أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 17th May,2000العدد:10093الطبعةالاولـيالاربعاء 13 ,صفر 1421

العالم اليوم

عرفات اجتمع مع روس لبحث تحريك المفاوضات
صدامات فلسطينية إسرائيلية أمس لليوم الخامس على التوالي
* الخليل غزة الوكالات
اندلعت صدامات متفرقة أمس الثلاثاء في الضفة الغربية بين المتظاهرين الفلسطينيين والجنود الاسرائيليين غداة المواجهات الدامية التي جرت أمس الأول.
وجرت هذه الصدامات، في خامس يوم من المواجهات العنيفة في الأراضي الفلسطينية، بين نحو 300 طالب فلسطيني ألقوا الحجارة على مركز مراقبة اسرائيلي في الخليل, ورد الجنود الاسرائيليون بإطلاق الرصاص المطاط فأوقعوا جريحين على الأقل اصابتهما طفيفة.
كذلك وقعت صدامات في الرام حيث قال شهود عيان ان نحو مائتي متظاهر رشقوا الجنود الاسرائيليين بالحجارة.
وقد شهدت الأيام الأربعة الأخيرة مقتل أربعة فلسطينيين على الأقل واصابة مئات بجروح في مواجهات في أنحاء مختلفة من الضفة الغربية وقطاع غزة.
وكان يوم أمس الأول أعنفها على الاطلاق حيث شهد تبادلا لاطلاق النار بين الجنود الاسرائيليين ورجال الشرطة الفلسطينية.
وسقط ثلاثة قتلى فلسطينيين على الأقل، لكن الأمن الفلسطيني أكد انه اضافة الى هؤلاء، وبينهم شرطي فلسطيني، فإن سيارة يقودها مستوطن اسرائيلي دهست عمدا وقتلت طفلين فلسطينيين في قلقيلية بالضفة الغربية.
ونظمت التظاهرات للمطالبة بالافراج عن نحو 1600 معتقل فلسطيني في السجون الاسرائيلية ولإحياء ذكرى النكبة مع قيام دولة اسرائيل في 1948م.
على صعيد آخر اجتمع دينيس روس المبعوث الأمريكي للشرق الأوسط أمس الثلاثاء مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات مستأنفا جهود الوساطة بعد يوم من أعنف الاضطرابات التي شهدتها الضفة الغربية وقطاع غزة منذ عامين.
وقبل بدء المحادثات في رام الله ألقى فلسطينيون الحجارة على القوات الاسرائيلية عند نقطة تفتيش في مدخل المدينة ورد الجنود الاسرائيليون بطلقات مغلفة بالمطاط وقنابل مسيلة للدموع.
وتكرر هذا المشهد في مناطق عدة من الضفة, وقال شهود عيان ان ثلاثة فلسطينيين جرحوا في نابلس خلال أعمال العنف التي قلت حدتها عن مصادمات الأمس والتي أعلنت القوات الاسرائيلية في أعقابها حالة التأهب الأمني.
وقال أفرايم سنيه نائب وزير الدفاع الاسرائيلي لراديو الجيش الاسرائيلي: أعرف ان الجانب الفلسطيني يحاول,, الا يسمح بتأجج الموقف مرة ثانية, آمل ان ينجح .
ووصل روس الليلة قبل الماضية الى اسرائيل لاجراء جولة جديدة من المباحثات وسط اشتباكات لقي فيها ثلاثة فلسطينيين على الأقل حتفهم وجرح أكثر من 300 آخرين في يوم من الاشتباكات التي يندر حدوثها بالسلاح بين الجنود الاسرائيليين والشرطة الفلسطينية.
كما جرح 15 اسرائيليا في أعمال العنف أمس الأول التي كانت أعنف اضطرابات تشهدها المنطقة منذ ذكرى النكبة في مايو/ ايار عام 1998 حين قتل عدد من الفلسطينيين في اشتباكات مع القوات الاسرائيلية في الذكرى الخمسين لقيام اسرائيل.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved