أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th May,2000العدد:10092الطبعةالاولـيالثلاثاء 12 ,صفر 1421

محليــات

بعد قرار سمو وزير الداخلية بإعادة المرور,.
إدارة مرور الرياض تبدأ تجديد وتنظيم أقسام المرور واستقبال المراجعين
تسهيل إجراءات الإستمارة واللوحات وإنجاز 870 مراجعاً في يوم واحد وتجديد الرخصة في أقل من 5 دقائق
* الرياض محمد السنيد
تنفيذا لقرار صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وسمو نائبه القاضي بإعادة تشكيل الإدارة العامة للمرور، وبمتابعة من مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية صاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ومدير الامن العام الفريق أسعد عبدالكريم الفريح لتنفيذ هذا القرار، وباشراف من مدير الادارة العامة للمرور العقيد فهد بن سعود البشر بدأت إدارة مرور منطقة الرياض منذ صدور القرار باتخاذ الخطوات وتنفيذ المرحلة الأولى من اعادة مرور الرياض تنفيذا لقرار سمو وزير الداخلية باجراء تجديد ودعم مكاتب اقسام المرور الخاصة بتجديد رخص القيادة وإصدار رخص السير وتجديدها في كل من قسم الروضة والنسيم والمطار والمربع والملز, حيث انتهت إدارة مرور الرياض من تجديد مكتب النسيم الأسبوع الماضي وتم هذا الاسبوع تجديد وافتتاح القسم الجديد بقسم مرور الروضة
جولة الجزيرة
قامت الجزيرة يوم أمس بجولة في مكتب قسم مرور الروضة (شرق الرياض), حيث تم تجهيز صالة كبيرة ومجهزة بكاونتر مفتوح أمام المراجعين دون حواجز ومزوَّد بأجهزة وطرفيات خاصة بالحاسب الآلي وعدد كاف من رجال المرور من الضباط والافراد حيث خصصت هذه الصالة بالمراجعين الافراد فقط من المواطنين والمقيمين، بعد أن تم فصلهم عن مراجعي الشركات والمؤسسات والمعقبين الذين تم نقلهم الى صالة اخرى مستقلة.
وعند وصول المراجع طالب التجديد لرخصة القيادة او استخراج وتجديد رخصة السيارة يتم استقباله من قبل أحد افراد القسم, لكي يتم الاستفسار عن نوعية المراجعة لكي يتم مراجعة الاوراق والمستندات واعطائه رقما تسلسليا للجلوس على المقاعد المخصصة للانتظار، وعند وصول رقم المراجع يعطى إشارة عبر شاشة ضوئية عن رقمه لكي يتقدم لموظف المرور لانهاء اجراءاته، التي تتم في دقائق تتراوح ما بين 3 الى 5 دقائق.
المخالفات
اتخذت إدارة مرور الرياض وفق التنظيم الجديد قرارا بتزويد جميع مكاتب الاقسام بشاشات طرفية خاصة بالمخالفات بحيث يبلغ المراجع عند وقوفه امام الموظف بالمخالفات وتسدد فورا في المكتب نفسه دون عناء أو مشقة للذهاب لاقسام اخرى ومن اجل تسديد المخالفة من أجل عدم تعطيل مصالح المراجع واهدار وقته بالتنقل من مكتب لآخر.
رخص القيادة
اثناء جولتنا الميدانية يوم أمس على قسم مرور الروضة والنسيم شاهدنا مراحل تجديد رخص القيادة، وقد تمكن الموظف المختص من انجاز تجديدها في خلال ثلاث دقائق وهذا بحد ذاته انجاز كبير يسجل لإدارة مرور الرياض في سرعة الانجاز الذي كان الشعار الجديد للنظام الجديد.
174 مراجعاً
عندما كانت الساعة تشير الى العاشرة والنصف صباحا أمس كانت الشاشة المعلقة في صالة المراجعين تشير الى الرقم 174 بمعنى انه تم انجاز هذا الرقم منذ بداية الدوام الصباحي الساعة السابعة والنصف حيث تم انجاز 174 مراجعا خلال ثلاث ساعات.
صالة الشركات والمؤسسات
ادارة مرور الرياض قامت بتخصيص صالة خاصة (مستقلة) لاستقبال طلبات الشركات والمؤسسات ومعارض السيارات وسيارات النقل والمعقبين ومكاتب الخدمات العامة بحيث يتم استقبال طلبات المراجعين منذ بداية الصباح وانجازها وتسليمها للمعقب بعد صلاة الظهر حيث ان هذا القسم يستقبل الطلبات على شكل مجموعات كبيرة من الاستمارات او الاصدار الجديد او ايداعه في الصناديق الخاصة بالمعقبين الموجودة داخل قسم مرور الروضة.
مسارات خاصة
في إطار التوجيهات الكريمة القاضية بخدمة الفئات الخاصة (المعاقين) في جميع معاملاتهم خصصت إدارة مرور الرياض في تنظيمها الجديد مسارات خاصة لتحركات المعاق منذ دخوله مبنى القسم حتى يصل للكاونتر الخاص بالمعاقين حيث تم تخصيص موظف خاص لخدمة هؤلاء المعاقين مع الاستفادة من الموظف في العمل مع زملائه الآخرين إذا لم يكن هناك مراجع معاق.
مشاهدات
المراجعون من المواطنين والمقيمين في قسم مرور الروضة الذين التقت بهم الجزيرة يوم امس اعربوا عن شكرهم وتقديرهم لسمو وزير الداخلية وسمو نائبه وسمو مساعده على هذه الخطوات التي اتخذت بإعادة تشكيل المرور بصورته الجديدة وقالوا ان هذا التنظيم أحد اهداف توجيهات حكومتنا الرشيدة في سرعة انجاز طلبات المراجعين دون تأخير.
كما اعربوا عن شكرهم وتقديرهم لمدير الأمن العام ومدير الادارة العامة للمرور ومدير مرور الرياض ورئيس قسم الروضة على هذا التنظيم الجديد وعلى سرعة الانجاز.
* مدير مرور الرياض المقدم عبدالرحمن المقبل وبرفقته مدير التخطيط بمرور الرياض المقدم متعب الشنيفي قاما يوم أمس بجولة على قسم مرور الروضة لمشاهدة طبيعة العمل داخل القسم بعد اعادة تنظيمه وتجديده وتابعا عن قرب طريقة خدمة المراجعين.
* المقدم/ خالد الحواسي رئيس قسم مرور الروضة ومساعدوه من الضباط والأفراد كانوا شعلة نشاط في متابعة انهاء الاجراءات وتذليل بعض العقبات عند بعض المراجعين.
* يوم امس الأول (السبت) تم انجاز 870 معاملة في قسم مرور الروضة خلال الدوام الرسمي في مجال الرخص واللوحات والاستمارات.
* وكيل رقيب بندر السويدان كان في استقبال المراجعين ومراجعة طلباتهم قبل تقديمها للموظف المختص.
* إدارة مرور الرياض تقوم حاليا بتجهيز وتنظيم العمل بأقسام مرور المطار والمربع والملز لتتواكب مع النظام الجديد للمرور.
* أقسام المرور ألغت طلب تعريف للمراجع اذا كان عنوانه لم يتغير وألغت طلب تصوير الاستمارة ورخصة القيادة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved