أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 19th May,2000العدد:10095الطبعةالاولـيالجمعة 15 ,صفر 1421

الريـاضيـة

كأس المليك للعميد,.
الاتحاد يمتلك الذهب للأبد
* * كتب فرحان الجارالله
توج عميد الاندية السعودية الاتحاد بطلا لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بعد فوزه المثير مساء امس على منافسه التقليدي الاهلي بالهدف الذهبي وبنتيجة 2/1,, بعد ان انتهت الاشواط الاصلية بالتعادل الايجابي 1/1.
وبكر المدافع الاتحادي طارق المولد بتسجيل هدف فريقه الاول عند الدقيقة العشرين من الشوط الاول، وعادله المهاجم الاهلاوي طلال المشعل عن طريق ضربة جزاء عند الدقيقة التاسعة والثلاثين منذ ذات الشوط,.
وحسمها البديل سليمان الحديثي بعد اثنتي عشرة دقيقة من الشوط الاضافي الاول للاتحاد بالهدف الذهبي,, وليمتلك فريقه الكأس الذهب للأبد.
وقدم الفريقان مباراة رفيعة المستوى اداءً وعطاء واثارة وتشويقاً,, شدت اليها انظار المتابعين سواء في استاد الأمير عبدالله الفيصل بمحافظة جدة أو خلف شاشات التلفزة الفضائية والأرضية.
وانتزع الاتحاد الفوز والكأس والفرح بعد اداء مشرف وارتفع لاعبو الفريقين بأدائهم الفني إلى مستوى الحدث كختام مسك لموسمنا الكروي الحافل,, واستحق الاتحاد والأهلي التهنئة على ادائهم المشرف,, ومضاعفة للفريق الاتحادي بفوزه بالبطولة الاغلى,, وللتاريخ فقد كان لقاء ماتعا ومثيرا تعددت فصول الاثارة على اشواطه الثلاثة,, وليعوض الاتحاد الذي يشرف على اموره الفنية البرازيلي بدرو جماهيره غيابه هذا الموسم عن البطولات ومحافظا على لقبه الذي يحمله بل انه امتلكه في انجاز كبير للعميد,.
وبالعودة إلى المباراة فقد اتبع الاتحاد الطريقة الاوروبية 3/5/2 وقابله الاهلي بالبرازيلية التقليدية 4/4/2 فتقاسما شوطي المباراة اداء بينما كانت الفرص الاخطر قد سنحت لمهاجمي الاتحاد وبصورة اقل للاهلي لكنها حملت الخطورة البالغة,, وليدفع الفريق الاتحادي بعد هذه البطولة الغالية رصيده من البطولات إلى 19 بطولة اوصل عدد مرات الفوز التي حققها على غريمه الاهلي خلال النهائيات إلى العدد 4 ومعيدا ومجددا فوزه الموسم الماضي بكأس دوري خادم الحرمين الشرفين على الاهلي بهدف حمزة ادريس آنذاك.
الاتحاد x الأهلي
الشوط الأول
بداية سريعة من الفريق الأهلاوي وسط ارتباك اتحادي غريب وأثمرت عن هجمة اهلاوية قادها طلال المشعل بأناقة وسدد وارتطمت بالمدافعين الى ضربة ركنية غير مستثمرة، وحدث ذلك في الدقيقة الاولى من البداية النارية للقاء,, وسرعان ماعاد الاتحاديون عن طريق (جيرسي) لكن كرته طالت الى أحضان الحارس الاهلاوي, وحاول الفريق الاهلاوي بسط سيطرته على وسط الميدان ومن ثم تنويع الهجمات عن طريق الطرفين بواسطة القهوجي والمشعل وصالح ولكن دون اثمار أمام المرمى الاتحادي,, بينما حاول الاتحاديون تهدئة الفورة الاهلاوية ومن ثم العودة الى اجواء اللقاء بصورة افضل,, وكانت ابرز الفرص الاهلاوية تلك الرأسية من السويد التي ضلت طريقها الى خارج المرمى,,
وطالب الاتحاديون بضربة جزاء للمهاجم البارز حمزة إدريس بعد اشتراك من المدافع الاهلاوي فلاتة عند الدقيقة السادسة عشرة من هذا الشوط,, وسرعان ما عاد الاتحاديون الى وضعهم الطبيعي وبادلوا الفريق الاهلاوي الهجمات السريعة,.
بعد مضي 20 دقيقة من هذا الشوط كان للفريق الاتحادي رد قوي على فورة البداية الاهلاوية وبهدف هندسة الايطالي دونادوني الى رأس هداف الاتحاد الجديد طارق المولد الذي خادع حارس الاهلي تيسير آل نتيف وارسل رأسية الى وسط المرمى معلنا تقدم فريقه بهدف اشعل المباراة كثيرا,.
اليامي كاد يضاعفها,,!
وسدد الحسن اليامي كرة بشماله اتجهت مباشرة الى المرمى الاهلاوي لكن القائم تصدى لكرته لترتطم به وتعود دون متابعة وذلك في الدقيقة 25 , ولتمضي دقائق هذ الشوط سريعة جدا ومثيرة في ظل سباق محموم بين الطرفين نحو مرمى الآخر,.
السويد يضيع التعادل,,!
بعد فرصة السويد بثلاث دقائق يدفع القهوجي كرة بالمقاس على رأس ابراهيم السويد الذي كان مواجها للصادق تماما لكنه لعبها الى جوار القائم مضيعا على فريقه فرصة التعادل,.
وانقذ الصادق مرماه من كرة السويد الذي تلقى تمريرة سريعة من المشعل 33 ,.
وتوالت الهجمات الاهلاوية في ظل تراجع اتحادي مع اقتراب الدقائق الحساسة من هذا الشوط على الانتهاء مع الاعتماد على الهجمات المرتدة التي يقودها الحسن اليامي او جيرسي او حتى صالح الصقري وذلك عن طريق الاطراف ومن ثم البحث عن حمزة ادريس لكن الدفاع الاهلاوي لعب بحذر كبير من مخطط بيدرو خاصة في ظل استمرار النهج الهجومي الشرس للفريق الاهلاوي بقيادة الخبير خالد مسعد، وبانت معها معالم التعادل الاهلاي بصورة ظاهرة ومنذ لحظة تسجيل الاتحاد لهدفه,.
المشعل يعادل بجزائية,,!
وقبل نهاية هذا الشوط بست دقائق استلم خالد مسعد كرة بالمقربة من المنطقة المحرمة ولحظة دخوله اشترك معه الاتحادي محمد نور ويسقط ويعلن حكم المباراة عن احتساب ضربة جزائية للأهلي تقدم لها وبثقة كبيرة طلال المشعل واسكنها المرمى الاتحادي على يمين الصادق معلنا عن هدف التعادل للأهلي في وقت حساس من هذا الشوط,, وتشتعل المدرجات وتكتسي اللون الاخضر بعد انفراج ازمة التقدم الاتحادي,.
وساهم التراجع الاتحادي في زيادة الضغط بعد ان تحقق التعادل بالاضافة الى الحالة النفسية الجيدة التي شعر بها الاهلاويون بعد التعادل,, ولم تعرف احداث هذا الشوط اي لحظة هدوء بعد ان شهدت اثارة كبيرة,, وان كانت السيطرة الاهلاوية بنسبة 70% من هذا الشوط بينما الاتحاد اعتمد على الهجمات المرتدة السريعة والخطيرة، وهذا يبدو امرا طبيعيا نظرا لوجود هداف الدوري ومعاونه في المقدمة الاتحادية,, ولتنتهي أحداث هذا الشوط بالتعادل الايجابي 1/1.
الشوط الثاني
استهله المدرب الاتحادي باخراج (ديرسي) رغم تحركه في الشوط الأول وأدخل خالد الشمراني ويبدو انه اراد ان يسيطر على الوسط وتنشيط فريقه على اعتبار ان المباراة لا تحتمل المزيد من الارتباك,, وسدد خالد الشمراني في الدقيقة السادسة كرة هائلة تصدى لها آل نتيف ببراعة.
ولتبدأ حرب النجوم حينما اخرج زاناتا لاعبه خالد القهوجي وأدخل بدلا عنه عبدالرحمن سيفين في الدقيقة السابعة,, وهذا الأخير سدد كرة عنيفة سيطر عليها الصادق بثبات.
ومع تقادم دقائق هذا الشوط يبدأ الاداء بالارتفاع شيئا فشيئا بحثا عن اثارة الشوط الاول.
سيطرة اتحادية
وفي ظل تلك التغييرات بدأ الاتحاد في السيطرة على المباراة كانعكاس للشوط الاول حيث بدأ الاهلي في التراجع كثيراً والانطلاق عن طريق الهجمات المرتدة غير الخطرة,, وبالتالي تاهت العاب الاهلي كثيراً وارتكب لاعبوه الكثير من الاخطاء الخطرة التي كاد دونادوني من احداها ان يرجح كفة فريقه بكرة برازيلية رائعة اتجهت إلى زاوية التسعين لكنها ارتطمت بها وعادت قوية ابعدها الدفاع الأهلاوي في آخر لحظة.
وليواصل الاتحاديون تهديد مرمى الأهلي بأكثر من كرة وسط تحركات كبيرة من الشمراني والصقري ودونادوني، إضافة الى تحرك ادريس بصورة أفضل من الشوط الأول على الرغم ان المدرب الاهلاوي قد رمى بعبدول بديلا لحمزة صالح دون اثمار,, وتلقى حمزة ادريس كرة مفاجئة تلقاها برأسه عند الدقيقة الرابعة والعشرين إلى وسط المرمى لكن النتييف ابعدها في آخر لحظة.
تميز دونادوني
ولعب دونادوني بأداء كبير واستطاع ان يستغل خبرته الكبيرة في تنظيم العاب فريقه ومن ثم التوزيع بشكل جميل,, بينما اختفى في المقابل المسعد والسويد تماما ولم يضف عبدول اي جديد على الاداء الاهلاوي بل انه خسر كثيراً خدمات القهوجي.
واستمر الاداء في هجمات تقليدية في ظل هبوط الاداء التدريبي للفريق الاتحادي وربما ان الخوف من فقدان النتيجة في اي لحظة من هذا الشوط خاصة وان الاهلي بدأ ينتعش قليلا مع الدقائق الأخيرة التي شهدت أخطر الفرص الأهلاوية التي كادت ان تنهي المباراة في وقت قاتل وحساس من هذه المباراة.
سيفين أراد حسمها والخليوي يتعملق
بعد انقضاء الوقت الاصلي من هذا الشوط وفي الدقيقة الأولى الضائعة كاد المهاجم الأهلاوي عبدالرحمن سيفين ان ينهي المقابلة بعد تلقيه كرة هائلة تقدم بها ثلاث خطوات ولعبها بذكاء إلى الزاوية الاخرى للصادق لكن الدولي الخليوي ظهر في الوقت المناسب وابعد اصعب كرة في المباراة وعادت إلى المشعل الذي سدد الكرة بيد الصادق,, ليتنفس الاتحاديون الصعداء بعد ذهاب هذه الكرة وليطلق العمر صافرته معلنا نهايتها بالتعادل الذي انتهى به الشوط الاول 1/1 وليلعب الفريقان شوطين اضافيين.
واجمالا كانت السيطرة اتحادية لأكثر من نصف ساعة ضاعت خلالها الكثير من الفرص السانحة بينما الاهلي انتفض في أواخر هذا الشوط.
الشوط الإضافي الأول
اخرج بدرو مهاجمه حمزة ادريس وأدخل سليمان الحديثي ثم اخرج دونادوني وأدخل خميس الزهراني,, في اجراءات فنية غريبة,, بينما زاناتا ادخل محمد دابو ونتيجة لذلك بدا الاهلي الاكثر سيطرة من زميله الاتحاد وكنتيجة طبيعية للخبصة التي احدثها بدرو.
طرد الشلية,,!
وفي الدقيقة العاشرة من هذا الشوط يرتكب الدولي محمد الشلية خطأ فادحا بمخاشنته للمنطلق صالح الصقري وليمنحه (العمر) كرتا احمراً في وقت حرج جدا من اللقاء وليعود الاتحاد مجددا الى اجواء المباراة ويبدأ في مهاجمة المرمى الاهلاوي بضراوة.
وتبين ان المباراة في طريقها إلى النهاية بالهدف الذهبي نتيجة لفتح الاداء وهبوط الروح المعنوية للاعبي الاهلي نتيجة للطرد.
الحديثي يحسمها للاتحاد بالذهبي,,!
وبعد مضي 12 دقيقة من هذا الشوط ينظم الاتحاديون هجمة منسقة من الجهة اليمنى لتتهيأ للحسن اليامي الذي سددها وترتطم بالدفاع الاهلاوي لتذهب إلى المنتظر بلهفة سليمان الحديثي الذي لم يصدق خبرا وهو يرى نفسه مواجها للحارس الاهلاوي فارسلها تتهادى الى المرمى معلنا فوز الاتحاد بكأس اغلى الناس ولتتحول المدرجات إلى اللون الاصفر في احتفالية جماهيرية رهيبة من جماهير الاتحاد التي رددت أهازيج الفرح بامتلاك الكأس الغالي إلى الأبد,, وبالفوز على المنافس 2/1.
لقطات من المباراة
* أدار اللقاء الحكم إبراهيم العمر وعاونه مهنا الشبيكي وعلي الطريفي وارتبك العمر في بعض قراراته.
* الايطالي دونادوني لعب مباراة كبرى وشاركه باسم اليامي والمولد والصقري بينما برز من الاهلي طلال المشعل وتيسير آل نتيف ومحمد فلاته.
* ارتكب مدربا الفريقين عدداً من الاخطاء عند التغيير,,!
* يبدو أن المهاجم الاتحادي سليمان الحديثي صار متخصصا في المرمى الاهلاوي وهدفه الذهبي سيكون الاغلى بالنسبة له.
* جماهير غفيرة اكتظ بها استاد الامير عبدالله الفيصل منذ وقت مبكر من المباراة.
* محمد الشليه تسبب في خسارة فريقه بالطرد.
* الاتحاد حقق الكأس الغالي في اول نهائي بطولة يقام على استاد الامير عبدالله الفيصل بعد التسمية الجديدة.
* خروج القهوجي وحمزة صالح اثر كثيرا على اداء الاهلي.
* حارسا الفريقين لعبا دورا فاعلا في نتيجة المباراة.
* احتفلت الجماهير الاتحادية بالكأس طويلا في المدرجات وخرجت في مسيرات كبيرة الى مقر ناديها.
* بفوز الاتحاد بقيت مراكز المرابع الذهبي كما هي الاتحاد أولا والأهلي ثانيا والشباب ثالثا والنصر رابعا.
* بطولات الموسم حقق الهلال ثلاث منها ولحق الاتحاد بالرابعة أخيراً.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved