أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th May,2000العدد:10092الطبعةالاولـيالثلاثاء 12 ,صفر 1421

الريـاضيـة

هداف الدوري ونجم نجوم الموسم حمزة إدريس لـ الجزيرة
جاهزون للأهلي,, ولا أخشى مدافعيه
نعاهد جماهيرنا بالمحافظة على اللقب وغياب ديمتري غير مؤثر
ألفاظ عبدالغني تستفزني وأتمنى ألا يقلده الأطفال!!
* حوار: عبدالقادر الشيخي
حمزة ادريس لاعب قدم من طيبة الطيبة وبالتحديد من نادي الانصار,, لاعب يملك من المواهب والطموح الشيء الكثير,, انضم للاتحاد فبدأ نجمه يسطع حتى اصبح الركيزة الاساسية في صفوف العميد,, لاعب خطير ومتمكن وهداف,, سجل ما لم يسجله هدافو الدوري السابقون وحطم الرقم القياسي الذي اصبح مسجلا باسم حمزة ادريس.
* في البداية الحمد لله على سلامتك وعودتك للملاعب بعد الاصابة التي منعتك من مباراة الذهاب امام النصر في المربع الذهبي وامام الاهلي في دور الثمانية لكأس ولي العهد؟
الحمد لله على كل حال وشكرا على من سأل عن اللاعب حمزة ادريس واحب ان اطمئن الجماهير الاتحادية انني جاهز والحمد لله بنسبة 80% وبإمكاني المشاركة امام الاهلي في نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد ان تلقيت العلاج المناسب طوال الايام الماضية تحت اشراف الجهاز الطبي بنادي الاتحاد والحمد لله الآن اشعر بتحسن كبير ومشتاق للجماهير الاتحادية التي هي سر تألق حمزة ادريس واملي ان اوفق واسعد هذه الجماهير الوفية الغالية وان شاء الله نكون عند حسن ظنها في تحقيق الهدف المنشود في المحافظة على اللقب.
* مبروك لقب هداف الدوري السعودي ب 33 هدفا هذا الموسم والحقيقة ان حمزة ادريس حطم جميع الارقام السابقة في اقوى دوري عربي متخطيا ابرز اللاعبين سواء السعوديين او الاجانب المحترفين في الدوري السعودي,.
اولا الله يبارك لمن بارك لحمزة ادريس بهذا اللقب واحب ان اوضح نقطة هامة وهي لولا رضا الله ثم رضا والديّ لما وصلت لهذه المرحلة الرائعة كلاعب كرة قدم وأحب كذلك اشكر ادارة احمد مسعود على اهتمامها بحمزة ادريس وحقيقة شهادتي مجروحة في المسعود واللاعبين الذين هم دائا اسرة واحدة في نادي العميد وعلى رأس هؤلاء اللاعبين الكابتن الدوليي احمد جميل ومحمد الخليوي والحقيقة لقيت كل الحب والاحترام منذ قدومي من نادي احد بالمدينة المنورة وانا احظى بحب وتقدير وهذا انعكس ايجابيا على نفسية حمزة ادريس الامر الذي جعلني في تألق وراحة نفسية مستقرة ارغب ان اكون قد اديت جزءا بسيطا,, مما وجدته من تعامل طوال السنوات الماضية واتمنى ان اكون خير من يسعد عشاق الاتحاد بتحقيق تطلعاتهم بمزيد من البطولات ان شاء الله.
* حمزة ما سر هذه الخطورة على حراس المرمى الكل منهم يحسب للبرق الف حساب كيف ترى هذا التألق بهز الشباك في كل مباراة الكل من الحراس سجلت في مرماه لماذا؟
لانني ارغب اسعاد جماهير الاتحاد والبركة في زملائي اللاعبين ولولاهم لما استطاع حمزة ان يسجل اهدافا في المباريات وكرة القدم احد عشر لاعبا ولا انسى انني وانا شبل امارس هز الشباك وأي مهاجم مهيأ دائما لتسجيل الاهداف واتمنى ان اوفق في اي مباراة العبها ان اكون محظوظا بهز شباك الخصم واي مهاجم تجده مهيأ ومتحفزا لذلك .
* هل انت راض عن مستواك؟
لكل لاعب طموح وما قدمه حمزة ادريس من مستويات طوال مشواري في الملاعب ليس له حدود واعتقد انني لا استطيع ان اقيم ما قدمته حتى الآن اترك ذلك للآخرين واتمنى ان الجماهير السعودية عامة والاتحادية على وجه الخصوص تكون راضية عما قدمه حمزة ادريس في الملاعب ان كان مع المنتخب السعودي او فريقي الاتحاد المهم انني اكون راضيا عما اقدمه لخدمة الكرة السعودية او الاتحادية واطلب من الله ان يوفقني دائما وان اكسب محبة الناس وهو الاهم من اي شيء آخر.
* كيف ترى التفاهم مع اللاعب الحسن اليامي؟
انا والحسن اليامي لدينا تفاهم كبير جدا بنسبة 100% نعرف تحركات بعض الزملاء في التدريبات او في المباريات واسلوبنا عكس بعض ولعبنا اكثر من خمسين مباراة لذلك نعرف جيدا ماذا نطلب من بعضنا وهذا ولد الكثير من التفاهم والانسجام مع بعضنا ووجود اليامي بجانب حمزة يعطي قوة للهجوم الاتحادي وهذا ميزة هجوم الاتحاد يستطيع الوصول للمرمى من اقصر الطرق.
* هناك من ربط بطولات الاتحاد في السنوات الاخيرة لوجود اللاعب السابق احمد بهجا؟
صعب جدا ان لاعبا واحدا يحقق اي بطولة الفريق احد عشر لاعبا وفريق الاتحاد لديه مجموعة ممتازة تلعب كرة جميلة وما تحقق للاتحاد من بطولات ما هو الا بمجهود لاعبيه السعوديين صحيح ان اللاعب احمد بهجا جيد ولكن صعب ان يكون له تأثير ضد اي فريق آخر فلولا لاعبو الاتحاد الحاليون لما ظهر اي لاعب محترف اجنبي في صفوف العميد بهجا لاعب جيد ولكن لا يستطيع لوحده عمل شيء لماذا هذا اللاعب ضاع في صفوف النصر وهذا دليل على ان لاعبي الاتحاد هم الذين يصنعون من اللاعب نجما وفريق الاتحاد لديه نخبة من النجوم ومن افضل اللاعبين السعوديين لذلك اعتقد ان أي لاعب اجنبي يلعب للاتحاد هو الكسبان؟
* وما سبب فقدان الاتحاد هذا الموسم عدة بطولات اليس غياب ديمتري وبهجا هما السبب في ذلك؟
ليس صحيحا ان يكون ديمتري وبهجا لهما تأثيرهما وهذا عار من الصحة المشكلة الاساسية هي تعاقب المدربين هذا الموسم على الفريق ولم يكن الاتحاد منظما منذ بداية الموسم ولكنه عندما استلم بيدرو مهام التدريب استطاع ان ينظم الفريق ويستمر على تشكيل واحد بدأ من خلال ذلك يأخذ الاتحاد وضعه الطبيعي في الدوري وحققنا الصدارة ووصلنا الى المباراة الختامية على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وهذا سبب من اسباب فقدان الاتحاد هذا الموسم بعض الالقاب على العموم الاتحاد عريق لا يحتاج الى بعض الانتقادات العميد كبير بلاعبيه وادارته الواعية.
* وهل ادارة المسعود محقة في اقالة المدربين السابقين ريفاز وإيفان واسناد المهمة الى بيدرو؟
كان قرارا جيدا والكل ايد ذلك التصرف السليم.
* وماذا عن اصابة اللاعب حمزة ادريس قبل هذا اللقاء الهام امام الاهلي,, الجماهير الاتحادية تتساءل هل بامكان الهداف البرق المشاركة امام الاهلي في نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين؟
الحمد لله أنني جاهز وأحب اطمئن الجماهير الاتحادية بأن حمزة قادر على اللعب هذا المساء بنسبة 80% اتمنى ان نوفق ولنحقق طموحات الاتحاديين بالمحافظة على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين للموسم الثاني على التوالي ان شاء الله.
* هل ترى ان لاعبي الاتحاد جديرون بالمحافظة على لقب كأس دوري خادم الحرمين الشريفين في ظل قوة الفريق الاهلاوي وتحدي لاعبيه مبكرا للاعبي الاتحاد؟
نعم الاتحاد فريق بطولات حقق ما لم يحققه اي فريق وخلال ثلاث مواسم سبع بطولات للعميد وهذا واضح جدا ان لاعبي الاتحاد مارسوا لتحقيق الانجازات والبطولات ما لم يحققه اي فريق طوال عشرات السنين الماضية بجمهورنا الفاعل واصرار زملائي البطولة ان شاء الله اتحادية وهذا وعد اخذناه على انفسنا كلاعبين ان نحافظ على اللقب وان نجدد العهد بالذهب.
* يقال ان لاعبي الاتحاد ان لم يعجبهم مدرب اتفقا عليه وطالبوا بمدرب آخر والدليل على ذلك مر على الفريق الاتحادي هذا الموسم ثلاثة مدربين ايفاز وإيفان واخيراً بيدرا؟
لاعبو الاتحاد ليس لهم شأن في مثل هذه الامور والمدرب الناجح سيفرض نفسه على الفريق مثل ما هو الآن بيدرو حقق عدة انتصارات وأهل الفريق للمباراة الختامية على كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وانفرد الفريق بصدارة الدوري مبكرا كلها عوامل تساعد وتنصب لمصلحة المدرب الكفء والمدرب الفاشل لا يستطيع ان ينجح ومع ذلك ليس هناك اي دور للاعبي الاتحاد في ابعاد او جلب مدرب، هناك مسئولون في النادي هم ادرى بمثل هذه الامور الفنية.
* فريق الاتحاد لم يوفق هذا الموسم في الحفاظ على اللقب الاسيوي وكأس الامير فيصل بن فهد وطار كأس السوبر من امام جابيليو الياباني ولم يحالفه الحظ في كأس المؤسس؟
هناك عدة عوامل ادت الى عدم المحافظة على الالقاب منها اختلاف المدربين والاصابات والاعداد كان ضعيفا على العموم ليس الاتحاد يفتقد للقب معظم اندية العالم تمر بنفس الظروف التي مرت على لاعبي الاتحاد هذا الموسم ولكن ان شاء الله اننا نسعد جماهيرنا بتحقيق كأس دوري خادم الحرمين الشريفين ونعوضها عن الالقاب التي لم نحافظ عليها هذا الموسم.
* هل تتوقع ان الخليوي ام عبدالله سليمان سيرفع كأس دوري خادم الحرمين الشريفين؟
الكل جدير بذلك والفريقان لديهما نجوم كبار ومن يستغل الفرص ويسجل هدفاً مبكرا اعتقد انه الاقرب للفوز والمباراة حساسة وهامة، الحقيقة ان الفريقين كل منهما يسعى الى تحقيق البطولة، الاهلي يرغب في اثبات ذاته ورد الدين للاتحاد عندما حققنا هذا الكأس الموسم الماضي من امامه والعميد جدير بالاحتفاظ باللقب للموسم الثاني على التوالي وهذا ما سوف نؤكده هذا المساء ان شاء الله.
* كيف ترى امكانيات اللاعب الدولي خميس الزهراني؟
الزهراني يعد من افضل اللاعبين في صنع اللعب وهو لاعب ذو امكانيات عالية جدا ويعتبر افضل لاعب وسط حاليا.
* وماذا عن اللاعبين الأجانب دوني دونا وديرسي والعلالي؟
الحقيقة لهم مساهماتهم مع الفريق اتمنى لهم التوفيق مع الاتحاد.
* ما هو سر تألق حمزة ادريس هذا الموسم؟
كرة القدم ليس فيها اسرار اللاعب الذي لديه امكانيات سيفرض نفسه سواء حمزة ادريس او اي لاعب اخر الحمد لله على هذا المستوى الذي كان له دور في اعادة مستواي الحقيقي وان شاء الله اكون عند حسن ظن الجماهير الاتحادية.
* هل ترى ان الاتحاد متمسك بدوني دونا الايطالي للموسم الثاني على التوالي؟
هذا عائد الى ادارة الاتحاد وهي التي تقرر بقاءه من عدمه.
* ولكن يلاحظ ان اللاعب دوني دونا يوجه اللاعبين داخل الملعب اثناء المباريات؟
دوني لاعب كبير وافضل لاعب في ايطاليا وهو صاحب امكانيات عالية وخبرة واسعة في الملاعب لذلك ليس غريب ان دوني يكون موجها داخل الملعب ومع ذلك نستفيد من هذا اللاعب الخبير.
* هل تؤيد انتقال اللاعبين النجوم من الاندية الصغيرة ذات الامكانيات المحدودة الى الاندية الكبيرة؟
عالم الاحتراف يتطلب ذلك واللاعب يسعى الى بناء مستقبله هناك محمد الدعيع من الطائي انتقل الى الهلال وحقق الدعيع طموحاته وطور من مستواه وحمزه ادريس من احد الى الاتحاد وهذا الاحتراف ينصب في الدرجة الاولى لمصلحة الكرة السعودية.
الامكانيات في الاندية الكبيرة تمنح الفرصة للاعب ان يكون نجما لامعا بدلا من احباطه.
* ما رأيك فيما قدمه العميد هذا الموسم؟
رغم الظروف التي احاطت بالفريق من اصابات وتغيير لاعبين ومدربين الا ان زملائي قدموا كل ما لديهم من اجل الاتحاد وان كنت انا وزملائي لسنا راضين عن ما قدمناه للفريق خلال هذا الموسم ولكن الحمد لله اننا استطعنا ان نختتم الموسم بالوصول للمباراة الختامية على كأس خادم الحرمين الشريفين وهذا اعطانا نوعا من الثقة في انفسنا وان شاء الله نوفق في احراز اللقب.
* وماذا لو عرض عليك عرض احدهما محلي والآخر خارجي؟
هذا الامر سابق لاوانه فكري منصب الآن على المباراة الهامة امام الاهلي هذا المساء واملي ان اوفق مع زملائي لتحقيق ما نتطلع اليه امام الاهلي وادعو الله ان يوفقنا بالفوز.
* كيف ترى غياب اللاعب الدولي احمد جميل عند ختام كأس دوري خادم الحرمين الشريفين؟ بسبب الاصابة؟
احمد جميل فعلا افتقده الفريق الاتحادي وهو لاعب كبير وقائد رائع داخل الملعب والحقيقة ان هذا اللاعب رغم اصابته الا انه معنا في كل مباراة رغم اصابته وهذا دليل على عشق الجميل لفريقه املي ان نحقق البطولة ونقدمها لاحمد جميل عرفانا بالدور الذي يلعبه الجميل.
* ما هو الفريق الاقرب بخطف الكأس، الاتحاد ام الاهلي؟
لكل مجتهد نصيب ومن تعامل مع الفرصة المتاحة اعتقد انه الاقرب للفوز ومباريات الكؤوس اهداف ومن سجل وحافظ على النتيجة لاشك انه فايز.
* هل حمزة ادريس يخشى مدافعي الاهلي؟
اي مهاجم يعمل حساباً لاي دفاع لان احترام الخصم مطلوب دائما وانا شخصيا احب ان احترم الفريق المقابل واعتقد انني لا اخشى احدا.
* وماذا عن جماهير الاتحاد؟
تختلف جماهير العميد عن كثير من جماهير الكرة فهي ليست عاشقة لفريقها فقط بل واعية تعرف ماذا تريد سواء من اللاعبين وهي الوقود الحقيقي للاتحاد وتتعامل مع لاعبيها باحترام وهذا سر كثافة جماهير الاتحاد الجارفة انها تفيد الفريق كثيراً وتعتبر رائعة بكل ما تحمله الكلمة.
* وهل ترى في موفق ملامح موهبة حمزة ادريس؟
ابني موفق أراه صورة مني ويعشق الكرة والتعامل معها بل انه يسير على نفس الدرب بانتمائه وميوله الاتحادية رغم صغر سنه الا انه ان شاء الله يكون هديتي القادمة للاتحاد.
* هل هناك كلمة اخيرة تحب ان تختتم بها حديثك؟
الحقيقة اشكر جريدة الجزيرة على استضافتها وتكريمها لحمزة ادريس واخص بالشكر رئيس التحرير الاستاذ خالد المالك والاستاذ محمد العبدي مدير التحرير للشئون الرياضية لهذه الصحيفة الرائدة كما اطالب جماهير الاتحاد هذا المساء بمساندة فريقها الاتحاد.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved