أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th May,2000العدد:10092الطبعةالاولـيالثلاثاء 12 ,صفر 1421

الريـاضيـة

نجوم الاتحاد والأهلي في الميزان الفني
* كتب نبيل العبودي
تتجه انظار الجماهير الرياضية على اختلاف ميولها لاستاد الامير عبدالله الفيصل واللقاء الكبير المرتقب والذي سيجمع قطبي الغربية الاتحاد والاهلي في نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين الكأس الغالية.
ولكون اللقاء يكتسب اهمية بالغة كونه ختام لهذا الموسم ولأنه سيجمع نفس طرفي نهائي الموسم الماضي الذي كسبه الاتحاد.
فإن الجزيرة تضع نجوم الفريقين في الميزان الفني, دون ان ترشح فريقا بعينه لخطف هذه الكأس.
* حسين الصادق,, الحارس الذي يعقد عليه الاتحاديون الآمال ويعد مصدر اطمئنان وثقة يمتاز بيقظته وقدرته على الاستحواذ على الكرات العرضية بالذات الا ان ما يعيبه هو عدم قدرته على السيطرة على الكرات الارضية.
ولو قارنا بينه والحارس الاهلاوي تيسير النتيف نجد انه من الصعب المقارنة بينهما.
* محمد الخليوي قلب الدفاع الاتحادي يمتاز بصلابته واجادته للتعامل مع الكرات العرضية الطويلة ويمتاز بلعبه الرجولي, خبرته الدولية تبعث الاطمئنان والثقة في زملائه اللاعبين الا ان ما يصاحب اداءه الرجولي احيانا يجعله يقع في العديد من الاخطاء خاصة وان الدفاع الاتحادي لم يلعب بتشكيل موحد لاكثر من مباراتين او ثلاث متتالية ومع هذا يعد الخليوي احد الاعمدة الاساسية في الاتحاد في حماية المنطقة الخلفية.
* باسم اليامي لاعب متابع ويقظ جدا يمتاز بحماسه وتألقه الكبير ويشبه الى حد كبير في ادائه كثيرا الخليوي الا ان ما يعاب على اليامي هو عدم تحكمه في اعصابه مما يجعله صديقا للبطاقات التي جعلته يغيب عن الكثير من لقاءات العميد.
* احمد خريش ظهير جيد ويعتبر مصدر اطمئنان لفريقه وهو مساند قوي في هجوم الفريق من الصعب المرور منه نجح كثيرا في هذا المركز ويعتبر احد ابرز اللاعبين في هذا المركز الا ان ما يعاب عليه ميله للخشونة احيانا مما يسبب حرجا كبيرا لفريقه.
* طارق المولد نجم شاب استطاع ان يفرض نفسه على هذا المركز رغم وجود عدد من لاعبي الخبرة يمتاز هذا النجم بإجادته للتغطية الدفاعية وصاحب نزعة هجومية الا انه يفتقد للسرعة ويجيد ضربات الرأس والتي طالما ساهمت في تسجيله لعدد من الاهداف لصالح فريقه.
* محمد نور يعد واحداً من افضل لاعبي المملكة في مركز المحور مقاتل من الدرجة الاولى يؤدي المباريات بأداء مميز ويجيد قراءة المباراة مساند جيد لدفاعاته مما يعطي لدفاعات الفريق دعامة كبيرة.
لياقته البدنية قوية ويعاب على هذا اللاعب حصوله على البطاقات بسهولة.
* صالح الصقري يعتبر صانع اللعب الاول بالفريق افاد الاتحاد كثيرا بعد انتقاله الى صفوفه من الطائي له دور بارز في العديد من اللقاءات التي يخوضها الفريق الاتحادي صانع جيد ويساهم في هز شباك الخصوم مما يجعله من اللاعبين البارزين في جميع لقاءات الاتحاد ويملك فكرا كرويا ناضجا رغم خبرته القليلة الا انه يعتبر ابرز لاعبي الوسط الاتحادي.
* سامي شاص نجم شاب في وسط الاتحاد يملك قدما قوية وصاحب تسديدات مباغتة اهتزت بسببها شباك الخصوم كثيرا يتحرك وسط الميدان ويساند دفاعات الفريق الا ان ما يعيب اداءه ميله للخشونة احيانا.
* الحسن اليامي لاعب مشاغب في هجوم الاتحاد ظهر هذا الموسم بمستوى كبير يمتاز بأنه لاعب هداف وصانع للعب في آن واحد مشاغب لدفاعات الخصوم وهو أفضل لاعبي الخط الهجومي الاتحادي حركة, مراوغ يمتاز بقدرته على تجاوز المدافعين وتسهيل مهمة زميله حمزة ادريس يتراجع كثيرا للوسط.
* سليمان الحديثي يعتمد عليه الاتحاديون كثيرا في حسم كثير من مباريات الفريق ولعل ابرزها لقاءهم امام الأهلي في مسابقة كأس سمو ولي العهد, حماسه زائد وهو ما يجعله يهدر فرصا سهلة امام الحرف.
ولكن يحسن التعامل جيدا امام المرمى وخاصة الكرات الراسية.
* حمزة ادريس هداف المسابقة لاعب قناص امام المرمى ويملك مهارة كبيرة في منطقة الجزاء ظهر هذا الموسم بمستوى خالف فيه جميع التوقعات وانتزع على اثره الاعجاب محققا صدارة الهدافين برصيد حطم به جميع الارقام القياسية لاعب متفاعل وهو افضل من يجيد التعامل مع الكرات داخل المنطقة الا ان ما يعاب عليه تباطؤه احيانا وثقل حركته في بعض الكرات.
* دونا دوني لاعب الخبرة في الوسط الاتحادي رغم ثقل حركته الا ان خبرته الدولية والعالمية تجعله يقرأ الخصوم ويتعامل جيدا مع المباريات مساند قوي لهجوم الاتحاد ويضع المهاجمين بكل سهولة امام المرمى ويمتاز بقدمه القوية واجادته لتنفيذ الكرات الثابتة الا ان ما يعاب على هذا اللاعب ثقل تحركاته داخل الملعب مما يسهل من تخليص الكرات من بين قدميه.
* تيسير النتيف حارس جيد يعد الافضل بعد اسد آسيا محمد الدعيع يساعده طوله في حماية عرينه يحسن التعامل مع الكرات الطويلة والعالية الا ان ما يعاب عليه هو عدم قدرته التعامل مع الكرات الارضية ولكن يبقى مصدر اطمئنان كبير في المرمى الاهلاوي.
* عبدالله سليمان المدافع الدولي وخبرته الكبيرة ومن افضل المدافعين في المملكة دائما ما يجعل لمنطقة العمق الاهلاوية ثقلا ومصدر اطمئنان الا انه احيانا يفتقد للتفاهم مع زميله في المنطقة لعدم حصرها على لاعب بعينه, ويجيد سليمان التعامل مع الكرات الهوائية الا ان عصبيته احيانا تحرج فريقه وتضعه في حرج كبير.
* نايف فلاتة رغم خبرته المتواضعة الا انه استطاع ان يجد لنفسه مكانا في الدفاع الاهلاوي مستغلا تدني مستوى زميله الخيبري ويمتاز الفلاتة بحيويته واجادته للرقابة ولكن قلة خبرته تجعله يقع احياناً في اخطاء فادحة قد تحرج فريقه وتعرضه للخسارة.
* محمد شليه ظهير ايمن عصري ومساند قوي للهجوم من الصعب جدا تجاوزه يعتبر مركزه مركزا اطمئنان بالفريق يعتمد البرازيلي زاناتا عليه في كثير من خططه والعابه.
* حسين عبدالغني يعد الافضل والابرز في هذا المركز الظهير الايسر الا ان عصبيته ونرفزته الدائمة تشوه جمال ادائه فهو لاعب يجيد دوره الدفاعي والهجومي وهو ترسانة من المهارات وصانع للعب له دور كبير في خروج فريقه فائزا في اغلب مباريات فريقه وعيبه الكبير هو نرفزته الزائدة التي دائما ما تحرج فريقه وتعرضه لنيل البطاقة الحمراء احيانا.
* خالد مسعد لاعب الخبرة بالفريق وقائده وان كان قد تقدم بالسن الا انه من افضل من يقود الوسط الاهلاوي فهو بمثابة حلقة الوصل بين الدفاع والهجوم ويشكل ثنائيا خطرا ومتفاهما مع حسين عبدالغني مما يجعل الجهة اليسرى الاهلاوية دائمة الحركة وهو لاعب يجيد التعامل مع الكرات الثابتة.
* خالد القهوجي رغم صغر جسمه الذي يعتبر عيبه الوحيد الا انه يمتاز بحركته الدائمة وسط الملعب وهو لاعب مشاغب يجيد الحركة ومساندة الهجوم وهو ممون سخي لهجوم الاخضر وصاحب تمريرات قاتلة وتجده دائما في مواقع جيدة داخل المنطقة مما يجعله صديقا للشباك.
* فهد الزهراني يشبه تماما من حيث ادائه وجسمه لزميله خالد القهوجي الا ان الزهراني يمتاز بسرعته ومراوغته واجادته اللعب في الجهة اليمنى.
* ماركوس دريجو لاعب المحور في الفريق الاهلاوي له طريقة خاصة في القيام بدوره الدفاعي والهجومي في نفس الوقت, مقاتل من الدرجة الاولى ذو اداء رجولي ويشكل ماركوس مصدر امان لقلبي الدفاع لانه يقوم بدوره الدفاعي على اكمل وجه.
* ابراهيم السويد المهاجم الاهلاوي يمتاز بالسرعة الا انه لا يقوم بدوره الهجومي بالشكل الذي يتناسب وطريقة الاداء التي يريدها زاناتا انطلاقاته قوية ولكن هذه الانطلاقات لا تؤدى بالدور الايجابي مما يجعل كراته تضيع على اقدام المدافعين يبتعد كثيرا عن المرمى في الوقت الذي يتطلب تواجده بالقرب منه يحتفظ بالكرة معه كثيرا مما يهدر مجهودات زملائه في بعض الكرات.
* طلال المشعل يعد الآن ابرز مهاجمي الاهلي على الاطلاق له دور بارز في وصول فريقه لهذا اللقاء ذو مستوى كبير ومهاري جيد مراوغ,, مشاغب,, قناص,, صفات المهاجم المتكامل الا ان غياب الكاتو المحترف سيصعب من مهمته كثيرا خاصة وان دفاع الاتحاد من الصعب اختراقه.
وبعد هذا الاستعراض السريع لنجوم الفريقين من خلال ميزان الجزيرة الفني نجد انه من الصعب التوقع بنتيجة اللقاء لأي من الفريقين لتقارب المستوى وتكامل الخطوط في الفريقين وتبقى مسألة الفوز لأي منهما تحددها ظروف المباراة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved