أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 20th May,2000العدد:10096الطبعةالاولـيالسبت 16 ,صفر 1421

الريـاضيـة

الجنرال الروماني العالمي يوردانيسكو يتحدث لالجزيرة قبل مغادرته الرياض بساعات
وجدت فريقاً محطماً يلعب بلا روح ولا هوية وبدون شخصية لكنني قبلت التحدي ونجحت
الجزء الأول
* حاوره: طارق العبودي
لم يسبق لأي مدرب أشرف على تدريب فريق الهلال الكروي منذ تأسيس النادي قبل 44 عاماً وحتى الآن ان حظي باعجاب ورضا الهلاليين بجميع فئاتهم مثلما يحظى به المدرب العالمي الروماني أنجل يوردانيسكو الشهير بالجنرال ,, حيث يطالب الهلاليون ادارة ناديهم بالعمل الجاد والسعي لابقائه مشرفا على تدريب الفريق الهلالي لسنة قادمة أو تزيد,, خصوصا بعد أن نجح في تحقيق انجاز فريد من نوعه يتمثل في الحصول على ثلاث بطولات كبرى دفعة واحدة خلال مدة وجيزة لا تتجاوز الاربعة أشهر هي الفترة التي اشرف خلالها على تدريب فريق الهلال الكروي.
الجزيرة نجحت في اجراء هذا الحديث المطول مع المدرب العالمي يوردانيسكو قبيل ساعات قليلة من توجهه إلى مطار الملك خالد الدولي حيث غادر امس إلى بلاده لقضاء اجازة قصيرة قبل ان يتوجه منها إلى زيوريخ للانضمام الى اللجنة الفنية بالاتحاد الاوروبي لكرة القدم.
في هذا الحوار تحدث يوردانيسكو عن اشياء كثيرة وكثيرة جدا تخص الفريق الهلالي وأعلن موقفه من تجديد عقده,, وأعطى رأيه في الانجازات الهلالية المتتالية التي تحققت هذا الموسم.
كما تحدث كثيراً عن نجم النجوم سامي الجابر والنجم الصاعد محمد الشلهوب,, وعن امور اخرى.
لا نطيل عليكم,, فقط اقرؤوا ما قاله الجنرال الروماني عبر الجزيرة :
* بداية نبارك لك ما تحقق للفريق الهلالي تحت اشرافك من بطولات وانجازات؟
أشكرك على مشاعرك الطيبة,, وهذا لطف وتكرم منك.
* وكيف استطعت وخلال فترة وجيزة لا تتجاوز 4 أشهر قيادة الهلال للحصول على 3 بطولات واضافتها لبطولة كأس الاميرفيصل بن فهد التي حصل عليها قبل مجيئك؟
عندما تعاقد الهلاليون معي وحضرت للرياض ووجدت أمامي هذا الكم الهائل من النجوم عقدت عدة اجتماعات متفرقة مع الادارة من جهة ومع اللاعبين من جهة اخرى وأوضحت لهم ان لدي كوكبة من النجوم بحاجة اكثر إلى التكاتف والتجانس والتعاضد وتعاهدت معهم على ان نكون يداً واحدة وأوضحت لهم أن هذا الشيء (التعاون) كفيل بأن يقود الهلال للحصول على جميع بطولات الموسم وقد نجحنا في ذلك والحمد لله على توفيقه.
* بعد وصولك إلى الرياض قبل حوالي 4 أشهر ونصف الشهر ومتابعتك لأول تمرين ما هو الانطباع الذي خرجت به عن هذا الفريق؟
لا أخفيك حقيقة أنني فوجئت امامي بوجود فريق محطم نفسيا ويلعب بلا روح ولا هوية ولا شخصية رغم كوكبة النجوم الذين تزخر بهم صفوفه ورغم حصولهم على بطولة هامة قبل مجيئي بحوالي شهرين لكنني قبلت التحدي ووافقت على توقيع العقد وكان لدي احساس بأنني سأنجح في تحقيق شيء ما.
* إذاً وجود النجوم والمواهب اصحاب المستويات الرفيعة في الفريق الهلالي ساعدك كثيرا في تحقيق هذه البطولات؟
بدون شك فوجود اللاعب النجم مهم جدا لاي فريق,, ولكن اللاعب بمفرده لن يستطيع تحقيق شيء يذكر ما لم يجد مدربا ينجح في توظيف قدراته ومواهبه.
* أنت قبل قليل قلت بأنك وجدت فريقا محطما نفسيا ويلعب بلا روح,, ما هي الاسباب من وجهة نظرك؟
قد يكون لتضاؤل حظوظ الفريق في الوصول للمربع الذهبي (آنذاك) دور كبير في ذلك لان جميع لاعبي الفريق الهلالي اعتادوا على صعود منصات التتويج وعندما أحسوا بصعوبة التأهل للمربع تحطموا نفسيا.
* وهل للمدرب السابق البرازيلي لوري ساندري دور في ذلك؟
لا احب أن أتحدث في شؤون الغير وبامكانك توجيه هذا السؤال للادارة أو اللاعبين.
* ولكن مستوى الفريق عامة تطور في الفترة التي اشرفت خلالها على تدريبه,, وهذا دليل على ان اللاعبين ارتاحوا لطريقتك اكثر من ارتياحهم لطريقة لوري؟
أشكرك وهذه اشادة اعتز بها,, لكن ايضا اتمنى ان تأخذ رأي اللاعبين والادارة لانهم هم الذين سيحكمون أما أنا فلو وافقت لقال البعض عني إنني مدرب مغرور وامتدح قدراتي.
* سيد يوردانيسكو,, سبق للهلاليين ان فاوضوك في سنوات مضت مرتين او ثلاثا في محاولة منهم لأخذ موافقتك على قيادة فريقهم الكروي لكنك في كل مرة كنت تعتذر,, فلماذا رفضت سابقا ووافقت هذا الموسم؟
كلامك صحيح من ألفه إلى يائه,, لكن الشيء الذي اود إيضاحه هو ان عروض الهلال في المواسم السابقة لم تكن بتلك الجدية التي تجعلني اوافق مجبراً على قبول العرض,, ثم إنني في تلك الفترة كنت مرتبطا رسميا بعقد مع الاتحاد الروماني لكرة القدم لتدريب المنتخب الاول الذي يشارك في بطولات اوروبا وبطولات كأس العالم.
أما العرض الهلالي الاخير فكان جاداً وصحبه الحاح شديد جعلني اوافق بلا تردد.
* ولكن يقال انك لم توافق على تدريب الهلال إلا بعد ان عرض عليك مسؤول النادي مبلغا ضخما,, هل هذا صحيح؟
إذا كنت قد فعلت ذلك فهذا من حقي لانني مدرب محترف وأبحث عن مصلحتي,, لكن صدقني فأنا لم اوافق إلا لسببين رئيسيين اولهما ان الفترة التي خاطبني خلالها الهلاليون كنت في اجازة وبعيدا عن الارتباط الرسمي,, وثانيهما الالحاح والجدية الهلالية في طلبي ولا تنس ايضا قوة العرض الهلالي من الناحية المادية.
* وماذا عن امكانية استمرارك في تدريب الهلال الموسم القادم؟
إذا كانت الامور تؤخذ بالتمني فأنا أتمنى الاستمرار في تدريب هذا الفريق العملاق الذي احببته من كل قلبي لدرجة انني الآن لا أفرق بينه وبين منتخب بلادي رومانيا بل إنني اعتبره بيتي الثاني.
أما موضوع التجديد من عدمه فلم نتناقش به حتى هذه اللحظة وعموما: إذا كنت سأدرب خارج رومانيا فلن اقبل بتدريب فريق او منتخب غير الهلال مهما كانت قوته وسمعته العالمية.
* وما هو موقف الهلاليين منك وانطباعاتهم عنك؟
بامكانك ان تسألهم شخصيا وأنا متأكد بأنهم سيقولون عني كلاما جميلا يتمنى اي مدرب ان يسمعه.
* ولكن هل صحيح انك طلبت مقدم عقد ضخم يصل إلى 1000,000 دولار من اجل تجديد عقدك؟ علما بأنك اشرفت على تدريب الفريق الهلالي في الفترة السابقة مقابل مبلغ مالي كبير!!
(أبدى غضبه الشديد من هذا السؤال وعدّل من جلسته) ثم قال: انا سمعت هذا الكلام كثيرا وحقيقة استغرب ان يثار مثل هذا الموضوع الذي لن يفيدني ولن يفيد الهلاليين أبداً,, وصدقوني فأنا لم أطلب ريالا واحدا بل إنني على اتم الاستعداد لتدريب الهلال مجانا لو كان هذا الامر يرضي الهلاليين الذين احببتهم من كل قلبي.
عموما: الشيء الذي أتمنى من الجميع ان يفهمه هو اننا لم نتحدث حتى هذه اللحظة في موضوع التجديد لانني طلبت من مسؤولي الهلال ان يؤجلوا مفاوضاتهم معي إلى ما بعد نهاية البطولة الآسيوية التي حققنا بطولتها,, وبعد ان فزنا بالكأس من امام جابيليو خاطبني الأمير بندر بن محمد في موضوع التعاقد الرسمي معي لكنني ايضا طلبت تأجيل ذلك إلى ما بعد نهاية كأس سمو ولي العهد,, وعندما فزنا على الشباب وأحرزنا الكأس مكثنا في جدة يومين وبعد عودتنا كان الوقت ضيقا لانني كنت اعد نفسي للسفر إلى بلادي فاتصلت بالأمير بندر في جدة وأوضحت له رغبتي بالسفر وطلبت منه مخاطبة عماد الصقير في اي شيء يتعلق بموضوع تدريبي للهلال الموسم القادم وأتمنى ان يوفقني الله بالاستمرار في الاشراف على هذا الفريق العملاق.
* ألا تتفق معي في ان مطالبتك بتأجيل المفاوضات غير مرة يفتح المجال للبعض باتهامك بالمماطلة والتسويف وملاء شروط تعجيزية؟
هذا رأيهم الذي يخصهم وحدهم,, أما أنا فأؤكد للجميع انني طلبت التأجيل اكثر من مرة لانني لا أريد ان اشغل نفسي وذهني بأمور لا علاقة لها بالبطولات التي كنا نخوضها والتي ارى انها اهم بكثير من مسألة تجديد عقدي,, وأنا أود أن أسألهم: ماذا سيكون موقفكم انتم الاعلاميين وموقف الجماهير الهلالية لو وقعت تجديد عقدي قبل مباراة جابيليو او قبل مباراة الشباب ثم خسرناها لاسمح الله؟! ماذا ستكون ردود أفعالكم؟! أنا متأكد جدا بأنكم ستقولون في صحفكم ان هذا المدرب يبحث عن المادة (فقط) بدليل انه نجح في تحقيق ما يريد ثم أهمل المباراة ليخسر نتيجتها(!!).
* معنى ذلك ان امكانية استمرارك في تدريب الفريق الهلالي واردة جداً رغم سفرك دون ان تصل إلى اتفاق؟
نعم فالمفاوضات لم تبدأ بعد بصفة رسمية انما كان هناك كلام شفهي من سمو الأمير بندر بن محمد وأنا طلبت التأجيل حتى لا أنشغل بالعقد الجديد وأهمل الفريق,, وسيكون الأستاذ عماد الصقير (مدير مكتب سعودي روم للتعاقدات) موجودا هنا في الرياض وممثلا عني في المفاوضات.
* وإذا لم تصل مع الهلاليين الى اتفاق نهائي,, هل ستوافق على قيادة الفريق في بطولة السوبر الآسيوي لو طلبوا منك ذلك خصوصا وانك انت الذي قدته لبطولة آسيا للاندية؟
بالطبع لن أوافق ولن أقبل تدريب الفريق في السوبر فقط لأنني مدرب محترف وأريد عقود طويلة الاجل لا تقل عن سنة كاملة,, أما قيادة الفريق في مباراة أو مباراتين فهذا ليس من صفاتي ولا طموحي.
* ولماذا إذاً وافقت على توقيع عقد مع الادارة الهلالية لمدة 6 أشهر وأنت تقول إنك لن ترضى بقبول قيادة اي فريق اقل من سنة كاملة؟
موافقتي للهلاليين كانت استثنائية لعدة اسباب يأتي ابرزها جدية العرض المقدم لي من جميع النواحي اضافة إلى انني اطلعت على برنامج مشاركات الفريق ووجدت فيه اكثر من 4 مسابقات فوافقت بلا تردد,, ولا تنس ان الاشرطة (الفيديو) التي شاهدتها لمباريات سابقة للفريق الهلال كشفت لي حجم الشعبية الجماهيرية الجارفة التي يحظى بها الهلال وامتلاكه لكوكبة من النجوم كل ذلك ساعدني لقبول عرض الهلال الذي لا يزيد على 6 اشهر.
* لو قدر لك الاستمرار في تدريب الهلال,, ماذا ستفعل في ظل غياب 8 من أبرز نجوم الفريق تم اختيارهم للمنتخب خصوصا وان مدرب المنتخب السيد ميلان ماتشالا اوصى بعدم مشاركة اللاعبين الدوليين مع انديتهم اغلب منافسات الموسم المقبل؟
بصراحة شديدة هذه مشكلة صعبة جدا جدا لأن جميع اللاعبين الذين اختيروا للمنتخب مؤثرون وأصحاب مستويات عالية ومميزة,, لكن الشيء الذي قد يبعث في نفسي الاطمئنان (لو واصلت مهمتي) هو ان الفريق الهلالي يمتلك نجوما في الفريق الرديف لا يقلون في مستواهم بأي حال من الاحوال عن اللاعبين الاساسيين.
* بالمناسبة,, ماذا يعني لك اختيار 8 لاعبين دفعة واحدة من الفريق الذي تشرف عليه للانضمام للمنتخب السعودي؟
يعني لي أشياء كثيرة لعل ابرزها هو انني نجحت بتقدير امتياز في مهمتي وأعددت فريقا لايضاهى كما يعني لي انني حظيت بشرف تدريب افضل فريق سعودي بل آسيوي بدليل اختيار ثلاثة ارباع لاعبيه للمنتخب.
* وهل تؤيد اختيار محمد الشلهوب للمنتخب في ظل صغر سنه وقلة خبرته حيث لم يشارك مع الفريق الهلالي الاول سوى 4 أشهر فقط؟
الانضمام للمنتخب في وقت مبكر سلاح ذو حدين وهذا ما يجب ان يتنبه له الشلهوب جيدا,, فلو نظر لاستدعائه للمنتخب على انه وصل للنجومية فسيسقط لا محالة لكن لو ضاعف من جهوده واعتبر ذلك دافعا له فسيزداد نجومية وتألقا.
أما مسألة تأييدي لضمه فأنا أؤيد وبشدة لانه قدم مستويات كبيرة خلال مشاركته مع الهلال رغم قلة خبرته وصغر سنه ويجب عليه ان يقتدي بالنجم الروماني الشهير جورجي حاجي الذي اختير لمنتخب رومانيا وعمره 17 سنة فقط فواصل تألقه وابداعه حتى اصبح واحداً من افضل لاعبي العالم.
* وفي حالة الموافقة على احتراف سامي الجابر خارجيا ماذا سيكون موقفك خصوصا وان هذا اللاعب قدم مستويات خرافية واستحق نجومية الموسم عن جدراة؟
(صمت قليلا,, ثم قال): معك حق فيما تقوله فهذا اللاعب استحق هذا الموسم ان ينال الافضلية بين زملائه اللاعبين سواء في الهلال او في الفرق الاخرى وتمكن بقدرة فائقة من قيادة زملائه للعديد من الانتصارات التي كان ثمنها الحصول على 4 بطولات كبرى,, باختصار شديد هو نجم كبير بكل ما تعنيه الكلمة وغيابه سيؤثر لا محالة على مستوى اداء الفريق,, لكنني على اية حال لن اقف في وجهه إذا ما كانت رغبته الاحتراف خارجيا لاننا نعيش في عصر الاحتراف مع العلم بأنني ارشحه للاحتراف في ناد مرموق وكبير لانه من الظلم ان يحترف هذا النجم في اي نادٍ ولو كان اوروبيا.
* إذاً نفهم من كلامك انك تتمنى منه عدم الاحتراف في نادي نوتنغهام فورست وتنصحه بالبحث عن ناد أكبر؟
عموما الدوري الانجليزي قوي ومعروف على مستوى العالم ونادي نوتنغهام فورست من فرق الوسط في الدوري هناك,,, لكن لو قدر له الاحتراف في احد فرق المقدمة لكان ذلك افضل.
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved