أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 24th May,2000العدد:10100الطبعةالاولـيالاربعاء 20 ,صفر 1421

الثقافية

ملف للطفولة والوطنية والزمن
* كتب المحرر:
ماذا عن الطفل العربي؟ كيف يتلقى ثقافته؟ وهل ثمة مؤسسات متخصصة لديها خطط استراتيجية فاعلة في صناعة عقل الطفل العربي,, قد تبدو القضية اكبر من مجرد طرح تساؤلات لا تعني شيئا للمجتمعات العربية التي مازالت غائبة عن هذا المضمار المهم,, المعرفة في عددها الجديد لشهر صفر فتحت ملفا كاملا لهذا الموضوع بدأته بالتعريف بخدمات منظمة اليونيسيف العالمية المعنية بإغاثة الطفولة في العالم، والتي تهدف الى حماية الطفولة من الجوع والمرض والجهل والتخفيف من الصعوبات التي يعاني منها اطفال العالم حيث كشفت بعض تقارير هذه المنظمة ان 100 مليون طفل يعملون في ظروف سيئة وخطيرة و130 مليون طفل لم يتعلموا.
وكشفت دراسة علمية تضمنها الملف ان عدد اطفال الشوارع في العالم يصل الى اكثر من 100 مليون طفل اغلبهم في الهند، فيما تتوارى الدول العربية عن هذا المسمى رغم ان الدلائل تشير الى وجود اطفال الشوارع في معظمها واظهر تقرير خاص للمجلة من امريكا اهمية الطفل في المجتمع الامريكي من خلال البرامج التلفزيونية والالعاب المتنوعة التي تصرف عليها الشركات المصنعة ملايين الدولارات وابان ان شركة ديزني تكسب من شخصياتها الكرتونية الكثير مثل ميكي ماوس وعلاء الدين في حين حققت شخصية الدب (بووه) ارباحا مرتفعة جدا وصلت الى 6 مليارات دولار في العام 1999م وتطرق التقرير الى الانتاج الكرتوني في امريكا وطريقة الشعب الامريكي في التعامل مع الاطفال وانواع الترفيه التي توفر لهم.
وشارك في الملف عدد من المثقفين المهتمين بشؤون الطفل العربي من خلال اشكالية (ثقافة الطفل العربي) حيث اكد جميعهم على اهمية اعادة صياغة برامج الطفل وطريقة تعليمه وكيفية النهوض به وجعله أكثر فاعلية في مجتمعه بوصفه احدى اهم لبنات الجيل الجديد الذي سيتولى يوما ما النهوض بمجتمعه.
ويتواصل في هذا العدد ملف الوطنية في جزئه الثالث الذي شارك فيه د,أنس الحجي استاذ اقتصاديات الطاقة في جامعة كلورادو بأمريكا وجون اندرسون رئيس مشروع المعلوماتية العربية بمركز الدراسات العربية المعاصرة في جامعة جورج تاون بأمريكا والفضل شلق رئيس تحرير جريدة المستقبل اللبنانية وعبدالكريم بكار الاستاذ بجامعة الملك خالد بأبها.
وفي (البعد السابع) يناقش الدكتور محجوب عبيد طه مفهوم الزمن ومعضلة بداية الكون حيث يستعرض الظواهر الطبيعية مع تماثل القوانين في الزمن.
كما استعاد الكاتب الصحفي عبدالله الفوزان محطات الفشل من ذاكرته ونشرها دون تردد في باب (انا والفشل) استجابة لدعوة المجلة له حيث اكد فشله في العمل مع البنات وفي استثمار سنوات الطفرة وفي حماية وجهه من الجدري وفشله في دخول المجال العلمي.
وفي باب (نصف الحقيقة) وضعت المعرفة الدكتور محمد سليم العوا في 17 موقفا اجتماعيا تمثل مرآة اجاباته التي تعكس الحقيقة او نصف الحقيقة العوا اكد انه سيشتكي الكاميرا الخفية للقضاء وسيطلب من ضيفه ان يدفع ثمن العشاء وانه لن يحدث الثقلاء.
المعرفة نصبت الشاعر نذير العظمة امينا للمجلس الاعلى للشعر لمدة سبعة ايام فأصدر تصريحا بأن كل الشعراء امراء للشعر.
استقى باب (انترنت) مادته المترجمة هذه المرة من بريطانيا والتي يدور موضوعها حول معلمة في المرحلة الابتدائية انتحرت في النهر بسبب تقرير مفتشي الادارة التعليمية القاسي بالاضافة الى ترجمات اخرى.
وجاء باب (تربية صحية) مستعرضا مرض الدرن الذي تربطه علاقة عملية مع فيروس الايدز وطبقا لآخر الاحصاءات فان مرض الدرن عاد ليقتل 3 ملايين شخص كل عام وتشير التوقعات الى ان الدرن سوف يغتال حياة نحو 50 مليون شخص خلال العقود القليلة القادمة.
وتضمن العدد الجديد الذي جاء باخراج فني انيق مادة تحريرية متنوعة في مختلف القضايا التربوية والثقافية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved