أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 24th May,2000العدد:10100الطبعةالاولـيالاربعاء 20 ,صفر 1421

الاولــى

أمريكا وأوروبا تدعوان الجانبين لضبط النفس
عريقات :الفلسطينيون لا يريدون السلام بأي ثمن مع إسرائيل
* بروكسل القدس القاهرة الوكالات
أكد الدكتور صائب عريقات رئيس فريق التفاوض الفلسطيني في مفاوضات المرحلة الانتقالية ان اسرائيل مسؤولة عن حالة الغضب والغليان التي تسود الشارع الفلسطيني.
وقال عريقات في حديث خاص لاذاعة صوت العرب بثته امس ان السلطة الوطنية جاءت لحماية ابناء فلسطين ولن تكون جلاداً للشعب الفلسطيني كما تريد اسرائيل,, مشيرا الى ان الشعب الفلسطيني يسعى للسلام العادل وعندما شاهد تصرفات اسرائيل على الارض وأصابه اليأس عبّر عن غضبته الاخيرة.
وشدد الدكتور عريقات على ان السلطة الفلسطينية لن تقبل سلاما بأي ثمن,, موضحا ان السلام يعني عودة القدس واللاجئين ووقف بناء المستوطنات واطلاق سراح المعتقلين وإقامة الدولة الفلسطينية على كامل التراب الفلسطيني.
وفي واشنطن جددت الولايات المتحدة نداءاتها الى المسؤولين الفلسطينيين والاسرائيليين لضبط النفس بعد موجة العنف التي اجتاحت الضفة الغربية وقطاع غزة.
وقال الناطق باسم البيت الابيض جو لوكهارت: من مصلحة كل المسؤولين السعي الى حل المشاكل التي لا تزال مطروحة .
وأكد ان واشنطن تتفهم الاسباب التي دفعت رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك الى الغاء زيارته التي كانت مقررة هذا الاسبوع الى واشنطن، مشيرا الى ان الولايات المتحدة تدعو كل الاطراف الى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس والى البحث في المشاكل على طاولة المفاوضات وليس في الشارع.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية ريتشار باوتشر انه من الضروري جدا للاطراف المعنية ان تبذل قصارى جهدها لايجاد مناخ مؤاتٍ للمفاوضات.
واضاف ان الاطراف تبقى ملتزمة بمستويات متفاوتة, انها على اتصال بينها ونحن على اتصال معها وننوي كلنا ان ندفع عملية السلام الى الامام, نعتقد ان الاطراف تريد التوصل الى اتفاق وسنستمر في مساعدتها .
وفي بروكسل اعرب الاتحاد الاوروبي عن اسفه لتصاعد حدة التوتر وموجة العنف التي شهدتها الاراضي المحتلة من قبل اسرائيل ودعت كل الاطراف الى ضبط النفس.
ووجه وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي خلال اجتماع في بروكسل نداء الى اسرائيل والسلطة الوطنية الفلسطينية لتكثيف الجهود للتوصل بشكل عاجل الى اتفاق اطار منصوص عليه في التفاهم الذي وقع في شرم الشيخ (مصر) في ايلول/ سبتمبر 1999م وطلب الوزراء من الطرفين انجاز المفاوضات حول التسوية النهائية للاراضي الفلسطينية في المهل المتفق عليها.
واشاد الاتحاد الاوروبي بالقرار الاسرائيلي نقل ابوديس والعيزرية والسواحرة الى اشراف الفلسطينيين الكامل.
ودعا الاتحاد الجانبين الى الامتناع عن اي اجراء احادي الجانب قد يؤثر على نتيجة الاتفاقات النهائية التي سيتم التفاوض عليها,, وفي هذا الاطار اعرب الاتحاد الاوروبي عن قلقه الخاص من معاودة الاستيطان وبناء الطرقات من جانب الاسرائيليين، معتبرا ان هذه النشاطات مخالفة للقانون الدولي وتزيد من تعقيدات البحث عن الحلول.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved