الزهراني المشرف التنفيذي لمركز الموهوبين بالطائف يومي السبت والاحد 20، 21/11/1420ه بدعوة من مدير عام المدارس.
زار المدارس الدكتور بول جارد من جامعة برايتون ببريطانيا صباح يوم الاحد 27/12/1420ه.
ب زيارات طلاب المدارس:
قام مجموعة من طلاب المرحلة المتوسطة بزيارة الى صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والرئيس الفخري للمدارس بمكتب سموه بقصر الحكم صباح يوم الاربعاء 24/11/1420ه وحضر اللقاء مدير عام المدارس ومدير مدارس البنين ومدير المرحلة المتوسطة، وقد تشرف الجميع بالسلام على سموه والاستماع الى توجيهاته الكريمة.
كما نظم عدد من الزيارات خلال العام الدراسي الحالي لطلاب المدارس في المراحل الثلاث، وقد اتيح لكل طالب المشاركة في زيارتين على الأقل وشملت الزيارات عددا من المعالم البارزة في مدينة الرياض والمؤسسات والمصانع الوطنية وهي:
1 مركز الملك عبدالعزيز التاريخي.
2 متحف صقر الجزيرة للطيران.
3 متحف المصمك.
4 مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث.
5 مطار الملك خالد الدولي.
6 استاد الملك فهد الدولي.
7 كلية الأمير سلطان الأهلية.
8 المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية).
9 معرض هيئة الاغاثة الاسلامية.
10 محافظة الدرعية.
11 مختبر الجودة النوعية بوزارة التجارة.
12 واحة العلوم.
13 معرض اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات.
14 حديقة الحيوانات.
15 مصنع ألبان الربيع.
ج الرحلات:
شارك طلاب المدارس في عدد من الرحلات العلمية التي نظمها النادي العلمي بجدة على النحو التالي:
شارك 4 من طلاب المدارس في رحلة مهد الذهب الاولى في الفترة من 15 18/8/1420ه.
شارك 6 من طلاب المدارس في رحلة المنطقة الشرقية في الفترة من 16 20/11/1420ه.
شارك 4 من طلاب المدارس في رحلة مهد الذهب الثانية في الفترة من 6 8/1/1421ه.
رشح 3 من طلاب المدارس للمشاركة في رحلة اليابان المقرر تنفيذها خلال إجازة نهاية العام الدراسي الحالي في الفترة من 14/3 6/4/1421ه ولمدة 21 يوما.
رحلة الحفنة:
نظمت المدارس رحلة علمية استطلاعية (فلكية وجيولوجية) بالتعاون مع ادارة متحف واحة العلوم لعدد 40 طالبا متميزا من طلاب العلوم الطبيعية بالصف الثالث ثانوي، وذلك يوم الخميس 1/1/1421ه الى الحفنة شمال شرق مدينة الرياض وعلى بعد 120 كم، وأشرف على الرحلة مشرف مادة العلوم ومدير المرحلة ومعلمو مادة العلوم بالمرحلة الثانوية وقد بدأت الرحلة من الساعة الواحدة ظهرا وحتى الساعة الثانية عشرة والنصف ليلا، حيث أتيح للطلاب المشاركين التعرف على المظاهر الجيولوجية طوال الطريق، ثم تمت عملية البحث والكشف الجيولوجي بجبل العرمة بالثمامة وقد تعرف الطلاب على انواع الصخور وتتابع الطبقات، ودراسة المقاطع الصخرية الناتجة عن الانزلاقات الصخرية كما تم جمع عينات من الصخور والأحافير، ودراسة أنواع النباتات، والتعرف على الغطاء النباتي، وبعد صلاة المغرب تمت عملية الرصد الفلكي بواسطة التلسكوبات المزودة بأجهزة وبرامج الحاسب الآلي.
9 البرنامج التدريبي بمركز الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي:
ينظم في كل عام برنامج تدريبي لعدد من طلاب العلوم الطبيعية الصف الثالث الثانوي بالتنسيق مع ادارة مركز الابحاث، وقد بدأ في هذا العام من 17/6/1420ه, ولمدة عشرة اسابيع بواقع يومين في الاسبوع لمدة ساعتين، ويتدرب الطلاب في وحدات المركز المختلفة تحت اشراف علمائه ومسؤوليه.
10 استضافت المدارس حفل افتتاح فعاليات برنامج التوعية عن الصلاة الذي نظمته الادارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض صباح يوم السبت 5/8/1420ه، ولتفعيل هذه المناسبة فقد وضعت المدارس خطة شاملة من ابرز ما اشتملت عليه ما يلي:
1 إلقاء محاضرات وكلمات توجيهية بعد صلاة الظهر.
2 إقامة الندوات أثناء فسحة كل مرحلة.
3 إجراء المسابقات واصدار النشرات والصحف الحائطية.
4 استثمار الاذاعة الصباحية والاذاعة المرئية وبعض حصص التربية الإسلامية للحديث عن الصلاة.
11 التوعية بقضايا المسلمين:
بالتعاون مع اللجنة السعودية المشتركة لإغاثة كوسوفا والشيشان نظمت المدارس اسبوعا للتوعية والتعريف بقضية المسلمين الشيشان للفترة من 21 24/11/1420ه واقيم معرض بهذه المناسبة اشتمل على العديد من الصور التي تحكي المآسي التي يتعرض لها إخواننا المسلمون هناك، كما عرض شريط فيديو للغرض نفسه.
12 مسابقة الخط العربي:
شارك عدد من طلاب المدارس في المسابقة السنوية للخط العربي التي نظمتها الادارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض، والجدير بالذكر ان عددا من طلاب المدارس حصلوا على مراكز متقدمة في هذه المسابقة في الأعوام الماضية.
13 اللقاءات التربوية:
عقد اللقاء التربوي الاول (للآباء والمعلمين) مساء يوم السبت 28/7/1420ع لمدة ثلاثة ايام يوم لكل مرحلة في الفترة من بعد صلاة المغرب حتى أذان العشاء، وعقد اللقاء التربوي الثاني مساء يوم السبت 26/12/1420ه واستمر ثلاثة أيام أيضا.
14 احتفاء المدارس بالمناسبات:
بمناسبة اليوم الوطني للمملكة المصادف ليوم الخميس 13/6/1420ه نظمت المدارس العديد من الفعاليات في الأسبوع التالي.
كما احتفت المدارس بمناسبة يوم المعلم الموافق يوم الثلاثاء 25/6/1420ه.
15 اضاءات في مسيرة المدارس خلال العام الحالي:
حصلت المدارس على جائزة وزارة المعارف للاداء المتميز للعام الدراسي الحالي 1420/1421ه.
حصلت المدارس على شهادة شكر وتقدير من الادارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض لمشاركتها في دعم وتكريم اوائل الطلاب بمركز اختبارات الثانوية العامة بالرياض للعام الدراسي 1419/1420ه.
كرم 26 طالبا من طلاب المدارس في الحفل الذي اقامته الادارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض مساء يوم الاحد 6/8/1420ه لتكريم الطلاب المتفوقين على مستوى منطقة الرياض في المراحل الدراسية الثلاث (من الصف الرابع الابتدائي الى الصف الثاني ثانوي) وقد بلغ عدد المكرمين الاجمالي 435 طالبا.
رشح 22 طالبا من طلاب المدارس لحضور اختبار البرنامج الاثرائي للطلبة الموهوبين في التربية الفنية صباح يوم السبت 28/7/1420ه وذلك ضمن برنامج الكشف عن الموهوبين.
رشح 14 طالبا من طلاب الصف الرابع لحضور برنامج الكشف عن الموهوبين الذين لديهم قدرات ومهارات خاصة وذلك صباح يوم الاربعاء 5/6/1420ه.
رشح 36 طالبا من طلاب المدارس في المرحلة الثانية لحضور اختبار التميز في التفكير الخاص ببرنامج الذكاء الاصطناعي الذي تقوم به وحدة الرعاية والبرامج في برنامج الكشف عن الموهوبين ورعايتهم وذلك يوم الاربعاء 3/11/1420ه.
رشح احد طلبة الصف الثالث ثانوي علوم طبيعية لتمثيل المملكة في المسابقة العلمية الدولية للفيزياء التي ستعقد في اندونيسيا, ادخلت مادة العلوم والتقنية ضمن مناهج مادة العلوم في الفصل الدراسي الثاني وذلك بالتعاون مع شركة الدوالج، وسوف يتم تقويم التجربة في نهاية الفصل الدراسي الحالي.
ثانيا: في مدارس البنات:
عقدت الدورات التالية
1 دورة في الحاسوب.
2 دورة في التربية ناقشت ما يلي:
النشاط الزائد عند الاطفال، القهرية، ضعف الانتباه، التشتت، العدوانية، ضعف الدافعية الدراسية، عادات الدراسة الخاطئة.
3 الاهداف الاجرائية السلوكية وطرق تطبيقها عمليا.
4 دورة مادة القواعد.
5 دورة التلاوة والتجويد.
قدمت بحوث بلغ عددها 37 بحثا ومنها ما يلي:
1 التأخر الدراسي وكيفية معالجته.
2 بين التعليم واللعب.
3 ادارة الصف.
4 تعديل سلوك الطفل.
5 التأخر الدراسي مشكلة تربوية.
ومن اهداف هذه البحوث:
1 إثراء النمو المعرفي عند المعلمات.
2 رفع مستوى الأداء الوظيفي.
3 اطلاعهن على احدث النظريات التربوية حول تعليم الاطفال وتربيتهم.
4 ربط النظريات التربوية الحديثة بالبيئة المحلية.
تم عقد لقاءات تربوية مع المعلمات والإداريات تهدف الى تلافي السلبيات والارتقاء بمستوى الاداء من جميع الوجوه, المشاركة في المناسبات المهمة مثل:
1 اليوم الوطني.
2 اليوم العالمي لمحو الامية.
3 يوم رعاية المسنين.
4 يوم الطفل العربي.
5 اليوم العالمي للعصا البيضاء.
6 اليوم العالمي للامن الغذائي.
7 يوم المعلم العربي.
8 يوم البيئة العربية.
9 اليوم العالمي للدفاع المدني.
10 اسبوع الشجرة.
11 اسبوع المرور العالمي.
12 فضل شهر رمضان.
13 فضل العيدين.
14 فريضة الحج.
15 بر الوالدين.
كلفت المدرسات الممتازات بإعداد دروس نموذجية في بعض المواد حضرتها المعلمات الجديدات، ومعلمات السنة الدراسية الواحدة، كما حضرتها مديرات ومعلمات في المدارس الحكومية، وذلك لتبادل الخبرات والوصول الى افضل الطرق التربوية, قامت طالبات مدارس البنات بزيارات الى:
1 حديقة الملك فهد.
2 دار العلوم بمدينة الملك عبدالعزيز.
3 دار رعاية الاطفال المعوقين.
4 حديقة الحيوان.
5 مركز متلازمة داون.
6 مصنع الحلويات.
7 مركز الامير سلمان الاجتماعي.
8 جمعية النهضة النسائية.
9 مركز الملك عبدالعزيز التاريخي.
اقيمت دروس تقوية من الساعة 6,30 الى 7,30 صباحا في القراءة والإملاء والتجويد, كما تمت العناية ببرنامج التعلم عن طريق اللعب، والاهتمام ببرنامج الأم الزائرة وكان له دور إيجابي حيث ادى لتفهم الأم لدورها وتعاونها مع المدارس في حل مشاكل اولادها,واقيم سوق خيري بتاريخ 13/1/1421ه، وكذلك برنامج عن احوال الشيشان.
استضافت المدارس يوم 25/1/1421ه الحفل الذي اقامته ادارة الاشراف التربوي بمنطقة الرياض بمناسبة تكريم الفائزات في مسابقة القرآن الكريم السنوية على مستوى منطقة الرياض.
اقامت المدارس حفلها الختامي للانشطة التربوية وتكريم طالبات الثانوية العامة بقسميها في 13/1/1421ه.
اقامت المدارس المعرض الفني السنوي الخاص بإنتاج الطالبات في التربية الفنية والنسوية والخياطة وذلك في 25/12/1420ه واستمر المعرض حتى نهاية شهر المحرم 1421ه.
المشاركة في مسابقة القرآن الكريم على مستوى مكتب الشمال وقد حصلت احدى الطالبات على المركز الاول ومرشحة للتنافس على مستوى منطقة الرياض، كما حصلت طالبة اخرى على المركز الثالث على مستوى المدارس المتوسطة من مكتب الشمال، وكذلك حصلت طالبة اخرى على المركز الثاني على مستوى المدارس الثانوية من مكتب الشمال.
ساهم قسم الحاسب الآلي في تصميم وإخراج كثير من الدروس النموذجية المقامة في المدارس، وكذلك برنامج عن رمضان وبرنامج عن الحج, وكثير من النشاطات المختلفة، وكذلك نماذج متعددة لشهادات التقدير بأشكال جميلة متعددة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved