أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 21st May,2000العدد:10097الطبعةالاولـيالأحد 17 ,صفر 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها اليوم /سماحة الشيخ :عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ *
إعداد سَلمان العُمري
الرقية الشرعية والأجرة
* يتخذ بعض الناس الرقية الشرعية مهنة لهم ويأخذون من مرضاهم بعض المال مقابل ذلك فما هو توجيهكم في ذلك أثابكم الله؟
هادي العنزي الرياض
الأصل أن اخذ العوض عن الرقية جائز بالسنة، ويدل على ذلك قصة اللديغ الذي رقاه الصحابة رضي الله عنهم، وقد استضافوهم فلم يضيفوهم، فلما لدغ سيد القوم بحثوا عن اي علاج فلم يجدوا، وجاءوا الى اصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وقالوا هل فيكم من راقٍ فرقاه بعض الصحابة بفاتحة الكتاب فكأنما نشط من عقاله فأعطوهم جعلاً فقالوا لأنفسهم حتى نستفتي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال اقسموا واضربوا لي معكم بسهم، وفي الحديث الآخر إن أحق ما أخذتم عليه أجراً كتاب الله فلا مانع أن يأخذ الراقي أجراً على رقيته هذه لا مانع منه لكنني أنصح اولئك الذين امتهنوا الرقية ان يتقوا الله في أنفسهم وألا يستغلوا ضعف المريض وعجزه، فإن المريض يتطلع الى العلاج بكل وسيلة وربما ينقاد لهم بكل ما يطلبون منه، فيستغلون ضعف المريض ويطلبون مبالغ تثقل كاهله، وربما استعملوا أكاذيب وأشياء لا حقائق لها ليظهروا أنهم مهرة في رقيتهم، وأنهم حذاق في هذا الامر فليتق الله أولئك الراقون، وليراقبوا الله، وليبتعدوا عن الكذب والدجل وليكن همهم منفعة المريض، ولاشك ان الأخذ (أخذ الأجرة) جائز لهم، ولكن لتكن هذه الأجرة بالمعقول ولا تكن استغلالية ولا انتهازية، فليتقوا الله في أمورهم.
إن كثيرا من أولئك يتظاهرون بأمور قد لا تكون حقيقية لكي يخدعوا الناس,, يأتي بعضهم فيقول إني اذا نفثت على هذا المريض أرى شخصية من سحره أو أصابه بعين يتمثل لي في عباءة اضعها على ذلك المريض فيدعي بذلك انه يطلع على المغيبات، وأحياناً يخبر بأخبار كاذبة، وأحياناً، يطلب اسم الرجل واسم امه واسم كذا، الى غير ذلك من الخرافات والضلالات، وأحيانا يأتي هذا الراقي فينفث في مكبر الصوت على مجموعة في صالة واحدة ويدعي أنه بهذا أوصل لكل إنسان حقه من النفث وأحياناً ينفث في ماء كثير مرة واحدة ثم يبيعه على المرضى بقيم باهظة الى غير ذلك من الخرافات والأباطيل,,
فليتقوا الله في امورهم وليحذروا الكذب، وليلزموا الصدق، وليرضوا باليسير، وما أنزل الله فيه البركة فهو مبارك وإن قل.
***
بدء المرأة في الحداد
* متى تبدأ المرأة في الحداد على زوجها بعد موته مباشرة أم بعد دفنه ,,, ؟
أم عبدالرحمن المجمعة
المتوفى عنها زوجها عليها العدة وتلتزم الاحداد من ساعة موت الزوج، فلو لم تعلم الا بعد مضي أربعة اشهر وعشرة ايام,,
قلنا انتهت باعتبار ابتدائها، لأنها انتهت ابتداء من يوم موته لا من بلوغ العلم لها.
***
التعزية قبل الدفن
* هل يلزم أن يكون العزاء بعد دفن الميت؟
أم عبدالرحمن المجمعة
جائز ان تعزي أهل الميت قبل الدفن لأن بموت الميت يشرع العزاء,, فسواء فعلت العزاء قبل الدفن او بعده,, الكل جائز.
* المفتي العام للمملكة ورئيس هيئة كبار العلماء،
ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved