أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th May,2000العدد:10092الطبعةالاولـيالثلاثاء 12 ,صفر 1421

الاولــى

سمو النائب الثاني بحث مع العاهل الأردني العلاقات المتميزة
نيابة عن خادم الحرمين الأمير سلطان رعى حفلي افتتاح مركز الفيصلية وتسليم جائزة الملك فيصل العالمية
* * الرياض عبدالرحمن المصيبيح - صالح الفالح - صلاح الحسن - واس
نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز -حفظه الله- رعى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام مساء أول امس حفلي افتتاح مشروع مركز الفيصلية وتسليم جائزة الملك فيصل العالمية الثانية والعشرين.
وكان في معية سمو النائب الثاني لدى وصوله مقر مشروع مركز الفيصلية صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض.
ولدى وصول سموه كان في استقباله صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير ومدير عام مؤسسة الملك فيصل الخيرية رئيس هيئة الجائزة وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير بندر الفيصل وصاحب السمو الملكي الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات العامة وصاحب السمو الامير بندر بن سعود بن خالد الامين العام للمؤسسة وعدد من المسؤولين وضيوف الجائزة.
بعدها قص صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز الشريط معلنا افتتاح مشروع مركز الفيصلية.
ثم قام سموه بجولة في مشروع مركز الفيصلية يرافقه اصحاب السمو الامراء وأبدى سموه إعجابه بما شاهده خلال جولته.
عقب ذلك قام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز بتدشين مشروع مركز الفيصلية حيث لمس سموه كرة زجاجية في مجسم المشروع لتنطلق بذلك الالعاب النارية التي زينت سماء الرياض ايذانا بتدشين المشروع.
بعد ذلك توجه سموه إلى قاعة الاحتفال بتكريم الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية لهذا العام 1420ه وأخذ سموه مكانه في المنصة الرئيسية في الحفل.
ثم بدأ الحفل الخطابي المقام بهذه المناسبة بآيات من القرآن الكريم ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل كلمة قال فيها: للمتحدث في مثل هذه المناسبة كلمة,, أما أنا فلدي هذا المساء ثلاث كلمات,, الشكر,, والتهنئة,, والدعاء فأما الشكر فلكل من دعي ولبى وحضر وأما التهنئة فلكل من ساهم وشارك وفاز وأما الدعاء فلمن تحمل اسمه هذه الجائزة,, فلكم كل عام التهنئة والدعاء والشكر.
وفي نهاية حفل تسليم جوائز جائزة الملك فيصل العالمية أجاب سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز على أسئلة الصحفيين ففي اجابة على سؤال عن هذا الانجاز الكبير الذي حققته مؤسسة الملك فيصل الخيرية وتعليق سموه على ذلك قال سموه هل يمكن لأحد ان يعلق على ما رآه هذا مستحيل,, ولذلك أرجو ان يرى هذا دائما وأبدا عملا ايجابيا اقتصاديا وطنيا.
وعن مستقبل المؤسسة بعد هذا المشروع قال سموه: المؤسسة مستقبلها افضل قبل المشروع وبعد المشروع.
وحول الحديث عن الملك فيصل طيب الله ثراه قال سمو الامير سلطان: والله يعجز الكلام عن فيصل ولكن من خلف فيصل هؤلاء الرجال فما مات.
وعن زيارة سمو ولي العهد إلى اليمن قال سمو الاميرسلطان: أولا زيارة سمو سيدي ولي العهد إلى اليمن هي دعوة من فخامة الرئيس لحضور ذكرى الثورة ويوم اللقاءين اليمن الشمالي والجنوبي والوحدة اما عن الحدود فإن الامور سارية كما يجب وسمو الامير عبدالله دائما وأبدا يتجه لخدمة المواطنين سواء في السعودية أو في اليمن.
وحول سؤال عن توقف إيران عن التنقيب في حقل الدرة ودعوتها للكويت للحوار وانهاء الخلاف في حقل الدرة الذي يقع في المثلث بين السعودية والكويت وإيران وماذا بشأن الجهود السعودية الحميدة في هذا الخصوص.
عمل إيران عمل من اعمال حسن الجوار وعمل تحمد عليه.
وحول سؤال لالجزيرة عن شمول وتعميم خدمات مؤسسة الأمير سلطان في العالم العربي والاسلامي فقال سموه: أتمنى لها كل توفيق.
وعن زيارة سمو ولي العهد إلى دول أمريكا اللاتينية قال سموه لا نسبق الاحداث ولكن كل خطوة يخطوها سموه فيها خير للبلاد والعباد.
وعن ابرز الملامح والامور التي سيتم دراستها في المجلس الاقتصادي الاعلى أجاب سموه قائلا: سبق ان صدر من المجلس الاقتصادي برانمج وايجابيات لخدمة الوطن والمواطن جميعا وخدمة الاستثمار الوطني والاجنبي ولا يجب الآن ان نسبق اي شيء تحت الدراسة ،قريبا هو للصدور ان شاء الله.
وعن ترسم الحدود السعودية الكويتية البحرية أجاب سموه قائلا: العمل مستمر مع اخواننا ولا توجد اية خلافات وإن شاء الله قريبا تنتهي.
وحول سؤال عن صفقة الطائرات اف15 قال سموه أولا: ليس هناك صفقة حالية هناك مباحثات تجري بين الدولتين وبين شركة بوينج الشركة المصنعة.
وعن القرارات الاقتصادية التي صدرت مؤخراً وهي تصب لصالح المواطن منها المجلس الاقتصادي الاعلى واستدعاء الشركات الاجنبية هل نسمع من سموكم كلمة عهدناها وذكرتموها كثيرا ومازلنا ننتظر بخصوص تخصيص الخطوط السعودية.
أجاب سموه قائلا: على كل حال القرار وجهة نظر الدولة الخصخصة ومن اهمها الخطوط السعودية وهناك اربع شركات عالمية الآن تدرس طريقة الخصخصة وايجابياتها وسوف تعرض قريبا على مجلس الادارة ثم على مجلس الوزراء ثم تعلن للجمهور.
وحول سؤال حظر رئاسة مجلس ادارة الشركات على الوزراء قال سموه أولا: كلمة حظر غير موجودة عندنا في لغتنا لكن هو اجتناب رجال الدولة المؤسسات والشركات المشتركة وقد صدر بيان يوضح ما اشتبه على الناس فيه.
وحول سؤال لالجزيرة عن نظرة سمو الامير سلطان للقمة الخليجية القادمة بعد نجاح قمة الرياض قال سموه بحول الله النجاح حليفها دائما.
وحول سؤال عن سفر وفد عسكري سعودي للولايات المتحدة الامريكية لتفقد الطائرات قال سموه: لم يذهب وفد عسكري سعودي لتفقد السلاح وهي بحوث تجري باستبدال سلاح بسلاح وإذا تم شيء فسوف يعلن في وقته وعن الشركات التي يشملها قرار مجلس الوزراء بشأن عدم تولي الوزراء رئاستها هل يشمل ذلك الخطوط السعودية قال سمو الامير سلطان: يسرني هذا انني اخرج منها لكن خدمة الوطن فوق كل شيء ولكن قرار الحكومة لا يعني الماضي بل يعني المستقبل.
هذا وقد غادر صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الرياض مساء امس بعد ان رعى سموه حفل افتتاح مشروع مركز الفيصلية وحفل تكريم الفائزين بجائزة الملك فيصل العالمية.
وكان في وداع سموه بمطار قاعدة الرياض الجوية صاحب السمو الامير بندر بن محمد بن عبدالرحمن وصاحب السمو الملكي الامير سطام بن عبدالعزيز نائب امير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الامير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز وكيل وزارة الاعلام للاعلام الخارجي.
كما كان في وداع سمو النائب الثاني معالي رئيس هيئة الاركان العامة الفريق اول ركن صالح بن علي المحيا ورئيس هيئة الاستخبارات وأمن القوات المسلحة ومدير عام المؤسسة العامة للمصانع الحربية وقائد قاعدة الرياض الجوية العميد طيار هارون جعفر آدم وقادة فروع القوات المسلحة.
هذا وقد استقبل استقبل جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية بمقر اقامته بقصر الحمراء بجدة أمس صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام.
وجرى خلال الاستقبال تبادل الأحاديث الودية وبحث العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين.
وحضر الاستقبال معالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء الدكتور عبدالعزيز الخويطر الوزير المرافق كما حضره من الجانب الأردني دولة رئيس الوزراء الأردني عبدالرؤوف الروابدة ومعالي رئيس الديوان الملكي الهاشمي الدكتور فايز الطراونة ومعالي مستشار جلالة الملك الفريق سميح البطيخي ومعالي المستشار الاعلامي لجلالة الملك علي الفزاع ومعالي وزير الداخلية الأردني نايف القاضي والسفير الأردني لدى المملكة العربية السعودية هاني خليفة وإمام الحضرة الهاشمية سماحة الدكتور احمد هليل ومدير الأمن العام الأردني اللواء ظاهر الفواز.
بعد ذلك عقد اجتماع مغلق بين جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز.
وقال سموالأمير سلطان بن عبدالعزيز عقب الاجتماع في اجابة على سؤال عما دار في الاجتماع: ان صاحب الجلالة الملك عبدالله في بلده الثاني ومحادثاتنا هي استمرار لدعم العلاقات القوية بين المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة العربية السعودية منذ الأزل وستستمر على أحسن ما يرام .
وفيما اذا كانت هناك أفق جديدة في المباحثات أكد سموه ان الأفق الجديدة هي وجود جلالة الملك عبدالله بيننا وزيارة سمو ولي العهد الأمير عبدالله بن عبدالعزيز للأردن والزيارات المتبادلة بين الجانبين ورجال الحكومة والاقتصاد مهمة جدا فيجب أن نستمر على هذا المنوال الطيب .
هذا وقد وصل صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام إلى جدة مساء أمس قادما من الرياض.
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الامير فهد بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الامير عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد أمير الحدود الشمالية وصاحب السمو الملكي الامير أحمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ محافظة جدة وعدد من أصحاب السمو الامراء.
كما كان في استقبال سموه قائد المنطقة الغربية بالنيابة وقائد الاسطول الغربي اللواء بحري ركن محمد بن عبدالله العجلان وصاحب السمو الملكي اللواء طيار ركن منصور بن بندر بن عبدالعزيز قائد قاعدة الامير عبدالله الجوية بالغربية وكبار ضباط القوات المسلحة بالمنطقة الغربية وعدد من المسؤولين.
وقد وصل بمعية سموه عدد من أصحاب السمو الامراء.
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved