أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 22nd May,2000العدد:10098الطبعةالاولـيالأثنين 18 ,صفر 1421

العالم اليوم

المقاومة قصفت لأول مرة مواقع للعدو في مزارع شبعا
سكان القنطرة في الشريط اللبناني المحتل يعودون إليها بعد 22 عاماً من النزوح
* بيروت د,ب,أ
ذكرت الشرطة اللبنانية ان سكان قرية القنطرة عادوا الى القرية الواقعة داخل الشريط الحدودي المحتل في الجنوب أمس الاحد بعد سنوات من احتلال اسرائيل وميليشيا جيش لبنان الجنوبي العميلة لها للقرية.
وقالت الشرطة ان نحو 30 سيارة محملة بسكان القنطرة الذين نزحوا عنها منذ 22 عاما بسبب الاحتلال الاسرائيلي، عبرت نقطة تفتيش خاضعة للأمم المتحدة ودخلت القرية.
وكانت الميلشيا العميلة لاسرائيل قد أخلت موقع مشعرون الاسبوع الماضي، لتترك القنطرة محررة دون أي وجود لرجالها او للقوات الاسرائيلية.
يذكر انه تم تحرير قرية عرمتي الاسبوع الماضي عندما اخلت المليشيا موقع شعار الزور، مما سمح لسكان القرية بالعودة الى ديارهم بعد غياب دام سنوات.
ويشار الى ان الميلشيا الجنوبية لديها نحو 30 موقعا حصينا على حافة الشريط الحدودي المحتل وهو ما يعادل ثلاثة اضعاف المواقع الاسرائيلية هناك.
واخلت الميليشيا حتى الآن سبعة من تلك المواقع منذ تأكيد إسرائيل في آذار/ مارس الماضي انها تعتزم الانسحاب الى الحدود الدولية مع لبنان في تموز/ يوليو القادم.
على صعيد آخر اعلن حزب الله للمرة الاولى امس الاحد مسؤوليته عن قصف موقع للجيش الاسرائيلي داخل مزارع شبعا التي يعتبرها لبنان ارضا لبنانية يجب ان يشملها الانساب الاسرائيلي ليكون كاملا، فيما تزعم اسرائيل انها تابعة لهضبة الجولان السورية التي احتلها عام 1967م.
واوضح حزب الله في بيان ان احدى مجموعات قامت عند الساعة 6,30 بالتوقيت المحلي امس الاحد بقصف موقع اسرائيلي في جبل الروس في مزارع شبعا بقذائف الهاون محققة إصابات مؤكدة .
واوضح الحزب ايضا ان العملية، التي استهدفت للمرة الاولى موقعا للجيش الاسرائيلي في مزارع شبعا، تندرج في اطار المواجهة المستمرة للاحتلال لطرده من الاراضي اللبنانية.
وكان مصدر مقرب من الجيش الاسرائيلي في القدس قد اعلن ان قذائف هاون سقطت الاحد في قطاع هار دوف الاسرائيلي على اطراف منطقة الجليل الأعلى وجبل حرمون على مقربة من مزارع شبعا للمرة الاولى منذ سنوات عدة.
واضاف المصدر نفسه ان حزب الله الذي اطلق القذائف استهدف مواقع اسرائيلية محصنة من دون تسجيل وقوع إصابات او اضرار.
وتابع المصدر ان حزب الله اراد بهذا القصف التشديد على لبنانية مزارع شبعا التي تعتبر اسرائيل انها كانت تحت السيطرة السورية عام 1967م وان الانسحاب منها مرتبط بالتالي بالانسحاب من الجولان وليس من جنوب لبنان,يذكر ان بيروت ودمشق تطالبان بأن يشمل الانسحاب الاسرائيلي مزارع شبعا وإلا اعتبر مجرد اعادة انتشار مما يعطي المقاومة اللبنانية الحق في مواصلة عملياتها في جنوب لبنان.
وعلى صعيد لبناني آخر ايضا شدد مسؤول لبناني على قدرة بلاده على السيطرة على اية منطقة من الارض اللبنانية بعد الانسحاب الاسرائيلي من الجنوب.
واشار سليمان الطرابلسي وزير الموارد المائية والكهربائية اللبناني الى ان الامم المتحدة تدرس بعض المقترحات لزيادة عدد القوات الدولية في الجنوب اللبناني.
واوضح ان قراري مجلس الامن الدولي رقمي 425 و426 يضمنان قيام القوات الدولية بمساعدة السلطات اللبنانية لبسط سيادتها على جميع المناطق التي تخليها اسرائيل.
وأكد الطرابلسي في حديث خاص لاذاعة (صوت العرب) بثته امس ان اسهام الجانب المصري في اقامة محطتين للكهرباء اللتين دمرهما العدوان الاسرائيلي قد اظهر للعالم بشكل عملي تضامن مصر مع لبنان.
من جهة اخرى قامت لبنان بمساع دبلوماسية حثيثة لانقاذ احد الاماكن الاثرية الهامة في البلاد وهو قلعة (بوفور) شقيف في المنطقة التي تحتلها اسرائيل في الجنوب اللبناني حيث ان القوات الاسرائيلية تهدد بتدميرها.
جاء ذلك في تقرير لراديو فرنسا الدولي من بيروت اذاعه صباح أمس.
وقال الراديو ان معلومات واردة من الجنوب اللبناني المحتل تفيد ان الجيش الاسرائيلي كدس كمية كبيرة من المتفجرات لتدمير هذه القلعة لدى جلائه عن المنطقة.
واشار الراديو الى ان رئيس الوزراء اللبناني سليم الحص طلب تدخل الولايات المتحدة وفرنسا لانقاذ هذه القلعة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved