أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 18th May,2000العدد:10094الطبعةالاولـيالخميس 14 ,صفر 1421

الريـاضيـة

تدوين
للنصراويين فقط ولائحة الهلال الإدارية
مشعل الرشيد
هاهي السنة السابعة التي يخرج منها فريق النصر الاول دون حصوله على بطولة محلية,, بمعنى ان النصر عاش سبع سنوات عجاف ذاق خلالها هزائم حتى من الفرق المتخصصه في البقاء في ذيل القائمة لفرق الدرجة الممتازه!! فالنصر الذي كان من الصعب هزيمته,, واكثر الفرق فوزاً على كل الفرق,, صار اليوم (الجدار القصير) للفرق الاخرى التي اخذت حقها منه وزيادة,, وهي حالة انعكاس لما يعيشه النصر من وضع اداري غير متوافق وافكار ونظم العصر الحديث في مجال كرة القدم ومجالات طرق التربية الرياضية,, والتي من أهمها كيفية التعامل مع اللاعب على اساس إنه انسان قبل ان يكون لاعبا.
*سبقني الزميل الكاتب النصراوي الكبير (محمد الدويش) في زاويته السبتية بالجزيرة وهو السبّاق دائماً,, الى كشف بعض جوانب القصور والتردي بنادي النصر فيما يتعلق بكرة القدم بدرجاته الثلاث,, وكذلك طرح بعض الآراء البناءة التي لو أُخذ جزء منها داخل اسوار النصر لتغيرت امور كثيرة ولتطورت احوال واقوال,, ولكن لأن النصر كما عهدناه لا يعترف بالرأي الاعلامي والرأي من خارج السور,, وذلك من مبدأ النصر بمن حضر فإنني أضم صوتي الى صوت (عراف) الكتيبة الكتابية النصراوية,, لإعادة ما تطرق إليه,, وهو إنشاء مدرسة كروية,, والاهتمام بالقاعدة,, تحت اشراف ورعاية وتدريب ذوي التخصص الاداري والفني والمهني,.
واقول إن,.
إنشاء مدرسة كروية لكافة الدرجات,, لابد ان تكون قائمة على التخصص الاداري والفني والمهني,, وليست قائمة على الفزعة و (يا الله ياشباب)!!
فبالنظر الىوضع نادي النصر وكرة القدم به,, نجد ان الاهتمام منصب الى حد كبير بالفريق الاول,, ويقل الاهتمام بالنشء سواء على مستوى الناشئين او الشباب,.
إن العمل والتركيز على القاعده أمر ضروري للغاية في النصر والذي بدأ يفقد المواهب منذ سنوات طويلة,, وهي سنوات صبر فيها الجمهور الاصفر كثيراً,, وقادر على الصبر أكثر اذا ما وجد العمل الصادق والمخلص في النصر,, بأن تكون النظرة المستقبلية هي الهدف,, وليس النتائج الآنية التي فشل النصر في تحقيقها,, فمع الأسف لم يراع النصر بالصبر الطويل المستقبل البعيد,, بل ظل يبحث عن النتائج الوقتية,, وبالتالي انعكس هذا التوجه على مستوى القاعدة,, وظهر ذلك واضحاً في ندرة المواهب المميزه إن لم تكن معدومة الأثر,, وبالتالي ظهرت النتائج سلبية على مختلف الدرجات,.
- لقد حان الان وقت إنشاء المدرسة الكروية لاستقطاب الموهوبين من سن (12 الى 19) وتعليمهم وتدريبهم ورعايتهم وفق احدث الأنظمة الكروية وتحت اشراف وتدريب مدربين متخصصين يتم التعاقد معهم من الدول المتقدمة كروياً,, كما يتولى الاشراف ادارياً اساتذة متعلمون ومؤهلون علمياً وليس من (المدرجات) ذوي الميول والحضور والتصفيق ل(القول)!!
فإذا ما تحقق ذلك فإن النصر سيخرج لاعبي كرة قدم متميزين كماجد عبدالله والهريفي وتوفيق المقرن وسالم مروان وغيرهم من الذين امتعوا الجماهير سواء للاصفر او الاخضر,.
لائحة الهلال
*اتذكر عبارة قالها وكتبها صحفي هلالي بارز جداً,, عندما كان النصر يحصد البطولات (ايام زمان),, كتب وقال: (إذا اراد الهلال الحصول على بطولة,, عليه استئجار مقر النصر).
ونحن نقول اليوم,, اذا اراد النصر الحصول على بطولة عليه الاستعانه باللائحة الادارية الهلالية,, التي من أسسها فتح الابواب للاعلام والتعامل الأمثل مع رجالاته,, وكذلك التعامل الأمثل مع اللاعبين على اساس انهم ابناء بالدرجة الاولى,, يتم علاج اخطائهم,, دون الحاجة الى عقاب فاضح وتشهير,, إن الهلال بنهجيته التربوية التي عرفناها منذ الأزل هي سر بطولاته وتفوقه على كل الفرق السعودية في عدد البطولات المحلية والخارجية,, وهي سر التصاق جماهيره به التصاقاً وجدانياً عاطفياً لا حدود له,, وسر تفاني لاعبيه خاصة في مواقع الحسم والنهائي,, حتى الذين يلعبون له وهم من اندية اخرى محلية كانت ام خارجية نجدهم سرعان ما يذوبون فناً وإبداعاً واخلاصاً للهلال ويقدمون له افضل عطاءاتهم وسيرتهم الكروية مماكانوا يقدمونه مع انديتهم الاصلية,, ذلك لأنهم وجدوا الرعاية والحنان والاهتمام بقيمتهم كأُناس قبل ان يكونوا لاعبين,, لذا أرى ان اي ناد يريد ان يكسب بطولة,, عليه تطبيق لائحة الهلال الادارية لاغير,,
تدوينات
*أي نعم تخلص النصر من خطة ميلان (خيقي بيقي,, خذ يا رفيقي) ليقع في خطة (يوسف خبيص,, حيص بيص)!!
**
*يوسف خميس لم يوفق مع النصر في المرة الاولي ولا مع الشباب,, ولا مع الفرق التي دربها,, ومع ذلك أتوا به لأنه قادر على التدريب بالفزعة,, والنتيجة واضحة.
**
**من مقومات اداري الكرة,, الدرجة العلمية العالية والسيرة الكروية الخالية من الكروت الصفراء والحمراء,, والقدرة على التحدث لوسائل الاعلام, والتعامل الأمثل مع اللاعبين!!
**
*التغيير الشامل هو الحل الوحيد لانتشال النصر من وضعه الكروي الحالي,.
***
*السكن والسيارة التي حصل عليها بهجا ليست حوافز تشجيعية,, بل هي ضمن بنود العقد تأخر تنفيذها!!
***
*ارجو ألا يخرج علينا كاتب صحفي نصراوي ليقول صبراً آل نصر,, فموعدنا السنة القادمة مع البطولات,, فقد ولّى زمن الكلام والطنطنة والرقص على المشاعر بالعبارات الرنانة,.
***
*احمد خليل مع الاتفاق لم يصعد منصة,, ومع الهلال صعد مرات وسيصعد مرات أخرى,, كما فعل عبدالله الشريدة وغيرهما,, اما في النصر فالقادمون من الاندية المحلية يصعدون مقاعد الاحتياط!!
***
*ليس التغيير في اللاعبين او المدربين,, او حتى الجمهور المندس هو الحل للخروج من الازمة,, بل الحل هو التغيير في المفاهيم والافكار!!
***
*اذا كان طموح هجوم النصر (علي يزيد) ووسطه (عبدالله القرني) ودفاعه (جهوي) فأهلاً بالنصر الواعد الى منصات الهزائم!!
***
*لجلب المواهب,, صرف مكافأة مجزية لكل من يأتي بلاعب موهوب,, يخضع لقناعة مدرب كفؤ,, وليس لقناعة اشخاص لديهم مواصفات ومقاييس خاصة!!
***
*دعم اعضاء الشرف يجب ان يكون وفق رؤيتهم وليس وفق رؤية النادي لوحده ,, فقد خسر النادي دعم العضو لهذا السبب.
***
*تنظيم حفل اعتزال ماجد عبدالله بمستوى يليق بماحققه من انجازات وسمعة كروية عالية,, من قِبل النادي,, سوف يخفف الآلام والاحزان,, والصيف وقت مناسب لشرب اللبن قبل ضياعه,.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved