أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 22nd May,2000العدد:10098الطبعةالاولـيالأثنين 18 ,صفر 1421

الريـاضيـة

عذاريب
تستاهل الذهب يا لون الذهب
عبد الله العجلان
أجمل ما في بطولة الاتحاد انها انصفت اخيرا وفي الوقت المناسب صدارة وكفاح وتفوق واهداف هذا الفريق الرائع في مسابقة شاقة وعنيفة لا تحتمل ادنى الاخطاء والتقليعات الإدارية والفنية,.
صحيح ان الاتحاد لم يوفق هذا الموسم في المنافسات الكروية المحلية والخارجية الاخرى، لكنه بالنسبة لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين ظل الفريق الأقوى والأخطر والاقرب ترشيحا للفوز بهذه البطولة الغالية رغم المزاحمة المثيرة من منافسه التقليدي الأهلي,, وهذا وحده مبرر كاف يجسد قيمة واهمية وجمال بطولته,, ويمنحها بعدا منطقيا وتاريخيا ها هو يتكرر مع سبق الاصرار والترصد,,!!
بطولة العميد نتاج طبيعي للعمل الجماعي الذي يتمتع به في نوعية تدابيره وطريقة دعمه واسلوب تحركاته وكذلك مساحة حرية التعبير وحق المشاركة من المنتمين اليه,, وفريق يحتوي على هكذا مواصفات لابد ان ينجح اكثر مما يفشل,, ولابد ان يرسم الفرحة ويزرع الابتسامة على محيا جماهيره مهما تعددت الاسباب واختلفت الظروف.
شخصيا,, ارى ان الاجواء الصحية المتوفرة للاتحاد ستؤهله اكثر واسرع من غيره لاقتفاء اثر كبير الفرق وزعيمها الهلال,, خصوصا في مسالة الاهتمام اولا واخيرا بمصلحة الاتحاد كما فعل ويفعل الهلال دون الانشغال بشتم هذا النادي او التقليل من شأن ذاك,, وهو على العموم فن نادر لا يجيده سوى الكبار الواثقين من انفسهم,, الحريصون على تحقيق تطلعات جماهيرهم واحترام حقوق ومشاعر غيرهم,,!!
الاتحاد تمكن مؤخرا وبعد صبر وتعب شديدين من اكتشاف كلمة السر التي تفتح له ابواب البطولات على مصراعيها,, ومادامت الأمور بهذا الشكل فلن يفرط بأغلى ما يملك، ولن يسمح لنفسه بالعودة الى سنواته العجاف وانما سيزداد تمسكا ومحافظة على نماء مكتسباته التي لم تعد اسيرة لعقدة المدرب ديمتري ولا دعاية البهرجة بهجة,,!
يستاهل العميد بطولة القوة والتمرس وسباق المسافات الطويلة,, يستاهلها لأنها لم تأت اليه بالصدفة او بضربة حظ ينتظرها على احر من الجمر,, سبق الجميع في تقديم العربون الاعلى والمهر الاغلى فامتلك تاج البطولة الى الابد ليثبت ان كلا منهما يستاهل الآخر,.
زمن الصمت الأهلاوي!
للأهلي طقوس مختلفة,, تعذبه,, تحطمه,, تزعجه,, تكسر خاطره,, تجعله العلامة الفارقة لأصعب واسوأ انواع الاحباط والكدر واحيانا القهر الدائم حد الادمان,,!!
الأهلي كتلة من الغموض والاسئلة الحائرة لمن لا يريد اساسا ان يعرف الحقيقة ويعثر على الاجابة,, لمن يتعامل مع مبدأ التخاذل ابعد عن الشر وغني له ,, وما أكثر هؤلاء في قائمة الصمت الاهلاوي وبالقرب من تعاقب اخفاقاته وتكاثر انكساراته,, لدرجة ان المعادلة الأهلاوية تقتضي التزام الصمت جنبا الى جنب مع زيادة ايقاع التدهور,,!!
معادلة مغلوطة لا تروق للهلاليين او الاتحاديين الاكثر انفتاحا وتفاعلا ووضوحا مع سائر قضاياهم الصغيرة والكبيرة,, بينما يلجأ الاهلاويون الى استخدامها وتطبيقها بحذافيرها لأسباب نجهلها لا تتفق مع واقع الاهلي ومع ضرورة تناول ماله وما عليه في شتى همومه وشؤونه,, كما انها لا تتفق مع اصول اللغة الصحفية والواجبات المهنية المتاحة للشأن الرياضي أكثر من غيره,,!
المعنيون بإدارة الكرة الاهلاوية بقيادة الأمير الباذل والاهلاوي المخلص محمد العبدالله كانوا بأمس الحاجة لمن يتحدث عن اخطائهم بعيدا عن اللف والدوران وعن ترويج خزعبلات التحكيم والتعليق، وعن تكريس فكرة المؤامرة المدبرة ضد الاهلي، وعن المكابرة في تصدير الاخطاء ونقلها الى خارج القلعة,,!
بدلا من هذه الممارسة الصحافية المقلوبة وغير المجدية ليتهم تحدثوا عن سبب الغياب الفاضح والمتكرر لاعضاء الشرف وانعدام الدور المفترض لمجلس الإدارة,, عن الاصرار على المدرب المستهلك زاناتا,, عن بقاء المتهالك عبدول والمقلب رودريقو,, عن عدم توظيف الملايين في صفقات ناجحة من نجوم سعوديين,, عن اشياء واشياء ليست وليدة اليوم ولا البطولة الاخيرة والموسم الأخير وانما تراكمت بتراكم الصمت من فئة تتحمل بسلبية مواقفها الصحفية مسؤولية كل ما حدث للأهلي,, وكأن مهمتهم انتهت بمجرد اسقاط المدرب الناجح أمين دابو بعد حملة تجريح فيها من القسوة عليه وعدم انصافه الشيء الكثير,,!!
لقد اعطاكم الإداري الواعي الامير محمد العبدالله الضوء الأخضر لتقولوا شيئا مفيدا وتطرحوا رأيا صادقا وصريحا,, وحذركم غير مرة من الاعتماد على خلط الحقائق لاثبات تعاطفكم الباهت ومجاملاتكم المكشوفة,, ولكن لا حياة لمن تنادي ,,!!
خصخصة بدون بربسة!
حول خصخصة الاندية وما ادراك ما الخصخصة,, وحتى لا نفوت على انفسنا فرصة تداول الموضوع بطريقة علمية يدركها ويتقنها المتخصصون والمهتمون بهذا المجال وفي هذه المرحلة المناسبة الجديرة بإثرائه والتفاعل معه ما بين اقراره مبدئيا من قِبل مجلس الشورى واعتماده رسميا من الجهة المعنية بذلك,, اقول يجب اولا ان نستوعب جيدا ظروفنا وأدواتنا ومقدار حاجتنا لهذا التوجه غير العادي,, بل يجب ان تسبقه وتغربله المزيد من الاطروحات المقننة والأسئلة المباشرة والشاملة,, وساعتها يمكن القول نعم او لا للخصخصة,,؟!
حماسنا لا يكفي وعواطفنا لا تغني عن بحث الموضوع برمته وبأدق تفاصيله وانعكاساته,, كي لا نقع في ذات الاشكالية ونفس المأزق لدى الكثير من لوائحنا وأنظمتنا الاصغر حجما والاقل اهمية والاسهل تنفيذا من الخصخصة ومع ذلك مازالت ناقصة وغير مقنعة رغم المحاولات اليائسة لترميمها وتحسين صورتها بمكياج رديء سريع الذوبان,,!!
بالمناسبة,, الدكتور حافظ المدلج كتب في الزميلة الرياض عن قرار استثمارات الاندية الاخير بأسلوب رائع وطرح موضوعي,, اتمنى أن يؤخذ بعين الاعتبار ويدرس بعناية لكونه تطرق لمسائل حساسة وخطوات متدرجة لا يمكن تجاهلها اذا كنا بالفعل نريد خصخصة على اصولها,,!!
غرغرة
* اختيارات المدرب ماتشالا لا تبرر الهجوم عليه لمجرد انه تعامل مع الواقع الحقيقي للنجوم وليس حسب الامزجة التي دائما ما تغلّب مصلحة النادي على مصلحة منتخب الوطن,,!!
* لاعبو الاتحاد والأهلي تفوقوا على الاخطاء التدريبية والتحكيمية وقدموا واحدة من افضل وامتع المباريات النهائية,.
* الايطالي دونادوني ظهر في الوقت المناسب وأعطى عصارة خبرته الدولية وعقليته الكروية الفذة فكان بالفعل العقل المدبر لفوز الاتحاد بالبطولة,, كما كشف حاجة الفرق للاستعانة بهكذا نجم,.
* من الطبيعي ان يتذوق الدوليان البارعان محمد الدعيع وصالح الصقري طعم البطولات وان يساهما في تحقيقها لفريقي الهلال والاتحاد,, وبالتالي من الطبيعي ان يدفع الطائي ثمن غيابهما غاليا,,!!
* اللوحات الكاريكاتيرية المعبرة للزميل المبدع رشيد السليم اضافة جديدة ومميزة لالجزيرة وللصحافة الرياضية السعودية عموما,,.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved