أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 21st May,2000العدد:10097الطبعةالاولـيالأحد 17 ,صفر 1421

الريـاضيـة

الجنرال يوردانيسكو لـ الجزيرة
نعم استشرت لاعبي الهلال في استمراري وأسعدني تصويتهم جميعاً لبقائي
الجزء الثاني
* * حاوره: طارق العبودي
في الجزء الاول من الحديث المطول الذي أجرته (الجزيرة) مع الجنرال الروماني أنجل يوردانيسكو مدرب فريق الهلال الكروي قبيل ساعات قليلة من سفره إلى بلاده ونشرته في عددها الصادر يوم الجمعة الماضي تحدث هذا المدرب عن اشياء كثيرة تخص الهلال والهلاليين من أبرزها إعلان موقفه النهائي من مسألة تجديد عقده,,وكيف وجد الهلال عند تسلمه زمام الامور التدريبية وعن رأيه في العرض الاحترافي المقدم لنجم النجوم سامي الجابر من الفريق الانجليزي.
وفي الجزء الثاني الذي ننشره اليوم سيتحدث يوردانيسكو عن ابرز النجوم الذين شاهدهم في الدوري السعودي,, وعن رأيه في امكانية دعم قوة فريقه بلاعبين من اندية اخرى,, وسيقول رأيه الصريح وبدون مجاملة في جاسم الهويدي وسيرجيو وبشار عبدالله.
يوردانيسكو في هذا الحديث سيبين موقفه من انتقال الدعيع وخليل من الطائي والاتفاق للهلال وسيكشف عن نصيحة كان يتمنى من الهلاليين ان يطبقوها قبل ان ينقلوا هذين اللاعبين,, كما سيفجر مفاجأة مدوية عندما طالب الحكام بعدم احتساب ركلات الجزاء لمصلحة فريقه!!!.
لا أود الإطالة عليكم وأدعوكم لقراءة (الجزء الثاني) من حديث الروماني أنجل يوردانيسكو للجزيرة:
*انت في بداية حديثك ذكرت أنك وجدت فريقا محطماً من الناحية النفسية ويلعب بلاروح ,,, إلخ,, لكن الملاحظ أن المستوى العام للفريق تحوَّل نحو الأفضل بل إن أداء بعض اللاعبين ارتفع بصورة ملحوظة,, كيف حدث ذلك؟! وهل لك دور فيه؟!.
هذا صحيح فقد فوجئت لحظة تسلمي لمهمتي التدريبية بأن الفريق محطم نفسياً ولا روح لديه وكأنه يلعب بلا هدف,, وبعد عدة اجتماعات عقدتها مع اللاعبين وأوضحت لهم اهمية التعاون استجابوا لي وعاد التوهج للفريق عامة,, وحقيقة فقد ثابرنا وصبرنا وعملنا عملاً ضخماً وجاداً ومتعباً وناقشنا كل الامور حتى تحقق ما أردناه بفضل الله,, وبهذه المناسبة يسرني ان اوجه من اعماق قلبي وافر شكري وتقديري لجميع نجوم الفريق الذين ساعدوني وضحوا بكل شيء من اجل فريقهم حتى استحقوا الحصول علىكل البطولات خلال فترة وجيزة لاتتعدى 4 اشهر.
*مادمنا عدنا بالحديث إلى الفريق,, هل هناك مراكز تحتاج الى تدعيم؟!
صدقني فلن اكون مبالغاً أومجاملاً لوقلت لك إن فريقي (الهلال) متكامل من جميع النواحي ولديه في كل مركز لاعبان اوثلاثة يتمتعون بنفس المستوى,, لكن لوكان هناك لاعب بارز سيفيد الفريق فما المانع من ضمه للكشوفات.
*الا تلاحظ أن هذه مجاملة مكشوفة منك تجاه لاعبي الهلال بصفتك مدرباً لهم؟!
ابداً ليس مجاملة,, ولماذا أجاملهم؟! لكنها الحقيقة فالهلال يتمتع بوجود كوكبة من النجوم بدءاً من مركز الحراسة وانتهاءً بقلب الهجوم,, وأنا متأكد ان الاندية الاخرى تتمناهم.
*ولكنك في حديث سابق (للجزيرة) قبل المباراة النهائية على كأس سمو ولي العهد امام الشباب قلت لي حرفياً إن في الهلال نجوماً كبارا مثل الدعيع والدوخي والشريدة ونواف وسامي والعويران وسيرجيو ولم تذكر البقية!!.
ابتسم ثم قال: لأنني وقتها كنت مستعجلاً ولم يكن لدي الوقت الكافي كي اذكر اسماء 30 لاعباً!!.
*الإدارة الهلالية أعلنت منذ وقت مبكر رغبتها في عدم الابقاء على المدافع الزامبي اليجاليتانا لموسم سادس مع الفريق,, لكن موقفها لايزال غامضاً تجاه استمرار الكويتي جاسم الهويدي وسيرجيو ريكاردو,, سؤالي هنا: ماذا لو اخذ الهلاليون رأيك حول هذين النجمين؟!
في الحقيقة هما نجمان كبيران وسيفيدان الفريق بلا شك ولو استشارني الهلاليون حول استمرارهما لأشرت لهم بذلك,, إلا إذا كان لدى الهلاليين انفسهم اسماء افضل منهما.
*ولو تركوا لك الحرية كاملة في اختيار اللاعبين المحترفين مع من ستتعاقد؟!
كأنك واثق من استمراري مع الفريق لموسم آخر(!!), اما بالنسبة لسؤالك فعندما يمنحني الهلاليون الفرصة سأكتب تقريراً متكاملاً عن اللاعبين الاجانب الذين يمكن التعاقد معهم.
*هل سيكون اسم النجم الروماني الشهير جورجي حاجي من ضمن الاسماء المطروحة؟!
اتمنى ذلك من كل قلبي فهو نجم كبير وموهوب.
*ولكنه كبير في السن؟!
ابداً فهو مايزال في ريعان شبابه الكروي اذ ان عمره لايتجاوز 34 عاماً.
*وماذا عن بشار عبدالله النجم الكويتي الذي شارك مع الهلال الموسم الماضي؟! خصوصاً وان الهلاليين يرون أنه الوحيد القادر على خلافة سامي الجابر في حالة احترافه الخارجي لأنه يتمتع ببعض مزاياه؟!
انا شاهدت بشار عبر الفيديو في مباراة للهلال امام الاهلي واعجبني كثيراً واستغربت تفريط الهلاليين به,, واعتقد من وجهة نظري أنه سينجح بشكل كبير مع الهلال وخصوصاًانه مايزال صغيراً في سنة.
*سمعنا ان هناك مفاوضات (عن طريقك) مع المغربي يوسف مريانا (ظهير ايسر الشباب) والجزائري موسى صايب (صانع العاب النصر) لينتقلا للهلال الموسم المقبل؟
هذا غير صحيح إطلاقاً,, لكن لوطلب مني الهلاليون ذلك فلن اتردد في مفاوضتهما!!
*وهل الهلال بحاجتهما فعلاً؟!
في الموسم الذي انقضى لم نكن بحاجتهما إطلاقاً,, أما في الموسم المقبل فلكل حادث حديث لأن حاجة الفريق للاعبين آخرين ستكشفها التدريبات التحضيرية.
* بعد ان شاهدت جميع الفرق السعودية,, هل هناك لاعب (سعودي) أعجبك وتتمنى ان ينضم للهلال؟1
بصراحة يوجد هناك عدد كبير جداً من النجوم السعوديين اصحاب المستويات العالية والذين أنا متأكد من نجاحهم في اي فريق,, لكن أرجوك اعفني من الاجابة حتى لا اقع في احراجات انا في غنى عنها.
* يقال بأنك حرصت على استشارة نجوم الفريق الهلالي في مدى قبولهم لاستمرارك لموسم آخر؟!
نعم فقد حرصت على استشارتهم لأنهم اذا كانوا مرتاحين معي فسينتجون ويبدعون وإذا كانوا غير ذلك فلن يقدموا مستواهم أبداً.
* وماذا كانت النتيجة؟!
الحمد لله لم اكن اتوقع ان يصوتوا جميعاً وبلا استثناء لصالحي حيث ابدوا رغبتهم وبشدة في استمراري بل طالبوا الادارة بذلك.
*يبدو أن لتعاملك (النفسي) معهم دورا كبيرا في قبولهم لك؟!
ماذا تقصد بالضبط؟!
*أقصد ان تقبيلك لرؤوس جميع اللاعبين بعد كل مباراة واحتضانك لهم سواء فازوا أو خسروا ساهم في حبهم لك.
هذاصحيح لكن يجب ان تعلم انني اقبل رؤوسهم بعد كل مباراة يفوزون بها ليكون ذلك بمثابة الشكر لهم,, كما أنني احرص على تقبيلهم بعد المباراة التي يخسرونها( بشرف) عندما أحس انهم نفذوا ما اريد منهم,, لكن إذا لم ينفذوا ذلك فالويل لهم!!
*ماذا كنت تعرف عن الكرة السعودية قبل مجيئك الى الرياض؟!
كنت أعرف اشياء قليلة جداً عن الكرة العربية عموماً ولدي معلومات ضئيلة عن الكرة السعودية بحكم مشاركة المنتخب السعودي في بطولتي كأس العالم 94 و98,,, أما على مستوى الاندية فلا أعرف آنذاك سوى الهلال والنصر عن طريق زميلي ومواطني بلاتشي الذي سبق له تدريب الفريقين,, وهناك نقطة هامة كنت أعرفها جيداً وهي ان المشجعين لديكم يعشقون انديتهم من قلوبهم وهذا شيء جميل جداً.
*والآن ما هو الانطباع العام عن الكرة السعودية بعد ان شاهدتها عن قرب؟!
حقيقة الكرة لديكم متطورة بكل ماتعنيه الكلمة وستزداد تطوراً لأنها تحظى باهتمام كبير لكن يجب على اللاعبين ان يتعاملوا جيداً مع نظام الاحتراف.
*ماذا تقصد بتعاملهم الجيد مع نظام الاحتراف؟!
أقصد أن هناك (بعض اللاعبين) سواء في الهلال أوغيره مازالوا ينظرون للعبة كرة القدم على أنها مجرد هواية وتسلية ونسوا تماماً أنها مصدر الرزق الوحيد لهم,, حيث نجد أنهم يمارسون السهر او يلعبون بلامبالاة وكأن الامر لايعنيهم مع انه من المفترض بل من الواجب أن يدركوا جيداً أن كرة القدم اصبحت (وظيفة رسمية),, تستحق الاحترام!!
*مادمت تطرقت الى الاحتراف,, مارأيك في نظام الاحتراف المعمول به في الاتحاد السعودي لكرة القدم وخصوصاً فيما يتعلق بمسألة انتقالات اللاعبين؟!
نظام الاحتراف بمفهومه العام جيد جداً وخطوة رائعة يجب استمرارها,, لكن من الصعب جداً أن أتحدث في هذا الموضوع خلال دقيقتين او ثلاث لأن الامر يحتاج إلى محاضرات طويلة وندوات.
*وبالنسبة للطريقة المعتمدة في منافسات الدوري التي تبدأ بالمرحلة التمهيدية ثم تنتهي بالمربع الذهبي,, مارأيك بها خصوصاً وأنك رجل فني من الدرجة الاولى؟!
نظام الدوري العام لديكم جيد جداً حيث تلعب الفرق مباريات لابأس بها ذهاباً وإياباً وهوالنظام المعمول به في اغلب دول العالم .
أما بالنسبة للمربع الذهبي فهو فكرة اكثر من رائعة خصوصاً وأنه يضم فرقاً قوية جداً والاكثر روعة منها هو النهائي الذي بالتأكيد لن يجمع إلا فريقين قويين يتمتعان بمستوى فني عال ومميز,,ولكن سيكون الامر اجمل واحلى واقوى لو كان المربع الذهبي بطولة مستقلة بحد ذاتها.
*قبل مجيئك بأيام قليلة كان الهلاليون قد انهوا بنجاح انتقال الحارس العالمي محمد الدعيع وزميله المدافع المتألق احمد خليل,, كيف ترى هذه الخطوة؟! وماهو تقييمك لأداء هذين النجمين؟!
في الحقيقة هي خطوة رائعة جداً وموفقة بكل المقاييس كسب من خلالها الهلال اثنين من افضل اللاعبين في مركزيهما وأهنىء الهلاليين على حسن اختيارهم وبعد نظرهم,, وبالنسبة لتقيمي لأداء محمد الدعيع وأحمد خليل فلا استطيع ان اتحدث عنهما كثيراً لأن شهادتي فيهما وفي جميع نجوم الفريق مجروحة لكن سأكتفي بوصفهما بأنهما نجمان كبيران كبيران.
*هل كنت تعرف ان الهلاليين دفعوا اكثر من ستة ملايين ريال من اجل ضم هذين اللاعبين؟!
نعم سمعت بذلك وهذا حق من حقوقهم خصوصاً وان سعر اللاعب المحترف يزداد في كل عام مع تطور مستواه وزيادة خبرته,, لكن لدي نصيحة اتمنى ان تنال اهتمام الهلاليين وغيرهم في الاندية الاخرى وهي محاولة التعاقد مع 45 مدربين سواء وطنيين او من دول اخرى وتوزيعهم عل مناطق المملكة المختلفة لمتابعة مباريات الاحياء ومباريات الفرق الصغيرة ومنافسات المدارس والشركات وغيرها من اجل اكتشاف المواهب وجلبهم لأنديتهم,, وبهذه الطريقة ستوفر الاندية في خزائنها مبالغ كثيرة جداً اذ يمكن لها ان تصرف (مليون ريال مثلاً) لشراء ثلاثة لاعبين مستجدين بدلاً من صرف (ثلاثة ملايين) من اجل نقل خدمات اي لاعب من ناديه الاصلي,, لأنني بصريح العبارة اشك في ان يتكرر نجاح الدعيع وخليل إلا مع لاعب او اثنين.
*كأنك بكلامك هذا تلمح إلى اهمية وجود كشافين للاندية سواء في الاحياء او في المناطق الاخرى؟!
انا لا ألمح بل اطالب وبشدة لأن وجود الكشافين امر ضروري ومُلح للغاية,, وأنا بحكم خبرتي وعملي في اللجان الفنية بالاتحاد الاوروبي لكرة القدم أراهن على نجاح هذه التجربة هنا بامتياز لأنها نجحت في اوروبا وقدمت نجوماً كبارا في فرقهم ومنتخبات بلدانهم.
*سيد يوردانيسكو,, دعني اعود بالحديث مرة اخرى الى الفريق الهلالي لأسالك عن رأيك فيما قدمه لاعبو الهلال في هذا الموسم وتقييمك لمستواهم؟!
هذا سؤال جيد جداً كنت انتظره من بداية المقابلة,, نجوم الهلال هذا الموسم قدموا جهداً خرافياً يشكرون عليه سواء في التدريبات أو من خلال المباريات,, تخيل انهم لعبوا اكثر من 35 مباراة خلال مدة لا تتجاوز 4 اشهر شملت حوالي 5 مسابقات متداخلة (بطولة كأس المؤسس وبطولة الدوري وكأس سمو ولي العهد وكأس الخليج وكأس آسيا)وهذا بحد ذاته كفيل بتشتيت ذهن اي لاعب لكنهم تعاونوا معي وصبروا وثابروا حتى تحقق ما اردناه حيث ارتفع مستواهم من جهة وحققنا ماهو اهم وهو الحصول على البطولات بكل جدارة.
*ألا تلاحظ معي ان هناك بعض نقاط الضعف لم تستطع علاجها؟!
وماهي نقاط الضعف التي تقول عنها؟!
*هناك اهداف سهلة تلج المرمى الهلالي نتيجة سهولة اختراق الدفاع؟!
كيف تقول إن دفاع الهلال سهل اختراقه ونحن خرجنا من بطولة كأس ولي العهد بشباك نظيفة ومن آسيا خرجنا وقد اهتزت شباكنا مرتين فقط,, وعموماً أنا أؤمن بوجود الاخطاء والهفوات لكنها أخطاء عفوية ومن السهل علاجها لكنها لا تدل بأي حال من الاحوال على ضعف الدفاع.
*منتخبنا الوطني الاول بدأ استعداداته للمشاركة في نهائيات كأس امم آسيا,, وأعلنت قائمة بالاسماء التي اختيرت,,هل هناك لاعبون آخرون ترشحهم للانضمام للمنتخب؟!
جميع اللاعبين الذين تم اختيارهم يستحقون ذلك بعد ان قدموا مستويات جيدة جدا,, لكن لوكنت مسؤولاً لما ترددت في اختيار المهاجم اللامع عبدالله الجمعان والمدافع الصلب عبدالله الشريدة.
*هناك سؤال يتردد على ألسنة مشجعي الهلال,, ماهو السر وراء المشاركة المفاجئة ليوسف الثنيان في نهائي الكأس امام الشباب؟!
اولاً مشاركة الثنيان ليست مفاجأة أبداً لأن لدي حوالي 30 لاعبا جميعهم مؤهلون للمشاركة في اي وقت,, أما إشراكي للثنيان في مباراة الشباب فكان لعدة اسباب اولها ان اللاعب كان يقدم عطاءات كبيرة في التمارين التي سبقت المباراة وكان متحمساً للمشاركة,, ثم إنني اردت الاستفادة من خبرته العريضة في مثل هذه المباريات ومباغتة الشبابيين به الذين يعتمدون أولاً وأخيراً على تحركات خط وسطهم وقد نجح الثنيان في مهمته نجاحاً تاماً.
* وهل الثنيان من وجهة نظرك قادر على الاستمرار في الملاعب مواسم اخرى؟!
ولم لا؟! فكرة القدم لا علاقة لها بسن وما زال اللاعب في ريعان شبابه واعتقد ان 35 سنة عمر طبيعي واغلب اللاعبين يواصلون حتى 38 و39 وبعضهم يتجاوز ال40 عاماً والامثلة كثيرة.
*قبل أن أودعك كابتن يوردانيسكو اترك لك المجال لتقول ما تريد سواء للهلاليين اولغيرهم,.
قال مازحاً: أسئلتك الطويلة والطويلة جداً شملت كل شيء ولم يعد هناك ما اقوله بعد أن تطرقت لكل شيء لكنني هنا اقول للهلاليين: شكراً من الاعماق على حسن تعاملكم معي وشكراً من الاعماق لنجوم الهلال الذين كانوا عند مستوى الثقة وشكراً لجماهير الهلال وشكراً لكم انتم رجال الاعلام,, ولن اقول لكم (وداعاً) بل سأقول:إلى لقاء قريب,, وقريب جداً.
من اللقاء,,
*حضر هذه المقابلة الحكم (العالمي) عبدالرحمن الزيد وقد داعبه يوردانيسكو بقوله: أتمنى منك عندما تقود مباراة للهلال ألا تحتسب ركلة جزاء لأنها ستضيع كما ضاعت سابقاتها!!.
*كما حضر أيضاً الاستاذ ناصر بن عمار عضو شرف الهلال الذي قدم بعض الهدايا التذكارية للمدرب ومساعديه.
*استغرب كثيراً من عدم وجود رابطة مشجعين في الهلال,, وقال: هل يعقل ان يكون صاحب اكبر قاعدة جماهيرية بلا رابطة تنظم التشجيع؟!,,
* قال ان الهلال يمتاز عن غيره بجماهيريته الطاغية وبوفرة النجوم وعشق لاعبيه للبطولات.
* قال ايضاً: أنا لا احب الخسارة إطلاقاً سواء في مباراة رسمية او تجريبية وسواء كانت من الطائي أو من مانشستريونايتد.
*اوصى الهلاليين كثيراً بضرورة التعاقد مع مدربين مرموقين لتدريب فرق القاعدة الهلالية حتى ولوكلفهم ذلك مبالغ طائلة,,
* قال: إن القاعدة اهم من الفريق الاول لأنها هي التي تمده باللاعبين.
*قال وهو يبتسم:
سأرسل صبغات شعر باللون الازرق على اول رحلة قادمة من رومانيا حتى يقوم لاعبو الهلال بطلاء رؤوسهم بها كما وعدوني سابقاً,,وربط قوة شخصيته بالحياة العسكرية التي مارسها في سنوات مضت .
* قال: استفدت من العسكرية اشياء كثيرة لعل اهمها طريقة تنظيم الفريق وترتيب صفوفه والالتزام في كل شيء.
*وصف لاعبي الفريق الهلالي بأنهم صفوة نجوم المملكة وقال بإمكانهم الاحتراف في اي مكان في العالم.
*اثني كثيراً على قدرات البرازيلي فرناندو ونوغيرا اخصائي العلاج الطبيعي وأوصى الهلاليين بالمحافظة عليه.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved