أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th May,2000العدد:10093الطبعةالاولـيالاربعاء 13 ,صفر 1421

القرية الالكترونية

في دراسة أعدتها وحدة الأبحاث في مجلة (إنترنت العالم العربي)
وصول مستخدمي الإنترنت في الوطن العربي إلى 12 مليون مستخدم في عام 2002
الرياض مندوب الإنترنت:
تتوقع وحدة الأبحاث في مجلة (إنترنت العالم العربي) بأن تساهم نسبة النمو، المتوقع ارتفاعها قليلا، في زيادة عدد مستخدمي إنترنت في العالم العربي الى 12 مليون شخص في نهاية 2002؛ اما في الإمارات العربية المتحدة فتشير البيانات الى ان نسبة المستخدمين الى عدد السكان اصبحت مقاربة لتلك النسبة في الدول الاوروبية.
وتشير نتائج أحدث دراسة مسحية أجرتها وحدة الأبحاث في مجلة (انترنت العالم العربي)، خلال الاسبوع الاول من فبراير الماضي، الى ان عدد مستخدمي إنترنت في العالم العربي قد ارتفع الى ما يقارب 1,9 مليون شخص, ويتوقع المحللون العاملون في تلك الوحدة بأن يرتفع عدد مستخدمي الشبكة في المنطقة الى 12 مليون شخص مع نهاية عام 2002.
وارتفع عدد المشتركين الذين لديهم حسابات انترنت من 338,000 شخص نهاية ابريل الماضي، كما اشارت اليه نتائج دراسة مشابهة اجريت حينذاك، الى 545,000 في الأول من فبراير، اي بزيادة قدرها 62%.
ورغم ان معدل الزيادة في اعداد مستخدمي انترنت مرتفعة، الا ان هؤلاء المستخدمين يشكلون نسبة 0,7 بالمائة من سكان العالم العربي البالغ عددهم 280 مليونا, وبالرغم من ذلك فمن المتوقع ان ترتفع نسبة نمو عدد المستخدمين بشكل طفيف، وان تتراوح بين 80 و100 بالمائة، خلال السنوات الثلاث المقبلة.
وقال عبدالقادر كاملي، رئيس تحرير مجلة (انترنت العالم العربي)، والنسخة العربية من مجلة PC Magazine (طبعة الشرق الأوسط والأدنى) نلاحظ ان عدد مستخدمي انترنت في العالم العربي يتضاعف سنويا, ونتوقع بأن يستمر نمو عدد مستخدمي انترنت ليصل الى 12 مليون مستخدم، مع نهاية عام 2002, الا ان كاملي حذر من ان الطلب على الوصل الى شبكة انترنت سيفوق تطور البنى التحتية، مما سيؤدي الى حدوث اختناقات على الشبكة، ويعيق نمو عدد المستخدمين.
وقال: قد ينخفض معدل نمو عدد مستخدمي إنترنت بعد عام 2002 نتيجة لبطء تطوير البنى التحتية في معظم البلدان العربية، مقارنة بالارتفاع الكبير في الطلب على الوصول إلى انترنت، وخطوط الهاتف, وسنصل الى مرحلة لا تستطيع فيها البنية التحتية الموجودة الآن من تحمل الضغط المتزايد على الشبكة, وعند ذلك سينخفض معدل نمو عدد مستخدمي انترنت في معظم بلداننا العربية، رغم ان بعض الحكومات وشركات الاتصالات المعنية قد تولى المشكلة المنتظرة الأهمية المناسبة لها، وتعمل على تفاديها.
ويقول العاملون في وحدة ابحاث مجلة (انترنت العالم العربي) ان الدراسة المسحية الحديثة بينت افضل تقديرات موجودة لعدد مستخدمي انترنت في العالم العربي، وذلك نتيجة لاحتساب نسبة المستخدمين الى المشتركين في كل بلد عربي على حدة, واستخدمت الدراستان المسحيتان اللتان اجريتا في السابق نسبة افتراضية هي 2,5 مستخدم لكل حساب من حسابات انترنت، باستثناء تلك النسبة في مصر، حيث قدرت بأربعة مستخدمين لكل حساب.
واستطاعت وحدة الأبحاث، في هذه الدراسة ان تصل الى نسب اكثر دقة لكل بلد عربي على حدة، بعد جمع البيانات والتقديرات من مزودي خدمة انترنت في كل بلد, وأُخذ في الاعتبار الاختلافات في الظروف الاقتصادية والاجتماعية ومعدلات الوصول الى انترنت، لتعديل النسب التي تم الحصول عليها.
وتم تعديل معدل نسبة نمو عدد مستخدمي انترنت في العالم العربي بشكل عام من 2,5 الى 3,5 على ضوء النتائج الجديدة، مع تعديل تلك النسبة بالنسبة لمصر من 4 الى 8، وهي الاعلى في دول العالم العربي، مما ادى الى مضاعفة التقدير السابق، واصحبت مصر بذلك تضم اكبر عدد من مستخدمي انترنت في العالم العربي الذين يبلغ عددهم 440,000 مستخدم.
اما المعدلات الجديدة لكل من سوريا وتونس وليبيا والسودان فتصل الى خمسة مستخدمين لكل حساب من حسابات انترنت، تليها اليمن بمعدل اربعة مستخدمين لكل حساب, اما معدل الممستخدمين لعدد الحسابات في لبنان والاردن والمغرب فيبلغ 3,5 مستخدم لكل حساب، ويبلغ ذلك المعدل في المملكة العربية السعودية 3، وفي بقية دول الخليج يبلغ المعدل 2,5 مستخدم لكل حساب,وعند مقارنة الاعداد الجديدة المعدلة لمستخدمي انترنت، مع الاعداد التي نشرت في ابريل 1999، فسيقودنا ذلك الى نسبة نمو مرتفعة في عدد مستخدمي انترنت تصل الى 140 بالمائة! في حين ان النسبة الحقيقية يجب ان تكون حوالي 85%.
وأدى دخول استخدام إنترنت الى المملكة العربية السعودية نهاية عام 1998، وحماس المستخدمين الى الوصول الى الشبكة، الى رفع تقديرات نسب النمو الى 160 بالمائة، وهي النسبة الاعلى في المنطقة، ووصل عدد مستخدمي انترنت في المملكة الى 300,000 شخص حاليا.
وسجلت ثاني اعلى نسبة نمو في عدد المستخدمين في الامارات العربية المتحدة، وبلغت 126% وبلغت نسبة زيادة عدد المشتركين في خدمة انترنت في هذه الدولة الغنية، التي يتزايد فيها الوعي باستخدام الشبكة بسرعة كبيرة التي تضم واحدا من افضل مزودي خدمة إنترنت في المنطقة 96% خلال تسعة اشهر (من ابريل 1999 وحتى بداية فبراير 2000).
وأدت تلك النسبة العالية لزيادة مستخدمي انترنت الى رفع عدد المستخدمين في الإمارات العربية المتحدة الى 400,000 شخص، في دولة يبلغ تعداد سكانها 2,7 مليون شخص، الامر الذي وضع الامارات العربية المتحدة على قدم المساواة مع بعض الدول الاوروبية من ناحية عدد المستخدمين، نسبة الى العدد الاجمالي من السكان، والتي تبلغ في الوقت الحالي 15%، وهي نسبة مقاربة لعدد المستخدمين الى عدد السكان في فرنسا (16%) حسب بيانات مؤسسة Idc للأبحاث.
وشهدت دولة قطر كذلك زيادة ملحوظة في عدد المشتركين خلال فترة التسعة أشهر، وبنسبة بلغت 64% وتبعتها في ذلك كل من الكويت وتونس.
وغطت الدراسة المسحية 15 بلدا عربيا وشملت لأول مرة سوريا وليبيا والسودان وهي دول تتميز بقلة عدد المستخدمين الذين يقدرون بحوالي 20,000 و7,500، و10,000 على الترتيب.
وبينت الدراسة المسحية ان هناك حوالي 500 خط مستأجر تستخدم في الدول العربية، وهو ما يعكس نتائج دراسة عن تركيبة المستخدمين، اجرتها وحدة الأبحاث العام الماضي، وأظهرت ان استخدام انترنت في المنازل يفوق استخدامها في المكاتب بكثير, وقال غالبية الذين استجابوا لتلك الدراسة 72%، ان المنزل هو المكان الاساسي الذي يرتبطون منه بالشبكة، فيما قال 22% منهم فقط بأن مكاتبهم هي المكان الأساسي لذلك, وتشير بيانات الدراسة التي اجريت حديثا الى ان عدد مستخدمي انترنت لكل 1000 مواطن، في الدول العربية يبلغ حاليا 150 مستخدم في الامارات العربية المتحدة، و61 في قطر و60 في البحرين، 57 مستخدم في لبنان، و50 في الكويت، و20 في سلطنة عمان، و19 في الاردن، و14 في المملكة العربية السعودية، و12 في تونس، و6,5 في مصر، و1,7 في المغرب، و1,6 في ليبيا، و1 في سوريا, اما في اليمن والسودان فعدد مستخدمي انترنت لكل 10,000 مواطن هو 7، و2,* على الترتيب.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved