أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 21st May,2000العدد:10097الطبعةالاولـيالأحد 17 ,صفر 1421

القرية الالكترونية

فيروس حب مطور جديد مصدره إسرائيل يضرب عشرات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر
* الجزيرة مكتب القاهرة عبدالسلام لملوم
ضرب فيروس جديد نهاية الأسبوع الماضي عشرات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر في الولايات المتحدة وآسيا وبعض دول العالم, وأكد خبراء مكافحة الفيروسات أن الفيروس الجديد الذي يحمل اسم Vbs/New Love.A مصدره إسرائيل وهو أكثر خطورة وأسرع انتشارا من فيروس الحب الذي ضرب أجهزة الكمبيوتر قبل اسبوعين وأدى الى خسائر تجاوزت 15 مليار دولار.
وقال داف بيري المتحدث باسم شركة تريند مايكرو أن الفيروس ينتشر عبر برنامج البريد الإليكتروني المعروف outlook ويقوم بتدمير جميع الملفات الموجودة على القرص الصلب في جهاز الكمبيوتر بما فيها نظام التشغيل.
وأضاف أن الفيروس بدأ في الانتشار على نطاق محدود يوم الثلاثاء الماضي وأصاب أكثر من 5 آلاف جهاز في شركة (باي ايريا) الامريكية التي تلقت الفيروس في رسالة قادمة اليها من مكتبها في إسرائيل وصباح أمس الاول الجمعة بدأ الفيروس في الانتشار على نطاق واسع في مختلف انحاء العالم واصيبت به مئات آلاف الاجهزة في آسيا والولايات المتحدة واوروبا.
وأكد ايدي هسيا المتحدث باسم شركة مكافي لمكافحة الفيروسات أن شركته أصدرت تحذيرا على درجة عالية من الخطورة الى كل الشركات ومستخدمي اجهزة الكمبيوتر في مختلف انحاء العالم لأن هذا الفيروس قد يكون أكثر تدميرا من فيروس الحب السابق خاصة ان برامج مكافحة الفيروسات تواجه صعوبة بالغة في رصده وملاحقة أشكاله المتغيرة.
وقال هسيا أن الفيروس يقوم بإرسال نفسه تلقائيا الى كل المستخدمين الموجودة اسماؤم في دفتر عناوين outlook وبعدها يقوم بتدمير نظام التشغيل في الأجهزة المصابة ونصح المستخدمين بعدم استخدام برنامج outlook حتى إشعار آخر لأن الفيروس يقوم بتغيير موضوعات رسائله في كل مرة كما ان الصور التي يظهر بها تختلف من جهاز إلى آخر ومن بينها VBS/NewLove.A وVBS/. Loveletter. FW.A وكل الملفات الملحقة التي تحمل الفيروس تنتهي بالامتداد vbs .
وقالت شبكة زد نت الاخبارية ان الفيروس الجديد ليس إلا نسخة متطورة من فيروس الحب الذي ظهر قبل اسبوعين وهو ينتشر بنفس الطريقة ومن خلال متصفح البريد الالكتروني )outlook( كما ان الملفات المصابة بالفيروس تحمل الامتداد )vbs( ولكن خسائره قد تكون أكبر إذا انتشر بنفس السرعة التي انتشر بها الفيروس الأصلي خاصة ان الفيروس الجديد يقوم بتدمير نظام التشغيل تماما في الجهاز المصاب دون ان يعطي المستخدم أي فرصة لإغلاق الجهاز واعادة تشغيله مرة اخرى.
وأكد ايريك شين مدير معمل الأبحاث التابع لشركة (سيمانتك) في هولندا أنه يعتقد ان الفيروس الجديد نسخة متطورة من فيروس الحب السابق تم تعديلها وإعادة تنشيطها في إحدى دول الشرق الاوسط وعلى الأرجح إسرائيل التي سجلت أول حالة ظهور للفيروس في الساعة الثانية ظهرا بتوقيت شرق أوروبا يوم الاربعاء الماضي وبعدها مباشرة عبر الفيروس المحيط الاطلنطي ليضرب آلاف الأجهزة في امريكا وكندا ومنها إلى بريطانيا وآسيا.
وقال شين ان الفيروس يندرج تحت قائمة الديدان worms لكنه أخطر من الفيروس الأصلي لأنه يعيد كتابه نفسه ويهاجم بتقنية جديدة في كل مرة من خلال انتقاء اسماء عشوائية من قائمة الملفات التي قام المستخدم بفتحها حديثا والموجودة في مجلد my docouments في الحهاز المصاب وبالتالي فإنه من الصعب تعقبه والتعرف على الشخص الذي قام بتصميمه على عكس الفيروس السابق الذي كان يحمل في طياته شفرة سرية قادت الى تحديد الشخص الذي قام بتنشيطه في الفلبين.
وفي الفيروس الجديد تحمل خانة موضوع الرسالة اسم احد الملفات الموجودة في مجلد my documents في الجهاز المصاب مسبوقة بحرفي FW ويحمل الملف المرفق الذي يحتوي على الفيروس نفس اسم الملف السابق مع الامتداد VBS, وقال متحدث باسم وكالة التحقيقات الفيدرالية الامريكية FBI ان فريقا من الخبراء المتخصصين التابعين للوكالة بدأ في إجراء تحريات واسعة النطاق حول الفيروس الجديد بالاشتراك مع خبراء مكافحة الفيروسات في بعض الشركات المتخصصة.
ماذا تفعل للوقاية من الفيروس
وحتى لا يجد المستخدم نفسه ضمن القائمة الطويلة لضحايا الفيروس الجديد فإن الخبراء يقدمون مجموعة من النصائح الذهبية التي تقي من شر هذا الفيروس إذا تم الالتزام بها بشكل حرفي وهي كما يلي:
* مستخدمي انظمة تشغيل ويندوز 95 و98 يتوجب عليهم القيام بتعطيل الملفات المستضيفة لمخطوطات ويندوز windows scripting host وهي البيئة المناسبة التي يستغلها الفيروس في الانطلاق والانتشار ويمكن تعطيل هذه الملفات من خلال الخطوات التالية:
من قائمة (بداية start) اضغط على (إعدادات sitting) ومنها اختر (لوحات التحكم control panels).
اضغط على إضافة وحذف البرامج )add\remove software(
اضغط على )accessories( ومنها على قائمة إعدادات ويندوز windows setup وانتظر قليلا حتى تظهر كل التفاصيل الموجودة تحت هذه القائمة.
قم بإزالة علامة التظليل (أو علامة صح) الموجودة امام windows scripting host .
اضغط على امر تطبيق )apply( ثم أمر حفظ )save( إذا كان موجودا أو امر )ok( .
* ضرورة الاحتفاظ بنسخة احتياطية لنظام التشغيل والملفات الأخرى المهمة على قرص مدمج )CD(.
* تجنب استخدام برنامج البريد الالكتروني outlook الى حين قيام شركة مايكروسوفت بإصدار (رقعة التعديل patche) المنتظرة هذا الاسبوع .
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved