أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 24th May,2000العدد:10100الطبعةالاولـيالاربعاء 20 ,صفر 1421

الثقافية

في اختتام نشاط ندوة الوفاء
حوار فكري عن الرياض عاصمة الثقافة العربية
* كتب شمس الدين درش
اختتمت مؤخراًندوة الوفاء الخميسية لعميدها الشيخ أحمد محمد باجنيد رجل الأعمال المعروف، نشاطها الثقافي والأدبي بمحاضرة عنوانها لماذا الرياض عاصمة الثقافة العربية .
وقد حظي الموضوع بالحوار الجاد بين رواد الندوة من الأدباء والمثقفين وبينهم عدد من أساتذة الجامعات السعودية وكان من أبرز المتحدثين الكاتب والشاعر المعروف محمد راضي صدوق الذي تناول في حواره ماضي الرياض الثقافي مبتدئا من عهد الشاعر الجاهلي ميمون بن قيس الأعشى صاحب المعلقة، كما رأى عدد من الحاضرين تبوّء الرياض مكانة مرموقة في الوقت الحاضر حيث صارت مركزا ثقافيا يجمع كل عام نخبة المثقفين العرب كتابا وشعراء ومفكرين وعلماء في مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة.
وكان من المقرر أن يحضر الأستاذ عبدالرحمن العليق لطرح الموضوع متحدثا رئيسيا الا ان ظروفا خاصة حالت دون حضوره، فكان الموضوع ندوة ثقافية فكرية بين الحاضرين.
هذا وقد شهدت ندوة الوفاء للفصل الدراسي الثاني محاضرات قيمة تناولت مختلف جوانب الحياة، وتحدث خلالها عدد من المختصين الذين استجابوا مشكورين لدعوة الندوة.
وقد بدأت الندوات للنصف الثاني بالحديث عن سماحة الشيخ العلامة ابي الحسن الندوي الذي توفي في العشر الأخيرة من رمضان وكان لوفاته صدى واسع في العالم الاسلامي جميعا فهو أحد أركان الدعوة الاسلامية بالحكمة والموعظة الحسنة وكان رئيس أول جلسة لرابطة العالم الاسلامي نيابة عن سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز يرحمهما الله وقد استضافت الندوة للحديث عنه سعادة الشيخ سعيد الندوي أستاذ القرآن الكريم بكلية التربية للبنات في جامعة الامام وهو أحد المقربين من الشيخ ابي الحسن الندوي وتحدث في الندوة جمع من اساتذة جامعة الامام وجامعة الملك سعود وحضرها د, أحمد حسن فرحات الأستاذ بجامعة العين في الامارات العربية المتحدة.
وتلتها ندوة الصحافة العربية المهاجرة تحدث فيها الأستاذ محمد راضي صدوق حديث الخبير بالأسرار، والذي يعد من رواد الصحافة العربية الحديثة فقد أسس وشارك في تأسيس عدد من الصحف في الكويت والمملكة العربية السعودية وبلاد الشام، وكان حديثا ممتعا مما جعل الحاضرين يجمعون على طلب اخراج هذا الموضوع في شكل كتاب يستفيد منه المختصون وغيرهم.
ومن الموضوعات القيمة النافعة السرطان بين الخوف والأمل للدكتور عدنان صالح الحبشي من المستشفى العسكري بالرياض الذي ألقى الأضواء على أبعاد هذا المرض الخطير بأسلوب شيق وبسيط مما أضاء كثيرا من التساؤلات المترددة في الأذهان.
ورافق الحديث النظري عرض لصور مختلفة للاصابة بهذا المرض، أما سائر الموضوعات الأخرى فقد كانت.
* التصميم العمراني وعلاقته بالمجتمع مدينة الرياض نموذجا للمهندس عبدالمحسن محمد الزكري.
* حول الانساب للدكتور عزالدين موسى أستاذ التاريخ في جامعة الملك سعود.
* السيرة الذاتية في الأدب السعودي للأستاذ عبدالله الحيدري الاعلامي المعروف.
* اشكالات الترجمة وتحولاتها للأستاذ عبدالله المحارمة.
* رعاية الموهوبين للدكتور عبدالله نافع النافع.
* أدب الوعظ في فضاء جديد للأستاذ أشرف المهداوي.
* التسويف والانجاز في حياة المسلم للدكتور راشد حمد الكثيري.
* خواطر اقتصادية للمهندس عبدالله يحيى المعلمي.
* النضوج النفسي للدكتور عبدالرزاق محمود الحمد.
وهو الموضوع قبل الأخير.
والجدير بالذكر ان ندوة الوفاء الخميسية هي وريثة الندوة الرفاعية للأستاذ الأديب عبدالعزيز الرفاعي رحمه الله وهي رابعة أربع ندوات أدبية فكرية عامرة في مدينة الرياض وتأتي على رأسها ندوة الشيخ عثمان الصالح الاثنينية بالاضافة الى ندوة د, راشد المبارك يوم الثلاثاء، والدكتور اللواء انور عشقي يوم الخميس أيضا.
ويكاد يتناوب على ادارة ندوة الوفاء الخميسية للشيخ أحمد باجنيد كل من د, عائض الردادي وكيل وزارة الاعلام للاعلام الداخلي ومدير اذاعة الرياض سابقا، وسعادة الفريق يحيى المعلمي عضو مجمع اللغة العربية في القاهرة، ورئيس المكتب الاقليمي لرابطة الأدب الاسلامي العالمية في الرياض.
والدكتور عبدالقدوس ابو صالح نائب رئيس رابطة الأدب الاسلامي العالمية، والأستاذ بجامعة الامام سابقا، والدكتور محمد علي الهاشمي الأستاذ بجامعة الامام سابقا, وكل عام وانتم بخير.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved