أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th May,2000العدد:10094الطبعةالاولـيالخميس 14 ,صفر 1421

الاولــى

باراك : نحاول التوصل لاتفاق نهائي في محادثات ستوكهولم السرية
الفلسطينيون والإسرائيليون يناقشون اليوم تسليم القرى المحيطة بالقدس
إسرائيل وقعت عروض بناء 580 مسكناً في القدس الشرقية
* القدس الوكالات
ذكرت الاذاعة الاسرائيلية أمس الأربعاء ان ممثلين عن الاسرائيليين والفلسطينيين سيلتقون اليوم الخميس لمناقشة تسليم السلطة الفلسطينية بلدات أبو ديس والعيزرية والسواحرة العربية الواقعة قرب القدس.
وكانت الحكومة الاسرائيلية وافقت الاثنين على نقل البلدات وأقر الكنيست ذلك أيضا.
الا ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك أرجأ تطبيق هذا القرار حتى يحصل من الفلسطينيين على توضيحات حول أسباب موجة العنف التي اجتاحت الضفة الغربية وقطاع غزة، وعلى تأكيدات بأن اجراءات اتخذت لوقفها.
ورأى باراك من جهة أخرى ان تسليم البلدات الثلاث الى الفلسطينيين يمكن ان يسهل تحقيق تقدم في مفاوضات السلام معهم.
وسيتوجه باراك الأحد المقبل الى الولايات المتحدة لاجراء محادثات مع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون.
هذا وفي الوقت الذي تجرى فيه مناقشة تسليم أبو ديس وغيرها وقع وزير الاسكان الاسرائيلي المستقيل اسحاق ليفي استدراج عروض رسميا لبناء 580 مسكنا في جبل أبو غنيم مستوطنة هار حوما في القدس الشرقية التي ضمتها اسرائيل عام 1967، كما علم من مصادر مقربة منه امس الأربعاء.
ووقع ليفي الذي يرأس الحزب الوطني الديني 5 نواب استدراج العروض قبل اعلان استقالته الاثنين الماضي احتجاجا على نقل ثلاث بلدات قريبة من القدس الى السلطة الفلسطينية.
وهناك دفعة أولى من 1200 مسكن قيد الانشاء في جبل أبو غنيم.
وتعتبر اسرائيل القدس عاصمة موحدة أبدية لها فيما يريد الفلسطينيون اعلان القدس الشرقية عاصمة لدولتهم المنشودة.
ويعارض الفلسطينيون التحركات الاسرائيلية لفرض الأمر الواقع في المدينة المقدسة فيما لا تزال المفاوضات مستمرة للتوصل الى تسوية نهائية للأراضي الفلسطينية تشمل خصوصا وضع القدس.
على صعيد آخر صرح رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك في حديث للاذاعة الاسرائيلية أمس الأربعاء ان اسرائيل والفلسطينيين يحاولون التوصل الى تسوية دائمة في الضفة الغربية وقطاع غزة في مفاوضات سرية تتواصل في ستوكهولم.
وقال باراك أعتقد انه ستكون هناك صعوبات لكن الجانبين يدركان ان الأوضاع تجبرنا على التقدم باتجاه اتفاق .
وأضاف: نأمل ابرام اتفاق مع الفلسطينيين ومن المهم ابقاء مضمون المحادثات (في السويد) سرية .
ويجري هذه المفاوضات عن الجانب الاسرائيلي وزير الأمن الداخلي شلومو بن عامي والمحامي جلعاد شير وعن الجانب الفلسطيني رئيس المجلس التشريعي أحمد قريع والوزير المكلف المنظمات الأهلية حسن عصفور.
من جهة أخرى، قال باراك ان مسؤولين في الجيش وأجهزة الأمن الاسرائيلية تحادثوا أمس الأول مع قادة الشرطة الفلسطينية لخفض التوتر بعد موجة العنف في الأراضي الفلسطينية.
وأضاف ان موجة العنف هذه تثبت مدى أهمية الفصل بين الفلسطينيين والاسرائيليين .
وردا على سؤال عن نتائج عمله بعد مرور عام على توليه منصبه، قال باراك نحن نعمل, المناخ تبدل, حركنا الاقتصاد وبدأنا اصلاحا ضريبيا وقررنا الانسحاب من لبنان وأنا واثق من ان الجيش الاسرائيلي سيعرف كيف يدافع عن حدودنا , وأضاف: لا أنصح أحدا باختبار تصميمنا .
وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ان حكومته ستفكر في مشروع تقديم دعم اقتصادي بقيمة 5,1 مليار شيكل حوالي 375 مليون دولار للتجمعات السكنية في شمال اسرائيل.
هذا وعلى صعيد آخر أعلن الموفد الأمريكي الخاص الى الشرق الأوسط دنيس روس ان أعمال العنف في الأراضي الفلسطينية جعلت محادثات السلام أكثر صعوبة، مشيدا في الوقت نفسه برغبة القادة الاسرائيليين والفلسطينيين في اعادة الهدوء.
وقال روس في مقابلة مع شبكة التلفزيون الأمريكية سي ان ان من القدس شهدنا خلال الأيام الماضية وضعا جعل المهمة أكثر صعوبة,,, لكن الجانبين عملا بجد اليوم من أجل تهدئة الوضع .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved