أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 22nd May,2000العدد:10098الطبعةالاولـيالأثنين 18 ,صفر 1421

الاقتصادية

150 ألف ريال تنفقها الأسرة السعودية الواحدة
المملكة تستحوذ على 67,4% من إجمالي استثمارات الأثاث الخليجي
*الرياض فهد الشملاني
استحوذت المملكة على النصيب الاكبر من اجمالي حجم الاستثمارات في صناعة الاثاث بدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة (67,4%) حيث بلغ حجم استثماراتها حوالي (381) مليون دولار من اصل (591) مليون دولار هي اجمالي استثمارات دول المجلس وهذه النسبة العالية تدلل على ان حجم المشروعات القائمة في المملكة كبيرة وضخمة.
واكدت دراسة اقتصادية ان متوسط الاستثمار الكلي للمشروع الواحد في دول المجلس وصل اعلى قيمة له في المملكة بواقع (3,66) مليون دولار للمشروع الواحد اي ما يعادل نحو (13,7) مليون ريال.
وارجعت مصادر اقتصادية هذا التطور لتوفر مجموعة من العوامل المؤثرة اهمها النمو الاقتصادي الذي تشهده المملكة كمؤشر لارتفاع مستوى دخل الفرد السعودي الذي يبلغ في المتوسط نحو (29,7) الف ريال سنويا وبالتالي ارتفاع المستوع المعيشي بالاضافة الى الطفرة العمرانية وارتفاع معدل النمو السكاني السنوي بنسبة (3,8%) بجانب تطور النمط الاستهلاكي لدى المجتمع السعودي.
وتوقع الاستاذ زامل عبدالعزيز الزامل عضو لجنة الاثاث بغرفة الرياض والمدير العام لشركة بيوت الاثاث التي تستثمر اكثر من (25) مليون ريال في هذا النشاط ان يزداد الطلب على الاثاث الوطني بصورة واضحة خلال السنوات القادمة بعد ان كسب المنتج السعودي ثقة المستهلك في فترة وجيزة مما ساهم كثيرا في تخفيض الواردات بنسبة تفوق (35%) وذلك لاهتمام المصانع الوطنية بمستوى جودة المنتج من خلال استخدامها لتقنيات متطورة عالية الاداء والكفاءة التشغيلية.
واشار الى ان اسواق الاثاث عادة ما تنتعش بدرجة أكبر في فصل الصيف بنسبة تصل الى (40%) حيث تعتبر العطلة الصيفية فرصة مواتية وموسما سنويا لمناسبات الافراح خاصة وان ما نسبته (50%) من سكان المملكة يمثلون فئة الشباب المؤهلين للزواج والذين تتراوح اعمارهم بين (16 25 سنة) حسب ما تشير اليه احصائية صادرة عن الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.
كما اوضح الزامل ان اجازة نظام الاستثمار الاجنبي سيسهم بدوره في انعاش وتطور صناعة الاثاث في المملكة عن طريق دخول مستثمرين جدد واستفادة رجال الاعمال السعوديين من الدخول في شراكة مع الشركات الاجنبية الرائدة في هذا المجال الامر الذي يسهل من عملية استجلاب تقنيات دقيقة ترفع من مستوى جودة المنتج السعودي من الاثاث.
واضاف ان واقع صناعة الاثاث في المملكة يبشر بمستقبل مشرق لهذه الصناعة التي لا يمكن ان يسجل الطلب عليها تراجعا، بل العكس حيث تؤكد المؤشرات على ذلك، مشيرا الى ان متوسط انفاق الاسر السعودية على تأثيث المسكن يحقق زيادة مستمرة اذ يتراوح لدى الاسر محدودة الدخل بين (30 70) الف ريال يصل هذا الانفاق الى نحو (150) الف ريال عند الاسر ذات الدخل المرتفع هذا مع مراعاة ان هناك نسبة غير بسيطة للاسر السعودية تقوم بتغيير الاثاث مرة كل (3 5 سنوات) هذا بجانب تقادم الاثاث المستهلك في المنشآت الحكوميةوالصناعية والتجارية والمصارف والمدارس والمستشفيات وغيرها، وهذا يعني المزيد من الطلب على الاثاث.
الى ذلك طالب الزامل مجلس الغرف السعودية بالوقوف الى جنب رجال الاعمال السعوديين والمستثمرين لتجاوز معوقات صناعة الاثاث والاخذ بيدها في سبيل تعزيز نموها وتطورها بالصورة التي تجعلها تحقق الاكتفاء الذاتي وتساهم في رفع نسبة الصادرات السعودية للدول الخارجية، مبينا ضرورة الاهتمام بمسألة البحث والتطوير في مجال المنتجات واحوال الاسواق المحلية والخارجية وتوفير المعلومات الفنية والتقنية والتسويقية.
وذكر ان قيام مشاريع ضخمة تهتم بتنويع مخرجات الصناعة من الاثاث سينهي مشكلة تشابه المنتجات الوطنية، وهذا من شأنه ان يقلل لمنافسة بين المصانع الوطنية في عرض منتجاتها باسعار مخفضة والتي تنجم عنها خسارة مالية لاصحاب المشاريع في بعض الاحيان مما يتسبب في فشل هذه المشاريع وبالتالي تراجع اداء هذا القطاع الحيوي الهام.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved