أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 24th May,2000العدد:10100الطبعةالاولـيالاربعاء 20 ,صفر 1421

متابعة

الجزيرة ترصد أهم أحداث ما يجري الآن في جنوب لبنان
الجيش الإسرائيلي يهرب من الجنوب اللبناني والميليشيا العميلة تنهار كلياً
متابعة القسم السياسي
* الأراضي اللبنانية المحررة تل أبيب الوكالات:
قال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك في تصريح لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان جيشه سيعيد انتشاره على طول الحدود الدولية خلال أيام قليلة .
وقال باراك الذي جاءت تصريحاته بعد ان قررت الحكومة الاسرائيلية الأمنية المصغرة انجاز انسحاب الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان في غضون أيام سنعيد انتشارنا على طول الحدود خلال أيام قليلة .
وشدد باراك على ان الانسحاب قد يستغرق بضعة أيام لكن حتى لو استغرق عشرة أيام سنعرف كيف نعيد انتشارنا عند الحدود الدولية .
وقد نفذ الجيش الاسرائيلي مرحلة مهمة من انسحابه ليل الاثنين الثلاثاء باجلائه مستفيدا من الظلام مئات الجنود الذين عبروا الحدود ودخلوا الأراضي الاسرائيلية.
وفي مقابلة أخرى مع الاذاعة الاسرائيلية أكد باراك انه عندما ينقشع الضباب، سيتضح ان الحكومة تصرفت كما يجب لاعادة أبنائنا سالمين الى منازلهم وانها عملت على وقف هذه المأساة المستمرة منذ 18 عاما.
وحذر من حصول هجمات على الاسرائيليين بعد الانسحاب مؤكدا انه بعد الانسحاب علينا اقامة حد رادع يوقف اراقة الدماء, الحكومة اللبنانية والسوريون مسؤولون عن حزب الله والتنظيمات الأخرى، وعليهم تقديم حسابات اذا ما هوجمنا, كل من سيحاول العمل انطلاقا من لبنان سيضرب بقوة .
وأضاف ان هجمات حزب الله على الجنود الاسرائيليين المنسحبين كانت متوقعة, لقد قلت دوما انه عندما تحين ساعة الانسحاب فان حزب الله سيفعل كل ما بوسعه لاظهار اننا ننسحب تحت ضغط ضرباته، لكن حزب الله هو الذي تلقى ضربات قاسية جدا خلال السنتين الأخيرتين .
الحص يؤكد على لبنانية شبعا
من جانبه أكد رئيس الحكومة اللبناني سليم الحص أمس الثلاثاء ان لبنان سيتعاون الى أبعد الحدود مع القوات الدولية في تأمين الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان رغم عدم شموله مزارع شبعا التي تؤكد بيروت على لبنانيتها وتعتبرها اسرائيل أرضا سورية.
وقال الحص في تصريح صحافي تعليقا على تقرير الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان الذي أعلن يوم الاثنين من الطبيعي ان نتعاون مع قوات الأمم المتحدة على تحرير أرضنا مع احتفاظنا بحقنا في استعادة مزارع شبعا، نحن من كان ولا يزال يتمسك بالشرعية الدولية ويدعو الى تنفيذ قراراتها ولسنا الآن في وارد الخروج عن هذا الخط .
وأكد ان مزارع شبعا أراض لبنانية بلا أدنى ريب، ولن نتخلى عنها في حال من الأحوال وسنتابع المطالبة بها وبجلاء الاحتلال الاسرائيلي عنها وعودتها الى حضن السيادة اللبنانية ولكننا لن نقف حجر عثرة في طريق انسحاب قوات الاحتلال من سائر مناطق الجنوب والبقاع الغربي .
لبنان سيتعاون مع الأمم المتحدة
وأضاف سنتعاون الى أبعد الحدود مع القوات الدولية في تأمين الانسحاب الاسرائيلي الكامل من المناطق المحتلة الى ما وراء الحدود المعترف بها دوليا أي الحدود التي تم ترسيمها عام 1923م بين الانتدابين الفرنسي والبريطاني والتي أعيد تأكيدها في 1949م اثر اتفاق الهدنة .
وكان أنان قد أوصى في تقريره مجلس الأمن الدولي برفع عدد أفراد قوة الطوارىء الدولية المؤقتة العاملة في لبنان من 4500 الى 7935 جنديا على مرحلتين تشمل الاولى رفع عدد جنود حفظ السلام من 4500 الى 5600 لمواكبة الانسحاب الاسرائيلي، ثم في مرحلة لاحقة الى 7935 بعد الانسحاب وذلك تطبيقا لقراري مجلس الأمن 425 و 426.
وطلب أنان أيضا من اسرائيل ولبنان وسوريا والمجموعات المسلحة اللبنانية حزب الله أساسا التعاون بشكل كامل مع الأمم المتحدة.
إطلاق سراح معتقلي سجن الخيام
وقد أفادت مصادر أمنية انه يتم الثلاثاء اطلاق سراح المعتقلين اللبنانيين في سجن الخيام الذي تديره ميليشيا الجنوبي التابعة لاسرائيل.
وأكدت المصادر نفسها ان عملية الافراج تمت قبل هبوط الليل بدون ان تعطي أية تفاصيل اضافية.
وكانت ميليشيا الجنوبي قد قامت قبل ظهر أمس بتفريق نحو 50 شخصا من أهالي المعتقلين اللبنانيين في سجن الخيام كانوا قد تجمعوا على بعد ستين مترا من باب المعتقل.
وأفاد مراسل فرانس برس في المكان ان الأهالي ابتعدوا عن مدخل المعتقل حيث ما زال 144 لبنانيا مسجونين بتهمة القيام بنشاطات معادية لاسرائيل.
وكانت مصفحة لميليشيا الجنوبي والى جانبها خمسة مشاة قد قطعت منذ الصباح الباكر المدخل الرئيسي لسجن الخيام الذي يقع على تلة تبعد 8 كلم شرق مرجعيون حيث مقر قيادة ميليشيا الجنوبي.
وأكد أحد مندوبي اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى خروجه من المعتقل الذي تديره ميليشيا الجنوبي باشراف ضباط اسرائيليين ان الوضع طبيعي في الداخل رافضا ان يعطي تفاصيل اضافية.
من ناحيتها نجحت وهبة خضر حطيط باكرا في الاقتراب من باب السجن حيث يعتقل ابنها.
وقالت حطيط لفرانس برس : طلب مني الحراس ان ابتعد ولكنهم قالوا لي ان المعتقلين سيفرج عنهم اليوم .
حزب الله يسيطر على القرى المحررة
هذا وقد تقدم مقاتلو حزب الله وسيطروا أمس الثلاثاء على قرى انسحبت منها القوات الاسرائيلية وميليشيا جيش لبنان الجنوبي المتحالفة معها وقوبل تقدمهم بالفرحة في القرى الشيعية والذعر في القرى المسيحية.
وقال شهود ان المقاومين المسلحين اتخذوا لهم مواقع داخل قرى بيت ياحون وكونين وعيناتا وبنت جبيل ورفعوا أعلام حزب الله على المواقع التي انسحب منها الاسرائيليون والميليشيا المتحالفة معهم.
اصطف سكان القرى الشيعية في الشوارع ليكونوا في استقبال مقاومي حزب الله, رفع السكان أيديهم بعلامة النصر وأخذوا يلقون على المقاومين الأرز استبشارا بمقدمهم.
وذكر الشهود ان مقاومي حزب الله تقدموا صوب القرى فور انسحاب القوات الاسرائيلية والميليشيا المتحالفة معها من المنطقة.
وقال شهود عيان ان مقاتلي حزب الله سيطروا أمس الثلاثاء على قرية مسيحية انسحبت منها اسرائيل والميليشيا المتحالفة معها بالقطاع الغربي من المنطقة المحتلة بجنوب لبنان.
ودخلت قوات حزب الله قرية عين ابل المسيحية بعد دخولها اكثر من 12 قرية شيعية في القطاع في وقت سابق من امس.
وكان حزب الله قد أوقف لفترة تقدمه صوب قرى مسيحية اجتاحها الذعر بعد انسحاب ميليشيا جيش لبنان الجنوبي منها.
عدد من السكان المسيحيين فروا
وذكر شهود ان عددا من السكان المسيحيين فروا من ديارهم في القطاع الغربي من المنطقة التي تحتلها اسرائيل بعد ساعات قليلة من انسحاب مقاتلي الميليشيا المتحالفة مع اسرائيل في اتجاه حدود اسرائيل.
وأضاف الشهود ان مئات من الرجال والنساء والأطفال الذين يخشون تقدم مقاتلي جماعة حزب الله غادروا قريتي الدبل وطير حرفا وتوجهوا جنوبا الى معبر برانيت المؤدي الى اسرائيل, ولم يتضح على الفور هل ستسمح اسرائيل لأفراد الميليشيا والسكان المسيحيين بالدخول.
انسحاب الميليشيا الجنوبية
من القطاع الأوسط
وانسحبت ميليشيا جيش لبنان الجنوبي من القطاع الأوسط من المنطقة المحتلة أمس الاول الاثنين وتقدم مقاتلو حزب الله وسيطروا على المنطقة التي تبعد عن الحدود الاسرائيلية كيلومترين.
الاستسلام للجيش اللبناني
وقالت مصادر أمنية ان 75 فردا من ميليشيا جيش لبنان الجنوبي سلموا أنفسهم الى الجيش اللبناني في المنطقة.
جاء رد فعل القرى المسيحية في القطاع الغربي لتقدم مقاتلي حزب الله مغايرا تماما لسكان القرى الشيعية في القطاع الأوسط الذين استقبلوا مقاتلي حزب الله بالأحضان أثناء تقدمهم في المنطقة على مدى الأربع والعشرين ساعة قبل الماضية.
هذا ودخل المقاومون برفقة مئات المدنيين 14 قرية وأربعة مواقع للميليشيا في القطاع الأوسط من المنطقة التي تحتلها اسرائيل بعمق 15 كيلو مترا بعد ان فر أفراد الميليشيا المتحالفة مع الدولة اليهودية.
ولاحت في الأفق أمس الاول الاثنين بوادر حدوث أعمال عنف دامية حين انسحبت الميليشيا الى جيبين وقصفت عددا من القرى وفتحت نيران أسلحتها الآلية مما أدى الى مقتل ستة مدنيين وجرح 20.
ورغم الخسائر في أرواح المدنيين أحجم حزب الله عن تصعيد الموقف ولم يشن هجمات صاروخية على اسرائيل.
ومع تنامي اعداد الميليشيا التي تنشق وتسلم نفسها ومع استعداد حزب الله للتقدم الى مزيد من المواقع قالت مصادر سياسية في اسرائيل الليلة الماضية ان القوات الاسرائيلية انسحبت قبل الموعد الذي حدده رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك في السابع من يوليو تموز بعدة أسابيع في عملية تسريع واضحة للانسحاب الاسرائيلي.
وعلى مدى الأسابيع القليلة الماضية سلمت القوات الاسرائيلية عدة مواقع لميليشيا جيش لبنان الجنوبي المتحالفة معها.
اعتقال بعض عناصر الميليشيا الجنوبية
والى جانب العناصر الذين سلموا أنفسهم، اعتقل حزب الله أمس الأول عددا من العناصر الذين اختبأوا في منازلهم داخل القرى التي بدأت ميليشيا الجنوبي الانسحاب منها الأحد.
ولليوم الثالث على التوالي واصل الأهالي بالمئات ثم بالآلاف الدخول الى القرى والبلدات المحررة وأبرزها بلدة جبيل أكبر بلدة شيعية في القطاع الأوسط والناقورة على الطريق الساحلية حيث مقر قيادة قوات الطوارىء التابعة للامم المتحدة.
قوات الطوارىء أغلقت مقرها
وقد أغلقت قوة الطوارىء الدولية مقرها في البلدة وقطعت الدخول اليه باحدى الآليات ومنعت الصحافيين والمصورين من الاقتراب.
وأمام مركز ميليشيا الجنوبي في الناقورة الواقعة على الحدود الدولية بين لبنان واسرائيل، ترك عناصر الميليشيا عشر آليات وعددا من الشاحنات العسكرية كان مقاتلون من حزب الله اللبناني ومن حركة أمل يعملون على افراغها من الذخيرة تمهيدا لنقلها.
لحد يغادر باريس لينضم
إلى ميليشياته المستسلمة
وفي باريس قالت مصادر دبلوماسية ان انطوان لحد قائد ميليشيا جيش لبنان الجنوبي المتحالفة مع اسرائيل غادر العاصمة الفرنسية باريس في ساعة مبكرة من صباح أمس الثلاثاء لينضم الى ميليشياته المتداعية في جنوب لبنان.
وذكرت المصادر ان لحد الذي مكث بضعة أيام في باريس استقل صباح اليوم طائرة متجهة الى تل أبيب.
وصرحت بانه سيعود ليتفقد قواته التي يتجه عدد كبير من أفرادها صوب الجنوب بحثا عن ملاذ آمن في اسرائيل بعد ان اجتاح مقاومو حزب الله أكثر من نصف المنطقة المتقلصة التي تحتلها اسرائيل في أقصى جنوب لبنان.
وقال دبلوماسي لرويترز: انه ليس من النوع الذي يترك رجاله وسط الهزيمة, انه ليس القبطان الذي يتخلى عن سفينته وقت الشدة, لقد أثبت هذا في الماضي .
شكوى لبنانية إلى مجلس الأمن الدولي
على صعيد آخر أعلن مصدر رسمي ان لبنان سيقدم شكوى عاجلة الى مجلس الأمن الدولي تتعلق بالاعتداءات الاسرائيلية الاخيرة على أراضيه.
وجاء في بيان صادر عن المكتب الصحفي لرئيس المحكمة اللبنانية الدكتور سليم الحص ان رئيس الوزراء أبلغ كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة خلال اتصال هاتفي جرى بينهما امس عزم لبنان على تقديم شكوى عاجلة الى مجلس الأمن تتعلق بالاعتداءات الاسرائيلية الأخيرة.
وتناول الاتصال بين رئيس الحكومة اللبنانية والأمين العام للأمم المتحدة الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان قبل بدء اجتماع مجلس الأمن المخصص للوضع في لبنان.
عنان يتصل هاتفياً بسليم الحص
وأضاف البيان ان الدكتور الحص الذي تلقى الاتصال الهاتفي من الأمين العام للأمم المتحدة اطلع عنان على تطورات الموقف المستجد في الجنوب والبقاع الغربي بنتيجة الاعتداءات الاسرائيلية التي رافقت عملية جلاء اسرائيل وعملائها عن عدد من القرى الجنوبية والتي استهدفت المدنيين العزل من السلاح والذين سقط منهم شهداء وجرحى.
وأوضح البيان ان الحص أكد لعنان ثوابت الموقف اللبناني من موضوع الانسحاب الاسرائيلي مؤكدا استعداد لبنان للتعاون مع الأمم المتحدة لتأمين انسحاب اسرائيل من جميع الأراضي اللبنانية المحتلة دون قيد أو شرط بموجب القرار 425.
شيراك يتصل بلحود هاتفياً
وفي باريس قال أحد مساعدي الرئيس الفرنسي جاك شيراك ان الرئيس اتصل هاتفيا بنظيره اللبناني إميل لحود أمس الثلاثاء لبحث آخر التطورات على الساحة اللبنانية.
وأضاف ان شيراك اطلع لحود على محادثاته مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك والرئيس السوري حافظ الأسد والأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان.
ودعا شيراك أمس الاثنين الى عقد اجتماع لدول المراقبة التي تتابع تنفيذ قرار وقف اطلاق النار في لبنان وهي الولايات المتحدة وفرنسا واسرائيل وسوريا ولبنان.
وتبحث باريس حاليا ارسال المزيد من القوات الى جنوب لبنان لضمان اقرار السلام هناك بعد استكمال الانسحاب الاسرائيلي, وتساهم باريس بالفعل بنحو 250 جنديا في القوة المؤقتة التي أرسلتها الأمم المتحدة الى لبنان عام 1978م والمؤلفة من 4500 فرد.
الرئيس لحود يلتقي بالسفير الأمريكي
من ناحية أخرى التقى الرئيس اللبناني إميل لحود أمس سفير الولايات المتحدة الأمريكية في لبنان ديفيد ساترفيلد وتم البحث في اللقاء تطورات الأوضاع المستجدة في الجنوب اللبناني في ضوء الانسحاب الاسرائيلي من بعض قرى وبلدات جنوبية أمس واليوم.
كما تابع ساترفيلد مع الرئيس اللبناني إميل لحود المحادثات التي أجرتها وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت أمس هاتفيا مع الرئيس لحود في خلال اتصالها.
وكان السفير الأمريكي ساترفيلد قد اجتمع قبل ذلك برئيس مجلس الوزاء الدكتور سليم الحص واثر اللقاء أعرب ساترفيلد عن أسفه للضحايا المدنيين الذين قتلوا وجرحوا أمس جراء الاعتداءات الاسرائيلية وأمل في ان تكون كافة الجهود قد جرى بذلها لتأمين أكبر قدر ممكن من ضبط النفس خلال هذه الفترة التي وصفها بالدقيقة والحساسة وذلك لتأمين سلامة المدنيين,كما أمل السفير الأمريكي في ظل تقرير الأمين العام للأمم المتحدة وقرار مجلس الأمن الذي سيتخذ في ضوء هذا التقرير في ان يتعاون كل الأطراف بالمنطقة بما فيها لبنان مع الأمم المتحدة لتواصل قوات الطوارىء عملها في مواكبة الانسحاب الاسرائيلي من جنوب لبنان وللتأكيد على ان الوضع في الجنوب هادىء وآمن.
ورأى ساترفيلد انه من المهم جدا في هذه اللحظة التاريخية ان تسير الأمور بشكل صحيح وقال نحن نتطلع الى الحكومة اللبنانية كما الى باقي الأطراف لتتحمل مسؤوليتها حيال هذا الوضع مؤكدا ان كل الأطراف ستتعاون حتى تتحمل القوات الدولية بسرعة مسؤوليتها لقراري مجلس الأمن 425 و 426.
مجلس الأمن مستعد لتعزيز موقف عنان بخصوص لبنان
وفي الوقت الذي تتخذ فيه اسرائيل خطوات سريعة للانسحاب من جنوب لبنان توصل مجلس الأمن في وقت مبكر من صباح أمس الثلاثاء الى اتفاق موسع بتعزيز خطط كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة لتأكيد الانسحاب.
وقد أقر أعضاء المجلس بيانا أمس بحيث يمكن لتيري لارسن مبعوث عنان الخاص للشرق الأوسط التسلح به قبل عودته الى المنطقة التي تسودها الفوضى بعد بدء انهيار ميليشيا جيش لبنان الجنوبي الموالية لاسرائيل.
ومسودة البيان ترحب وتعزز بقوة خطط عنان باتخاذ الاجراءات اللازمة التي ستمكن قوات الأمم المتحدة من التأكد من انسحاب القوات الاسرائيلية بالكامل من جنوب لبنان.
مطالبة الأطراف بضبط النفس
وتطالب المسودة جميع الأطراف المعنية بضبط النفس والتعاون مع الأمم المتحدة لضمان سلامة السكان.
وكان العديد من الأعضاء يرغبون في ان يصدر البيان على الفور الا ان مندوبي روسيا والصين قالوا ان بلديهما بحاجة الى دراسة تقرير أصدره عنان أمس الأول.
ولكن دبلوماسيين قالوا ان الدول التي ستشارك في ارسال مزيد من القوات مثل فرنسا لن تبعث قواتها على الأرجح الى ان ينتهي الانسحاب الاسرائيلي.
وقال عنان للصحفيين بالطبع الوضع حاليا متفجر وخطير ولكننا سنسعى للتأكد من الانسحاب الاسرائيلي الكامل والعمل مع الحكومة اللبنانية لاعادة السلطة في المنطقة.
الغزو الإسرائيلي دام 22 عاماً
وغزت اسرائيل لبنان عام 1978 وفي عام 1985م أقامت المنطقة الأمنية لصد هجمات المقاومين على شمال اسرائيل.
وبعد تعرضها لخسائر فادحة على أيدي مقاومي حزب الله أعلنت اسرائيل في بادىء الأمر انها ستنهي احتلالا دام 22 عاما لجنوب اسرائيل بحلول السابع من يوليو تموز تماشيا مع قرارين لمجلس الأمن صدرا عام 1978م.
وفي تقرير مكتوب لمجلس الأمن قال عنان انه يجب ان تسحب اسرائيل قواتها العسكرية وموظفيها المدنيين من كل الأراضي اللبنانية بما في ذلك المجال الجوي والمياه الاقليمية وضمان انهاء التمويل الاسرائيلي لميليشيا جيش لبنان الجنوبي وتوقف اسرائيل عن مد الميليشيا بالسلاح أيضا.
فرق دولية للتحقق من الانسحاب الإسرائيلي
وللتأكد من الانسحاب الاسرائيلي سترسل قوات الأمم المتحدة فرق تحقق تحت حماية مشاة في عربات مدرعة تساندها طائرات هليكوبتر ومهندسين للتعامل مع القذائف الحية, ومن المتوقع ان تحلق الطائرات الهليكوبتر فوق المنطقة أولا.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved