أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 22nd May,2000العدد:10098الطبعةالاولـيالأثنين 18 ,صفر 1421

ملحق هدية النجاح

معلومات حول الساعة
المنبه اليومي:
إذا رغبت ،فإن بإمكانك ضبط المنبه ليدق في نفس الموعد كل يوم فمثلاً ليذكرك متى يجب عليك الذهاب للعمل.
أولاً: يجب أن تحدد موعد التنبيه :(1) اضغط على الزرين معاً ، (2) اختر حدد ، (3) اختر وقت المنبه (4) اختر اليومي (5) حدد موعد التنبيه (بما في ذلك قبل الظهر أو بعد الظهر) بنفس الطريقة التي حددت بها وقت اليوم.
بعد ذلك يجب أن تتأكد بأن مؤشر المنبه اليومي في وضع تشغيل إذا كان المؤشر في وضع مغلق فبامكانك إدارته كالتالي:
(1) اضغط على الزرين معاً (2) اختر شغل - أقف منبه (حالاً بعد حدد) (3) اختر اليومي يجب تكرار نفس الإجراء إذا كان مؤشر المنبه اليومي في وضع تشغيل وكنت ترغب في قفله مثلاً في الأيام التي لا تذهب فيها إلى العمل.
منبه الصلا (آذان):
يمكن للساعة إصدار صوت تنبيه قبل 10 دقائق من موعد كل صلاة ولكنها تفعل ذلك فقط إذا كان مؤشر منبه الصلاة (رمز مئذنة في أعلى العرض) في وضع تشغيل إذا كان المؤشر مغلق يمكنك إدارته كالتالي:
(1) اضغط على الزرين معاً، (2) اختر شغل - اقف منبه (حالباً بعد حدد) (3) اختر منبه الصلاة (آذان).
يجب تكرار نفس الإجراء إذا كان مؤشر منبه الصلاة في وضع تشغيل وترغب في قفله.
منبه موعد خاص:
بالإضافة إلى تحديد موعد التنبيه للصلاة والتنبيه اليومي تستطيع تحديد موعد تنبيه خاص لتغادر في وقت معين، مثلاً ليذكرك بموعد خاص ، فالمنبه سيدق الجرس في الموعد المحدد ثم يعود إلى وضعه الطبيعي أوتوماتيكياً كي لا يدق مرة ثانية في اليوم التالي.
حدد وقت الموعد الخاص كالتالي : (1) اضغط على الزرين معاً (2) اختر حدد (3) اختر وقت المنبه (4) اختر موعد خاص (5) اختر وقت التنبيه (بما فيه قبل الظهر أو بعد الظهر) بنفس الطريقة التي حددت فيها وقت اليوم.
ليس لمنبه الموعد الخاص رمز مؤشر ، إذا كنت ترغب في قفل هذا المنبه قبل أن يصدر صوتاً تستطيع أن تفعل ذلك بإعادة وضع توقيته إلى صفر ساعة وصفر دقيقة (قبل الظهر أو بعد الظهر).
كيفية إيقاف صوت المنبه:
جميع المنبهات الثلاثة سوف تصدر صوتاً لمدة 10 ثواني ، إن الضغط على الزر الأيمن سوف يبطل الصوت في الحال.
كيفية تحديد موقعك:
الساعة مبرمجة مقدماً ل 200 مدينة في جميع أنحاء العالم فإذا كنت تعيش في أو بالقرب من واحدة منها يجب عليك اتباع الإجراء المشروع تحت عنوان (كيفية تحديد المكان) ولكن إذا كنت تعيش في مكان آخر يجب عليك أن تخبر الساعة بدقة عن مكان وجودك بواسطة الإجراء التالي:
اجمع المعلومات التالية عن المكان الذي تقيم فيه حالياً يمكن الحصول على هذه المعلومات من الخرائط المحلية أو أطلس العالم.
* خط العرض بالدرجات والدقائق (شمال أو جنوب)
* خط الطول بالدرجات والدقائق (شرق أو غرب).
* منطقة التوقيت (عدد الساعات التي تفصل التوقيت المحلي عن توقيت جرينتش الشتوي في فصل الشتاء عندما لا تكون بلدك في التوقيت الصيفي).
* هل أنت حالياً في التوقيت الصيفي أم في التوقيت الشتوي ؟
يجب عليك أن تعطي هذه المعلومات للساعة بالطريقة التالية :(1) اضغط على الزرين معاً (2) اختر حدد (3) اختر موقع (4) عدل وسجل خط العرض والدرجات والدقائق (5) اختر شمال أو جنوب (6) عدل وسجل خط الطول (الدرجات والدقائق) (7) اختر شرق أو غرب (8) عدل وسجل المنطقة الزمنية (بالساعات وأنصاف الساعات) (9) اختر توقيت شتوي أو توقيت صيفي.
ستقوم الساعة في الحال بإعادة حساب وعرض المواقيت الصحيحة للصلوات وإذا كانت مواقيت الصلوات غير صحيحة بفارق ساعة واحدة تقريباً يحتمل أن يكون ذلك بسبب إما عدم تحديدك الصحيح لمنطقة التوقيت أو عدم اختيارك الصحيح بين التوقيت الشتوي والتوقيت الصيفي.
اتجاه مكة:
إن الساعة تحسب اتجاه مكة بدرجة غاية في الدقة فالساعة تشتمل على اثنى عشر سهماً تفصل بين السهم والآخر مسافة قدرها 30 درجة حول الدائرة الكاملة لذلك فإن السهم قد يشير إلى اتجاه يصل إلى فارق 15 درجة من الاتجاه المحسوب، إذا كنت ترغب في معرفة اتجاه مكة بدرجة أكبر من الدقة، فضلاً استعمل الاتجاه باستخدام الدرجات المعروضة في الركن الأيمن العلوي من العرض وانسب ذلك إلى الدرجات الكاملة الموضحة على ظهر الساعة.
إن القبلة محسوبة بدقة تصل إلى حدود 3 درجات نسبة إلى الشمس ودرجتين نسبة إلى الشمال الصحيح و5 درجات نسبة إلى القمر.
وعموماً فإن البوصلة المغنطيسية لا تشير مباشرة إلى الشمال الصحيح لأنها متأثرة بالمجالات المغنطيسية للكرة الأرضية والأشياء المعدنية القريبة ، والجبال والمستودعات المعدنية المحلية ولهذا السبب يفضل عدم استعمال بوصلة مغنطيسية لتحديد الشمال ، ومن الأفضل الكشف عن الشمال الصحيح من الخرائط المحلية أو بالاستعانة بالنجم القطبي الشمالي وللأسباب المعطاة أعلاه يوصى باستخدامك الشمس كمرجع لإيجاد موقع القبلة متى أمكن ذلك.
عندما تكون في جدة يجب أن تدرك بأن اتجاه القبلة يختلف بمعدل 25 درجة عندما تنتقل من جنوب إلى شمال المدينة والساعة مبرمجة لحساب اتجاه القبلة من الجزء القديم من المدينة ، البلاد (يحدث بصورة عرضية أن تتمكن الساعة من حساب اتجاه القبلة نسبة إلى الشمس أو القمر حتى عندما يكونا أسفل الأفق).

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved