أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th May,2000العدد:10096الطبعةالاولـيالسبت 16 ,صفر 1421

لقاءات

واجهة ومواجهة
الدكتور صالح بن عبدالعزيز العمير : نظام المحاسبة الحكومية جامد ويحتاج إلى تطوير
تخفيض طلبات الجهات مقصور على المبالغات
يصعب الفصل بين الاقتصاد والخزانة ,.
*إعداد وحوار: إبراهيم عبدالرحمن التركي
** أما الواجهة ,, فوازنٌ شاء التوازن ,.
** وأما المواجهة ,, فوزنٌ لما لم يُوزن,, وبحث عن الميزان ,.
***
** يختلف الألفُ عن الياء ,.
** ويفترق الواحدُ عن المليون ,.
** وتقف الميزانية ,.
* أمسِ كما قبله ,.
* وقبلَه مثلما سبقه ,.
** وتتساءل ,, دون أن,, تتطاول ,.
** وتصمت من غير أن تقتنع ,.
***
** نقلته الإدارة إلى المال ,.
** والمال إلى الأعمال ,.
** والأعمال إلى استفهامٍ عن الحال والمآل ,.
***
** قرأ الأيام ,.
** وعايش الأعوام ,.
** ونأى عن الإعلام ,.
** وارتضى الصمت
مدركاً مزالق الكلام ,.
***
** ظل في المعهد وإن غادره,.
* أعجبه الدغيثر ,.
* وتعلم من أبا الخيل ,.
* وبقي إلى جانبه,.
** في الوظيفة,, كما بعدها,.
* شريكاً ,, ورفيقاً ,, وصديقاً ,.
***
** في التقاعد لم يفكر,, بالاستعداد .
** ويطالب سواه بالإعداد ,.
* فنحن على سباق مع السنين
* والأمثل بين الخمسين والستين ,.
معالي الدكتور
صالح بن عبدالعزيز العمير
نائب وزير المالية والاقتصاد الوطني السابق
في الواجهة ومع المواجهة,.
صمت
* حين كنت في الواجهة الرسمية لم يكن لك ظهور، وحين انضممت إلى القطاع الأهلي اختفيت,, هل هي فلسفة العمل بصمت ,, أم ماذا؟
إذا كان المقصود هو الظهور الإعلامي فهذا صحيح فأنا أنتمي إلى الفئة التي تعشق إنجاز مسؤولياتها دون وهج إعلامي وإذا كان من المحتم إليه من فلسفة العمل بصمت أن يدع المرء للعمل مجال الحديث فهو توجه صحي ولكنه لا يعني الانعزال والابتعاد عن المحيط الاجتماعي والرسمي فقد كان لي حضور جيد ومتميز في محافل كثيرة منها الرسمي وغير الرسمي وشاركت في نشاطات خارج نطاق مسؤوليتي الرسمية في دورتين متتاليتين لمجلس إدارة مدارس الرياض كما كنت حريصاً على حضور العديد من المناسبات الاجتماعية المحلية والاقليمية وفي المساهمة في عدد من الندوات واللقاءات العلمية الرسمية وغير الرسمية.
وبعد
* وماذا بعد أن تركت العمل الحكومي هل انسحبت نهائياً من الساحة؟
بعد ترك الوظيفة الحكومية والانخراط في مجال النشاط الأهلي لم أنسحب من الساحة، بل شرعت مباشرة في ترتيب برنامج عمل يتفق مع ميولي واستعدادي الشخصي، ومع ان ساعات العمل الحالي أقل بكثير من الساعات التي كان العمل الحكومي يتطلبها مني فقد اصبحت اكثر قدرة على السفر وحضور المؤتمرات والندوات الاقليمية والمحلية والدولية التي تعنى بالمواضيع التي تقع ضمن دائرة اهتماماتي فمنذ عام 1996م لم انقطع عن حضور اللقاءات السنوية ونصف السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي (بالمناسبة بعض هذه الملاحظات دونتها أثناء رحلتي الاخيرة إلى واشنطن لحضور اللقاء نصف السنوي لعام 2000م للصندوق والبنك في شهر ابريل المنصرم) كما حافظت بانتظام منذ عام 96 على حضور اجتماعات الصناديق والمؤسسات المالية العربية المشتركة والبنك الاسلامي وهي اجتماعات سنوية لم تكن اعباء الوظيفة الرسمية تسمح لي بحضورها على نحو منتظم, وفي عام 97 شاركت في مؤتمر اقليمي عقد في مدينة دبي عن أهمية الاستثمارات الخاصة في بناء التجهيزات الأساسية (كهرباء، مياه، طرق مطارات، موانئ) وتشرفت برئاسة الجلسة الرئيسية لهذا المؤتمر, كما شاركت في عام 98 في ندوة عقدت في مدينة العين بدولة الإمارات العربية المتحدة عن دور القطاع الحكومي في مجال تخطيط وتنمية المدن العربية واستشراف دور القطاع الأهلي وقدمت في هذه الندوة ورقة عمل نالت اهتمام وتقدير المشاركين.
رياسات
* ما الذي لا تزال تقوم به من الأعمال الرسمية أو شبه الرسمية؟
حاليا أتشرف برئاسة مجلس ادارة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية ومقرها عمان المملكة الأردنية الهاشمية ورئاسة مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية، ورئاسة مجلس إدارة الشركة السعودية للبتروكيماويات (صدف) وهذه الأخيرة هي احدى المجموعات الكبيرة في الجبيل المملوكة مناصفة بين الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وشركة شل الدولية.
وماذا بعد,,؟
* فقط,,,؟
إلى جانب هذه النشاطات ذات الطابع العام فإنني أمارس مهام أخرى شخصية وأصبحت قادراً على اعطاء المزيد من الوقت لعائلتي وأسرتي.
تغيُّر
* ما الذي تغير في طبيعة أعمالك على الأقل من الجانب الإعلامي ؟
الانتقال من مركز المسؤولية الرسمية إلى ميدان النشاط الاهلي الخاص قد لا يغير كثيرا من طبيعة أداء العمل فلا أزال غير ميال إلى الوهج الإعلامي إذاً المهم في نظري هو الرضا والقناعة بماأقوم به وأنا راض كل الرضا.
الميزانية
* كنت مسؤولاً عن الميزانية ويقال إن اعدادها لم يختلف عما كان عليه منذ سنوات بعيدة,.
هذه واحدة,, وأمر آخر وهو أن اسلوب نقاشها قد يدفع مسؤولي الأجهزة الحكومية للمبالغة في تقدير ميزانياتهم وصولا إلى الوضع المناسب لهم بعد تخفيضه من قبل مختصي الميزانية,, ما رأيك؟
لا أتفق مع هذه المقولة، فاعداد الميزانية العامة للدولة ليس نمطاً ثابتاً أو مجرد قوالب محددة ومتماثلة في كل عام بل ان اعداد الميزانية يأخذ أشكالا ونماذج مختلفة حسب الظروف والأوضاع المالية المحلية والاقليمية والدولية, ولا أتجاوز الحقيقة إذا قلت ان مراجعة الميزانيات وأسلوب اعداد وتحضير البيانات والمعلومات وتحليلها ومناقشتها يختلف من سنة لأخرى تبعا لاختلاف الأوضاع والأولويات.
مقولات
* ولكن الناس يتحدثون بثبات الأسلوب رغم اختلاف الزمن؟
ربما استند اصحاب هذه المقولة إلى ان البيانات المالية التي يتم نشرها بعد اعتماد الميزانية تتصف بالثبات والتكرار والتماثل على نحو يخيل للقارئ العام ان إعداد الميزانية يأخذ طابع الرتابة, وهذا استنتاج خاطئ لأنه يعتمد على جزئية صغيرة تمثل النتائج النهائية التي تتصف عادة بالنمطية الثابتة والمتكررة.
مبالغة
* ماذا عن المبالغة في التقديرات من الجهات ومحاولات التخفيض من المالية أو ما يسمى الحراج ؟
ليس من الصواب القول ان ظاهرة مبالغة الأجهزة الحكومية في تقدير طلباتها يعود إلى أسلوب مناقشة الميزانية الذي يعتمد على تخفيض الطلبات، فالمبالغة في الطلبات ظاهرة شائعة في مختلف الدول والمجتمعات.
أسلوب
* هل ينطبق هذا على جميع الطلبات؟
لجوء أخصائيي الميزانية إلى تخفيض بعض الطلبات وصولا إلى الحدود المعقولة هو ايضا أسلوب شائع في معظم الأنظمة الدولية ومع ذلك فإن هذا الاسلوب لا ينطبق على جميع الطلبات فهناك ابواب واعتمادات ضمن بنود المصروفات العامة غير قابلة للمبالغة لانها تمثل واقعا قائما ومستقراً حيث يمكن ببساطة تقسيم طلبات الاجهزة الحكومية إلى صنفين:
احدهما يمثل التزامات ثابتة (تعاقدية وغير تعاقدية) وهذا الصنف يمثل الجزء الأكبر من طلبات الأجهزة الحكومية ويندرج في هذا الصنف رواتب الموظفين والعاملين وقيمة عقود التوريد والانشاء وغيرها وهذه الطلبات غير قابلة للمبالغة.
أما الصنف الآخر من الطلبات القابلة للمبالغة فتقتصر على الاعمال الجديدة الاضافية, وأود هنا ان أضيف ان لجوء أخصائيي الميزانية الى تخفيض الطلبات مقصور على حالات المبالغة فقط التي تأخذ أشكالا وصورا مختلفة فقد تظهر على صورة زيادة في حجم الأعمال المطلوبة أو نوعيتها أو أسعارها أو جميع هذه العوامل.
اعتبارات
* وهل هناك عوامل أخرى سوى ما أشرت إليه؟
في حالات أخرى يكون تخفيض الطلبات أو تأجيلها نابعاً من اعتبارات موضوعية تتعلق بالسقف المطلوب عدم تجاوزه في جانب النفقات الحكومية أو محدودية الموارد المتاحة أو هما معاً.
دفاع
* تبدو معالي الدكتور مدافعاً بشكلٍ كبير؟
لا أقول هذا أخي إبراهيم دفاعاً عن أخصائيي الميزانية أو تصويبا للمواقف التي يتخذونها أو لمجرد ايضاح أوضاع كنت أحد المسؤولين عنها وإنما أردت أن أعبر عن حقيقة وواقع وعن أوضاع تكاد تكون متماثلة في معظم الأنظمة والمجتمعات الحديثة وليست قصراً على المملكة العربية السعودية.
استثمار
* أيضاً ,, يقال عن النظام المالي ونظام الموازنة أو ما يطلق عليه وحدة الميزانية إنه لم يستطع الاستفادة من المتغيرات بحيث يعطي الجهات مرونة في استثمار إيراداتها والانفاق منه على مصروفاتها,, ما هو تعليقك؟
وحدة الميزانية احدى القواعد التي تأخذ بمبدأ حصر جميع الموارد المالية وتوجيهها للنفقات العامة أو بمبدأ عدم تخصيص مورد معين لنفقة معينة, وهذا نظام شائع ومستقر في معظم التنظيمات المالية ومطبق في كثير من الدول ومع ذلك توجد استثناءات على هذا النظام والمملكة ليست استثناء من ذلك فعلى سبيل المثال فان موارد البلديات ومصالح المياه تخصص لنفقاتها ولا تضاف إلى موارد الميزانية العامة وكذا ايرادات الخطوط السعودية والسكة الحديد والمؤسسة العامة للموانئ وغيرها فإنها تخصص لنفقات هذه الأجهزة.
عوائق
* بحكم تجربتك,, ما هي المعوقات أمام تطوير واقع المحاسبة الحكومية، والأنظمة المالية؟
طبيعة الهياكل الادارية الحكومية تسمح لها بالنمو والتوسع ولكل جهاز حكومي نشاط يختلف عن الآخر إلا ان التنظيمات الادارية والمالية والمحاسبية التي تحكم دورة العمل في هذه الاجهزة المختلفة تكاد تكون نمطا واحدا ثابتا,, وفي تقديري ان هذه النمطية والتماثل استوجبتهما الرغبة في تبسيط وتسهيل الاجراءات وربما تسهيل الرقابة, ومع ان الانظمة المالية حظيت على مر السنين بتعديلات جوهرية مسايرة بذلك التطورات الحديثة وأسوق لذلك مثالاً انظمة المشتريات الحكومية وعقود التوريد وعقود الاعمال والانشاءات فان نظام المحاسبة الحكومية لم يشهد تطوراً مماثلا بل بقي جامدا على وضعه السابق لعدة سنين.
وفي تقديري انه لو تم التمييز بين النشاطات المختلفة للاجهزة الحكومية ووضع لكل منها نظام محاسبي يتلاءم مع طبيعة النشاط الذي تمارسه وتم التخلي عن النمطية الواحدة التي تمثل العائق الاساسي للتطوير لكان ذلك اجدى وأكثر شفافية ومقدرة على الرقابة الايجابية, واعتقد جازما انه تتوفر لدى المملكة خبرة وتجربة غنية في هذا المجال وان الجامعات السعودية تزخر بالكفاءات العلمية القادرة على تصميم انظمة محاسبية متطورة.
تقنيات
* وهل استطاع النظام المحاسبي الحالي التواؤم مع التقنيات الحديثة وتحديدا في مجال الحاسوب؟
لكي أكون منصفا فإن النظام المحاسبي الحالي على رغم نمطيته الثابتة قد أمكن اخضاعه لتطبيقات التقنية الحديثة في مجال الحاسب الآلي فوزارة المالية والاقتصاد الوطني وهي الجهة المسؤولة عن مسك واعداد حسابات الحكومة طورت منذ أكثر من عقدين انظمة للحاسب الآلي ساعدت على سرعة ودقة تدوين حركة الايرادات والمصروفات العامة على نحو يكاد يكون آنيا.
وزارتان
* وزارة المالية والاقتصاد الوطني,.
برأيك وأنت الآن بعيد عنها هل الأفضل ان تظل وزارة واحدة,, أم وزارتين بحكم الاختلاف الواضح بين الخزانة والاقتصاد ؟
يتراءى للمرء انه يوجد اختلاف واسع وكبير بين مفهوم الاقتصاد ومفهوم المالية ويعبر عن المالية أحيانا بالخزانة وفي الحقيقة يصعب الفصل بين الاقتصاد والمالية، فالاقتصاد بمفهومه الشامل المالية الخزانة وتوجد في عالمنا الحاضر أنماط مختلفة من التنظيمات الادارية بعضها يجمع الاقتصاد والمالية في مؤسسة واحدة وهذا ملاحظ في التنظيمات التي تخضع لاقتصاديات السوق، والبعض الآخر يميز بين المالية كخزانة للدولة وبين التنظيمات الاقتصادية الاخرى, واختيار هذا النمط أو ذاك يعتمد بالدرجة الاولى على النظام والفلسفة الادارية والتنظيمية لكل دولة.
أربعون
* ما الذي تعلمته من الشيخ محمد أبا الخيل؟
تعلمت الكثير ولا أزال فمعرفتي بمعاليه بدأت منذ حوالي أربعين عاما وعلى وجه التحديد من اليوم الاول الذي تسلم فيه مسؤولية معهد الادارة العامة, عشت معه فترة تأسيس المعهد والمراحل المبكرة لتكوينه وقد أتاحت لي مشاركتي المتواضعة مع معاليه في تأسيس المعهد فرصة التعرف على الجوانب والعناصر اللازمة لبناء مؤسسة حديثة مثل معهد الادارة العامة وأنت تعلم والكل يعلم مدى الجهد والتركيز المطلوب لانشاء مؤسسة لم تكن مسبوقة في وطننا آنذاك, وأود ان أسجل بكل فخر واعتزاز ان فترة تأسيس المعهد وما تلاها وخاصة بدايات برنامج الاصلاح الاداري كانت نقطة تحول في مساري الوظيفي والتعليمي فقد كنت في بداية العمل الوظيفي الحكومي.
عشرون
* وفي المالية دكتور صالح؟
في وزارة المالية والاقتصاد الوطني رافقت معالي الشيخ محمد أبا الخيل على مدى عشرين عاما متواصلة كانت حافلة بدروس في غاية الاهمية هاجسها الاول المحافظة على خزينة الدولة ضمن منظور استراتيجي يركز على قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية ذات البعد الشامل, وكان معاليه في مركز المسؤولية الأولى يتصرف بوعي وحكمة وادراك تام لدور رجل الدولة وعلى من يعمل إلى جانبه او قريبا منه ان يحرص على اتقان هذه الادوار ومجاراتها خطوة خطوة وان يكون ملما بدقائق الأعمال الموكلة إليه.
كشف حساب
* بكشف حساب سريع ما الذي أضفته لعملك في الوزارة؟
عملت في الوزارة مع زملاء كثيرين خلال مراحل متعددة تعاونا جميعا على تنفيذ واجباتنا بكل دقة واخلاص وقد أضفت لعملي في الوزارة كل ما لدي وما اكتسبته من خلال التجربة والخبرة، فإلى جانب عملي المباشر في الوزارة أتاح لي موقعي في الوزارة المشاركة في مواقع اخرى متعددة، فقد شاركت في مجلس ادارة الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على مدى خمس عشرة سنة متواصلة تحت قيادة وتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولك ان تتصور مقدار النفع والمعرفة التي يكتسبها المرء من القيادة الادارية الفذة لسموه, كما شاركت في مجالس ادارة عدد من المؤسسات العامة ومنها المؤسسة العامة لتحلية المياه، ومصلحة المياه بمنطقة الرياض، والمؤسسة العامة لصوامع الغلال، والمؤسسة العامة للموانئ، والشركة السعودية للصناعات الاساسية، والمؤسسة العامة للكهرباء، والشركة السعودية الموحدة للكهرباء بالمنطقة الشرقية، والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، والمؤسسة العامة للبترول والمعادن، ومن ثم شركة سمارك، والمؤسسة العامة لجسر الملك فهد، وصندوق التنمية الصناعية وكان لهذه المشاركة اثر ايجابي على ادائي للعمل وفي تكوين واقامة جسور من التفاهم المشترك بين اجهزة وزارة المالية والاقتصاد الوطني وبقية الاجهزة الحكومية الاخرى واعتبر بفخر انها من افضل الاضافات التي تمكنت من تسجيلها في مجال عملي، وقبل بضع سنوات من مغادرة مركز الوظيفة الرسمية شرفني خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بمنحي وسام الملك عبدالعزيز رحمه الله وهذا التكريم هو عنوان للنبل والاخلاق العالية التي تتصف بها قيادة هذا الوطن.
وبالنسبة لي شرف عظيم وعبء ثقيل سألت الله ان يلهمني الصواب في عملي وان أكون عند حسن الظن بي.
تقاعد
* هل كنت تخطط للتقاعد من العمل الحكومي بوقت سابق لتركك الوزارة؟
بالطبع مثل اي موظف من موظفي القطاع العام فالتقاعد من الوظيفة الرسمية ظاهرة حتمية إلا انني لم أبدأ التفكير الجدي في مرحلة ما بعد الوظيفة الحكومية إلا بعد صدور قواعد تنظيم عدد سنوات الخدمة التي يمضيها كبار موظفي الدولة في وظائفهم.
تخطيط
* لماذا لا نفكر كثيرا ونخطط للتقاعد بخلاف الغربيين الذين تبدأ حياتهم بعد التقاعد؟
اعتقد انه ينبغي التفكير والتخطيط للتقاعد في فترة مبكرة واعداد تصور ونظرة مستقبلية لطبيعة النشاط في مرحلة ما بعد الوظيفة الحكومية خاصة ان القواعد التنظيمية الحالية قد يترتب على تطبيقها تقاعد عدد من الموظفين الرسميين في سن مبكرة, الاوروبيون والغربيون على وجه العموم اكثر من الشرقيين اهتماما بترتيب اوضاعهم لمرحلة ما بعد التقاعد من العمل الحكومي.
سن
* ما هي السن المناسبة لتقاعد إنسان عامل يفكر باستغلال امكاناته الصحية والذهنية؟
أعتقد ان السن الاكثر ملاءمة للتقاعد واستغلال الامكانات الصحية والذهنية تقع بين الخمسين والستين.
قطاع أهلي
* ما رأيك بمن يتقاعد من العمل الحكومي مبكراً للعمل في القطاع الأهلي؟
المسألة تتوقف على الاستعداد والتأهيل والرغبة الشخصية والمهم في تقديري هو درجة النجاح الذي يمكن ان يحققه الفرد في حالة التقاعد المبكر من العمل الحكومي والعمل في القطاع الاهلي, وقد يكون من المفيد ايضا تشجيع بعض العاملين في القطاع الاهلي للعمل في القطاع الحكومي لما قد يضيفه هذا التمازج من افكار ومقترحات وأساليب حديثة يحتاج إليها القطاع الحكومي.
أعمال
* بخلاف ما أشرت إليه في مستهل الحوار,, ما هي طبيعة عملك/ أعمالك الخاصة الآن؟
أعمل حاليا في مجال الدراسات والاستشارات المالية والاقتصادية الى جانب بعض النشاطات الخاصة.
معهد الإدارة
* قبل الوزارة عملت في معهد الادارة، ولكن انقطعت عنه بعد ذلك,, بصراحة تامة,, لماذا؟
قبل معهد الادارة العامة عملت في الوزارة فقد كنت موظفا في وزارة المالية والاقتصاد الوطني قبل انتقالي الى المعهد عند تأسيسه ثم عدت إلى الوزارة في عام 1396ه ولكن مشاعري وأحاسيسي بقيت مرتبطة بالمعهد، وكما قلت سابقا فإن فترة عملي بالمعهد كانت نقطة التحول في مجال تعليمي وعملي الوظيفي، ولكن مسؤوليات العمل بالوزارة وزيادة ونمو المشاغل اشغلتني كثيرا عن المعهد والمعهد نما وتطور واتسع ومع ذلك بقيت لي ولاتزال صلات وصداقات مع عدد من المسؤولين في المعهد.
الدغيثر
* كيف كان معهد الإدارة في وقتك؟ وما هو رأيك في تجربة العمل مع معالي الأستاذ فهد الدغيثر؟
كأي مؤسسة حديثة نشأ المعهد ومر بمراحل متتالية وفقا لمنظور محدد واضح المعالم (وهذا في تقديري سر نجاح المعهد) عايشت مراحل التأسيس والتكوين وبدايات برامج التدريب والتنظيم وكان لي شرف المشاركة المتواضعة في فترة تأسيسه, وكانت الوسائل والتجهيزات المتوفرة آنذاك أقل مما هي عليه الآن, لكن بدايات المعهد وخطواته الأولى كانت صحيحة وصائبة الامر الذي مكنه من مواصلة برامجه والانتقال من مرحلة الى أخرى بيسر وسهولة أو بعبارة اخرى بأقل الصعوبات.
مزايا
* ما هي أبرز مزايا الأستاذ فهد؟
كان العمل مع معالي الاستاذ فهد الدغيثر تجربة رائدة وغنية فالأستاذ فهد يتمتع ببصيرة نافذة وقيادة ادارية حازمة اضافة إلى حس وطني عارم كل هذه الصفات وغيرها تضع من يعمل الى جانبه امام تحد مستمر.
بين بين
* معهد الإدارة بين وزارة المالية ووزارة الخدمة المدنية ,, أين موقعه الأفضل في رؤيتك الشخصية؟
جاء انشاء معهد الادارة العامة في عام 1381ه استجابة لمتطلبات مراحل اعادة تنظيم الجهاز الحكومي وكانت وزارة المالية والاقتصاد الوطني المحرك الاول لفكرة انشاء المعهد وكان ارتباط المعهد بالوزارة آنذاك أمراً عاديا لأنها ألصق الوزارات بمهام ومسؤوليات التنمية الادارية بل ان الجهاز المسؤول عن الخدمة المدنية آنذاك (ديوان الموظفين العام) كان أحد الدواوين الرئيسية ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة المالية والاقتصاد والوطني.
حالياً
* في المرحلة الحالية فإن الأوضاع الادارية العامة تختلف كثيرا عما كانت عليه عند إنشاء المعهد فقد شهدت الاجهزة الحكومية تطورا هائلا في النوعية والكمية, ولهذا فإن قرار ربط المعهد بالجهاز المسؤول عن الخدمة المدنية كان قرارا صائبا خاصة ان المهام الرئيسية للمعهد (التدريب والتنظيم) هي مركز اهتمام وزارة الخدمة المدنية.
مستقبل
* ما هو مستقبل المعهد بوصفه جهازاً مركزياً للتدريب الإداري والاستشارات الإدارية بعد ان اصبح لدى الاجهزة الحكومية العديد من الكفاءات المتميزة القادرة على القيام بتدريب واستشارات داخلية؟
للمعهد رسالة وهدف والرسالة والهدف متلازمان وينبغي للمعهد ان يستمر في اداء رسالته ومسؤوليته المركزية في التدريب وفي تقديم الاستشارات الادارية طالما بقيت الحاجة قائمة في تحسين اداء الجهاز الحكومي, وعلى المعهد ان يحرص على تطوير برامجه وخططه وان يسعى لتشجيع الاجهزة الحكومية على اعداد برامج تدريب واستشارات ذاتية على اعتبار ان نشاط الاجهزة الحكومية في هذا الجانب يكون مكملا لدور المعهد وليس بديلا عنه.
اقتصاد
* ما الذي دعاك للتخصص في الاقتصاد؟
بدأ اهتمامي بدراسة علم الاقتصاد عندما كنت في السنة الثانية بكلية التجارة (كلية العلوم الإدارية) جامعة الملك سعود وكان أحد الحوافز هو بساطة التعبير وسهولة الشرح والايضاح الذي وجدته لدى قراءة كراس (محاضرات) أعده الدكتور محمد زكي شافعي عن دور صندوق النقد الدولي ضمن العلاقات الاقتصادية الدولية وأدوات تمويل مشاريع وبرامج الدول النامية.
توجيه
* أين وجهت أبناءك في دراساتهم,, ولماذا؟
لا أتدخل كثيرا في المسيرة الدراسية لأبنائي واكتفي بتشجيعهم على اكتشاف ما اعتقد انه أقرب إلى ميولهم واستعداداتهم.
أسواق
* هل نحتاج إلى الدراسات العالية والعليا في التخصصات النظرية: تحقيق مخطوطات: ودراسات الشعر أو القصة: ونحوها، وأين مستقبل الشباب في سوق العمل الحكومي والأهلي؟
الأمم والشعوب الحية الطموحة لا تتوقف عند حد معين في اية تخصصات نظرية أو علمية وفي اي مجال، بل عليها ان تطرق جميع الميادين دون حواجز أو حدود وان تكون ملمة بجميع جوانب ومناحي الحياة.
سوق العمل الحكومي والأهلي معا مفتوح ومتاح للجميع وعلى الجيل من الشباب ان يحثوا السير نحو اكتساب المعرفة والمهارات التي تؤهلهم للمشاركة بجدية وفعالية.
تكاليف
* تكلفة الطالب في المدارس الحكومية على الدولة تزيد كثيرا على تكلفته في المدارس الأهلية على ذويه,, ما رأيك في توجهات بعض الدول الخليجية لدعم المدارس الاهلية، وتخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة,,؟ وهل دراسات محاسبة التكاليف تؤيد مثل هذا التوجه؟
التعليم العام بمرحلتيه الابتدائية والثانوية مسؤولية اجتماعية حتمية وانا من انصار إلزامية التعليم في هاتين المرحلتين على الاقل وعلى الدولة (ممثل المجتمع) ان تتكفل بتوفير التعليم للجميع، اما ارتفاع تكاليف تعليم الطالب في المدارس الحكومية على مثيله في المدارس الاهلية فهي مسألة تحتاج إلى البحث في الاسباب والعوامل ودراسات محاسبة التكاليف قادرة على الكشف عن اوجه الاختلاف في الحالتين ومع ذلك، فإنني اشجع مبدأ دعم التعليم الاهلي في المراحل الجامعية.
مناهج
* ما رأيك بمستوى المناهج الدراسية الحالية، وما هي التعديلات التي تقدمها عليها؟
مرت المناهج الدراسية بمراحل تطوير وتعديل مهمة ويلاحظ ذلك في مجالات متعددة منها النظري والعلمي، فمنهج الرياضيات على سبيل المثال يختلف تماما عن المنهج الذي تلقيناه في سن الدراسة ولكني أطالب بالمزيد من ادخال الجوانب العملية في المسألة التعليمية واستخدام الامثلة والوقائع المحيطة بالمجتمع المستمدة من الواقع الملتحمة بقضايانا المحلية واستخدام عبارات مبسطة واضحة المعاني (خاصة في المرحلة الابتدائية) والاكثار من توظيف واستخدام الاجهزة الآلية كوسائل حديثة للتعليم لانها اكثر دقة ومقدرة على حفز الذهن وصقل المهارات.
إعلام
* ماهي رؤيتك لوسائطنا الاعلامية؟ وكيف نستطيع الوصول بها إلى المشاهد والمستمع والقارئ العربي؟
وسائطنا الاعلامية المقروءة والمسموعة وذات الصور المتحركة تقدمت كثيرا في استخدام الوسائل الحديثة عرضا وإخراجا, وحاليا بامكان المشاهد والمستمع والقارئ العربي وغير العربي ان يحصل عليها او ان تصل إليه متى ما شاء, ولكن الملاحظ ان المادة الاعلامية تقدمت في جانبها الشكلي، اما في الموضوع والشفافية والعمق فلا تزال دون المستوى واحسب ان الوعي والادراك والنضج جميعها كفيلة بصقلها مستقبلا.
الأيام
* ما هو اول كتاب قرأته؟ وما هي محددات تكوينك الثقافي في بدء نشأتك؟
لا أتذكر على وجه التحديد الكتاب الأول ولكني أذكر بدقة اول كتاب تركت قراءته أثرا بالغا في نفسي وفي ازدياد الرغبة في القراءة في سن مبكرة هو كتاب الأيام للدكتور طه حسين.
وثائق
* ما هو آخر كتاب قرأته؟ أو أضفته إلى مكتبتك؟
أقرأ حاليا كتابا صدر في العام الماضي 1999م للكاتب انتوني قيف براون Anthony Gave Brown عن قصة الاتصالات والمفاوضات التي امتدت لعدة سنوات وانتهت بابرام أول عقد امتياز للتنقيب عن البترول في المملكة مع شركة الزيت العربية الامريكية (أرامكو)، والكتاب حافل بوثائق وقصص ومداخلات ذات دلالات هامة.
السعادة
* هل أنت سعيد دائماً؟ كيف؟
أنا بطبيعتي متفائل والمتفائل اكثر سعادة من غيره واقل حزنا، أحاول قدر الامكان ان لا أغضب وإذا حدث ما يغضب فإني أستعين بالدعاء والقرآن الكريم للسيطرة عليه.
مدرسة
* من هو أستاذك؟ وهل لك تلاميذ؟ من هم؟
لي عدد كبير من الاستاذة والمعلمين وهم كل من اسدى لي نصحا بشكل مباشر او غير مباشر,, وما عدا ابنائي وبناتي فليس لي تلاميذ بالمعنى المحدد للتلمذة ولكن يوجد زملاء كثيرون.
صفحات
* ما رأيك بالصفحات الاقتصادية في الصحف المحلية؟
تقدم للقارئ مادة اخبارية ملائمة في مجال النشاطات التجارية وما يستجد على الساحة المحلية من علاقات واتصالات, وآمل ان تتطور اكثر فتشمل جوانب تحليلية اكثر عمقا وان تتسع لبعض النشاطات الاقليمية والدولية.
مجلة
* وما رأيك بالمجلة الاقتصادية التي يشرف عليها الشيخ محمد أبا الخيل؟
أرى أنها تسدي للقارئ العربي زادا قيما في مجال من اهم المجالات ليس في بلادنا فحسب بل في جميع انحاء العالم, وانني واثق انها ستمضي قدما في توفير المزيد من الدراسات والبحوث الاقتصادية (النظرية والتطبيقية) التي نحن بأمس الحاجة إليها في المرحلة الحاضرة.
من يؤثر في من؟
* أيهما يؤثر في الآخر: الاقتصاد في السياسة أم السياسة في الاقتصاد؟
أعتقد ان كلا منهما يؤثر في الآخر والتاريخ مليء بأحداث ووقائع تؤكد الترابط والتلازم بين السياسة والاقتصاد فكثير من الصيغ والمواقف السياسية تعكس مصالح اقتصادية.
وفي التعليم
* كيف يؤثر الاقتصاد في التعليم؟ وكيف يؤثر التعليم في الاقتصاد؟
الاقتصاد أحد العلوم الانسانية التي تعنى باستخدام وتوظيف الموارد (المادية والبشرية) بكفاءة عالية لاشباع رغبات وحاجات متنامية, والطريق الى اتقان واستخدام علم الاقتصاد هو التعليم, وطبيعي جدا ان يؤثر علم الاقتصاد في التعليم عن طريق استخدام الموارد المتاحة للتعليم بكفاءة عالية فتطبيق النظم والنظريات الاقتصادية في التعليم تساعد على تخصيص موارد محدودة لاشباع متطلبات تعليمية واسعة.
غضب
* متى تغضب؟
أغضب عند انتهاك الحرمات أو عندما يتطاول انسان على حقوق وحرمات إنسان آخر عمداً وعن سابق اصرار,, وإذا كنت قادرا على اصلاح الوضع فلا أبخل أو اكتفي بالاستنكار وذلك أضعف الإيمان.
ساعات
* كم ساعة كنت تعمل في القطاع الحكومي؟ وكم ساعة تعمل الآن؟
ساعات العمل الرسمية في القطاع الحكومي سبع ساعات ولكن المسؤولية المركزية في القطاع الحكومي لا تعترف بعدد الساعات اليومية المقررة,, أما الآن فانني أكثر مقدرة على تحديد حجم العمل اليومي وعدد ساعاته واحسب انها انخفضت إلى النصف.
إجازة
* أين تقضي إجازتك؟
أقضي اجازتي السنوية مع العائلة وهذا هو المهم، أما المكان فهو في الغالب في أوروبا لقربها الجغرافي.
ثقافة
* ماذا يعني لك ان تكون الرياض عاصمة ثقافية عربية؟ وما الذي ينقص الثقافة لدينا؟
يعني الكثير وفي تقديري انه شرف عظيم وعبء ثقيل معا, شرف عظيم ان يطلق على الرياض عاصمة الثقافة العربية لان الرياض تمثل العمق الثقافي العريق للجزيرة العربية التي انطلقت منها دعوة الإسلام وثقافته ورسالته المجيدة إلى جميع انحاء المعمورة كما انطلقت منها جحافل الشعراء: شعراء المعلقات ومهرجانات عكاظ وغيرها، وعبء ثقيل على جيلنا الحاضر إلى ان يثبت انه اهل لهذا التحدي.
أما ما ينقص الثقافة لدينا او ما ينقص وسائل نشر الثقافة فهو الالتزام والعمق والشفافية.
خيارات
* أيهما يشدك أكثر: المسرح/ السينما/ القنوات الفضائية/ الإنترنت؟ لماذا؟
لكل منها ملامح جذب خاصة فهي ادوات افصاح ومع ذلك فأكثرها جذبا اسهلها وأيسرها وهي القنوات الفضائية.
رقابة
* في زمن النشر الإلكتروني، والمنزل الكوني، والعولمة، أين مكان الرقابة؟
تكمن في الوعي وفي ضمير كل منا.
آراء
* ما رأيك في:
الواسطة؟
الواسطة مقبولة في حدود ضيقة وبشرط ان لا ينتج عنها ضرر لطرف آخر.
الرشوة
* الرشوة:
الرشوة مرض يتلاشى او يختفي بالوعي.
المركزية
* المركزية الإدارية؟
المركزية الإدارية أسلوب اداري يحمل في ثناياه جوانب ايجابية وأخرى سلبية والمهم هو تفادي الجوانب السلبية او تقليل آثارها.
التفويض
* التفويض الإداري؟
التفويض الإداري أسلوب إداري آخر اثبت نجاحه ضمن وجود ضوابط سلوك ادارية محددة وواضحة.
تجربة
* هل فكرت بكتابة تجربتك الإدارية؟
بين وقت وآخر أقوم بتدوين بعض الملاحظات خشية النسيان ولكن لم أفكر بعد في صياغتها على نحو يجعل منها تجربة قابلة للنشر.
مَن
* مَن أنت دكتور صالح؟
صالح بن عبدالعزيز العمير أحد ابناء هذا الوطن الغالي يشكر ربه الذي منحه الصحة والعافية وأعانه على الوفاء بجزء يسير من استحقاقات الوطن وقيادته الرشيدة.
هل
* هل بقي شيء؟
الحياة رحيق متدفق ومتجدد دائماً وأبداً.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved