أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 16th May,2000العدد:10092الطبعةالاولـيالثلاثاء 12 ,صفر 1421

تحقيقات

بدء التطبيق الفعلي اعتباراً من يوم أمس والنتائج مشجعة
سوق الزلفي يستقطب الشباب مع بدء تطبيق القرار
رئيس البلدية: لدينا محلات لمن يرغبون في العمل في سوق الزلفي وتشجيعنا للشباب مستمر
* تحقيق : داود أحمد الجميل
تضافرت جهود المسؤولين والمواطنين خلال الايام الماضية في محافظة الزلفي للوقوف صفا واحدا في سبيل تنفيذ قرار سعودة سوق الخضار في المحافظة الذي فتح آفاقا جديدة امام اصحاب المحلات من المواطنين والذين عانوا سنوات طويلة من منافسة العمالة الاجنبية لهم في هذا المجال مما ساهم في تخلي البعض منهم عنها فيما بقي البعض في منافسة حادة مع أولئك الاجانب.
(الجزيرة) قامت بجولة على محلات بيع وتسويق الخضار والفاكهة في محافظة الزلفي والتقت عدداً من اصحاب المحلات وعدداً من المواطنين ورصدت انطباعاتهم حول قرار السعودة لهذه المبيعات حيث وجدت الآراء مؤيدة ومباركة لهذه الخطوة من المسؤولين في الدولة واليكم حصيلة هذه الجولة.
* في البداية كان لقاؤنا مع صاحب محل بيع الخضروات والفاكهة المواطن سليمان بن محمد الفرهود والذي قال:
ان قرار السعودة يعتبر بحق من القرارات الايجابية التي تصب في مصلحة المواطن وتشجيعه على استثمار فرص العمل المتاحة بشكل جيد في اسواق الخضار والفاكهة والذي بلاشك سيعود عليه بالمنفعة والكسب الجيد.
* اما الشاب فريح بن سليمان الفريح فقال:
ارى ان قرار السعودة النهائي في محلات بيع الخضار والفاكهة من القرارات الحكيمة والصادرة من جهة حكيمة تقدر الامور وتضعها في نصابها ذلك ان هذاالقرار سيكون له عوائد اقتصادية وامنية واجتماعية اما العوائد الاقتصادية فستظل الاموال التي تجني من هذا المرفق اعني بيع الخضار والفاكهة في بلادنا بدلا من تحويل الكثير منها للخارج عن طريق العمالة الاجنبية.
وبالنسبة للناحية الامنية فسيحد هذا القرار من كثرة العمالة في بلادنا والكثيرون يدركون سلبيات كثرة الاجانب.
اما الناحية الاجتماعية فبلاشك سيوفر تطبيق القرار الكثير من فرص العمل للشباب السعودي في هذا المجال.
ويوافقه الرأي الشاب عبدالعزيز بن عبدالله العبده حيث يقول: ان هناك جهوداً جبارة لخدمة ابناء هذا الوطن وتحقيق طموحاتهم وتطلعاتهم حيث تتوالى الانجازات والاعمال لخدمة المواطنين ولعل قرار السعودة الجديد في محلات بيع الخضار والفاكهة دليل اكيد على الاستمرار في تقديم ما يخدم المواطنين وكنا بالفعل بحاجة ماسة لهذا القرار منذ سنوات فقد استبشرنا به وسعدنا بقرب الموعد النهائي لتنفيذه وفيه منحنا الفرصة الكافية للعمل الشريف ولا جدال بأنه قرار صائب يهدف لمصلحة ابن الوطن واتاحة الفرصة امامه في العمل في هذا المجال.
15 عاماً بالسوق
* اما الشاب مجيدل بن محمد المجيدل فيقول:
لقد أمضيت حوالي 15 عاما في مزاولة البيع في محلات الخضار والفاكهة وكنت انتظر مثل هذا القرار منذ زمن ولكن والحمد لله فقد تحقق ما كنا نترقبه ففي هذا القرار حفظ لحقوقنا لان وجودالعمالة الاجنبية في مثل هذه المحلات يحد من طموحاتنا وطموح ابناء الوطن بشكل عام واشكر جميع المسؤولين الذين وقفوا وراء هذا القرار والتأكيد على تطبيقه.
* اما الشاب حمد بن عيسى العويس فيقول:
ان هذا القرار من القرارات التي صدرت من الجهات المختصة لخدمة الشباب السعودي والمواطنين بشكل عام في هذا البلد وفيه تشجيع لابناء هذا الوطن على الدخول في هذا المجال وبث فينا حقيقة الحماس والجدية من اجل اثبات جدارتنا واحقيتنا بالعمل في هذا المجال كما انه فتح لنا ابواب رزق جديدة بعد توفيق الله سبحانه وتعالى.
* اما الشاب مبارك بن صالح الصعيب فيقول:
لقد انتظرنا بفارغ الصبر صدور هذا القرار الذي جاء ليؤكد لنا حرص المسؤولين في حكومتنا الرشيدة على مصالح ابناء شعبها وفتح مجالات العمل المختلفة لهم وهذا القرار سيحفظ لاصحاب المحلات حقوقهم التي نافسهم عليها العمال الاجانب لفترة من الزمن والجميع ايد هذا القرار وتأثيره الايجابي على وجوه الجميع وانا امضيت عدة سنوات في العمل في هذه المحلات ووجدت فيها مكاسب ولله الحمد مشجعة رغم منافسة العمال في ذلك لنا ولكن بعد ان يطبق القرار بحزم ويمنع منعا قاطعا وجود العمال الاجانب سيؤدي ذلك لمضاعفة البيع والشراء لدينا وبالتالي الخروج بعائد مادي افضل.
المشاكل التي تواجه أصحاب المحلات
ورغم فرحة الجميع الغامرة بقرار سعودة محلات بيع الخضار والفاكهة وبدء التطبيق الفعلي لم يخف اصحاب محلات البيع من المواطنين بعض المشاكل التي تواجههم:
اذ يقول سليمان الفرهود: ان المشاكل التي تواجهنا بعد قرار سعودة المحلات هو اتجاه بعض العمالة الوافدة الى استغلال طريقة اخرى بهذا الشأن وذلك باستخدام السيارات في البيع المتجول سواء امام المساجد او غيرها ولعله من المناسب ان تتم دراسة هذا الموضوع من جميع جوانبه من قبل جهات الاختصاص للوصول لعلاج نهائي يريح الجميع ويحقق الهدف.
ويقول الشاب مجيدل المجيدل هناك مشكلة وهي ان بعض المحلات التي كانت بأيدي العمالة الاجنبية لاتزال حتى الان في ايدي كفلائهم منها محلات مغلقة بعد رحيل العمالة ومنها محلات يبالغ مستثمروها في تأجيرها حيث يطلب اضعاف ما استأجرها به.
ويرى المجيدل ان الحل لمثل هذه المشكلة يكمن في أمرين:
اما ان يلزم صاحبه بفتح المحل والعمل به او تسليمه للبلدية لتقوم بتأجيره على غيره.
فيما يرى الشاب عبدالعزيز العبده ان من المشاكل وجود بعض العمالة الاجنبية حتى الان تزاحم المواطن السعودي وكذلك نعاني مع الاسف بعدم قناعة المواطن بأخيه البائع السعودي وانصرافه للبائع الاجنبي وعتبنا على المواطن شديد فقد كنا ندخره سنداً وعونا لنا ولكن؟؟ وهذا بالطبع ليس حكما عاما على الجميع ووجود محلات ايضا يملكها اجانب ولكن سيكون هذا القرار حدا فاصلا باذن الله لهذه المشكلة.
كما ان تكاتف المسؤول والمواطن من شأنه ان يساهم في القضاء على هذه المشاكل والتطبيق الكامل لهذا القرار الناجح والوقوف بحزم ضد المستهترين وضعاف النفوس والتبليغ عنهم ويمكن ان يلعب الاعلام دورا مهما في ذلك بتوعية المواطنين وتبصيرهم بأبعاد هذا القرار واهدافه المستقبلية.
* اما الشاب حمد العويس فيقول:
نواجه مشكلة تتعلق بعدم وجود تنظيم جيد للسوق حيث تتعرض مبيعاتنا للغبار والاتربة وكذلك قلة الشباب السعودي الذي يعمل معنا ولكن بعد صدور هذا القرار الحكيم القاضي بمنع تواجد العمالة الاجنبية في اسواق الخضار والفواكه نهائيا فقد كنت في تحد كبير معهم خلال الاربع سنوات الماضية التي هي فترة عملي في المحل ولكنني كنت مصمماً على الاستمرار رغم المنافسة الشديدة من قبل العمالة.
من جانبه قال الشاب فريح الفريح انه فيما يتعلق بالمشاكل التي تواجهنا ولها تأثير في ابتعاد الشباب عن العمل في هذا المجال فأهم مشكلة هي مزاحمة الاجانب لنا وذلك من ناحيتين:
الاولى: نظرة المجتمع لمن يعمل بجانب الاجنبي في هذا المجال حيث يرون انه من اعمال الاجانب فقط لذا فهم ينظرون نظرة ازدراء مع الاسف, اما بعد صدور هذا القرار الحكيم فسيكون العمل للسعوديين فقط وبالتالي سيكون الامر طبيعياً جدا لا فرق بين العاملين في هذا المجال.
الثاني: اننا نحن الذين نعمل بجانب الاجانب نلاقي منافسة حادة في تصريف بضاعتنا فهم يستغلون اساليب كثيرة سواء في التقليل من القيمة او غير ذلك مما يصرف نظر الزبائن عنا وهناك اساليب يستعملونها نربأ بأنفسنا عنها ولكن عشمنا ان هذا القرار اذا تم تطبيقه بالشكل المطلوب سيضع حدا لمعاناتنا مع الاجانب.
لا ملاحظات
أكد اصحاب محلات بيع الخضار والفواكه على حكمة قرار سعودة هذه المحلات وعدم ورود اي ملاحظات وانه سيساهم في ايجاد فرص العمل لابناء الوطن كما يقول المواطن الفرهود انه يحتاج فقط من الجميع الصبر وعدم الاستعجال على نتائجه الايجابية ان شاء الله ويوافقه الرأي الشاب (العبده) حيث يقول لا توجد لنا اي ملاحظات على القرار فقد اعد وصدر بعد دراسة وافية ومستفيضة اخذ في الاعتبار كل الظروف المحيطة بالقرار ويقول (العويس) انه جاء في وقت مناسب جدا حيث يتزامن بدء تطبيقه مع قرب الاجازة الصيفية وهذا من شأنه ان يتيح فرص عمل جديدة للشباب يستغلون فيها وقت فراغهم بما يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالمصلحة.
ونفس الرأي يقوله الشاب (المجيدل والفريح) ويضيفان ان هذا القرار صدر من جهة حكيمة تدرك مصلحة ابناء شعبها وتسعى بكل ما اوتيت من امكانيات لتذليل ما يواجههم من صعاب في حياتهم في مختلف مجالات الحياة وهذا القرار اكبر تأكيد على ذلك.
تعاون الجهات المختصة
ويقول المواطن الفرهود ان تعاون جهات الاختصاص معنا جيدا ولكننا بحاجة الى استمرار هذا التعاون معنا حيث يلاحظ الجميع ان هناك كثيراً من العمالة يتخفون عن اعين رجال الجهات المختصة عند جولاتهم لتنفيذ القرار وارى ان يتم تنفيذ القرار بحزم وشدة وحتى لو دعا الامر الى ان تتم المراقبة والمتابعة بواسطة اجهزة الامن بعيداً عن استخدام الشكل الرسمي ويقول كل من: الفريح والمجيدل والعبده,, اننا لقينا تعاوناً من الجهات المسؤولة التي تبذل كل ما في وسعها لخدمتنا ولم تقصر في واجبها ولقينا منهم كل التقدير والاحترام وعبر الجميع عن شكرهم وتقديرهم لصاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية حفظه الله ورعاه الذي يسعى دائما وابدا لمصلحة شباب الوطن وتهيئة فرص العمل لهم.
ويضيف العويس شكراً خاصاً للجهات المسؤولة في محافظة الزلفي ويخص شعبة الجوازات وعلى رأسها مدير الشعبة النقيب مساعد بن راشد الرومي وذلك على جهودها ومتابعتها المستمرة للعمالة الاجنبية في هذه المحافظة والتأكد من وضعهم ومهنهم التي يزاولونها.
المواطنون يشاركون
من جهتهم بارك المواطنون في جميع مدن ومحافظات بلادنا الغالية القرار الحكيم الذي صدر بسعودة محلات بيع الخضار والفواكه وعدم السماح للتواجد الاجنبي فيها بأي شكل من الاشكال هذا ما لمسناه سواء من خلال جولتنا على المحلات التجارية او ما يتردد على ألسنة المواطنين في كل مكان.
* يقول المواطن سليمان بن راشد الدعفس:
ان هذا المواطن لتأخذه الغبطة عند ما يرى ابناء الوطن وهم يعملون في هذا المجال بدلا من العمالة الوافدة ولاشك ان لهذا القرار ايجابيات كثيرة منها اتاحة الفرصة امام المواطن الذي يبحث عن عمل واستغلالها ليتولى ابن الوطن العمل في هذا المجال وعندما كان البعض يتزرع بمزاحمة الاجانب لهم في العمل في اسواق الخضار فاليوم وبعد صدور هذا القرار وقرب تطبيقه النهائي فانه لا حجة لاحد في التهرب من العمل بهذا المجال وكما يقال (الكرة في مرمى ابن الوطن)؟؟
ويضيف الدعفس: ان كل مواطن غيور على بلده ينبغي عليه ان يضحي من اجله في كل مجال تتاح له فرصة التضحية فيه وعندما يتطلب العمل وجود المواطن ليعمل في هذا المجال فان على الجميع ممن تسمح لهم الظروف بذلك المبادرة بالعمل وعدم الانتظار ونحن باذن الله وتوفيقه بانتظار اليوم الذي يقوم فيه الوطن في جميع المجالات على سواعد ابنائه وحول تواجد المواطن في هذه المحلات يقول الدعفس:
ان كل مواطن يجد الراحة النفسية عندما يريد شراء بضاعة لمنزله ويكون البائع احد ابناء بلده والذي اعتقد جازما انه لن يبيع او يعرض الا السلع الجيدة والصالحة للاستهلاك.
من جهته قال المواطن عبدالرحمن بن ناصر المحترش:
لاشك ان هذا القرار سيعود على الوطن والمواطن بالمصلحة وسيستفيد الوطن من بقاء هذه الاموال بدلا من تحويلها للخارج من قبل الاجانب الذين يمارسون البيع والشراء في هذه المحلات كما انه ساهم في ايجاد فرص عمل للشباب السعودي الذين بحاجة للعمل.
المسؤولون لهم رأي
في ختام جولتنا باسواق الزلفي استضفنا رئيس بلدية الزلفي المهندس عبدالمنعم بن محمود الراشد والذي اكد بان هذا القرار له ايجابيات كثيرة ومهما يكن له من سلبيات فعلينا ان نتحملها نظرا لان الفائدة المرجوة أعم واكبر.
ولاشك ان من اهم ايجابيات هذا القرار تشغيل الشباب السعودي بايجاد فرص العمل الشريفة لهم بالاضافة الى انك لو ذهبت لاي بلد في العالم فستجد ابناء البلد يقومون بأنفسهم بجميع الاعمال التي يحتاجها المجتمع ابتداء من عامل النظافة وانتهاء بالمهن الاخرى الضرورية بعكس ما هو حاصل لدينا كما ان هناك أمرا رئيسيا لا يمكن اغفاله وهو ان الشباب السعودي عندما يعمل في بلده فانه سيتم صرف ما اكتسبه من اموال على مشاريع تنموية داخل بلده مما يعزز الاقتصاد الوطني على عكس ما تكسبه العمالة الاجنبية والذي يذهب شهريا على شكل حوالات الى خارج المملكة مما يفقدنا جزءاً كبيراً من السيولة النقدية بالعملات الصعبة ولا ارى ان هناك سلبيات لهذا القرار من وجهة نظري ولكن هناك تخوفاً من مدى اقبال الشباب السعودي على بعض المهن والتي ينظر لها المجتمع نظرة ضيقة ومهما يكن من سلبيات ان وجدت فهي تتلاشى مقارنة بايجابيات القرار وحول الخطوات التي اتخذتها البلدية بالتعاون مع الجهات المختصة حول تنفيذ القرار اوضح المهندس الراشد ان جهود البلدية في هذا المجال لا تخرج عن اطار التعليمات المنظمة لذلك الا ان البلدية قامت بابلاغ جميع اصحاب المحلات والمباسط رسميا بانه سيتم ايقاف الاستعانة بالعامل الاجنبي نهائيا في محلات بيع الخضار والفاكهة حيث تم اشعارهم منذ فترة طويلة من اجل اعطائهم الوقت الكافي لتصفية عمالتهم بالطريقة التي يرونها وقد قمنا بعمل جولات فور بدء سريان الوقت المحدد لذلك من اجل التأكد من تطبيق ما اشير اليه.
وفيما يتعلق باقبال الشباب السعودي فنرى ولله الحمد اقبالا على محلات بيع الخضار والفاكهة حيث تم استئجار عدد لا بأس به من المحلات التابعة للبلدية من قبل بعض الشباب الا اننا نتخوف من بعض المهن الاخرى ومدى الاقبال عليها ولكن كما هو معروف لا يمكن الحصول على النتائج المرجوة دفعة واحدة ولابد من الصبر على التنظيم الجديد ومنحه الوقت والدعم الكافيين لانجاحه.
ونقلنا لرئيس بلدية الزلفي تساؤل بعض اصحاب المحلات من المواطنين حول بقاء المحلات التي كانت في متناول العمالة الاجنبية قبل فترة لدى كفلائهم بعد رحيلهم ومغالاتهم في تأجيرها او اغلاقها حيث انهم استأجروها باجور رمزية واجابنا المهندس الراشد حول ذلك بقوله:
ان البلدية سوف تقوم بعمل جولات على جميع المحلات حال انتهاء المهلة المحددة وتطبيق التعليمات الصادرة بشأن هذه المحلات فاذا كانت المحلات مغلقة ولا يرغب المستثمر العمل بها فستعطى فرصة لتشغيل بعض السعوديين فيها واذا لم يرغب فسيلزم بتسليم المحل للبلدية والتي بدورها تقوم بتأجيره وفقا لما لديها من تعليمات بهذا الخصوص.
ونحيط الجميع علما ان شروط العقد الموقع مع المستثمر تقضي بضرورة استغلال المحل وتشغيله فاذا انتفى ذلك حق للبلدية الغاء العقد وسحب المحل ولا يحق للمستأجر تأجير المحلات التي قامت البلدية بانشائها حسب العقود الموقعة ومن يثبت منهم ذلك سيتم سحب هذه المحلات من اصحابها.
وعلى اي مواطن يتعرض لذلك ابلاغ البلدية فورا.
كما اود ان اوضح بهذه المناسبة انه يوجد لدى البلدية العديد من المحلات غير مستأجرة نهائيا وقد تم الاعلان عنها اكثر من مرة واهيب بمن يرغب في استئجار احد هذه المحلات ممن تنطبق عليهم الشروط لمراجعة قسم تنمية الاستثمارات بالبلدية للاطلاع على الموقع والاوراق المطلوبة.
ومن خلال (الجزيرة) اقول لشبابنا في هذا البلد,, ان العمل عبادة وان اي عمل شريف تكسبون من ورائه قوتكم ليس عيبا فلنترك نظرة المجتمع ولنعمل في جميع المجالات ونستغل جميع الفرص المتاحة فانكم بذلك تشاركون في المسيرة التنموية لبلدكم وتدعمون اقتصاده وتجعلون منا مجتمعا متكاملا غير معتمد على الاخرين مع دعائنا للجميع بالتوفيق والسداد.
وزارة التجارة
ولتنفيذ القرار النهائي الصادر بسعودة محلات بيع الخضار والفاكهة في المملكة أوكلت مهمة متابعة ذلك لاكثرمن جهة حكومية ومنها وزارة التجارة.
وفي استطلاعنا عن القرار توجهنا لمندوب وزارة التجارة الاستاذ زيد بن عبدالرزاق المسعود والذي تحدث لنا فقال:
بلاشك ان الدولة ايدها الله تسعى دائما وابداً لما فيه خير وصلاح المواطن السعودي ورفع مستواه وتهيئة جميع الفرص المتاحة والقرار الصادر بشأن سعودة محلات بيع الخضار والفواكه يأتي امتداداً لهذه العطاءات الخيرة من الدولة لابنائها شباب هذا الوطن العزيز والذين يجب عليهم الا يفوتوا هذه الفرصة حيث اثبت المواطن السعودي جدارته في هذا المجال وهذا دليل على توفر الروح الوطنية الصادقة لديه وفيما يتعلق بدور الوزارة في تنفيذ قرار السعودة يقول المسعود:
لقد تم تكليفي بالمشاركة مع الجهات ذات الاختصاص في محافظة الزلفي بعمل جولات ميدانية على محلات بيع الخضار والفواكه لتنفيذ توجيهات صاحب السمو الملكي وزير الداخلية الامير نايف بن عبدالعزيز يحفظه الله.
ونسأله سبحانه وتعالى ان يوفق الجميع لتحقيق الاهداف المنشودة والتي تتطلب تكاتف الجميع المسؤول والمواطن على حد سواء للوصول اليها بعد توفيق الله سبحانه وتعالى.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved