أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th May,2000العدد:10096الطبعةالاولـيالسبت 16 ,صفر 1421

محليــات

د, الرشيد يفتتح اليوم أعمال ندوة التربية الوطنية
* الرياض عمر اللحيان
يفتتح معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن أحمد الرشيد صباح اليوم السبت بقاعة التدريب بمبنى الوزارة رقم 12 ندوة التربية الوطنية والتي ينظمها التطوير التربوي بالوزارة ممثلة في الإدارة العامة للمناهج.
وذكر أمين عام مجلس الشورى ورئيس اللجنة العليا للتربية الوطنية الدكتور حمود بن عبدالعزيز البدر ان اللجنة وجدت بهدف دراسة وضع المادة في مرحلتها التجريبية والعمل على تطويرها والاشراف على صياغة اهدافها ومراجعة مفرداتها وتأليف مقرراتها، اضافة الى دراسة كل ما يستجد حول وضع المادة، ومايرد من الإدارات التعليمية في المناطق والمحافظات من آراء ومقترحات.
وأوضح معاليه ان اللجنة اشرفت في الأعوام الماضية على المراحل الأولية من اقرار تدريس المادة المتمثلة بتخصيص حصة واحدة في الاسبوع من الصف الرابع الابتدائي حتى الصف الثالث الثانوي وصياغة أهداف تدريس المادة ومفرداتها كما اشرفت على مشروع تأليف كتب المادة في عام 1418ه اضافة الى متابعة مراجعة الكتب واقرارها في صورتها النهائية عن طريق تشكيل لجنة وزارية لجمع الملحوظات واستطلاع آراء العاملين على تدريسها في الميدان، وكذلك آراء الطلاب لتعديل الكتب في ضوء ذلك واعدادها للطباعة.
كما قامت اللجنة بدراسة الاسلوب الأمثل لتقويم منهج المادة حيث كلف أحد اعضائها بإعداد تصور حول ذلك نوقش في اجتماعات اللجنة، وتم التوصل الى ضرورة إجراء مشروع بحثي متكامل لتقويم المادة، وبعد الانتهاء من إعداد المشروع درسته اللجنة وأوصت باجراء بعض التعديلات واستيفاء بعض الجوانب التي اقترحتها اللجنة, عقب ذلك اوصت اللجنة العليا للتربية الوطنية بضرورة الاسراع بالرفع الى الجهات المختصة بوزارة المعارف لتنفيذ المشروع.
وأضاف الدكتور البدر ان الندوة تأتي خاتمة لانجازات اللجنة حتى الآن حيث ناقش أعضاء اللجنة في اجتماعهم الأول في العام الماضي تنظيم ندوة عن التربية الوطنية حسبما ورد في خطاب صاحب المعالي نائب رئيس اللجنة العليا لسياسة التعليم وزير المعارف والذي يشير فيه الى الرغبة في تنظيم هذه الندوة بغرض الافادة منها في طرح افكار جديدة من شأنها تطوير واقع المادة.
من جانبه اوضح مدير عام المناهج الدكتور محمد بن معجب الحامد ان الندوة يشارك فيها عدد من اساتذة الجامعات وكليات المعلمين وجمع من الشخصيات في المجتمع والمشروفين التربويين.
وقال الدكتور الحامد في تصريحه ان الندوة تأتي خطوة كبيرة في سبيل تطوير مادة التربية الوطنية وإثرائها وتحديثها الى جانب ما يرد من الإدارات التعليمية في المناطق والمحافظات من آراء ومقترحات جيدة وبناءة.
وأضاف أن أهمية الندوة تتركز في طرح المفهوم الذي بنيت عليه مادة التربية الوطنية مشيراً الى انه انطلاقاً من اهتمام الوزارة بهذه المادة فقد اقر تشكيل لجنة في العام الدراسي 1417/1418ه ضمت في عضويتها عدداً من ذوي الخبرة والكفاءة من داخل الوزارة وخارجها في المجال التربوي والتعليمي.
وبيّن الدكتور الحامد بانه سيناقش في هذه الندوة عرض اقرار مادة التربية الوطنية، وتدريسها وكذلك تقويم هذه المادة، وايضاً تحليل محتوى الكتب الدراسية في ضوء مفاهيم التربية الوطنية وتحديد مستقبل مادة التربية الوطنية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved