أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th May,2000العدد:10092الطبعةالاولـيالثلاثاء 12 ,صفر 1421

الريـاضيـة

لقاء الثلاثاء
بطل جديد للدوري
عبدالكريم الجاسر
** كل المؤشرات تقول اننا سنشهد بطلاً جديداً للدوري هذا العام,, حيث يتكرر نهائي الموسم الماضي بلقاء الاهلي والاتحاد مجدداً على الكأس الاهم والاكبر في المسابقات السعودية,, وحين نجح الاتحاد في الموسم الماضي في تحقيق لقب البطولة كان وقتها الفريق الاوفر حظاً والافضل من منافسه بتحقيقه لثلاث بطولات قبل الفوز باللقب منها اثنتان خارجيتان (آسيا والخليج) وواحدة محلية وهي كأس الاتحاد ولذلك فلم يكن هناك ادنى شك في احقية الاتحاد بالكأس الغالية التي يدافع عنها هذا العام امام فريق الاهلي,.
***
** منافسة الاهلي والاتحاد هذا العام هي بمثابة المباراة الفاصلة,, بعد تعادل الفريقين في المرحلة التمهيدية برصيد 51 نقطة لكل منهما,, لكن المركز الاول ذهب لمصلحة الاتحاد بفارق الاهداف,, ولذلك وصل كلا الفريقين للمباراة النهائية لتحدد نتيجتها الفريق البطل بعد التعادل في النقاط,.
شخصياً ارى ان الاهلي الاقرب للكأس رغم التأثر الكبير الذي سيتركه غياب هدافه الكولمبي الكاتو,, فعطفاً على آخر مباراة جمعت الفريقين نجد أن الاهلي كان هو المتسيد للعب وصاحب المبادرة في التقدم بالتسجيل واضاع عدة فرص بعد الهدف لكنه فقد كل ذلك في ظرف دقيقتين في النهاية بهدفي الحديثي القاتلين,, ليخرج الاهلي الاحق ويتأهل الاتحاد,.
إذاً نخلص من ذلك إلى أن الاهلي مرشح للفوز والاستفادة من الرغبة الكبرى لدى لاعبيه وجماهيره لتحقيق بطولة الدوري لاول مرة في تاريخ الاهلي بعد تغيير مسمى الدوري ونظامه,, اضف الى ذلك ان الاتحاد يبدو الأقل فنياً بعد تخبطات مدربه البرازيلي لوري وعدم قدرته على اضافة جديد للفريق او حتى الاختيار الامثل لتشكيلته الرئيسية,, مما سمح بتدخلات عشوائية من هنا وهناك ستؤثر بلا شك على الفريق في هذا اللقاء,.
** فنياً قوة الأهلي في جماعية وتميز خط وسطه,, إضافة لعدم وجود نقاط ضعف واضحة,, واذا ما تألق النجم خالد قهوجي في الهجوم فإنه سيدعم زميله طلال المشعل وبالتالي تظل حظوظ الاهلي قائمة لتحقيق اللقب وتعويض جماهيره اخفاقات الماضي,, اما الاتحاد فإنه رغم العناصر الممتازة التي يضمها في صفوفه الا انه لا يمكن التنبؤ بما سيكون عليه وضع الفريق خلال اللقاء,, فالاوضاع الفنية غير المستقرة وعدم ثبات التشكيل كلها عوامل قد تقف امام ترشيحات العميد للحفاظ على لقبه,.
صفوف الاتحاد تضم العديد من النجوم في جميع الخطوط ويكفي تواجد هداف الدوري وصاحب الرقم القياسي حمزه ادريس في مقدمته,, فضلا عن الحسن اليامي ونور وخميس والصقري والخليوي وغيرهم,, وما يميز الفريق الاتحادي كرته السريعة وتجانس لاعبيه وروحهم العالية التي اهلتهم لهذه المباراة بعد تجاوز النصر,, رغم عدم ظهور الاتحاد بالمستوى المطلوب في لقاءيه امام النصر لكنه عوض مستواه الفني بطموح لاعبيه وقدرتهم على التعامل مع المباريات بعد ان اصبح العميد بالفعل فريق بطولات ومنافسا حقيقيا علىخارطة كرة القدم السعودية.
** ما يهمنا كرياضيين ان تظهر المباراة بشكل يعكس تطور كرة القدم السعودية ومكانة الناديين العريقين وان تكون خير ختام لموسم حافل وناجح على كافة المستويات.
*********
ماتشلا وكأس العالم 2002
** اظهرت تشكيلة المنتخب التي اعلنها الاتحاد السعودي لكرة القدم مؤخراً توجه المدرب التشيكي ميلان ماتشلا للاعتماد على العناصرالشابة مع عناصر الخبرة المعروفة,, حيث اعلن ماتشلا اسماء العديد من اللاعبين الصغار والذين يمكن اعدادهم خلال العامين القادمين تمهيداً للمشاركة في النهائيات للمرة الثالثة على التوالي بإذن الله,.
ولعل ماسهل مهمة السيد ماتشلا هو ان جل العناصر المتألقة والمؤثرة في الدوري السعودي هم من الصاعدين او من لم يتجاوزوا ال29 عاماً فليس هناك من كبار السن من يمكن ان يكون له مكان في صفوف الاخضر سوى الداود والشريدة,, مع عدم إغفال عودة المسعد لجزء من مستواه السابق,.
اما نجوم الموسم فهم العناصر الشابة او من في حكمهم وهم من شملهم الاختيار,, وبالنسبة لنجوم الاتحاد والاهلي فلن يتخطى الاختيار في ظني: الصادق، النتيف، السليمان، الخليوي، المولد، الصقري، عبدالغني، شلية، نور، الحسن اليامي، حمزة ادريس، المشعل، سامي شاص.
لمسات
* في كأس ولي العهد تبادل الهلال والشباب موقعيهما في الموسم الماضي,, فحقق الهلال اللقب وحل الشباب ثانياً,, فهل ينجح الاهلي في تكرار ماحققه الهلال ويحقق اللقب الكبير؟!
* طاقم حكام المباراة مطالبون بإعطاء كل فريق حقه كاملاً والمساهمة في نجاح المباراة,, وللمعلومية فلم تعد مباريات الاتحاد والاهلي بتلك السهولة السابقة فهما يلعبان على بطولة الدوري!
* الاتحاد والاهلي وكالعادة شرعا في تعزيز صفوفهما استعداداً للموسم القادم فبعد المطرود وانتقاله للاتحاد هاهو الاهلي يكسب نجم الرياض سعد الدوسري,.
للمعلومية لاعبو الصف الثاني لكل فريق لايقلون اهمية بأي حال من الاحوال عن النجوم!
* خسارة المباراة النهائية لاي من الفريقين سيكون لها ضحاياها كالمعتاد لكن الخسارة الاهلاوية لوحدثت فستكون الاقسى والاعنف.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved