أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th May,2000العدد:10092الطبعةالاولـيالثلاثاء 12 ,صفر 1421

محليــات

مستعجل
شيء عن الاجتماعات,,!!
عبدالرحمن بن سعد السماري
**الاجتماعات,, جزء مهم لكل عمل,, ولا أحد ينكر مدى أهمية هذه الاجتماعات,, إذ إن لها مميزات كثيرة يصعب إيرادها هنا,, ولكن,, هل من الممكن أن تتحول الاجتماعات إلى مشاكل وسلبيات؟
**تتصل ببعض المدراء أو بعض المسئولين فيقولون,, سعادته في اجتماع,, وتعيد الاتصال به مرة أخرى فيقال,, إن سعادته دخل اجتماعاً آخر,, وهكذا سعادته,, دائماً مجتمع,.
** تذهب لبعض الدوائر وتحاول الدخول على أحد المدراء,, أو على رئيس الدائرة,, أو على أحد مساعديه,, فتجد نفس الجواب,, سعادته في اجتماع,, وسعادته مشغول باجتماع سابق ولاحق وهكذا.
**لقد كره الناس شيئاً اسمه,, الاجتماعات,, بسبب هؤلاء الذين جعلوا الاجتماعات حاجزاً بينهم وبين الناس,, وبينهم وبين المراجع,, وظنوا أن المراجع ماهو إلا عبء ثقيل وهم,, بل مصيبة,, مع أنهم ماجاءوا,, وما عملوا وما وجدوا في هذا الموقع أو ذاك,, إلا من أجل المراجع,, ومن أجل خدمته,, ومن أجل محاورته واستيعاب ماذا يريد؟!
** ومشكلة أخرى حول الاجتماعات,, وما أدراك ما الاجتماعات.
**تجد اجتماعاً موعده الساعة التاسعة صباحاً,, فلا ينعقد إلا الساعة الحادية عشرة,, ذلك أن سعادة المدير العام,, أو أحد مساعديه صَفَّر ,, أو زرق مكاناً قريباً,, أو انشغل بمشغولية خاصة,, وبدلاً من أن ينتهي الاجتماع الساعة العاشرة,, يستمر حتى بعد الظهر,, أو ربما حتى ينعس أحد الحضور,, أو ربما يشخر ,, أو لعل رئيس الاجتماع يكون لماحاً فيشاهد أكثر من شخص يتثاءب,, أو ربما قال أحدهم فِكُّونا,, ترانا فطسنا من الجوع,,!! ,, وعندها، يقال,, نكمل باقي بنود الاجتماع في الاجتماع القادم,,!!.
** ومن مشاكل اجتماعاتنا أيضاً,, أنها لا تحفل بجدول أعمال دقيق ومضبوط,, بل ربما وضع جدول أعمال للاجتماع,, ويبدأ أحد الحضور في مناقشة قضية أخرى لا علاقة لها بالاجتماع,, ثم يدخل الجميع في أخذ ورد وتشعبات ونقاشات واستطرادات,, و وش أخبار الأمطار و مبروك الترقية ووين رحتوا آخر الأسبوع ومبروك الفوز و,,و,, حتى أكلت وقت الاجتماع في جدل بيزنطي,, ثم انفض الاجتماع دون أن يتناول أي بند من بنود الاجتماع,, و وش معجِّلنا,, مقِيمِين وعلى ماء؟!! .
** ومن مشاكل الاجتماعات أيضاً,, أن بعض المدراء متى أراد الهروب من بعض المراجعين أو بعض الموجودين في مكتبه,, ضغط على زر السكرتير,, ومعنى هذا الآن تعال وقل لي,, ترى الاجتماع قرَّب طال عمرك,, بقي ربع ساعة فقط ,, وعندها,, ينظر المدير إلى الساعة ويقول,, سوري,, اسمحوا لي,, عندي اجتماع ثم يهم بالقيام للاجتماع الوهمي ,, وبعد طرد الموجودين,, يضحك الجميع على الكذبة الجميلة اللطيفة الرائعة,, التي صنعها سعادته للهرب من المراجعين,,وللهرب من العمل,.
** وبعض الاجتماعات,, توضع من أجل أن يقال اجتمعنا ,, واجتمع سعادته,, والإدارة تشهد عدة اجتماعات,, وإلا,, فإن الاجتماعات هذه في نظرهم,, مجرد كلام,, ومجرد تقطيع وقت,, ومن أجل أن يقال,, يجتمعون واجتمعوا وناقشوا وقالوا,, أما عن النتائج,, فلا شيء.
** وبعض الاجتماعات,, يؤجل عشر مرات,, لأن بعض أعضاء الاجتماع مشغولون فيما هو أهم.
** وبعض الاجتماعات,, أو على الأصح,, أكثر الاجتماعات,, مقرراتها محفوظة في الملفات,, ولم ولن تنفذ على الإطلاق,.
** أما لماذا الاجتماع,, فلا ندري,!!
** وبعض أعضاء مجالس إدارات الشركات,, يتسلّم في السنة نصف مليون ريال,, من أجل اجتماع واحد,, وقد يحضره أو يعتذر,, ويابلاش؟!!

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved