أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th May,2000العدد:10096الطبعةالاولـيالسبت 16 ,صفر 1421

محليــات

الوفد السعودي عاد من كوسوفا أمس
د, النملة ل الجزيرة : اهداف المملكة انسانية ولا نستهدف اغراضاً آخرى
* برشتينا كوسوفا حماد السالمي
عاد مساء امس الجمعة الى الرياض الوفد السعودي الى اقليم كوسوفا برئاسة معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي بن ابراهيم النملة بعد ان مثل خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده في زيارة الى كوسوفا استمرت اربعة ايام واستهدفت افتتاح عدد من المشاريع الاغاثية والخيرية ووضع حجر الاساس لاخرى جديدة.
هذا وكان معالي رئيس الوفد قد قام صباح امس الجمعة بوضع حجر الاساس للمركز الثقافي الذي تقيمه المملكة في برشتينا ثم انتقل يصحبه كامل اعضاء الوفد الى زيارة قرية بريكاز وافتتاح المسجد الذي تم اقامته في لبيان ثم ادى الجميع صلاة الجمعة في هذا المسجد في آخر فعالية يقوم بها الوفد في كوسوفا قبل المغادرة.
99 مشروعاً و240 مليون ريال
وفي ختام زيارة الوفد الى كوسوفا ادلى معالي رئيسه وزير العمل والشؤون الاجتماعية الدكتور علي بن ابراهيم النملة بحديث خاص لالجزيرة اكد فيه من جديد سياسة حكومة خادم الحرمين الشريفين في تقديم العون والمساعدة لكافة البلدان المنكوبة ومنها كوسوفا وانها تقوم على اهداف انسانية بحتة ولا تستهدف اغراضا سياسية او مصالح اخرى.
وعبر معالي الدكتور النملة عن ارتياحه لسير الاعمال الاغاثية في كوسوفا مستشهدا بما عبر به ممثلون في هذا الاقليم من الكوسوفيين ومن المنظمات الدولية والعالمية التي اجمعت على تميز العمل الاغاثي والخيري السعودي في كوسوفا.
وقال معاليه بأن المملكة اقامت حتى اليوم 99 مشروعا وهناك اخرى يجري تنفيذها والتكلفة الاجمالية لهذه المشاريع تصل الى 240 مليون ريال.
(وحديث معاليه الخاص سينشر بالتفصيل قريبا)
هاشم ثاتشي,, شكرا
وفي اللقاء الذي تم بين معالي رئيس الوفد ورئيس وزراء كوسوفا السابق (هاشم ثاتشي) قدم الاخير شكره وتقديره للمملكة حكومة وشعبا لوقوفها الى جانب الشعب الكوسوفي منذ بداية الازمة في البانيا ووصولا الى كوسوفا كما شكر معالي الوزير على حضوره وتفقده لاوضاع الكوسوفيين.
صدى الزيارة في الصحافة الكوسوفية
لليوم الثالث على التوالي واصلت صحف كوسوفا اهتمامها بزيارة الوفد السعودي وتابعت مناشطه في عدد من المدن والقرى ونأخذ من عناوين ونصوص ثلاث صحف الآتي:
صحيفة ريلينديا
* قام امس معالي وزير العمل والشؤون الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية الدكتور علي النملة بافتتاح مركز الامير سلطان بن عبدالعزيز لجراحة المناظير بمستشفى برشتينا كذلك قام بتسليم اجهزة مختلفة لقسم الولادة تقدر قيمتها بمليون و236 الف مارك الماني وقد قدمت المملكة العربية السعودية 30 مليون دولار امريكي كمساعدة للشعب الكوسوفي, كما قام معالي الوزير بافتتاح مدرستي ليسمير وبوموزتين في فوش كوسوفا كذلك التقى معالي الوزير الدكتور علي النملة بعدد كبير من المسؤولين الاجانب وكبار الكوسوفيين.
* صرح مسؤول المشيخة الاسلامية في الجبل الاسود قائلا: باننا سوف نبني مدرسة اسلامية في قرية (ميليش) بمحافظة بودغوريتسا حيث سيتم وضع حجر الاساس يوم الاحد 21 مايو من هذا الشهر وتعتبر هذه المدرسة الاولى من نوعها بعد الحرب العالمية الثانية في الجبل الاسود.
* صرح مبعوث )OSCE( بانه يجب على كل المواطنين الكوسوفيين الخروج للتسجيل في اسرع وقت ممكن.
* الحكومة الصربية تستخدم العنف وتفرض على المساجين الكوسوفيين نظافة المطارات من الالغام الارضية في احد السجون الصربية.
صحيفة كوفا ديتورة
* صرح مبعوث ال)UNMIK( انه في خلال 24 ساعة قتل 3 اشخاص في حوادث السير.
* شكر قائد حفظ السلام (ارتونيو) رئيس الوزراء السابق هاشم ثاتشي لتأييده لحق مواطن كوسوفا الشرقية في مدن بريشفيا وبويانوفس ومدوجا.
* صرحت الحكومة الروسية قائلة بأننا لن نعترف باي حكم يصدر ضد كبار المسؤولين الصرب من محكمة العدل الدولية.
صحيفة كوسوفا سوت
* صرح وزير الخارجية الالماني يوشكا فيشر ان حكومة بلغراد تخسر وتزداد سوءا يوما بعد يوم.
* افتتح ممثل المملكة العربية السعودية معالي الوزير الدكتور علي النملة امس مركز الامير سلطان بن عبدالعزيز لجراحة المناظير بمستشفى برشتينا وقد بلغت المساعدات التي قدمتها اللجنة السعودية المشتركة لوزارة الصحة الكوسوفية 3 ملايين دولار امريكي.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved