أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th May,2000العدد:10096الطبعةالاولـيالسبت 16 ,صفر 1421

المجتمـع

من أجل تنشئة جيل متمكن
تشجيع الطلاب على التفوق بتقديم الحوافز لهم
* تحقيق: خالد الضييبي
ان العملية التعليمية تتطلب المزيد من الجهد من قبل جميع المعنيين بها وبخاصة المعلمون للعمل على رفع مستوى الطلاب العلمي والتربوي وإيجاد العديد من الحلول التربوية للقضاء على مشكلة الضعف الدراسي لدى الطلاب, وقد لا يكون بالإمكان ايجاد حل لهذا الضعف الا بجعل الطالب ينافس على العلم والتعلم من باب الرغبة لا الرهبة ولا يتم ذاك الا بتمييز المجتهد عن غيره من الطلاب, حتى يكون ذلك حافزا لغيره على البذل والعطاء بجد واجتهاد.
عن (تحفيز) الطلاب وتمييز المجتهدين منهم ليكونوا دافعاً لغيرهم لبذل مزيد من الجهد كانت تلك الآراء.
بطاقة التميز
في البداية تحدث مدير ثانوية ومتوسطة النبهانية عبدالله محمد العواجي فقال ان تميز الطالب المجتهد عن غيره من الطلاب هو عامل مهم لرفع مستوى الطلاب العلمي والسلوكي وبعث الحماس في نفوسهم ونحن في مدرستنا قمنا بعمل مشروع اسميناه (بطاقة التميز) سواء للفصل او للطالب.
اما بالنسبة لحصول الطالب على هذه البطاقة فيوضح لنا مدير المدرسة ذلك بقوله اما الطالب فيختار من بين نخبة من الطلاب يرشحون من قبل رائد الصف للحصول على البطاقة ويتسلم الطالب بيانا من الرائد فيه جميع اسماء معلمي المدرسة ويعرض البيان على المعلمين لكي يتم التوقيع على جميع بنوده ويشترط التوقيع داخل الفصل حتى لا تسبب البطاقة فوضى داخل المدرسة, ثم بعد ذلك توقيع وكيل المدرسة والمرشد الطلابي ورائد النشاط ورائد الصف وولي امر الطالب ثم مدير المدرسة وبعد التدقيق فيها ومناقشة الطالب، تمنح البطاقة للمتميز ويضع الطالب هذه البطاقة على صدره داخل المدرسة,, حتى نهاية العام لكي يعرف بأن هذا الطالب متميز.
اما بطاقة فصل متميز فالطريقة ان تكون هناك لجنة من خمس طلاب داخل كل فصل وتكون هذه اللجنة برئاسة العريف ومرجعهم رائد الفصل ويوزع بيان على الفصول النشيطة المتهيئة للتميز وعند حصول الفصل على هذا البيان يعرض على المعنيين لكي يتم التوقيع عليه وإذا اكتملت الشروط على فصل تبقى زيارة مدير المدرسة ثم تعتمد البطاقة لهذا الفصل, وفي الحفل الختامي يكرم رائد الفصل وعريف الفصل ويزار الفصل من قبل الضيوف ويشاد بالفصل وجهوده ويبقى دور المدرسة وخاصة رائد الفصل بالمحافظة على هذا التميز بتشكيل لجنة تفعيل شهادة فصل متميز من رائد الفصل وخمسة أعضاء من طلاب الفصل.
ويواصل العواجي حديثه قائلا كذلك تم تشكيل لجنة مكونة من وكيل المدرسة والمرشد ورائد النشاط لمتابعة بطاقة فصل متميز داخل المدرسة وذلك من خلال نظافة الفصل، الغياب، ترتيب الفصل، إصدار مجلة اسبوعية او شهرية وغير ذلك من نقاط التقييم.
ويشترط وكيل مدرسة النبهانية بداح المطرفي لحصول الطالب على هذه البطاقة عدة شروط: منها تميز الطالب في جميع المجالات (تفوق دراسي، أخلاق عالية، مشاركة داخل الفصل، مشاركات اخرى)، وتوقيع جميع المعنيين من المعلمين والاجماع على تزكية الطالب بالاضافة الى وكيل المدرسة من حيث الغياب والتجاوب مع نظام المدرسة والمرشد الطلابي من حيث التأخر والمساهمة والتعاون مع المرشد ورائد النشاط عن طريق المشاركة في اغلب الانشطة والابداع فيها ورائد الفصل من حيث المساهمة في برامج الريادة وخاصة الاذاعة وموافقة مدير المدرسة على منح الطالب البطاقة كذلك عدم حدوث اي مخالفة من الطالب او تقصير لكي لا تسحب البطاقة منه.
اما شروط فصل متميز فهي توقيع جميع المعنيين على طلب الفصل من مشرف الطابور الصباحي ووكيل المدرسة والمرشد الطلابي ومشرف الاذاعة ورائد النشاط كذلك توقيع مدير المدرسة.
الامتيازات
وفي هذا الجانب يؤكد لنا وكيل المدرسة المميزات التي يتميز بها الطالب والفصل فأول بشائر النجاح هو وصول الطالب على هذه البطاقة كذلك يعامل الطالب معاملة خاصة من قبل إدارة المدرسة والمعلمين, ايضا يحق للطالب تأجيل الامتحان بعد إذن المعلم لأي ظرف طارىء, كما يحق للطالب الشفاعة لزملائه وقبول تلك الشفاعة، وتقديم وجبة إفطار مجانية كذلك إشراك الطلاب في بعض الدورات التي تقيمها المدرسة، تكريم الطلاب وتقديم الجوائز لهم في نهاية العام في الحفل الختامي.
احترام المعلم
كما تحدث رئيس الاشراف التربوي بادارة التعليم بالرس خليف خالد الرشيد فأكد بان تحفيز الطالب وشحذ هممه من اجل الجد والاجتهاد هو مطلب رئيسي ومن المبادىء المهمة في مهنة التربية والتعليم.
واضاف الرشيد قائلا ان الافكار التربوية الجيدة لا تساهم في تفوق الطالب فقط بل تنمي لديه عادات جيدة مثل احترام المعلم والالتزام بالنظام والنظافة وكذلك تنمية روح التعاون والتكاتف اذا كان الحافز على التفوق شاملا للجماعة.
القيام بالواجبات
ويرى علويط العلويط مشرف الادارة المدرسية بادارة التعليم بالرس بأن تقديم الحوافز للطلاب هو عامل مهم للتنافس على التفوق فيما بين الطلاب وخاصة في المراحل الاولى من الدراسة,, وقال بهذا الخصوص ان تشجيع الطالب على التفوق يعني قيامه بواجباته وتعوده الاعتماد على النفس واهم من هذا وذاك الالتزام بكل شيء جميل وكل شيء يثير في النفس السعادة السرور.
تعدد الحوافز
ويقول المرشد الطلابي عبدالله العلويط إن نتائج التحفيز والتشجيع على التفوق تتضح اثارها بسرعة على الطالب وذلك من خلال اهتمامه والتزامه وارتفاع معدلاته واكد بأن عوامل التشجيع والتحفيز على الابداع والتفوق متعددة ومتشعبة كوضع اسم الطالب في لوحة الشرف بالمدرسة او تكريمه بهدية ثمينة في نهاية كل شهر او تقديم خطاب شكر لاسرته كما يؤكد العلويط ان ذلك عامل مهم في تفوق الطالب ونجاحه.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved