أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 24th May,2000العدد:10100الطبعةالاولـيالاربعاء 20 ,صفر 1421

الثقافية

عداوة ,, وصداقة
د, طاهر تونسي
تتفاوت العلاقة بين أديب مبدع وآخر معاصر له حتى اننا نستطيع ان نجعل لهذا التفاوت تشابها مع ألوان الطيف، تلك الألوان التي يبرزها قوس قزح اثر المطر او يظهرها مدرسو مادة الفيزياء بتسليط الضوء ليمر عبر موشور زجاجي، وعلى اقصى طرفي هذا التفاوت قد تنشأ العداوة حت تكون مضرب الامثال.
وأسباب العداوة بين الأدباء كثيرة ومن ذلك التحاسد والتنافس على المغنم والشهرة واعجاب الناس والغرور وعدم التبصر في الامور واختلاف المبادىء والافكار ولو القينا نظرة سريعة الى العداوات بين الأدباء في العصر الاموي وشرَّحنا تلك العداوات على مبضع النقد لوجدنا ان بعضها يتضح بوضوح عامل التنافس كما في العداوة بين جرير والفرزدق وبين وجرير والاخطل.
وقد قامت عداوة بين شعراء لاختلاف مذاهبهم, فقد كان عمران بن حطان شاعرا من شعراء الخوارج وكان عبيد الله بن قيس الرقيات من شعراء آل الزبير وكان جرير شاعرا من شعراء الفرع الاموي كما كان الكميت بن زيد الاسدي شاعر آل البيت.
وفي العصر العباسي ساهمت العداوات المذهبية والشخصية في اذكاء نار البغضاء بين كثير من الشعراء وقد ابقى لنا الأدب وصفحاته هجاء ابن الرومي في منافسه البحتري, ويحفظ سجل الادب هجاء البحتري في الاديب عبيد الله بن عبدالله بن طاهر.
وقد قامت في العصر الحديث عداوات شديدة وساعد على ذلك وفود مفاهيم من الغرب فالناس بين مرحب ورافض وتكون الردود ثم العداوات.
ورغم هذا السجل الحافل بالضغائن بين الادباء إلا أن هناك سجلا آخر هو سجل المودة والاخاء والمحبة التي تقوم بين أديب وآخر,, ومن اهم الصداقات الادبية تلك الصداقة التي جمعت بين شاعرين كبيرين من شعراء العربية وهما ابو تمام وتلميذه البحتري, ورغم حب الشاعرين المعلوم للشهرة والاتصال بالولاة والحكام في ذلك الزمان الا ان شيئا من التنافس لم يقع بين الرجلين.
بل ان الثابت ان ابا تمام كان سببا في مجيء البحتري الى العراق وكان ابو تمام في زيارة للشام فرأى الشاب البحتري وكان الاخير دون العشرين قد نظم شيئا من الشعر الجيد يتغزل فيه بحلوة فاستدعاه ابو تمام الى العراق وما ان وصل الشاب البحتري بغداد استقبله ابو تمام واخذه على التو الى قصر آل حميد حيث عرفه بأبناء القائد حميد الطوسي والذي قتل قبل مجيء البحتري الى بغداد بشهور واستمر الحب والود بينهما حتى توفي ابو تمام في عهد المعتصم بن الرشيد وقد رثاه البحتري بقصيدة من اواسط شعره.
ومن الصداقات الادبية تلك الصداقة التي جمعت بين الشاعرين الالمانيين جوته وشلر رغم اختلاف مشاربهما وتفاوت ملكاتهما وتباعد شخصياتهما الا ان تلك الصداقة استمرت حتى وفاة الاصغر سنا شلر واستمر جوته يذكر شلر بأحسن ما يذكر صديق صديقه, وقد كانت تلك الصداقة بينهما موضوع رسالة أدبية هامة كتبت في القرن العشرين سطرها كاتب التراجم الشهير اميل لود فيج.
وهناك نوع اهم من الصداقة الفردية واقصد به قيام جمعية أدبية متناسقة متحابة متوادة يجمعها توافق الافكار او معظمها، واعظم مثال لهذا النوع قيام الرابطة القلمية ولو تأملنا كلمة الرابطة القلمية لوجدنا مقدار التكاتف ووجدنا ايضا أساس ذلك الترابط وهو القلم.
والرابطة القلمية رابطة نشأت في الولايات المتحدة الامريكية بين مجموعة من شباب الشام الذين رفعوا راية التجديد في المهجر الامريكي وقد ولدت فكرة الرابطة القلمية كما ذكر الاستاذ عيسى الناعوري في ليلة العشرين من نيسان عام 1920 في مجلس ضم باقة طيبة من الشباب اللبنانيين والسوريين كانت الغيرة على الادب العربي تتلهب في نفوسهم ولم يمض اكثر من أسبوع حتى خرجت الرابطة من حيز التفكير الى حقيقة الوجود يرأسها جبران خليل جبران ويعاونه في إدارتها ميخائيل نعيمة ويعمل تحت لوائها أدباء منهم ايليا ابو ماضي ونسيب عريضة ورشيد ايوب, يقول الاستاذ عيسى الناعوري وهو باحث متخصص في الادب المهجري: وكان لابد لهذه الجماعة الصغيرة من حديقة ينثرون في اديمها اغراسهم فكانت جريدة السائح التي يمتلكها احدهم، تلك التربة الخصبة التي حملت للعالم العربي ثمار قرائحهم اليانعة فأدهشته بذلك المحصول الطيب وقبلها كانت مجلة الفنون التي يملكها نسيب عريضة , وقد ظلت الرابطة القلمية حية باعضائها نحو احدى عشرة سنة من سنة 1920 1931 ثم تبعثرت حياتها وذهب الموت ببعض اعضاء تلك الدوحة مبتدئا بعميدها جبران خليل جبران وعاد ميخائيل نعيمة الى لبنان ومثله ايليا ابو ماضي.
ونختم هذه الكلمة بأبيات شعرية من وحي الصداقة والمحبة التي جمعت بين الشاعر محمد مصطفى الماحي وصديقه كاتب قصص الاطفال الاستاذ كامل كيلاني, يقول الاستاذ كامل كيلاني رحمه الله:


أخي,, لم تزل تولي الجميل محببا
وتشدو بالحان الوفاء فتطربا
تفضلت بالمدح الذي انت اهله
واسديت فضلا مبدئا ومعقبا
وفي الحق والانصاف انك واهب
صفاتك تسديها اليَّ تحببا


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved