أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th May,2000العدد:10092الطبعةالاولـيالثلاثاء 12 ,صفر 1421

متابعة

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين
الأمير سلطان رعى حفلي افتتاح مشروع مركز الفيصلية وتسليم جائزة الملك فيصل العالمية
الأمير خالد الفيصل: خادم الحرمين الشريفين تبنى مشروع مؤسسة الملك فيصل منذ بدايتها وسمو ولي العهد اهتم بجميع أعمالها
* الرياض - صالح الفالح - صلاح الحسن - واس
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -حفظه الله- رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام مساء أول امس حفلي افتتاح مشروع مركز الفيصلية وتسليم جائزة الملك فيصل العالمية الثانية والعشرين.
وكان في معية سمو النائب الثاني لدى وصوله مقر مشروع مركز الفيصلية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.
ولدى وصول سموه كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير ومدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة الجائزة وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير بندر الفيصل وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الامير بندر بن سعود بن خالد الامين العام للمؤسسة وعدد من المسؤولين وضيوف الجائزة.
بعدها قص صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الشريط معلنا افتتاح مشروع مركز الفيصلية.
ثم قام سموه بجولة في مشروع مركز الفيصلية يرافقه اصحاب السمو الامراء وأبدى سموه إعجابه بما شاهده خلال جولته.
عقب ذلك توجه سموه إلى المقر المعد للحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة وأخذ سموه مكانه في المنصة الرئيسية للحفل, بعدها بدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم.
ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز المدير العام لمؤسسة الملك فيصل الخيرية ورئيس هيئة جائزة الملك فيصل العالمية كلمة تحدث فيها عن بداية إنشاء مؤسسة الملك فيصل الخيرية قبل خمسة وعشرين عاما احياء لذكرى الملك فيصل بن عبدالعزيز -رحمه الله- وتأسيا بكفاحه في سبيل نصرة الاسلام والمسلمين وإسعاد البشرية جمعاء.
ولفت سموه إلى ان ورثة الملك فيصل بن عبدالعزيز -رحمه الله- رصدوا حينها مبلغا من المال اضيف اليه ما تبرع به احباء الملك فيصل ليتكون بذلك رأس مالٍ يستثمر وينفق من ريعه في أعمال البر والخير داخل المملكة وخارجها.
وقال سموه: لقد اجتمعنا في هذا المساء المبارك لنحتفل جميعا بإنجاز مشروع من مشروعات الاستثمار لهذه المؤسسة,, ولقد أريد لهذا المشروع ان يكون انموذجا وعطاء,, أنموذجا في شكله وموضوعه,, فنا وادارة وتقنية,, وعطاء لانه سيصرف جميع ريعه على اعمال وسبل الخير والبر في هذا المجتمع وفي مجتمعات اخرى في انحاء المعمورة.
ونوه سمو الأمير خالد الفيصل بموافقة الملك خالد -رحمه الله- على انشاء هذه المؤسسة وأمره بقيامها عام 1396ه.
ورفع سموه التحية لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -حفظه الله- لتبنيه مشروع هذه المؤسسة منذ يومها الاول وحتى هذا اليوم ولصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني على وقوفه ومؤازرته لكل أعمال المؤسسة في كل مجالاتها.
كما رفع التحية لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام على دعمه وجهده بالمال والفكر والرأي مما أثمر هذا المشروع وتحقق للمؤسسة ما وصلت إليه من مكانة عالمية مرموقة.
وقدم سمو الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز التحية لمدينة الرياض ممثلة في صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض شاكرا له تذليل كل الصعاب في سبيل اقامة هذه المشروعات الخيرية في عاصمة المملكة.
وعبر سموه عن شكره لأمناء مؤسسة الملك فيصل الخيرية الذين أولوه مسؤولية دراسة مشروع المؤسسة وادارة اعمالها وأثنى على ادارة المؤسسة برئاسة صاحب السمو الامير بندر بن سعود بن خالد وما أثبته من خبرة فائقة في الادارة والتعامل الانساني والاداري وشكر البنك الاهلي التجاري الذي مول جزءاً من هذا المشروع.
واشاد سموه بمصمم مشروع مركز الفيصلية اللورد نورمان فوستر الذي صممه كتحفة فنية على مستوى العالم وحيا شركة بن لادن السعودية التي نافست وفازت بتنفيذ هذا المشروع من بين شركات ومؤسسات عالمية مختصة.
ودعا الله في ختام كلمته ان يديم على المملكة العزة والسؤدد والتفوق والتألق الدائم.
بعد ذلك شاهد سموه والحضور عرضا لفيلم وثائقي عن مشروع مركز الفيصلية اشتمل على مراحل المشروع منذ بدايته وحتى اكتماله وما يتضمنه المشروع من اقسام ومرافق والخدمات التي يقدمها.
ثم ألقى مصمم مشروع مركز الفيصلية اللورد نورمان فوستر كلمة عبر فيها عن سروره وتشرفه بفوز مجموعته بتصميم هذا المشروع الذي وصفه بأنه صرح معماري رائع ورمز معماري مميز في العاصمة الرياض.
وأبدى اعجابه بضخامة التنفيذ لهذا المشروع الذي جسد خمسة مشروعات في مشروع واحد كبير معتبرا ذلك دليلا على الجهد الذي يبذله المسؤولون عن هذه المؤسسة التي سخرت ريعها للمشروعات الخيرية والثقافية وحرص القائمين عليه على النشاطات الخيرية والثقافية.
وعبر اللورد نورمان عن سعادته وزملائه واعتزازهم بالمشاركة في ظهور هذا المشروع بهذا الشكل المميز الذي هو عليه اليوم ونوه بجهود صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وصاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن خالد ودعمهما المادي والمعنوي لهذا المشروع الخيري الضخم.
بعد ذلك ألقى المهندس بكر بن لادن كلمة مجموعة بن لادن السعودية تحدث فيها عن رعاية المملكة للمؤسسات والشركات الوطنية واتاحة الفرصة لها لتنفيذ مشروعات كبيرة داخل المملكة مما اهلها للتميز على مستوى العالم وتنفيذ مشروعات ضخمة خارج المملكة حتى اصبحت الشركات السعودية تطلب بالاسم لتنفيذ المشروعات في الخارج.
واشاد بما تحقق للحرمين الشريفين من تطوير وتوسعة وبناء مرجعا الفضل في تحققها لله تعالى ثم لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز حفظه الله.
وأجزل الشكر لخادم الحرمين الشريفين لتفضله باتاحة الفرصة لشركته لتنفيذ توسعة خادم الحرمين الشريفين للمسجد الحرام مثلما اتاح الملك عبدالعزيز رحمه الله لوالده محمد بن لادن تنفيذ التوسعة الاولى.
وقال المهندس بن لادن: ان الاعمال التي نفذناها خارج المملكة لم تبدأ إلا بمباركة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ونصائح سمو النائب الثاني لنكون سفراء للمقاول السعودي.
واشار إلى انه تم تنفيذ هذا المشروع بدون ادنى حادث عمل وفي منطقة مزدحمة وأرجع الفضل في تحقيق هذا المشروع واكتماله لله ثم لابناء الملك فيصل رحمه الله.
واعتبر ان الاعجاز الذي تحقق هو اعجاز التلاحم والتوحيد والنباء وهو غرسة المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله الذي جعل الاسلام منهجا قولا وعملا تحت راية التوحيد.
بعدها ألقى صاحب السمو الأمير بندر بن سعود بن خالد كلمة تحدث فيها عن مشروع الفيصلية مستعرضا اهم معالمه ومكوناته وقصته وتاريخه منذ بداية مؤسسة الملك فيصل الخيرية في الثمانينيات بالتخطيط والتعاقد مع ثلاث شركات محلية وعالمية لاجراء دراسة اقتصادية للمشروع وانتهت عام 1994م حيث اجريت مسابقة دولية لتصميم المبنى اشتركت فيها ست شركات عالمية.
واشار سموه إلى انه تم في عام 1997 ارساء عقد بناء المشروع على مجموعة ابن لادن السعودية ثم بدأ العمل في المشروع.
وشرح سموه مكونات المشروع وما يضمه مفيدا انه يتكون من برج مكاتب بارتفاع مائتين وستة وستين مترا ويحتوي على ثلاثين طابقا مساحتها خمسة وثلاثون ألف متر مربع متاحة للتأجير ويعلوها كرة زجاجية تمثل مطعما يتيح الرؤية في جميع الاتجاهات بدون عوائق كما تعلو المطعم اسطح خصصت للاتصالات ثم شكل ماسة زجاجية هي منارة من الداخل تعلوها المسلة الفولازية.
ولفت سمو الامير بندر بن سعود الى ان البرج يضم اكبر لوحة فنية زجاجية في العالم يبلغ ارتفاعها سبعة وعشرين مترا وعرضها اربعة وسبعين مترا صممها الفنان العالمي براين كلارك.
وأوضح سموه ان المشروع يضم كذلك فندقا سعته مائتان واربع وعشرون غرفة وجناحا بالاضافة إلى ثلاثة مطاعم ومقهى ومركز رياضي ومركز لرجال الاعمال روعي في تصميمه احتياجاتهم مع الراحة لجميع النزلاء.
وافاد سموه ان مركز الفيصلية يحتوي ايضا على مساكن الفيصلية التي تتكون من مائة وحدة مؤثثة ومخدومة إلى جانب مركز رياضي وملاعب للتنس الارضي وصالات استقبال.
وأورد سموه ان المشروع يضم صالة مخصصة للاحتفالات والمؤتمرات وكذلك اسواقا مغلقة بثلاثة طوابق مساحتها اربعة وثلاثون ألف متر مربع وتضم مركزاً للمطاعم وللترفيه ومتاجر عالمية متخصصة.
وأشاد سمو الامير بندر بن سعود بن خالد بالدعم المتواصل من خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين حفظهما الله مؤكدا انه كان له الاثر الاكبر فيما وصلت إليه مؤسسة الملك فيصل الخيرية وغيرها من المؤسسات الخيرية في المملكة من اتساع النشاط ومواصلة العمل الخيري.
وابرز سموه الايادي البيضاء لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الممدودة دائما للمؤسسة بالدعم والمؤازرة والعون المادي والمعنوي منذ انشائها داعيا الله ان يجزي سموه خير الجزاء على ذلك.
واجزل سموه الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض مشيدا بدعمه للمشروع وقال: ان هذا المشروع اقل ما يقدم لمدينة الرياض عرفانا بمواقف اميرها المحبوب النبيلة تجاه مؤسسة الملك فيصل الخيرية.
وشكر سموه كل الجهات الحكومية والخاصة التي قدمت الدعم والعون لهذا المشروع او اسهمت في تنفيذه وهنأهم باكتمال المشروع.
عقب ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بتدشين مشروع مركز الفيصلية حيث لمس سموه كرة زجاجية في مجسم المشروع لتنطلق بذلك الالعاب النارية التي زينت سماء الرياض ايذانا بتدشين المشروع.
بعد ذلك توجه سموه الى قاعة الاحتفال بتكريم الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لهذا العم 1420ه واخذ سموه مكانه في المنصة الرئيسية في الحفل.
ثم بدئ الحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة بآيات من القرآن الكريم ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل كلمة قال فيها: للمتحدث في مثل هذه المناسبة كلمة,, أما أنا فلدي هذا المساء ثلاث كلمات,, الشكر,, والتهنئة,, والدعاء فأما الشكر فلكل من دعي ولبى وحضر وأما التهنئة فلكل من ساهم وشارك وفاز وأما الدعاء فلمن تحمل اسمه هذه الجائزة,.
فلكم كل عام التهنئة والدعاء والشكر.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved