أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th May,2000العدد:10093الطبعةالاولـيالاربعاء 13 ,صفر 1421

منوعـات

تركيبة من الأستروجين الأنثوي
هرمون وتطعيم يساعدان في علاج ضمور الأعصاب
* واشنطن رويترز
قال باحثون ان تركيبة من هرمون الاستروجين الأنثوي وتطعيم يسد الممرات الحيوية التي تستخدمها خلايا الجهاز المناعي قد تساعد في علاج داء ضمور الأعصاب,وأظهرت اختبارات أجريت على الفئران ان هذه التركيبة مثلت وقاية تامة من مرض يشبه ضمور الأعصاب وليس هناك دليل بعد على ان هذه التجربة ستنجح على البشر لكن الباحثين يرجحون احتمال نجاحها.
وقال ارثر فاندنبارك استاذ علوم الميكروبيولوجيا الجزيئية والمناعة والأعصاب في جامعة أوريجون في بورتلاند في بيان لقد أذهلتنا فعلا نتائج وضع هذين العلاجين معا .
ويصيب مرض ضمور الأعصاب نحو 350 ألف أمريكي ويظهر في بعض الأحيان عندما تهاجم خلايا مناعية يطلق عليها اسم الخلايا الليمفاوية التائية التي تفرزها الغدة التيموسية طبقة المايلين البروتينية المغلفة للأعصاب,وتشمل أعراضه ضعف العضلات والشعور بالارهاق وفقد التوازن وأغلب المرضى ينتهي بهم الأمر الى الشلل.
وهذا المرض مثل أمراض أخرى كالتهاب المفاصل الروماتويدي تتعلق بخلل في جهاز المناعة أكثر شيوعا بين النساء عن الرجال.
ويدرك الباحثون ان مرض ضمور الأعصاب والأمراض الأخرى المتعلقة بالمناعة الذاتية التي تظهر عندما تهاجم خلايا المناعة انسجة سليمة على سبيل الخطأ تتحسن لدى المرضى من النساء عندما يحملن كما تحسنت حالة الفئران المصابة به لدى زيادة هرمون الاستروجين لديها.
وقالت هيلينا أوفنر استاذة علم الأعصاب هذا ما وجه تفكيرنا الى هرمون الأستروجين .
وطور الباحثون في بادىء الأمر تطعيما يمنع الخلايا المناعية من مهاجمة الغطاء المغلف للأعصاب, وساعد ذلك في تحسن حالات المرضى لكن ليس بشكل كاف.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved