أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th May,2000العدد:10093الطبعةالاولـيالاربعاء 13 ,صفر 1421

محليــات

وكيل وزارة المعارف للآثار د, الراشد لـ الجزيرة
جهاز أمني لحماية الآثار تحت مسمى شرطة الآثار
المملكة أغنى دول العالم آثاراً و 4000 موقع أثري تم اكتشافها
* الرياض عوض مانع القحطاني
اعلن وكيل وزارة المعارف للاثار أن من بين التوصيات التي خرجت بها ندوة الاثار وحمايتها والمحافظة عليها انشاء جهاز امني لحماية الاثار شرطة الاثار وتزويده بالآليات المختلفة وتدريبه على ذلك,.
وقال د, الراشد في تصريحه للجزيرة إن التوسع في حماية المواقع الاثرية وتسويرها وتعيين حراس عليها هي من الامور التي تحرص عليها الدولة خاصة وان المملكة تعتبر من اغنى دول العالم التي تمتلك اثارا تاريخية هامة في حياة البشرية,.
وابان د, الراشد أن البحوث والدراسات التي ناقشت موضوع آثار المملكة خرجت بتوصيات هامة منها:
* ابراز الدور التاريخي والحضاري للمواقع الاثرية والمعالم التاريخية.
* انتاج برامج التوعية والتثقيف للتعريف بتلك المواقع الاثرية وطرق المحافظة عليها وحمايتها وتشجيع الرحلات اليها.
* اشراك القطاع الخاص في تمويل الاعمال الاثارية من قبيل اجراء التنقيبات وصيانة المواقع والمباني الاثرية والتاريخية.
* الاستفادة من هذه المواقع في الجذب السياحي.
* تشجيع المواطنين على تسجيل مالديهم من آثار لدى وكالة الاثار والمتاحف والتشديد على منح المتاجرة بهذه الآثار والتراث المادي، والتشجيع على عرض الآثار والتراث في متاحف اهلية.
* التوسع في حماية المواقع الاثرية وتسويرها وتعيين حراس عليها وذلك بانشاء جهاز امني لحماية الآثار شرطة الآثار ووضع الآليات المختلفة لتوعيته وتدريبه على ذلك.
* تشجيع اعادة الحياة الفطرية القديمة في بيئتها الطبيعية.
* الاهتمام بالآثار الغارقة ومسحها وتشجيع التنقيب عنها.
واشار د, الراشد الى أن التوجه هو ان نسخر اثارنا للتنمية السياحية بما فيها وسائل الترفيه عن طريق وسائل الاعلام وعن طريق اقامة المشاريع السياحية في هذه المواقع وتسهيل كل العوائق امام المستثمرين للقيام بالمشاريع السياحية وتهيئة وسائل الترفيه وحث القطاع الاعلامي بقنواته المختلفة الى بذل الجهود الهادفة الى دعم مسيرة التنمية السياحية وتغطية المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية المرتبطة بالسياحة وتشجيع السياحة عبر وسائل الاعلام واقامة الندوات واللقاءات المتخصصة في هذا المجال.
ولابد ان تتوفر في المواقع الاثرية الخدمات اللازمة واماكن لبيع الملصقات والصور عن كل موقع بالاضافة الى توفير وسائل التنقل داخل المواقع بشرط ان يكون ذلك وفق اسس ومعايير بحيث لا يلحق الضرر بالموقع.
وحول حماية ورقابة الاثار اجاب د, الراشد قائلاً ان وكالة الآثار والمتاحف بوزارة المعارف تسعى لحماية كافة المناطق الاثرية وهناك وحدة لحماية الآثار تقوم بالاشراف والمتابعة والمراقبة على المناطق الاثرية وهناك تنسيق بين وزارة الداخلية ووكالة الآثار على تفعيل حماية الاثار مؤكداً بأن صاحب السمو الملكي الامير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية حفظه الله حريص كل الحرص على حماية آثار مملكتنا الحبيبة وهناك الكثير من الاجراءات التي تتخذ بحق العابثين بالآثار وتراث هذه البلاد, وكل ما نأمله هو التعاون من الجميع معنا لحماية هذا الارث الحضاري من العبث والعابثين.
وحول سؤال عن عدد المواقع الاثرية المكتشفة حالياً في المملكة ابان د, الراشد بأن عدد المواقع الاثرية التي تم تسجيلها في المملكة يصل الى اكثر من 4000 موقع اثري منتشرة في مختلف مناطق ومحافظات المملكة وان الكوادر التي تعمل في الآثار حالياً من السعوديين يشكلون 99% من العاملين في مجال الآثار لدينا خاصة الباحثين ولا يوجد غير السعوديين الا في بعض المجالات التي تتطلب خبرات فنية, وان هذه الاعمال في طريقها الى السعودة تماماً.
*وحول سؤال عن مدى التعاون مع الجامعات السعودية في مجال الآثار اوضح د,ا لراشد بأن هناك تعاونا وثيقا بين وكالة الآثار والمتاحف والجامعات السعودية حيث ان عددا كبيرا من منسوبي الوكالة يواصلون دراساتهم العليا ماجستير ودكتوراة وقد تحصل عدد كبير منهم على هذه الدرجات العليا عبر جامعاتنا السعودية وخاصة جامعة الملك سعود التي يوجد بها قسم الآثار.
كما ان الاعمال الحقلية تعتبر روح العمل الاثاري والاعمال الحقلية تعتمد على الدراسة والنتائج وهناك الكثير من هذه الاعمال التي يشارك منسوبو الجامعات مع وكالة الاثار والمتاحف والعكس.
واكد الدكتور الراشد بأن الكثير من الدول تعتبر السياحة الاثرية من المقومات الاساسية للاقتصاد الوطني، وهذا ما تسعى اليه وتعد له حكومتنا الرشيدة من الدعم وتشجيع خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني وكل ذلك سيكون له اكبر الاثر في دعم السياحة في بلادنا خاصة وان المقومات الاساسية لذلك متوفرة والحمد لله.
وابان د, الراشد بأنه اذا ما تم ذلك ووضعت الاسسس الملازمة ستكون السياحة بلا شك رافداً اساسياً وكبيراً للاقتصاد الوطني وسنرى جميعاً اهتمام الكثير من بلدان العالم بارسال الوفود السياحية لزيارة المواقع الاثرية والسياحية في بلادنا لذلك لابد من ادراك ذلك جيداً والاستعداد له بكل الوسائل مع الاخذ في الحسبان بأننا والحمد لله نعيش في ظل دولة تطبق شرع الله في كل شؤونها.
واختتم تصريحه قائلاً بأن في وكالة الآثار والمتاحف نقوم بحماية الآثار وحصر المواقع الاثرية وتسويرها وتعيين حراس عليها وتقوم ادارات التعليم المتمثلة في وحدات الآثار بزيارات دورية للمواقع واعداد تقارير شهرية عنها ورفعها لوكالة الآثار التي تقوم بما ينبغي عمله من التوصيات المتعلقة بالمواقع الاثرية من ترميم ومتابعة للحراس والمحافظة على المواقع من التعديات.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved