أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 15th May,2000العدد:10091الطبعةالاولـيالأثنين 11 ,صفر 1421

تحقيقات

اعتباراً من صباح اليوم الاثنين وفي كافة مناطق المملكة
أسواق الخضار بالغترة والعقال سعودية 100%
تحقيق : عمر اللحيان
كان يوم امس الاحد هو اليوم الاخير لانتهاء المهلة المحددة لسعودة اسواق الخضار حيث بدأ اعتبارا من اليوم الاثنين تطبيق القرار كليا وذلك بمنع غير السعوديين من العمل في اسواق ومحلات الخضار وممارسة اي نشاط في السوق مهما كان نوعه.
(الجزيرة) واستمرارا في سلسلة تحقيقاتها عن هذا الموضوع استطلعت استعدادات وخطط بلديات ومحافظات منطقة الرياض لتطبيق هذا القرار.
وما هو دور البلديات في ذلك التطبيق وكيف ستكون الأيام الاولى للتنفيذ كما يراها مسؤولو البلديات والقائمون على اسواق الخضار؟,, هذا ما سنطالعه عبر السطور التالية:
** بداية تحدث المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الطريزاوي رئيس بلدية محافظة الحريق فقال:
ان سوق الخضار بمحافظة الحريق حاليا خال من الاجانب منذ فترة وكذلك غالب المحلات التي تشرف عليها البلدية لا يعمل بها اجانب بل من المواطنين واشار الى ان مراقبي البلدية عن طريق قسم صحة البيئة يقومون بجولات يومية على مدار الاسبوع بما فيها يومي الخميس والجمعة.
وأكد الطريزاوي ان المواطنين في الحريق غالبا هم الذين يقومون بالاشراف على محلاتهم وادارتها حيث لا نجد اشكالية وجود العمالة الاجنبية في السوق.
واشار الى ان قرار السعودة سيفتح فرصاً واسعة من العمل امام المواطنين بمختلف اعمارهم ومستوياتهم التعليمية مؤكدا على ان هذا القرار قرار جريء جدا مناشدا الجميع الى التعاون لتفعيل هذا القرار وانجازه.
في وادي الدواسر
وقال المهندس محمد بن مبارك المجلي رئيس بلدية وادي الدواسر ان البلدية بدأت منذ صدور القرار بتنفيذه بحذافيره حيث بدأت بالسماح لعامل واحد في كل مبسط وتابعت تطبيق ذلك في مختلف اوقات اليوم من خلال لجنة شكلت لذلك يرأسها احد موظفي المحافظة واكد على انه اعتبارا من اليوم الاثنين سوف يطبق القرار بصورته النهائية والتي تنص على عدم السماح لغير السعوديين بالعمل في اسواق ومحلات الخضار.
واشار الى ان السعودة مطلب لكل مواطن سعودي ويجب علينا كمسوؤلين تطبيق ذلك.
وعن ايجابيات القرار قال المجلي ان الاقبال الجيد من الشباب على العمل في هذا المجال يعتبر واحداً من اهم الايجابيات مشيرا الى انه لم يتوقع الاقبال الكبير من جانب الشباب في وادي الدواسر بحكم اعمال الناس ولكن الاقبال اكثر مما توقعنا حيث اصبح الان السعودي موجوداً في مبسطه وان شاء الله اعتبارا من اليوم ستكون 100% وسيكون هناك متابعة دقيقة ومستمرة لتنفيذ ذلك.
ووجه المجلس كلمة للمواطنين بأهمية مساعدة اللجنة على تحقيق اهداف هذا القرار وعدم التستر على الاجنبي لان هذا القرار هدفه مصلحة المواطن في المقام الاول بما يعود ثماره على الوطن.
السعودة ستنجح
وقال الاستاذ ابراهيم بن عبدالله السياري مدير ادارة الشؤون القروية بالمديرية العامة للشؤون البلدية والقروية بمنطقة الرياض:
ان مشاريع السعودة لها دور ايجابي كبير واتمنى ان يكون هناك سعودة جميع المجالات واشار السياري انه مع بداية الاهتمام بالسعودة كان الكثير يراهن على عدم نجاحها مؤكدا ان السعودة حققت خطوة متقدمة وتشهد مختلف المجالات اقبالا للعمل فيها من قبل المواطن السعودي ودعا السياري الشباب السعودي الباحث عن العمل استغلال هذا القرار والتوجه الى العمل في اسواق ومحلات الخضار بما يحقق لهم الكسب الجيد افضل من بعض الوظائف المحدودة الدخل داعيا في نفس الوقت المواطنين تشجيع الشباب السعودي والمواطن السعودي للعمل في هذا المجال وبث فيهم روح الحماس لانجاح خطة السعودة التي تسعى لها الدولة راجيا ان يتحقق ذلك بما يعود على المواطن والدولة بالخير والنفع الكبير.
أسواق شقراء
وقال المهندس عبدالله بن محمد اليحيا رئيس بلدية محافظة شقراء ان قرار سعودة اسواق الخضار والفواكه قرار رائع احدث نقلة كبيرة وسريعة تبشر بالخير بما يعكس الاهتمام الذي توليه الدولة للسعودة في جميع المجالات.
واكد اليحيا ان بلدية محافظة شقراء اهتمت بسعودة اسواق الخضار والفاكهة في المحافظة وقد وضعت خطة تم تطبيقها بشكل تدريجي وعلى عدة مراحل تمشيا مع قرار سعودة اسواق الخضار والفاكهة وعدم السماح للعمال الاجانب بالعمل بها واشار الى ان قرار سعودة اسواق الخضار والفاكهة اتاح الكثير من الفرص للشباب والمواطنين الذين لم يجدو عملا وفتح المجال لهم حيث ان هذا العمل لا يحتاج إلا تدريباً بسيطاً ولفترة قصيرة كما انه بحاجة الى رأس مال قليل,, ولاشك ان العمل في اسواق الخضار والفاكهة يضمن للفرد دخلاً جيداً ومربحاً في نفس الوقت.
وابان اليحيا ان سوق الخضار والفواكه بشقراء قد تحسن ايجابيا خلال الفترة الماضية وعلى الرغم من قلة ونقص تجربة الشباب في بادىء الامر الا انه بعد الاقبال الشديد من المواطنين وخصوصا الشباب رجع السوق الى وضعه الطبيعي.
ونوه اليحيا بهذا القرار مؤكدا على انه يأتي استمرارا للدعم اللامحدود من الدولة وللمواطنين من اجل توفير فرص العمل لهم مهيبا بالشباب وكافة الراغبين في العمل في هذا المجال استغلال هذه الفرصة واستثمارها حيث سيجدون كل تشجيع ودعم من المسؤولين والمواطنين.
لجنة للمتابعة بالمجمعة
وقال رئيس بلدية محافظة المجمعة المهندس عبدالرحمن العميل انه تم تشكيل لجان لمتابعة السعودة بأسواق الخضار بالمحافظة بعضوية عدد من الجهات من بينها البلدية حيث سيتم متابعة تنفيذ القرار وسيقوم مراقبو الاسواق اعتبارا من اليوم بتطبيق النظام.
واكد العميل على اهمية توفر عدد من العوامل لانجاح تطبيق القرار من اهمها اصرار السعوديين الذين دخلوا للعمل حديثا في هذا المجال على الاستمرار والصبر والعمل الجاد لان هذا المجال يتطلب جهدا كبيرا وساعات عمل كثيرة مشيرا الى ان هذا القرار له ايجابيات عديدة حيث سيوفر فرص عمل كثيرة للمواطنين كما سيساهم في قوة الاقتصاد الوطني لبقاء السيولة الكبيرة المتداولة بمجال الخضار داخل البلد.
وناشد المهندس العميل الشباب السعودي الباحث عن العمل سرعة التوجه لهذا المجال لانه كما في ديننا الحنيف في التجارة تسعة أعشار الرزق وهناك مكاسب كبيرة ويقترح العميل ان يشارك اثنان او ثلاثة لفتح محل او مبسط للخضار او الفاكهة ويكون بينهم تناوب وتنسيق في العمل فيه بما يحقق لهم الربح والفائدة.
في القويعية سنستمر
وتحدث رئيس بلدية محافظة القويعية المهندس احمد بن عوضه الزهراني فقال:
ان قرار السعودة تم تطبيقه بسوق الخضار بالقويعية عن طريق لجنة مشكلة من المحافظة والبلدية والشرطة وقد قامت اللجنة بمهمتها تنفيذا للتوجيهات الكريمة الصادرة بهذا الخصوص وسوف تستمر اللجنة بعملها لفترة طويلة ومستمرة لمتابعة تطبيق القرار وتفعيله.
وأبان الزهراني انه تم سعودة جميع البائعين والعاملين بسوق الخضار وقد لقي ذلك اقبالاً شديدا من كافة المواطنين خصوصا الشباب.
واشار الزهراني الى ان هناك عوامل ستساهم في انجاح هذا القرار يأتي في مقدمتها تطبيق قرار السعودة بكل حزم وعدم اعطاء الفرصة بأي حال من الاحوال لغير السعوديين بالعمل في هذا النشاط واعطاء الوقت الكافي للسعوديين للاخذ على ممارسة هذا العمل ليتبين لهم المكاسب والارباح المالية التي تعود عليهم من هذا العمل.
واكد ان هذا القرار سيتيح استثمار الاموال التي كانت تستنزف سابقا للخارج داخل الوطن وهذا بحد ذاته مردود ايجابي على الاقتصاد الوطني الى جانب ما له من ايجابيات على المستوى الفردي حيث سيجعل نسبة عالية من الشباب يستثمروا اوقات فراغهم بالبيع في اسواق الخضار بما يوفر لهم الربح المالي.
ودعا الزهراني في ختام حديثه المواطنين وخصوصا الشباب الى اهمية استثمار هذا القرار مشيرا الى ان الاعمال الحرفية والمهنية لازالت تستقطب ايدي غير سعودية وهي بحاجة ماسة الى ابناء الوطن مناشدا في الوقت ذاته المواطنين بالابلاغ عن اي متخلف او مخالف للأنظمة لما في ذلك من خدمة للصالح العام والوطن والمواطن.
بلدية الخرج
وتحدث رئيس بلدية الخرج المهندس عبدالله بن ناصر الدهمش فقال:
ان البلدية حريصة جدا على تنفيذ القرارات التي تترجم اهتمامات الدولة بالسعودة ويأتي ذلك عبر اجهزتها الرقابية وهناك لجنة خاصة مشكلة من القطاعات المعنية والبلدية ممثلة بعضو بتلك اللجنة مشيرا الى ان هناك عدداً من العوامل التي ستساعدنا على ذلك وهي الوعي والطموح لدى المواطن بالاقبال على هذه المهن والمواطن هو مرآة المسؤول وبتعاونه يتحقق العديد من الايجابيات.
واكد ان البلدية بتكافل وتعاون بين اعضاء لجنة سعودة اسواق الخضار والفواكه ستتابع تطبيق القرار مؤكداً ان هناك عقوبات رادعة سيتم تطبيقها على المخالفين لذلك واشار الدهمش الى ان هذا القرار سيعودبالخير العميم للوطن والمواطن وسينعكس ذلك بمردود ايجابي باتاحة فرص العمل للمواطنين مما يحقق توسعاً في الدخل ودعماً للاقتصاد الوطني ونموه يكون ركيزة في وجه البطالة والاستقرار المعيشي.
وكلمتي الى شباب وطني وكما عهدتهم طموحا واصرار وعزيمة قوية ان لا يستكينوا الى اليأس وان لا يستعيبوا اي مهنة وان مجالات العمل الحر مفتوحة وتمثل مصدرا ماليا كبيرا متى احسن استغلاله وتفانوا من اجله فكم بيننا الان من اولئك الرجال الافذاذ ممن انطلقوا من الصفر وبمهن بسيطة هم الان من اهم الدعامات الاقتصادية لبلادنا وطريق الالف ميل يبدأ بخطوة وفرص العمل متاحة للجميع ودعم حكومتنا الرشيدة ايدها الله مستمر.
واما كلمتي لاخواننا المواطنين ان تتنامى جهودنا وتتوحد جهودنا بأن نكون عوناً وسندا لشبابنا بحفزهم وتشجيعهم على الانخراط في اعمال التجارة وفرض وجودهم في كل شؤون الحياة وان يثمر التلاحم بين المواطن والمسؤول عن استمرارية هذا التعاون فيكون المواطن وكما عهدناه مرآة المسؤول التي من خلالها يستشف اعماق المسؤولية ويبادر الى مكامكن النقص فيها وكان الله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه.
في الدلم على مراحل
وقال رئيس بلدية الدلم المهندس ناصر بن ابراهيم الداود انه قد صدر قبل هذا القرار قرار يقضي بالسماح لعامل واحد فقط مع صاحب المبسط السعودي وبدأت تطبيق هذا القرار في حينه حيث تم وضع لوحات كل مبسط بها اسم صاحب المبسط ورقم المبسط وصرفت بطاقة لكل عامل عليها صورته واسم صاحب المبسط الذي هو كفيله واستمرت متابعة هذا القرار وتفعيله عن طريق تشكيل لجنة من مركز الدلم والشرطة والبلدية تقوم بجولات متفرقة خصوصا يومي الاثنين والخميس وهو موعد السوق الاسبوعي بمدينة الدلم والسوق القديم اما سوق الخضار الجديد فاللجنة مستمرة بعملها طوال ايام الاسبوع وابان الداود انه باقتراب انتهاء المهلة المحددة لسعودة سوق الخضار كليا تم التنسيق مع الجهات الامنية وعاودت اللجنة نشاطها وتطبيق القرار وسوف تستمر اللجنة في اداء دورها كاملا ان البلدية وعن طريق المراقبين الصحيين الذين يقومون بأعمالهم حتى خارج وقت الدوام الرسمي سوف تستمر في تفعيل وتطبيق هذا القرار.
واشار الى العوامل التي تساعد على انجاح هذا القرار منها:
اولا: المواطن بحيث انه لابد ان يرتقي حس المواطنة لدى جميع المواطنين ويساعدون على انجاح التطبيق واحساسهم ان هذا القرار هو لمصلحتهم اولا ومصلحة الاقتصاد الوطني وان يغلب المواطن مصلحة الوطن والمواطنين عامة على مصلحته الشخصية.
وثانيا: الجهات الحكومية مع اهمية ان تتعاون وتتكاتف جميع الجهات الحكومية لتفعيل وتطبيق القرار بكل قوة وحزم.
وأكد الداود ان البلدية ستتابع تطبيق هذ القرار من خلال استمرار عمل اللجنة بالتواصل في عملها دون انقطاع حتى يتم التطبيق نهائيا كذلك تكليف المراقبين بالمتابعة الدقيقة والتواجد اليومي في اسواق الخضار وكذلك سوف تكون المتابعة شخصية مني لاهمية هذا القرار ولانه يحقق مصلحة الوطن والمواطنين.
اما عن ايجابيات هذا القرار على الاقتصاد الوطني قال الداود لقد قرأت كغيري ضمن التقارير الاقتصادية التي توضح كمية المبالغ التي تضخ خارج المملكة سنويا والتي تقدر بمليارات الريالات وهذا القرار سيحد منها اولا وسيتيح وجود فرص كبيرة للشباب السعودي لممارسة العمل التجاري ودعا الداود الشباب باستغلال هذه الفرصة والعمل جيدا للاستفادة من هذا القرار والاعتماد على النفس وترك الكسل والخمول فلا وقت للتهاون والبطالة والاعتماد على الغير والسعي لتحقيق الذات معتمدين على الله اولا ثم عزيمة الرجال وقوة وحيوية الشباب موجها المواطنين الى اهمية الحس الوطني والاحساس بالمسؤولية تجاه الوطن وشباب الوطن الذين هو عماد المستقبل وهم في نفس الوقت ابناؤكم واخوانكم اعطوهم الثقة وادعموهم ماديا ومعنويا ووجهوا لهم النصح والدعم بثوا فيهم الثقة في النفس والتشجيع والدعاء لهم بالتوفيق.
سعودة أسوق البديعة
تحدث صاحب اسواق الخضار بالبديعة بالرياض الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز المرشد عن سعودة اسواق الخضار بالبديعة فقال:
ان سوق البديعة هو السوق الوحيد الذي يوجد فيه صالة بيع للخضار والفواكه مغلقة ومكيفة هو السوق الوحيد الذي طبقت السعودة فيه بالكامل منذ 1/1/1421ه تجاوبا مع توجيهات ولاة الامر وتحقيقا لمصلحة الوطن والمواطن والقضاء على الفراغ لدى الشباب.
كما ان ادارة سوق البديعة هي الوحيدة التي جعلت اجرة المباسط بالشهر وتخفيضها ترغيبا للشباب وتمشيا مع ظروفهم المالية حتى يستمروا في العمل ولا يهربوا منه مشيرا الى ان ذلك عمل بدافع من الحماس والوطنية وامتثالا لتوجيهات حكومتنا الرشيدة.
واشار المرشد ان ادارة السوق تحرص دائما على تقوية علاقتها بالعاملين في السوق وتقدم لهم كافة التسهيلات الممكنة بما يساعد على استمرارهم في العمل بهذا المجال.
وابان المرشد ان اقبال المواطنين السعوديين على العمل في السوق اكثر مما كنا نتوقعه وقد اجتمعنا بهم بصفتهم حديثي العهد بالاسواق والبيع والشراء وشرحنا لهم بركة التجارة واننا مستعدون بتقديم جميع التسهيلات لهم اذا صدقوا والتزموا في بيعهم وشرائهم وحفظ مصالحهم واموالهم من العبث والصرف فيما لا فائدة فيه مشيرا الى ان هناك عدة عوامل لانجاح هذا القرار وهي ان كل دوائر الاسواق سواء من البلديات ام من المستثمرين ان يتساهلوا في البداية مع هؤلاء الشباب وخصوصا من البلديات بعدم فرض الغرامات بسرعة وعند اول غلطة بل يتسامحون معهم وينبهونهم بعدم تكراره بذلك نضمن بقاءهم في الاسواق وارتياحهم للعمل فيها ووجه المرشد كلمة للشباب السعودي فقال:
يا شباب لا تخافوا ولا تحزنوا فبلادكم في حاجتكم للعمل فيها والاكتفاء بكم عن الوافدين ولتكون ثروتها لكم ولاولادكم تتمتعون بحرية كاملة في بيعكم وشرائكم وارباحكم وليس عليكم رقيب ولا حسيب تربحون كيف تشاءون وانتم محسودون على هذه الحرية وهذه النعمة وحكومتكم امدها الله منكم ولكم ومعكم سرا وعلانية ومن جد وجد ومن زرع حصد ومن سار على الدرب وصل (ولا تحسبن المجد ثمرا انت آكله لن تبلغ المجد حتى تلعق الصبرا) مهيبا باخواني المواطنين حصر الشراء من البائع السعودي وتشجيعه وهو واقف نشتري منه بكلمات توحي اليه بانه جزء من هذا الوطن وكلنا ابناؤه واخوانه واضافتي الى ما ذكرت هو ان تقوم الامانات والبلديات بمنع البائعين المتجولين للخضار والفواكه في الشوارع والمنعطفات وعلى السيارات لنضمن نجاح الاسواق النظامية والبائعين فيها ويمنع البيع العشوائي الذي لا تستطيع البلديات مراقبتهم والكشف على بضائعهم.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved